شبكــة أنصــار آل محمــد

شبكــة أنصــار آل محمــد (https://ansaaar.com/index.php)
-   بـاب السيـرة النبـويـة (https://ansaaar.com/forumdisplay.php?f=88)
-   -   يرمى بحجر .. فيلقي أطيب الثمر (https://ansaaar.com/showthread.php?t=9882)

جارة المصطفى 15-06-11 03:10 AM

يرمى بحجر .. فيلقي أطيب الثمر
 
http://m002.maktoob.com/alfrasha/up/...9994328398.gif

يرمى بحجرٍ .. فليقي أطيب الثمرِ!!!
الرسول صلى الله عليه وسلم مع أعدائه

http://sl.glitter-graphics.net/pub/6...mef9nr0nki.gif
كانت العرب قبل الإسلام تعيش في ظلام دامس , ظلام الظلم والجهل , ظلام الطغيان والاستبداد والفساد في مختلف جوانب الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والدينية , فلم تكن هناك شريعة يحتكمون إليها بل كانوا يرجعون قي أحكامهم إلى العرف السائد وأهواء سادتهم , فاحتاجوا إلى من يأخذ بيدهم إلى طريق الهداية الذي يحقق لهم السعادة والطمأنينة في مختلف الجوانب وبالتالي يحقق لهم الفوز بنعيم الآخرة .
وكان المنقذ لتلك الجزيرة بل للعالم أجمع هو سيدنا محمد بن عبد الله الذي بعثه الله ليبدد الظلام ويهدي الكون إلى النورالإسلامي , فقد اتسمت سيرته صلى الله عليه وسلم بالدقة والشمول لمختلف جوانب الحياة , وينبوع فياض , يغدق بالخير , وتنعم به الإنسانية على أختلاف مشاربها .
لقد نشأ الرسول يتيماً فقيراً عند جده لأبيه ثم عمه , ولما بلغ مبلغاً يمكن أن يعمل , عمل برعي الغنم لأهل مكة على قراريط , كما كان قد رعاها من قبل في البادية . فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم : " ما بعث الله نبياً إلا رعى الغنم " فقال له أصحابه : وأنت يا رسول الله ؟ قال : " وأنا رعيتها لأهل مكة بقراريط " .
ولقد شب الرسول صلى الله عليه وسلم بعيدا عن مفاسد الجاهلية وعاداتها
السيئة في تلك الفترة فقد كان أفضل قومه وأحسنهم خلقاً وأصدقهم حديثاً وأعظمهم أمانة وأبعدهم عن الفحش والبذاءة .
فقد كان صلى الله عليه وسلم منذ طفولته
إلى يوم بعثته مظاهر الكمال المحمدي , وكل هذه المظاهر التي عاشها كانت دلائلل نبوته وآيات كمالاته , فلم يكن في شبابه يرضى إلا بالأمور العالية والتي يكون له بها الشرف والفخر بمشاركته فيها , ومن ذلك حضوره حلف الفضول التي دعت إليه قريش وكان في دار عبد الله بن جدعان حيث صنع طعاماً لكل من بني هاشم ومرة وتميم وحلف بعضهم لبعض متعاهدين بالله ليكونن يدا واحدة مع المظلوم على الظالم حتى يؤدى إليه حقه .
وحين بلغ الرسول صلى الله عليه وسلم أربعين سنة نزل عليه الوحي وهو
يتعبد في غار حراء وبدأ في تحمل أعباء الدعوة للإسلام وكان يدعو الناس سراً ثلاث سنوات ثم أمر بالجهر بها وقد نال كثيراً من الأذى في سبيل الدعوة الإسلامية من مشركي قريش وخرج صلى الله عليه وسلم بتلك الدعوة خارج مكة المكرمة لعله يجد من ينصردعوته ويشد من أزره , إلا أنه لقي أذى كثيراً . حين خرج إلى الطائف وانصرف عائداًمنها ودعا الله عز وجل فقال : " اللهم أهد ثقيفاً وأت بهم " واستجاب الله له فأتوا بعد حصارهم وآمنوا واسلموا .
وهكذا استمر صلى الله عليه وسلم في دعوته
للإسلام في مكة المكرمة ثلاث عشرة سنة حتى شاء الله له أن وفد إليه الأوس والخزرج فبايعوه على النصرة لهذا الدين لعظيم , ثم أمره الله تعالى بالهجرة إلى المدينة المنورة . وخلال تلك الفترة التي عاشها الرسول صلى الله عليه وسلم منذ البعثة إلى وفاته رسم للأمة الإسلامية منهجاً للحياة , وكان ذلك المنهج شاملا وكاملا متناولا جميع جوانب الحياة حيث إنه لم يدع صغيرة ولا كبيرة تخص الفرد المسلم إلا وقد رسملها طريقاً واضحاً . ووضع لها قاعدة تسير عليها بما يتناسب مع مختلف الأزمنة والأمكنة .
وفارق الرسول صلى الله عليه وسلم الدنيا وقد حكم الجزيرة
العربية , وهابه ملوك الدنيا , وملك قلوب المسلمين حتى أنهم يفدونه بالنفس والمال والولد .
فلماذا يا رسول الله محمد صلى الله عليك وسلم لك هذه المكانة العظمى
في نفوس المسلمين في كل مكان .. ؟؟؟
لأنك اتصفت بصفات العظمة والكمال التي لم
يتصف بها أحد سواك ..

1-
مبدأ الحلم :
http://sl.glitter-graphics.net/pub/6...mef9nr0nki.gif
قال الله تعالى : "
والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين " آل عمران آية 134 .
لقد كان المصطفى
حليما مع أصحابه وأعدائه , فلم يكن يغضب إلا حين يكون هناك تساهل في إقامة حدودالله أو إساءة للدين الإسلامي أما لنفسه فلا .
وهناك كثير من المواقف
التاريخية التي تؤكد أن المصطفى صلى الله عليه وسلم كان حليما في معاملاته مع الناس حتى ولو كانوا أعداؤه .. ومن الوقائع الدالة على حلمه صلى الله عليه وسلم:أن رسول الله صلى الله عليه وسلم توجه إلى مكة في السنة السادسة من الهجرة لأداء العمرةفأحرم هو ومن معه من المسلمين وبعد أن وصل إلى ذي الحليفة أرسل عيناً له من خزاعةلينقل إليه أخبار قريش وحالهم فرجع له وأخبره بأن قريشا قررت صده عن المسجد الحرام , فغير رسول الله طريقته في السير حتى إذا نزل بالحديبة جاء بديل بن ورقاء إلى رسول الله وأخبره بأن كعبا ابن لؤي سيقاتلونه ويمنعونه عن دخول مكة وبعد ذلك توالت الرسل من قريش إلى رسول الله دارت بينهم وبين رسول الله صلى الله عليه وسلم مناقشات حول رجوعه هو ومن معه عن مكة هذا العام
وكان آخر هذه الرسل سهيل بن عمرو الذي بعثته
قريش لعقد صلح مع رسول الله بشرط أن يرجع بمن معه من المسلمين عن مكة هذا العام, فجاء سهيل إلى رسول الله وتكلم معه ثم اتفقا على عقد الصلح فدعى الرسول صلى الله عليه وسلم عليا بن أبي طالب ليكتب كتاب الصلح مع قريش في الحديبية , وكان الممث للقريش في عقد الصلح هو سهيل بن عمرو , فلما أملى الرسول صلى الله عليه وسلم على علي الكتاب وأملى عليه " بسم الله الرحمن الرحيم " فقال سهيل : " أما الرحمن " فو الله لا ندري ما هو ولكن اكتب باسمك اللهم , فأمر النبي صلى الله عليه وسلم عليا بذلك .
ثم أملى "
هذا ما صالح عليه محمد رسول الله " فقال سهيل : لو نعلم أنك رسول الله ما صددناك عن البيت ولا قاتلناك ولكن اكتب محمدا بن عبد الله . فقال : " إني رسول الله وإن كذبتموني " وأمر عليا أ يكتب محمدا بن عبد الله , ثم تمت كتابةالصحيفة .
وموقفا آخر يدل على حلمه صلى الله عليه وسلم وذلك حين كان صلى
الله عليه وسلم يطوف بالكعبة يوم فتح مكة وكان فضالة بن عمير بن الملوح قد فكر فيقتله صلى الله عليه وسلم وهو يطوف , فلما دنا من الرسول صلى الله عليه وسلم قال له صلى الله عليه وسلم : أ فضالة . قال : نعم ضالة يا رسول الله , قال : " ماذا كنت تحدث به نفسك ؟ " قال لا شيء كنت أذكر الله . فضحك الرسول صلى الله عليه وسلم ثم قال " استغفر الله " ثم وضع يده على صدر فضالة فسكن قلبه فكان فضالة يقول : والله ما وضع يده عن صدري حتى ما من خلق الله شيء أحب إليَّ منه " .
ويتجلى
حلمه صلى الله عليه وسلم عندما يكون هذا الحلم مع ألد أعدائه وحامل لواء العداوة ضدرسول الله صلى الله عليه وسلم , من أن العباس عم رسول الله خرج من عند الرسول صلى الله عليه وسلم قبل يوم الفتح يلتمس أحدا من قريش ليخبر قريشا بأن رسول الله خرج إليهم وذلك ليخرجوا إليه فيستأمنونه , فوجد أبو سفيان وبديل فأخبرهما فقال أبوسفيان : فما الحيلة ؟ فقال له : والله لئن ظفر بك رسول الله ليضربن عنقك فاركب حتى آتي بك رسول الله صلى الله عليه وسلم فأستأمنه لك , فدخل العباس وأبو سفيان على رسول الله وعنده عمر بن الخطاب فقال عمر : يا رسول الله هذا أبو سفيان فدعي أضرب عنقه قال العباس : يا رسول الله إني قد أجرته فقال صلى الله عليه وسلم : اذهب به ياعباس إلى رحلك فإذا أصبحت فأتني به " فذهب فلما أصبحت غدوت به إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما رآه قال : ويحك يا أبا سفيان ألم يأن لك أن تعلم أن لا إله إلاالله . قال بأي أنت وأمي ما أحلمك وأكرمك وأوصلك ! أما هذه فإن في النفس حتى الآن منها شيء , فقال له العباس : ويحك أسلم واشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد رسولالله , قبل أن تضرب عنقك , فأسلم .
وموقف آخر يبين حلم الرسول صلى الله
عليه وسلم وأناته مع أعدائه وذلك حين أرسل مسيلمة الكذاب ابن النواحة وابن أثال إلىرسول الله فقال لهما صلى الله عليه وسلم : " اشهد أني رسول الله " فقالا : نشهد أن مسيلمة رسول الله , فقال الرسول صلى الله عليه وسلم : " آمنت بالله ورسوله لو كنت قاتلا رسولا لقتلتكما " .

