![]() |
المشاركة رقم: 3 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
السليماني
المنتدى :
تـراجــم علمـائـنـا
![]()
(المراجع) ([1]) انظر ترجمة البركوي-رحمه الله- في: هدية العارفين 2/252, الأعلام 6/61, معجم المؤلفين 9/123, العقد المنظوم في ذكر أفاضل الروم ص 436, تاريخ الأدب العربي 9/376, حدائق الحقائق في تكملة ذيل الشقائق 1/179, قاموس الأعلام 2/1284, الفوائد البهية ص557، مقدمة تحقيق كتاب: إنقاذ الهالكين، د.حسام عفانة ص15- 19، مقدمة تحقيق كتاب: دامغة المبتدعين وكاشفة بطلان الملحدين، سلطان العرافي ص26 – 100، الإمام البركوي وجهوده في مقاومة البدع في تركيا، سالم وهبي، رسالة دكتوراه في جزأين. ([2]) قصبة تقع في غرب تركيا, قريبة من مدينة (إزمير) حاليًّا. ([3]) انظر: حدائق الحقائق 1/179. ([4]) انظر: الإمام البركوي وجهوده في مقاومة البدع في تركيا, لسالم وهبي 1/39. ([5]) يقول عن يوم ولادته: (يوم ولادتي يوم عشرة في جمادى الأولى سنة تسع وعشرين وتسع مئة). الرسالة الاعتقادية للبركوي 7/أ, مخطوطة, نقلا عن رسالة سالم وهبي 1/51. ([6]) انظر: حدائق الحقائق 1/179. ([7]) انظر: المصدر السابق 1/179. ([8]) انظر: المصدر نفسه 1/179. ([9]) انظر: حدائق الحقائق 1/179, وقاموس الأعلام 2/1284. ([10]) هو: عطاء الله أحمد, ولد ونشأ في (بركي), تلقى العلم على كثير من العلماء كالشيخ أبي مسعود أفندي, وسعد الله قاضي القسطنطينية, كان معلما للسلطان سليم الثاني, مات سنة 979ه. ([11]) انظر: مقدمة ابن خلدون 3/1052. ([12]) انظر: أصول الدين عند الإمام أبي حنيفة, لمحمد الخميس ص98,99. ([13]) انظر: رسالة معدل الصلاة للبركوي 2ص25, على سبيل المثال. ([14]) الأربعين, للبركوي ص3. ([15]) انظر على سبيل المثال: معدل الصلاة ص20,24,26, وغيرها. ([16]) انظر: رسالة سالم وهبي 1/73. ([17]) انظر: المجددون في الإسلام, لعبد المتعال الصعيدي ص368-378. ([18]) انظر: تاريخ الأستاذ الإمام محمد عبده, لمحمد رشيد رضا, مقدمة الكتاب ص ب. ([19]) انظر: الشقائق النعمانية ص 201. ([20]) انظر: العقد المنظوم ص476, هدية العارفين 1/547, معجم المؤلفين 5/155. ([21]) انظر: رسالة سالم وهبي 1/57. ([22]) هم أتباع أبي منصور محمد بن محمد الماتريدي (ت333ه), وقد نشأ الماتريدي في بلاد ما وراء النهر, وينسب إلى ماتريد, وهي محلة قريبة من سمرقند, يعتبر مؤسسا للمذهب الماتريدي الكلامي, هم على في الغالب على أصول الأشاعرة في أبواب العقيدة. انظر: مفتاح السعادة 2/152, الماتريدية دراسة وتقويما للحربي ص93, 96، الماتريدية وموقفهم من توحيد الأسماء والصفات، رسالة ماجستير، للشمس الأفغاني. ومن المسائل التي خالف فيها البركوي مذهب أهل السنة: التوحيد، أول واجب على المكلف، وجود الله، بعض مسائل الصفات، أفعال العباد. انظر: مقدمة تحقيق: دامغة المبتدعين وكاشفة بطلان الملحدين، لسلطان العرافي ص 55 – 71. ([23]) انظر: العقد المنظوم ص437. ([24]) المصدر السابق ص 437. ([25]) انظر: حدائق الحقائق ص 179-180. ([26]) انظر: العقد المنظوم ص437. ([27]) المصدر السابق ص437. ([28]) العقد المنظوم ص436-437. ([29]) شرح داود القارصي على متن أصول الحديث, للبركوي ص4. ([30]) مجموعة رسائل ابن عابدين 1/68. ([31]) المصدر السابق 1/173. ([32]) الباشات والقضاة في دمشق, لمحمد بن جمعة ص17. ([33]) المواهب الفتحية على الطريقة المحمدية لابن علان الصديقي 1/أ, مخطوطة. ([34]) الأعلام 6/61. ([35]) معجم المؤلفين 3/176. ([36]) انظر: مقدمة تحقيق إنقاذ الهالكين، د.حسام الدين عفانة 1/16 – 19، وللاستزادة، انظر: الإمام البركوي وجهوده في مقاومة البدع في تركيا، د.سالم وهبي. فقد أتى المؤلف على جميع مؤلفات البركوي؛ العربية منها والتركية، المطبوعة منها والمخطوطة. ([37]) هدية العارفين 2/199 ، إيضاح المكنون 1/5 وذكر له عدة شروح وحواش. ([38]) كشف الظنون 1/105 ، هدية العارفين 2/199. ([39]) 1/149 ، معجم المؤلفين 3/176. هدية العارفين 2/199 ، وهو مطبوع كما في الأعلام 6/61. ([40]) كشف الظنون 2/458. هدية العارفين 2/199. ([41])كشف الظنون 2/650. هدية العارفين 2/199. ([42]) كشف الظنون 1/216 ، وذكره في هدية العارفين 2/199. ([43])كشف الظنون 1/318. هدية العارفين 2/199. ([44]) هدية العارفين 2/199. ([45])كشف الظنون 1/465. هدية العارفين 2/199. ([46]) كشف الظنون 2/308 ، هدية العارفين 2/199. ([47]) هدية العارفين 2/200 ، إيـضـاح الـمـكنون 1/ 280 ، معجم المؤلفين 3/176 ، الأعلام 6/61. ([48]) 1/564. ([49]) 2/200. ([50]) 3/276. ([51]) كشف الظنون 1/621 ، ونسبها له في هدية العارفين 2/200. وقد شرحها العلامة ابن عابدين وسمَّى شرحه (منهل الواردين من بحار الفيض على ذخر المتأهلين في مسائل الحيض) وهو مطبوع ضمن مجموعة رسائل ابن عابدين 1/67. ([52]) كشف الظنون 1/642، هدية العارفين 2/200. ([53]) هدية العارفين 2/200. ([54]) كشف الظنون 2/ 55-56. وذكرها في هدية العارفين 2/200. ([55]) كشف الظنون 1/640. ([56]) كشف الظنون 2/598. ([57]) كشف الظنون 2/98. هدية العارفين 2/200. ([58]) كشف الظنون 2/127-128 ، هدية العارفين 2/200. ([59]) هدية العارفين 2/200. ([60]) كشف الظنون 2/232. هدية العارفين 2/200. ([61]) كشف الظنون 2/422. هدية العارفين 2/200. ([62]) هدية العارفين 2/200. ([63]) هدية العارفين 2/200. ([64]) هدية العارفين 2/200. ([65]) الأعلام 6/61. ([66]) الأعلام 6/61. ([67]) معجم المؤلفين 3/176 ، الأعلام 6/61. ([68]) الأعلام 6/61. ([69]) الأعلام 6/61. ([70]) كشف الظنون 2/820. ([71]) كشف الظنون 1/143. ([72]) هدية العارفين 2/200. ([73]) 1/70. ([74]) كشف الظنون 1/ 195، هدية العارفين 2/ 199، معجم المؤلفين 3/ 176. منقول من موقع سلف
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2) | |
![]() |
|
السليماني |
|
|