عرض مشاركة واحدة
قديم 24-11-13, 06:46 PM   المشاركة رقم: 45
المعلومات
الكاتب:
تألق
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Apr 2011
العضوية: 2735
المشاركات: 6,427 [+]
بمعدل : 1.34 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 33
نقاط التقييم: 729
تألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدع

التوقيت
الإتصالات
الحالة:
تألق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : تألق المنتدى : بيت الحــوار العقـائــدي
افتراضي

بلاغة قوله تعالى{سبقونا بالإيمان} في إبطال زعم الرافضة بردة أهل الإيمان
﴿وَالَّذِينَ جَاءُوا مِنْ بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ الحشر / 10
هذه الآية الكريمة جاءت في المرتبة الثالثة في ذكر مراتب المؤمنين من سورة الحشر، حيث ذكر الله تعالى أولا المهاجرين ثم ثنّى بالأنصار، ثم ثلّث بمن بعدهم من المؤمنين، وهذا الترتيب مقصود ولا شك، ودلالاته معروفة لكل ذي بصيرة.

محور هذا الموضوع اليسير في كلمة واحدة وهي كلمة {سبقونا} التي تدحض مزاعم الرافضة في ردة الصحابة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة، وهي مزاعم واهية مظلمة، أوهى من بيت العنكبوت، وأظلم من جحر الضب، ولكن للصحابة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة حق علينا نحن المؤمنون في الدفاع عنهم ما حيينا.
دلالة كلمة سبق اللغوية عموما:
أولا: السين والباء والقاف أصل واحد صحيح يدل على التقديم. يُقال سَبَقَ يَسْبِق سبقا. أي أن كلمة السبق تدل على تقدم هذا الموصوف بصفة السبق على غيره. سواء كان السابق شخصا أو حدثا أو غير ذلك.
دلالة كلمة سبق اللغوية في الآية خصوصا:
أولا: كلمة السبق بالإضافة لدلالتها اللغوية وهي التقدم، فقد جاءت في الآية بصيغة الماضي الدال على الانتهاء. فهي تضمنت معنى التقدم بدلالتين: بدلالة معنى الكلمة وبدلالة زمنها الماضي، وهذا يدل على تأكيد المعنى المراد وهو الإيمان.
ثانيا: تخصَّص الفعل الماضي {سبقونا} بكلمة {بالإيمان} فلم يقل: سبقونا بالجهاد أو الصلاة أو...إلخ، إنما جاء بالوصف العام وهو الإيمان الذي تدخل فيه كل العبادات الشرعية الظاهرة والباطنة والقولية والفعلية.
ثالثا: تعدى هذا الفعل {سبقونا} إلى الإيمان بحرف الجر (الباء) ومن أشهر معانيه الإلصاق، وهذا المعنى لا يفارقه أبدا، فهؤلاء المهاجرين والأنصار في سبقهم كان الإيمان ملاصقا لهم لم يفارقهم طرفة عين.
رابعا: جملة {سبقونا بالإيمان} هي جملة فعلية خبرية وبها أمران: 1- أنها تتضمن خبرا من العليم سبحانه وتعالى عن المؤمنين الذين سيأتون بعد المهاجرين والأنصار، وموقفهم منهم، والأخبار من الله تعالى لا يدخلها النسخ لا عقلا ولا شرعا 2- أنها تتضمن عبادة عظيمة يقوم بها المؤمنون إلى يومنا الحاضر، وهي الشهادة للمهاجرين والأنصار بالإيمان، أي أن من لم يشهد للمهاجرين والأنصار بالإيمان فلا يدخل في هذه الآية قطعا.
خامسا: نستنتج مما سبق نتيجة عقلية قطعية بالإضافة للعقيدة الشرعية وهي: إثبات الإيمان الصحيح للمهاجرين والأنصار، وإبطال القول بردتهم.
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن اتبعهم بإحسان.

اللهم اهدنا واهدِ بنا.










توقيع : تألق

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور تألق   رد مع اقتباس