إن المتأمل في الأحداث السابقة يجد أن المصطفى صلى الله عليه وسلم تحلى بالحلم في التعامل مع من أساء إليه حتى لو كان من أعدائه فلم يتجاوز حد الحلم في القول والعمل , وكان من حقه أن يغضب ويثور عليهم إلا أنه كان خلقه القرآن فلم يكن يغضب لنفسه , بل إنه في كثير من الأحيان يكظم غيظه ويعفوويحسن إلى من أساء إليه . فكان مبدأ الحلم هو أحد المبادئ التي تعامل بها الرسول صلى الله عليه وسلم مع أعدائه وأصحابه على السواء , فكسب الكثير من القلوب فأحاطتبه ولم تكن ترضى أن يصاب الرسول صلى اله عليه وسلم بمكروه حيا أو ميتا .

2- مبدأ التواضع ولين الجانب :
http://sl.glitter-graphics.net/pub/6...mef9nr0nki.gif
قال تعالى : " ولا تصعر خدك للناس ولا تمش في الأرض مرحا إن الله لا يحب كل مختال فخور " . لقمان آية 18 .
إن الكبر من الأخلاق
المذمومة في نظر الإسلام وقد نهى عنه وحث على التواضع ورغب فيه . قال صلى الله عليهوسلم : " ما تواضع أحد لله إلا رفعه" .
وكانت سيرته صلى الله عليه وسلم مثالا
حيا في التواضع وخفض الجناح ولين الجانب وسماحة النفس . ومن تواضعه حين جاء أبو بكرالصديق بوالده أبي قحافة إلى رسول الله يوم الفتح فلما رآه رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " هلا تركت الشيخ في بيته حتى أكون أنا آتيه فيه " قال أبو بكر : يارسول الله هو أحق أن يمشي إليك من أن تمشي إليه , فأجلسه النبي صلى الله عليه وسلم ومسح صدره وقال له : " أسلم " فأسلم .
فهذا موقفه مع أبي قحافة والد أبي
بكر الصديق دليلا على تواضعه وتقديره لمن هو أكبر منه مع أن أبا قحافة لم يكن مسلما . لقد بلغ الرسول صلى الله عليه وسلم في هذا الخلق ما لم يبلغه غيره من البشر , فقداستطاع أن يكسب قلوب المحيطين به وثقتهم فيه وشعورهم بأنه واحد منهم .

3- مبدأ حسن الظن :
http://sl.glitter-graphics.net/pub/6...mef9nr0nki.gif
قال الله تعالى : " يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرا من الظن إن بعض الظن إثم " الحجرات آية 12 .
لقد حرص رسول الله صلى الله عليه وسلم
على غرس هذا المبدأ في نفوس المسلمين , وعمل على تطبيقه حتى مع كبير المنافقين . فعن عبد الله بن أبي في غزوة بني المصطلق حين قال عن المهاجرين : أما والله لئنرجعنا إلى المدينة ليخرجن الأعز منا الأذل , ثم قال لمن معه : هذا ما فعلتم بأنفسكم أحللتموهم بلادكم وقاسمتموهم أموالكم أما والله لو أمسكتم عنهم ما بأيديكم لتحولواإلى غير داركم .
فعلم عبد الله بن أبي أن زيد ابن أرقم بلغ الخبر , فجاء
إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وحلف بالله ما قلت ما قال ولا تكلمت به , وقال من حضر من الأنصار : يا رسول الله عسى أن يكون الغلام قد أوهم في حديثه ولم يحفظ ماقال الرجل . فقبل عذره مداراة له ولقومه الأنصار .

وبهذا نجد أن المصطفى صلى الله عليه وسلم حرص ألا يكون هناك سوء ظن بالآخرين ولا تتبع خطواتهم ولا البحث وراءهم , وقد عمد على حسن الظن بمن حوله من الصحابة رضوان الله عليهم وكذلك حسن الظن بالمنافقين والأعداء المحيطين به في المدينة وخارجها .
يتبع ...

