العودة   شبكــة أنصــار آل محمــد > قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج > بيت التـاريـخ الإسلامي

بيت التـاريـخ الإسلامي يرجى التحقق من صحة النقل مع ذكر المصدر

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-09-12, 01:36 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
أبو الزبير الأركاني
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبو الزبير الأركاني


البيانات
التسجيل: Jul 2012
العضوية: 8386
المشاركات: 45 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 31
أبو الزبير الأركاني على طريق التميز

التوقيت
الإتصالات
الحالة:
أبو الزبير الأركاني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : بيت التـاريـخ الإسلامي

معركة وادي بَرْبَاط 92هـ=711م وفتح الأندلس

وتسمى كذلك معركة شذونة ووادي لكة

حين وصلت رسالة الفارِّين المنهزمين إلى لُذريق وقعت عليه وَقْعَ الصاعقة ؛ فجُنَّ جنونُه ، وفي غرورٍ وصلفٍ جمع جيشًا قِوَامه مائةُ ألف من الفرسان ، وجاء بهم من الشمال إلى الجنوب يقصد جيشَ المسلمين ، وكان طارق بن زياد في سبعة آلاف فقط من المسلمين جُلُّهم من الرَّجَّالة ، وعددٍ محدود جدًّا من الخيل ، فلمَّا أبصر أمرَ لُذريق وجد صعوبة بالغة في المواجهة ، سبعة آلاف أمام مائة ألف ؛ فأرسل إلى موسى بن نصير يستنجده ويطلب منه المدد ، فبعث إليه طريف بن مالك على رأس خمسة آلاف آخرين من الرجَّالة -أيضًا - تحملهم السفن .


وصل طريف بن مالك إلى طارق بن زياد وأصبح عدد الجيش الإسلامي اثني عشر ألف مقاتل ، وبدأ طارق بن زياد يستعدُّ للمعركة ؛ فكان أول ما صنع أن بحث عن أرض تصلح للقتال ، حتى وجد منطقة تُسمَّى وادي بَرْبَاط ، وتُسَمِّيها بعض المصادر أيضًا وادي لُكَّة وكلك معركة شذونة ، وكان لاختيار طارق بن زياد لهذا المكان أبعاد إستراتيجية وعسكرية مهمة ؛ فقد كان مِن خلفه وعن يمينه جبل شاهق ، وبه حَمَى ظهرَهُ وميمنته ؛ فلا يستطيع أحدٌ أن يلتفَّ حوله ، وكان في ميسرته -أيضًا- بحيرة فهي ناحية آمنة تمامًا ، ثم وضع على المدخل الجنوبي لهذا الوادي أي في ظهره فرقة قوية بقيادة طريف بن مالك ؛ حتى لا يُباغت أحدٌ ظهرَ المسلمين ؛ ومن ثَمَّ يستطيع أن يستدرج قوات النصارى من الناحية الأمامية إلى هذه المنطقة ، ولا يستطيع أحدٌ أن يلتفَّ من حوله.


ومن بعيد جاء لُذريق في أبهى زينة ؛ يلبس التاج الذهبي والثياب الموشَّاة بالذهب، وقد جلس على سرير محلًّى بالذهب يجرُّه بغلان ، فهو لم يستطع أن يتخلَّى عن دنياه ؛ حتى وهو في لحظات الحرب والقتال ، وقَدِمَ على رأس مائة ألف من الفرسان ، وجاء معه بحبالٍ محمَّلةٍ على بغالٍ ! ولا تتعجَّب كثيرًا ؛ إذا علمت أنه أتى بهذه الحبال ليُقَيِّد بها أيدي المسلمين وأرجلهم بعد هزيمتهم المحقَّقة -في زعمه- ثم يأخذهم عبيدًا، وهكذا في صلف وغرور ظنَّ أنه حسم المعركة لصالحه ؛ ففي منطقه وبقياسه أنَّ اثني عشر ألفًا يحتاجون إلى الشفقة والرحمة ؛ وهم أمام مائة ألف من أصحاب الأرض.


وفي 28 من شهر رمضان سنة 92هـ= 19 من يوليو سنة 711م بوادي بَرْبَاط دارت معركة هي من أشرس المعارك في تاريخ المسلمين ، وإن الناظر العادي إلى طرفي المعركة ليدخُلُ في قلبه الشفقة -حقًّا- على المسلمين ؛ الذين لا يتعدَّى عددهم الاثني عشر ألفًا ، وهم يُواجهون مائة ألف كاملة ، فبمنطق العقل : كيف يُقاتِلُون ؟ هذا فضلاً عن أن ينتصروا.


هكذا وفي شهر رمضان بدأت معركة وادي بَرْبَاط -أو وادي لكة أو معركة شذونة- غير المتكافئة ظاهريًّا ، والمحسومة بالمنطق الرباني ، بدأت في شهر الصيام والقرآن ، الشهر الذي ارتبط اسمه بالمعارك والفتوحات والانتصارات ، وعلى مدى ثمانية أيام متصلة دارت رحى الحرب ، وبدأ القتال الضاري الشرس بين المسلمين والنصارى ، أمواج من النصارى تنهمر على المسلمين ، والمسلمون صابرون صامدون؛ {رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلاً} [الأحزاب: 23].


