عرض مشاركة واحدة
قديم 28-01-24, 10:31 PM   المشاركة رقم: 25
المعلومات
الكاتب:
السليماني
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Nov 2021
العضوية: 12043
المشاركات: 427 [+]
بمعدل : 0.46 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 3
نقاط التقييم: 10
السليماني على طريق التميز

التوقيت
الإتصالات
الحالة:
السليماني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : السليماني المنتدى : البيــت العـــام
افتراضي

(23)

قال الشيخ رحمه الله :

( فغلاتهم يجعلون ذلك مطلقاً عاماً فيحتجون بالقدر في كل مايخالفون به الشريعة وقول هؤلاء شر من قول اليهود والنصارى وهو من جنس قول المشركين .... )

( 121)

الشرح :

هذه العبارة يستعملها المصنف في كثير من تراتيبه لأحكام المقالات فربما قال عن مقالة ما أنها ( شر من قول اليهود والنصارى )

وهذا لا يلزم منه في موارد وكلام المصنف وتنوع المواضع بمعنى -ليس الحكم على هذا السياق وحده -

وإنما مثل هذا السياق إذا ورد عند المصنف في موارد من المعاني المختلفة والمتنوعة لايراد به التسوية أو التفضيل المطلق وإنما يريد من وجه من الوجوه .

لإن في دين أهل الكتاب من البقية التي تلك الفلسفات قد خالفتها .

وأصل تلك المعاني التي يشير إلى فسادها هي من الفلسفات الضالة التي دخلت على تاريخ المسلمين

وهي ليست من مادة نظر علمائهم

أو حتى نظارهم أو حتى متكلميهم .

ولهذا كان عامة متكلمة المسلمين ينكرون ذلك كما ذكر الغزالي وغيره ممن بين فساد الفلسفة ورد عليها كما في كتابه ( تهافت الفلاسفة )

وهذا ما قاله فيمادون تلك من الحقائق العقلية فضلا عما يذكره المصنف هنا من الأمور المتعلقة بضلالات قوم فوق ذلك .











توقيع : السليماني

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:
(فكل شر في بعض المسلمين فهو في غيرهم أكثر وكل خير يكون في غيرهم فهو فيهم أعظم وهكذا أهل الحديث بالنسبة إلى غيرهم ) مجموع الفتاوى ( 52/18)

قال ابن الجوزي رحمه الله ( من أحب أن لاينقطع عمله بعد موته فلينشر العلم ) التذكرة


مدونة لنشر العلم الشرعي على منهج السلف الصالح

https://albdranyzxc.blogspot.com/

عرض البوم صور السليماني   رد مع اقتباس