جارة المصطفى 15-06-11 03:24 AM

4-مبدأ الوضوح في التعامل :
http://sl.glitter-graphics.net/pub/6...mef9nr0nki.gif
لقد كان الوضوح سمة مميزة في تعاملات الرسول صلى الله عليه وسلم ليس فقط مع صحابته رضوان الله عليهم بل أيضا مع أعدائه , فلم يكن ممن يداهنون الغير , قال عز وجل : " ودوا لو تدهن فيدهنون " . القلم آية 9 .
فهذا المصطفى صلى
الله عليه وسلم عندما خرج معتمرا إلى مكة المكرمة وصدته قريش عن البيت الحرام بحجةأنه جاء لقتالهم فكان لا بد للرسول صلى الله عليه وسلم من أن يبين لهم أنه جاءمعتمرا إلى البيت الحرام ولم يجئ لقتال أحد , وهكذا أوضح هدفهم من المجيء , وبعدهاقال صلى الله عليه وسلم لبديل معترضا على تصرف قريش بأن الحرب قد أهلكتهم فلو أنهم خلوا بين الناس والمسلمين فمن شاء دخل في الإسلام وأسلموا هم , أما إذا أرادت قريش الحرب والقتال فإنه مستعد لقتالهم من أجل هذه الدعوة حتى يقتل أو ينفذ الله أمره , وهكذا كان صلى الله عليه وسلم واضحا مع بديل في اعتراض قريش حيث إنهم لم يتركواالرسول صلى الله عليه وسلم دون أذى و تحريض الناس والقبائل ضده فلم يكن الحربوالقتال للقضاء على الدعوة الإسلامية إلا من قريش وحدها أو من حالفها وبتحريض منها , وكون أن قريش تريد الحرب والقتال فالرسول ومن معه على أتم استعداد للمواجهة حتىا لموت , ولم يكن أمام بديل إلا أن يعود أدراجه ويبين لقريش ما دار بينه وبين الرسول صلى الله عليه وسلم .
ويزيد وضوح المصطفى صلى الله عليه وسلم في
التعامل مع الوفود التي تأتي لتسأل عن الإسلام أو تعلن إسلامها أمامه فلم يكن صلى الله عليه وسلم يجبر الناس على دخول الإسلام بل يعطي لهم فرصة ليستوضحوا الأمرويفهموا دعوته وما أرسل به ثم يدعوهم بعد ذلك إلى الحق فهذا وفد ثقيف أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فضرب لهم قبة في ناحية المسجد لكي يسمعوا القرآن ويروا الناس إذا صلوا ومكثوا يختلفون إلى رسول الله وهو يدعوهم إلى الإسلام حتى سأل رئيسهم أن يكتب لهم الرسول قضية صلح بينه وبين ثقيف يأذن لهم فيها بالزنا وشرب الخمر وأكل الربا ويترك لهم طاغيتهم اللات وأن يعفيهم من الصلاة وأن لا يكسروا أصنامهم بأيديهم . فأبى رسول الله أن يقبل شيئاً من ذلك فخلوا وتشاوروا فما كان منهم إلا أناس تسلموا وأعلنوا إسلامهم واشترطوا أن يتولى الرسول صلى الله عليه وسلم هدم اللات وأن ثقيفا لا يهدمونها بأيديهم أبدا فقبل ذلك .
وما كان هذا إلا لمعرفتهم
بأنه صلى الله عليه وسلم لن يرضى بغير الوضوح في كل تعاملاته وصدق الإيمان وبذلك تمكن من كسب هذه الفئة في الإسلام وتفانيهم فيما بعد في الدعوة إليه .
إن الوضوح في التعامل يعد مبدأ هاما لتوضيح وجهات النظر بين الفئات المختلفة وإزالة ما قد يردإلى الأذهان من شكوك وظنون وحتى تكون الرؤية أكثر وضوحا أمام الجميع فيكون كل فردعلى بينة من أمره يعرف ما هو مطلوب منه وما هو الواجب عليه لذلك نجد أن الرسول صلى الله عليه وسلم حرص على الوضوح في تعامله حتى مع الفئات المخالفة له من غيرالمسلمين .

5- مبدأ العفو والتسامح :
http://sl.glitter-graphics.net/pub/6...mef9nr0nki.gif
قال الله تعالى مخاطبا رسوله
الكريم : " خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين " . الأعراف آية 199 .
وقد
مارس الرسول صلى الله عليه وسلم هذا المبدأ في التعامل مع صحابته رضوان الله عليهم ومع أعدائه وضرب للمسلمين مثلا في العفو فقد تجاوز عن المسيء من أعدائه مع قدرته صلى الله عليه وسلم على القصاص منه . وهناك الكثير من الأحداث والمواقف التي سجلهاالتاريخ والتي تدل على تطبيق مبدأ العفو والتسامح مع أعدائه صلى الله عليه وسلم . ومنها حين خرج الرسول صلى الله عليه وسلم في ألف مقاتل وسلك بمن معه من المؤمنين على البدائع في مرة بني حارثة ومروا بحائط لمربع بن قيظي وكان منافقا فلما سمع حسرسول الله صلى الله عليه وسلم والمسلمين رفع حفنة من تراب وقال : والله لو أعلم أني لا أصيب بها غيرك يا محمد لضربت بها وجهك فبدره سعد بن زيد بضربة شج بها رأسه وابتدره رجال ليقتلوه فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم : " دعوه لا تقتلوه فإنه أعمى القلب أعمى البصيرة" .
وموقف آخر بعد أن عادت سرية محمد بن مسلمة
التي غارت على بني بكر بن كلاب فهرب سائرهم فاستاق المسلمون نعما وشاء وقدمواالمدينة ومعهم ثمامة بن أثال الحنفي سيد بني حنيفة , كان قد خرج متنكرا لاغتيال النبي صلى الله عليه وسلم بأمر من مسيلمة الكذاب فأخذه المسلمون , فلما جاءوا به ربطوه بسارية في المسجد , فخرج إليه النبي صلى الله عليه وسلم فقال : " ما عندك ياثمامة ؟ فقال : عندي خير يا محمد إن تقتل ذا دم وإن تنعم على شاكر , وإن كنت تريدالمال فسل تعط منه ما شئت , فتركه ثم مر به مرة أخرى . فقال له مثل ذلك . فرد عليه كما رد عليه أولا , ثم مر مرة ثالثة فقال : " أطلقوا ثمامة " فأطلقوه فذهب إلى نخل قريب من المسجد فاغتسل ثم جاء إلى الرسول صلى الله عليه وسلم فأسلم . وأعظم موقف فيعفوه صلى الله عليه وسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وقف على باب الكعبة يوم الفتح وخطب في الناس ثم قال لقريش : " يا معشر قريش ما ترون أني فاعل بكم ؟ قالوا : أخ كريم وابن أخ كريم . قال : اذهبوا فأنتم الطلقاء " . فعفا عنهم بعد أن أمكنه الله تعالى منهم .
وبهذا العفو والتسامح منه صلى الله عليه وسلم في تعامله
مع أعدائه استطاع كسب محبة الأعداء وإسلامهم والوفاء له فيما بعد . فالعفو والتسامح يؤتي ثماره الإيجابية ليس فقط مع الأصحاب بل حتى مع الأعداء ويكون له أكبر الأثر فيغرس الثقة والمحبة في تلك القلوب التي عميت بالعداء والحقد والحسد .

6
- مبدأالصبر :
http://sl.glitter-graphics.net/pub/6...mef9nr0nki.gif

قال الله تعالى : "
يا أيها الذين آمنوا استعينوا بالصبر والصلاة إنالله مع الصابرين " البقرة آية 153 .
كان الرسول صلى الله عليه وسلم نموذجا
مثاليا في الصبر على الأذى في سبيل تبليغ الدعوة إلى الناس فقد صبر حين حوصر هو والمسلمون في شعب أبي طالب لمدة ثلاث سنوات , فقد قامت قريش بإجراء انتقام ظالم جائر حيث قرروا كتابة كتاب يتعاقدون فيه على بني هاشم بني المطلب على ألا ينكحواإليهم ولا ينكحوهم , ولا يبيعوهم شيئا ولا يبتاعوا منهم , وتعاهدوا عليها وتواثقواثم علقوا الصحيفة في جوف الكعبة .
وموقف آخر . بعد غزوة بدر وانتصار
المسلمين على قريش قدم الرسول المدينة وجمع اليهود في سوق بني قينقاع فقال : " يامعشر يهود أسلموا قبل أن يصيبكم مثل ما أصاب قريش " فقالوا : يا محمد لا يغرنك مننفسك أنك قتلت نفرا من قريش كانوا أغمارا لا يعرفون القتال إنك لو قاتلتنا لعرفت أنا نحن الناس وأنك لم تلق مثلنا.فأنزل الله تعالى : " قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون إلى جهنم وبئس المهاد " .
كان معنى ما أجاب به بنو قينقاع هو
الإعلان السافر بالحرب ولكن كظم النبي صى الله عليه وسلم غيظه وصبر المسلمون وأخذواينتظرون ما تتمخض عنه الليالي . وكان قولهم يكفي لأن يعمل الرسول صلى الله عليه وسلم على التصرف معهم بقوة وشدة سواء في الرد عليهم بالقول أو الفعل , وكان الله كفيلا بنصر رسوله صلى الله عليه وسلم إلا أنه تحلى بالصبر في هذا الموقف لعله بذلك يتمكن من كسب قلوب الأعداء ودخولهم في الإسلام .