وعلى هذه الحال ظلَّ الوضع طيلة ثمانية أيَّام متَّصلة انتهت بنصر مؤزَّر للمسلمين ؛ بعد أن عَلِمَ اللهُ صبرهم وصِدْق إيمانهم ، لقد سطر المسلمون بقيادة طارق بن زياد ملحمة من ملاحم الجهاد التي لم تشهدها بلاد المغرب والأندلس من قبلُ؛ ثمانية أيام تتلاطم فيها السيوف وتتساقط فيها أشلاء القتلى والشهداء، لقد قاتل الجيش القوطي قتالاً شديدًا يُعَبِّر عن شدَّة بأس وقوَّة شكيمة؛ ولكن هيهات أن تصمد تلك القوَّة أمام صلابة الإيمان وقوة العقيدة التي يتحلَّى بها الجيش المسلم؛ واثقًا بربه متيقِّنًا النصر! ويصف ابن عذاري جيش المسلمين وهم في هذا الجوِّ المتلاطم في المعركة فيقول: «فخرج إليهم طارق بجميع أصحابه رجَّالة، ليس فيهم راكب إلاَّ القليل ؛ فاقتتلوا قتالاً شديدًا حتى ظنُّوا أنه الفناء» .


وفي نفح الطيب يقول المقري: كانت الملاقاة يوم الأحد لليلتين بقيتا من شهر رمضان ، فاتَّصلت الحرب بينهم إلى يوم الأحد لخمس خلون من شوال بعد تتمة ثمانية أيام ، ثم هَزَمَ الله المشركين ؛ فقُتِلَ منهم خلق عظيم ، أقامت عظامهم -بعد ذلك بدهر طويل- ملبسة لتلك الأرض ، وأمَّا لُذريق فقيل: إنه قُتِلَ. وفي رواية: إنه فرَّ إلى الشمال . لكنَّ ذِكْره اختفى إلى الأبد .


والحقيقة التي أثبتتها هذه المعركة - وغيرها من المعارك الحاسمة في التاريخ الإسلامي - أن المسلمين لا ينتصرون إلاَّ بقوتهم الإيمانية ؛ إن هذا الفتح يعود إلى قوَّة المسلمين بتمكُّن العقيدة وتغلغل معانيها في نفوسهم ، إن تفوُّق المسلمين مستمدٌّ دومًا من إيمانهم بعقيدتهم ؛ وليس من سوء أحوال الآخرين ، كما أن الإسلام ينبع تفوُّقه وسبقه من ذاتيَّته القوية وعقيدته النقية وتشريعه المكين ؛ لأنه من وحي الله تعالى .


تمخَّضَت عن هذه المعركة عدَّة نتائج ؛ كان أهمها :
1- طوت الأندلس صفحة من صفحات الظلم والجهل والاستبداد ، وبدأت صفحة جديدة من صفحات الرقيِّ والتحضُّرِ .
2- غنم المسلمون غنائم عظيمة ؛ كان أهمها الخيول ، فأصبحوا خَيَّالة بعد أن كانوا رجَّالة .
3- بدأ المسلمون المعركة وعددهم اثنا عشر ألفًا ، وانتهت المعركة وعددهم تسعةُ آلاف ؛ فكانت الحصيلة ثلاثة آلاف من الشهداء رَوَوْا بدمائهم الغالية أرض الأندلس ، فأوصلوا هذا الدين إلى الناس ، فجزاهم الله عن الإسلام خيرًا.



كلمات البحث

شبكــة أنصــار آل محمــد ,شبكــة أنصــار ,آل محمــد ,منتدى أنصــار





luv;m ,h]d fvfh' ( td uwv hgHl,ddk )










توقيع : أبو الزبير الأركاني

عرض البوم صور أبو الزبير الأركاني   رد مع اقتباس
قديم 10-09-12, 02:36 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
جارة المصطفى
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية جارة المصطفى


البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 1225
المشاركات: 5,141 [+]
بمعدل : 1.07 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 27
نقاط التقييم: 326
جارة المصطفى عطاءه مستمرجارة المصطفى عطاءه مستمرجارة المصطفى عطاءه مستمرجارة المصطفى عطاءه مستمر

التوقيت
الإتصالات
الحالة:
جارة المصطفى غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو الزبير الأركاني المنتدى : بيت التـاريـخ الإسلامي
افتراضي

اختيار موفق
جزاكم الله خيرا وبارك فيكم










توقيع : جارة المصطفى

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور جارة المصطفى   رد مع اقتباس
قديم 08-11-12, 03:51 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
أعتز بديني
اللقب:
محاور مشارك
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أعتز بديني


البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 7053
المشاركات: 300 [+]
بمعدل : 0.07 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 13
نقاط التقييم: 97
أعتز بديني سيصبح متميزا في وقت قريب

التوقيت
الإتصالات
الحالة:
أعتز بديني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو الزبير الأركاني المنتدى : بيت التـاريـخ الإسلامي
افتراضي

أغلى الدماء عند الله هي دماء المسلمين

لكنها رخيصة في سبيل الله تعالى

اللهم انا نسالك الشهادة في سبيلك ولاعلاء كلمتك

وجزاكم الله خيرا على هذا الموضوع الطيب










توقيع : أعتز بديني

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور أعتز بديني   رد مع اقتباس
قديم 19-11-12, 11:23 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
عزتي بديني
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Aug 2011
العضوية: 5178
المشاركات: 4,486 [+]
بمعدل : 0.96 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 26
نقاط التقييم: 510
عزتي بديني في إبداع مستمرعزتي بديني في إبداع مستمرعزتي بديني في إبداع مستمرعزتي بديني في إبداع مستمرعزتي بديني في إبداع مستمرعزتي بديني في إبداع مستمر

التوقيت
الإتصالات
الحالة:
عزتي بديني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو الزبير الأركاني المنتدى : بيت التـاريـخ الإسلامي
افتراضي

جزاكم الله خيرا وأحسن إليكم .










عرض البوم صور عزتي بديني   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 :
لا يوجد أعضاء

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 03:40 PM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant