عرض مشاركة واحدة
قديم 31-10-15, 08:32 AM   المشاركة رقم: 33
المعلومات
الكاتب:
أبو فراس السليماني
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبو فراس السليماني


البيانات
التسجيل: Nov 2013
العضوية: 11232
المشاركات: 1,339 [+]
بمعدل : 0.35 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 13
نقاط التقييم: 34
أبو فراس السليماني على طريق التميز

التوقيت
الإتصالات
الحالة:
أبو فراس السليماني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو فراس السليماني المنتدى : بيت فـرق وأديـان
افتراضي

وقد وردت هذه العبارة البليغة
من ابن عقيل رحمه الله
بعد وصف أحوال الصوفية في زمانه
حيث يقول:



ابن عقيل يصف

فضائح الصوفية :

وأنا أذم الصوفية لوجوه
يوجب الشرع ذم فعلها منها:


أنهم اتخذوا مناخ البطالة وهي الأربطة

فانقطعوا إليها عن الجماعات في المساجد

فلا هي مساجد ولا بيوت ولا خانات

وصمدوا فيها للبطالة عن أعمال المعاش

وبدنوا أنفسهم بدن البهائم
للأكل والشرب والرقص والغناء،


وعولوا على الترقيع المعتمد به التحسين تلميعاً

والمشاوذ بألوان مخصوصة أوقع في نفوس العوام والنسوة

من تلميع السقلاطون بألوان الحرير،

واستمالوا النسوة والمردان

(الأمرد الشاب الذي لم ينبت شعر وجهه)


بتصنع الصور واللباس فما دخلوا بيتاً فيه نسوة

فخرجوا إلا عن فساد قلوب النسوة على أزواجهن

ثم يقبلون الطعام والنفقات من الظلمة والفجار وغاصبي الأموال

كالعداد والأجناد وأرباب المكوس،

ويستصحبون المردان في السماعات
يجلبونهم في الجموع مع ضوء الشموع،


ويخالطون النسوة الأجانب
ينصبون لذلك حجة إلباسهن الخرقة،


ويستحلون بل يوجبون اقتسام ثياب من طرب فسقط ثوبه،

ويسمون الطرب وجداً، والدعوة وقتاً،
واقتسام ثياب الناس حكماً،


ولا يخرجون من بيت دعوا إليه إلا إلزام دعوة أخرى

يقولون أنها وجبت

واعتقاد ذلك كفر
وفعله فسوق
.


ويعتقدون أن الغناء بالقضبان قربة

وقد سمعنا عنهم أن الدعاء عند حدو الحادي وعند حضور المخذة مجاب

اعتقاداً منهم أنه قربة
وهذا كفر أيضا


لأن من اعتقد المكروه والحرام قربة كان بهذا الاعتقاد كافراً

والناس بين تحريمه وكراهيته.

ويسلمون أنفسهم إلى شيوخهم

فإن عولوا إلى مرتبة شيخه

قيل الشيخ لايعترض عليه،


فحد من حل رسن ذلك الشيخ وانحطاطه

في سلك الأقوال المتضمنة للكفر والضلال المسمى شطحاً


وفي الأفعال المعلومة كونها في الشريعة فسقاً.

فإن قبَّل أمردا قيل رحمة،

وإن خلا بأجنبية قيل بنته وقد لبست الخرقة،

وإن قسم ثوباً على غير أربابه من غير رضا مالكه

قيل حكم الخرقة،


قال ابن عقيل:

وليس لنا شيخ نسلم إليه حاله

إذ ليس لنا شيخ غير داخل في التكليف

وأن المجانين والصبيان يضرب على أيديهم
وكذلك البهائم،


والضرب بدل من الخطاب،

ولو كان لنا شيخ يسلم إليه حاله

لكان ذلك الشيخ أبا بكر الصديق نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة .

وقد قال إن اعوججت فقوموني

ولم يقل فسلموا إلي.


ثم أنظر إلى الرسول صلوات الله عليه كيف اعترضوا عليه.

فهذا عمر يقول:

ما بالنا نقصر وقد أمنا.

وآخر يقول:

تنهانا عن الوصال وتواصل؟

وآخر يقول:

أمرتنا بالفسخ ولم تفسخ!

ثم إن الله تعالى تقول له الملائكة:

(أتجعل فيها).

ويقول موسى:

(أتهلكنا بما فعل السفهاء منا)،

وإنما هذه الكلمة

( يعني: قول الصوفية:
الشيخ لا يعترض عليه )

جعلها الصوفية ترفيها لقلوب المتقدمين،
وسلطنة سلوكها على الأتباع والمريدين
كما قال تعالى:
( فاستخف قومه فأطاعوه )

ولعل هذه الكلمة من القائلين منهم
بأن العبد إذا عرف لم يضره ما فعل.


وهذه نهاية الزندقة

لأن الفقهاء أجمعوا على أنه لا حالة ينتهي إليها العارف

إلا ويضيق عليه التكليف كأحوال الأنبياء يضايقون في الصغائر.


فالله الله في الإصغاء إلى هؤلاء

الفرَّاغ الخالين من الإثبات.

وإنما هم زنادقة

جمعوا بين مرقعات وصوف،

وبين أعمال الخلعاء الملحدة

أكل وشرب ورقص

وسماع وإهمال لأحكام الشرع.

ولم تتجاسر الزنادقة أن ترفض الشريعة

حتى جاءت المتصوفة
فجاؤا بوضع أهل الخلاعة
. أهـ


( تلبيس إبليس

ص373-374
)










توقيع : أبو فراس السليماني

عرض البوم صور أبو فراس السليماني   رد مع اقتباس