7- مبدأ الحزم :
http://sl.glitter-graphics.net/pub/6...mef9nr0nki.gif
يتضح حزم الرسول صلى الله عليه وسلم مع من يخونه ويغدر به في عدت مواقف منها موقفه عندماعاد من حمراء الأسد إلى المدينة أخذ أبا عزة الجمحي وهو الذي كان قد من عليه الرسول صلى الله عليه وسلم من أسارى بدر لفقره وكثرة بناته على أن لا يظاهر عليه أحد ولكنه غدر فحرض الناس بشعره على النبي صلى الله عليه وسلم والمسلمين وخرج لمقاتلتهم فيأحد فلما أخذه الرسول صلى الله عليه وسلم قال : يا محمد أخلني وامنن علي ودعني لبناتي وأعطيك عهدا أن لا أعود لمثل ما فعلت , فقال صلى الله عليه وسلم : لا تمسح عارضيك بمكة بعدها وتقول خدعت محمدا مرتين . ثم أمر الزبير فضرب عنقه .
وأيضا موقفه صلى الله عليه وسلم مع المنافقين الذين حاولوا الغدر به عندما
قاموا ببناء مسجد الضرار وكان هذا المسجد عبارة عن وكر مؤامرات أقيم لمناوأة الرسول صلى الله عليه وسلم والمسلمين في المدينة , فلما فرغوا من البناء أتوا إلى النبي صلى الله عليه وسلم وهو يتجهز لغزوة تبوك وطلبوا منه أن يأتيهم ويصلي في ذلك المسجد ليأخذ الصبغة الشرعية فاعتذر الرسول صلى الله عليه وسلم بقوله : " إني على جناح سفروحال شغل ولو قدمنا – إن شاء الله – لأتيناكم فصلينا لكم فيه " وأثناء عودة الرسول صلى الله عليه وسلم من غزوة تبوك نزل عليه الوحي بخبر المسجد . قال تعالى : " والذين اتخذوا مسجدا ضرارا وكفرا وتفريقا بين المؤمنين وإرصادا لمن حارب الله ورسوله " .
وهنا دعا صلى الله عليه وسلم اثنين من أصحابه هما : مالك بن الدخشم ومعن بن عدي فقال : " انطلقا إلى هذا المسجد الظالم أهله فاهدماه وحرقاه " وفعلا أتياه فهدماه وحرقاه وتفرق أهله عنه وتركوه للنار .
فرسول الله صلى الله عليه وسلم كان حازما في الأعمال التي يقوم بها وفي مواجهة الأحداث التي قد تسبب بلبلة أو تؤدي إلى مصائب أعظم يقدم على العمل بعد التفكير الجاد والنظرة البعيدةللأحداث المترتبة على ذلك العمل فلم يكن يتسرع في الإقدام ثم يعود ويتراجع عن القرار .

8-
مبدأ العدل :
http://sl.glitter-graphics.net/pub/6...mef9nr0nki.gif
قال الله تعالى : "
يا أيها الذين آمنوا كونواقوامين لله شهداء بالقسط ولا يجرمنكم شنئان قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى " .المائدة آية 8 .
العدل في المجتمع الإسلامي لا يختص بفئة بعينها بل هو
عدل شامل فلا يتأثر بقرابة ولا صدقة ولا بغض ولا عداوة . ومن أعظم الوقائع التاريخية الدالة على عدله صلى الله عليه وسلم عندما سرقت المخزومية وشق على المسلمين إقامة الحد عليها بقطع يدها وحاولوا التوسط بزيد بن الحارثة وابنه أسامة لأنهما أحب الناس إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فرفع أسامة القضية إلى الرسول صلى الله عليه وسلم فما كان جوابه صلى الله عليه وسلم إلا أن قال : " أفي حد من حدود الله تشفع يا أسامة والله لو سرقت فاطمة بنت محمد لقطعت يدها " .

9- مبدأ الوفاء بالوعد :
http://sl.glitter-graphics.net/pub/6...mef9nr0nki.gif
قال الله تعالى : "
الذين يوفون بعهد الله ولا ينقضون الميثاق " . الرعد آية 20 .
لقد حرص الرسول صلى الله عليه وسلم على ممارسة مبدأ
الوفاء بالوعد في تعامله مع أفراد المجتمع المسلم . وهناك كثير من المواقف التي تبين ممارسته لهذا المبدأ في حياته ومن أعظمها عندما عقد صلح الحديبية مع مشركي مكة أتاه أبو جندل بن سهيل يرسف في قيوده قد خرج من مكة فطالب سهيل بأن يرده الرسول إلى المشركين ببنود الصلح بينهم , وأبو جندل يصرخ بأعلى صوته , يا معشر المسلمين أأرد إلى المشركين يفتنوني في ديني , فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يا أبا جندل اصبر واحتسب فإن الله جاعل لك ولمن معك من المستضعفين فرجا ومخرجا إنا قد عقدنا بيننا وبين اليوم صلحاء وأعطيناهم على ذلك وأعطونا عهد الله فلا نغدر بهم " .
اللهم صلي وسلم على المصطفى الأمين وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهديه إلى يوم
ا لدين

http://www.yanabeea.net/up_Words/yana7818.gif
منقول بتصرف من كتابي / الرحيق المختوم للشيخ صفي الرحمن المباركفوري .
العلاقة الإنسانية في السيرة النبوية / نوال الطويرقي
.

خواطر موحدة 15-06-11 06:26 AM

بصراحة تعجز حروفي عن التعبير والتعليق أمام موضوعك المتميز , فبارك الله فيك وجعلها الله في ميزان حسناتك ...

بإنتظار الإبحار معك بتميز قادم ..

أبو العنود 15-06-11 12:23 PM

باركـ الله فيكـ يا الغالي
ونتظر المزيد من ابداعاتك
تقبل مروري

جارة المصطفى 16-06-11 01:51 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خواطر موحدة (المشاركة 70007)
بصراحة تعجز حروفي عن التعبير والتعليق أمام موضوعك المتميز , فبارك الله فيك وجعلها الله في ميزان حسناتك ...

بإنتظار الإبحار معك بتميز قادم ..

حياك الله أخيتي دائما يسعدني تواجدك العطر ودعواتك الطيبة
جزاك الله خيرا وبارك فيك

جارة المصطفى 16-06-11 01:53 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو العنود (المشاركة 70073)
باركـ الله فيكـ يا الغالي
ونتظر المزيد من ابداعاتك
تقبل مروري

جزاك الله خيرا أخي الفاضل (( أختك / جارة المصطفى ))

ابوفراس الزهراني 16-06-11 04:43 PM

جزاك الله كل خير وجعل ماقدمته ان يكون لك شفيعا يوم القيامه
موفق اخي الحبيب

جارة المصطفى 18-06-11 01:24 AM

[quote=ابوفراس الزهراني;70593]جزاك الله كل خير وجعل ماقدمته ان يكون لك شفيعا يوم القيامه
موفق اخي .... quote]
جزاكم الله خيرا أختك / جارة المصطفى

منابر الدعوة 18-06-11 01:34 AM

http://t3.gstatic.com/images?q=tbn:A...p4r3w1IFJQ&t=1

جارة المصطفى 19-06-11 12:50 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة منابر الدعوة (المشاركة 71268)

نورتي متصفحي بارك الله فيك
واسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفي أمك شفاء لايغادر سقما وجميع مرضى المسلمين

ماني مثل غيري 24-06-11 10:55 AM

اللهم صلي وسلم على المصطفى الأمين ,,
وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهديه إلى يوم الدين,,

بآرك الله فيكم على هالطرح الرآئع,,
http://up.fr7.com/uploads/images/fr7-1523299afe.gif






خالد الخالدي 24-06-11 03:08 PM

يعـــطيكم العافيه على الماضيع المطروحه وترقبوووو جديدي انشاء الله تقبل مروري

الوتد 24-06-11 03:22 PM

باركـ الله فيكـ على موضوعكـ المفــــيــد

جارة المصطفى 29-06-11 01:34 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ماني مثل غيري (المشاركة 74224)
اللهم صلي وسلم على المصطفى الأمين ,,

وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهديه إلى يوم الدين,,

بآرك الله فيكم على هالطرح الرآئع,,
http://up.fr7.com/uploads/images/fr7-1523299afe.gif





حياك الله أختي الله يعافيك ويبارك فيك

جارة المصطفى 29-06-11 01:35 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد الخالدي (المشاركة 74318)
يعـــطيكم العافيه على الماضيع المطروحه وترقبوووو جديدي انشاء الله تقبل مروري

الله يعافيك ويبارك فيك أخي الفاضل


الساعة الآن 06:05 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant