العودة   شبكــة أنصــار آل محمــد > قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج > بيت الكتاب والسنة

بيت الكتاب والسنة خاص بتفسير القرآن وأحكامه وتجويده وأيضاً علم الحديث وشرحه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 17-06-25, 09:24 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
السليماني
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Nov 2021
العضوية: 12043
المشاركات: 954 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سني
بمعدل : 0.72 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 5
نقاط التقييم: 10
السليماني على طريق التميز

الإتصالات
الحالة:
السليماني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : بيت الكتاب والسنة

القدر المستحب في ختم القرآن

د. محمود بن أحمد الدوسري


القَدْر المُستحبُّ في خَتْم القرآن

الحمد لله ربِّ العالمين، والصلاة والسلام على رسوله الكريم، وعلى آله وصحبه أجمعين، أمَّا بعد: وردت عدَّة أحاديث في مدَّة ختم القرآن، فأقلُّ ذلك ثلاثة أيَّام، وأوسطه سبعة أيَّام أو عشرة، وأكثره قيل: أربعون يوماً. وقيل: في السَّنة مرَّتين؛ وذلك لأنَّ النَّبيَّ صلّى الله عليه وسلّم عَرَض على جبريل عليه السلام في السَّنة التي قُبض فيها مرَّتين[1].

ومن هذه الأحاديث:


1- ما رواه عَبْدُ اللهِ بنُ عَمْرٍو رضي الله عنهما قال: كُنْتُ أَصُومُ الدَّهْرَ، وَأَقْرَأُ القُرآنَ كُلَّ لَيْلَةٍ، فقال لِي رَسُولُ اللهِ صلّى الله عليه وسلّم: «أَلَمْ أُخْبَرْ أَنَّكَ تَصُومُ الدَّهْرَ وَتَقْرَأُ القُرآنَ كُلَّ لَيْلَةٍ؟» فَقُلْتُ: بَلَى. يَا نَبِيَّ اللهِ! وَلَمْ أُرِدْ بِذَلِكَ إِلاَّ الخَيْرَ - ثُمَّ أَخْبَرَهُ عن الصِّيام ـ ثُمَّ قال رَسُولُ الله صلّى الله عليه وسلّم: «وَاقْرَإِ القُرآنَ فِي كُلِّ َشَهْر[2]». قَالَ: قُلْتُ: يَا نَبِيَّ اللهِ! إِنِّي أُطِيقُ أَفْضَلَ مِنْ ذَلِكَ. قَالَ: «فاقْرَأهُ ِفي كُلِّ عِشْرينَ». قَالَ: قُلْتُ: يَا نَبِيَّ اللهِ! إنِّي أُطِيقُ أفْضَلَ مِنْ ذَلِكَ. قَالَ: «فاقْرَأهُ في كُلِّ عَشْرٍ». قَالَ: قُلْتُ: يَا نَبِيَّ اللهِ! إنِّي أُطِيقُ أَفْضَلَ مِنْ ذَلِكَ. قَالَ: «فَاقْرأهُ فِي كُلِّ سَبْعٍ، وَلاَ تَزِدْ عَلَى ذَلِكَ»[3].





2- عن عَبْدِ اللهِ بنِ عَمْرٍو: أنَّهُ سَأَلَ النَّبيَّ صلّى الله عليه وسلّم فِي كَمْ يُقْرَأُ القُرْآنَ؟ قَالَ: «فِي أَرْبَعِينَ يَوْماً»، ثُمَّ قَالَ: «فِي شَهْرٍ»، ثُمَّ قَالَ: «فِي عِشْرِينَ»، ثُمَّ قَالَ: «فِي خَمْسَ عَشْرَةَ»، ثُمَّ قَالَ: «فِي عَشْرٍ»، ثُمَّ قَالَ «فِي سَبْعٍ»[4]. ولذلك قال إسحاق بن إبراهيم رحمه الله: «ولا نحبُّ للرَّجل أن يأتي عليه أكثر من أربعين يوماً ولم يقرأ القرآن؛ لهذا الحديث»[5].





3- عنْ عَبْدِ اللهِ بنِ عَمْرٍو أنَّه قال: يا رَسُولَ اللهِ، في كَمْ أَقْرَأُ القُرآنَ؟ قال: «فِي شَهْرٍ» قال: إنِّي أقْوَى مِنْ ذَلِكَ، وتَنَاقَصَهُ حَتَّى قال: «اقْرَأهُ فِي سَبْعٍ» قال: إنِّي أقْوَى مِنْ ذَلِكَ، قال: «لاَ يَفْقَهُ مَنْ قَرَأَهُ فِي أَقَلَّ مِنْ ثَلاَثٍ»[6]. «وهذا نصٌّ صريحٌ في أنَّه لا يُختم القرآن في أقلَّ من ثلاثة أيام»[7].





علَّة النَّهي عن الخَتْم في أقلَّ من ثلاث: علَّل النَّبيُّ صلّى الله عليه وسلّم ذلك بعلَّتين:

الأُولى: عدمُ الفقه.

الثَّانية: قولُه لعبدِ الله بنِ عَمْرٍو رضي الله عنهما: «فَإِنَّ لِزَوْجِكَ عَلَيْكَ حَقّاً، وَلِزَوْرِكَ عَلَيْكَ حَقّاً، وَلِجَسَدِكَ عَلَيْكَ حَقّاً»[8]. فالرَّجل عليه مسؤوليَّة تجاه أسرته ومنزله وضيفه، وكذلك عليه الرِّفق بنفسه، وخَتْمُ القرآن في أقلَّ من ثلاث على حساب ذلك غالباً.


• هدي النَّبيِّ صلّى الله عليه وسلّم في خَتْم القرآن: لم يَثْبت عنه صلّى الله عليه وسلّم أنَّه قرأ القرآنَ كلَّه في ليلة، ولم يقرأه كذلك في أقلَّ من ثلاث:

1- عن عائشة رضي الله عنها قالت: «وَلاَ أَعْلَمُ نَبِيَّ اللهِ صلّى الله عليه وسلّم قَرَأَ القُرآنَ كُلَّهُ فِي لَيْلَةٍ»[9].

2- وعنها رضي الله عنها قالت: «كَانَ صلّى الله عليه وسلّم لا يَقْرَأُ القُرآنَ فِي أقَلَّ مِنْ ثَلاَثٍ»[10].


قال الألبانيُّ رحمه الله: «خَتْمُ القرآنِ في أقلَّ من ثلاثٍ خِلافُ السُّنَّة»[11]. ونحن متعبَّدون باتِّباع سُنَّتِه صلّى الله عليه وسلّم وهديه، الموصل إلى رضوان الله ومحبَّته، مع ما نُكِنُّه - في نفوسنا - من تقديرٍ وإكبار وإجلال لسلف الأمَّة.


ولمَّا ذَكَر النَّووي رحمه الله عادات السَّلف في خَتْم القرآن الكريم، وذَكَرَ مَنْ كان يختمه في سَبْعٍ قال: «وهذا فِعْلُ الأكثرين من السَّلف»[12]. وَمِثْلُه قال السُّيُوطي رحمه الله: «وهذا أَوسطُ الأمور وأحسنُها، وهو فِعْلُ الأكثر من الصَّحابة وغيرِهم»[13].


[20].



كلمات البحث

شبكــة أنصــار آل محمــد ,شبكــة أنصــار ,آل محمــد ,منتدى أنصــار





hgr]v hglsjpf td ojl hgrvNk >>>> hglsjpf hgr]v










توقيع : السليماني

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:
(فكل شر في بعض المسلمين فهو في غيرهم أكثر وكل خير يكون في غيرهم فهو فيهم أعظم وهكذا أهل الحديث بالنسبة إلى غيرهم ) مجموع الفتاوى ( 52/18)

قال ابن الجوزي رحمه الله ( من أحب أن لا ينقطع عمله بعد موته فلينشر العلم ) التذكرة


مدونة لنشر العلم الشرعي على منهج السلف الصالح


https://albdranyzxc.blogspot.com/

عرض البوم صور السليماني   رد مع اقتباس
قديم 17-06-25, 09:56 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
السليماني
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Nov 2021
العضوية: 12043
المشاركات: 954 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سني
بمعدل : 0.72 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 5
نقاط التقييم: 10
السليماني على طريق التميز

الإتصالات
الحالة:
السليماني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : السليماني المنتدى : بيت الكتاب والسنة
افتراضي

• التَّفصيل الحَسَن في مقدار الخَتْم: ذَكَر بعض المحقِّقين من أهل العلم قواعدَ وضوابط عامَّة في مسألة ختم القرآن الكريم، وفصَّلوا في ذلك بما يتناسب وحال القارئ، من جهة الأعباء والمسؤوليَّات الملقاة على عاتقه، وقدراته العلميَّة، والوقت المُهيَّأ له للقراءة، وغير ذلك من الأمور، وممَّا جاء في ذلك: ما ذَكَره الغزاليُّ رحمه الله حيث قال: «ففي الختم أربع درجات: الختم في يوم وليلة، وقد كَرِهَهُ جماعة، والختم في كلِّ شهر، كلِّ يومٍ جزء من ثلاثين جزءاً، وكأنَّه مبالغةٌ في الاقتصار، كما أنَّ الأوَّل مبالغةٌ في الاستكثار، وبينهما درجتان معتدلتان: إحداهما: في الأسبوع مرَّة، والثَّانية: في الأسبوع مرَّتين، تقريباً من الثَّلاث.





والتَّفصيل في مقدار القراءة: أنَّه إنْ كان من العابدين السَّالكين طريق العمل، فلا ينبغي أن يُنْقِصَ عن ختمتين في الأسبوع، وإنْ كان من السَّالكين بأعمال القلب وضروب الفِكْر، أو من المشتغلين بِنَشْر العلم، فلا بأس أن يَقْتصر في الأسبوع على مرَّة، وإنْ كان نافِذَ الفِكْر في معاني القرآن، فقد يكتفي في الشَّهر بمرَّة؛ لكثرة حاجته إلى كثرة التَّرديد والتَّأمُّل»[21].





ثمَّ أُثَنِّي بما قاله النَّووي رحمه الله حيث قال: «واُلمختار: أنَّ ذلك يختلف باختلاف الأشخاص، فمَنْ كان يَظْهر له بدقيق الفِكْر لطائفُ ومعارف، فَلْيقتصر على قَدْرٍ يَحْصُلُ له كمالُ فَهْمِ ما يقرأ، وكذا مَنْ كان مشغولاً بنَشْرِ العلم، أو فَصْلِ الحكومات بين المسلمين، أو غير ذلك من مهمَّات الدِّين والمصالح العامَّة للمسلمين، فَلْيقتصر على قَدْرٍ لا يحصل له بسببه إخلالٌ بما هو مرصدٌ له، ولا فوت كماله، ومَنْ لم يكن من هؤلاء المذكورين فَلْيستكثر ما أمكنه، من غير خروجٍ إلى حدِّ المَلَل أو الهَذْرمة في القراءة»[22].





وأختم بما جاء في (مختصر منهاج القاصدين): «ومنهم - يعني السَّلف - مَنْ كان يختم في ثلاث، ومنهم مَنْ كان يختم في أسبوع، ومنهم مَنْ كان يختم في كلِّ شهر، اشتغالاً بالتَّدبُّر أو بنشر العلم، أو بتعليمه، أو بنوعٍ من التَّعبُّد غير القراءة، أو بغيره من اكتساب الدُّنيا. وأَولى الأمر: ما لا يمنع الإنسان من أشغاله المُهمَّة، ولا يُؤذيه في بدنه، ولا يفوت معه التَّرتيل والفَهْم»[23].










توقيع : السليماني

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:
(فكل شر في بعض المسلمين فهو في غيرهم أكثر وكل خير يكون في غيرهم فهو فيهم أعظم وهكذا أهل الحديث بالنسبة إلى غيرهم ) مجموع الفتاوى ( 52/18)

قال ابن الجوزي رحمه الله ( من أحب أن لا ينقطع عمله بعد موته فلينشر العلم ) التذكرة


مدونة لنشر العلم الشرعي على منهج السلف الصالح


https://albdranyzxc.blogspot.com/

عرض البوم صور السليماني   رد مع اقتباس
قديم 17-06-25, 09:57 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
السليماني
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Nov 2021
العضوية: 12043
المشاركات: 954 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سني
بمعدل : 0.72 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 5
نقاط التقييم: 10
السليماني على طريق التميز

الإتصالات
الحالة:
السليماني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : السليماني المنتدى : بيت الكتاب والسنة
افتراضي

[1] انظر: الإتقان في علوم القرآن (ص260).


[2] أي: اختمه.


[3] رواه البخاري، (3/ 1627) (ح5054)؛ ومسلم، واللَّفظ له (2/ 813) (ح1159).


[4] رواه أبو داود (2/ 56) (ح1395)؛ وصحَّحه الألباني في «صحيح سنن أبي داود» (1/ 262) (ح1243).


[5] أورده الترمذي عقب حديث رقم: (2946) (5/ 196).


[6] رواه أبو داود (2/ 54) (ح1390)؛ وصحَّحه الألباني في «صحيح سنن أبي داود» (1/ 261) (ح1239).


[7] عون المعبود (4/ 187).


[8] رواه مسلم (2/ 813) (ح1159).


[9] رواه مسلم، (1/ 514) (ح746).


[10] رواه ابن سعد في «الطَّبقات الكبرى» (1/ 376)؛ وأبو الشَّيخ في «أخلاق النبَّيِّ صلّى الله عليه وسلّم» (ص281)؛ وأورده الألباني في «السِّلسلة الصَّحيحة» (5/ 600) (ح2466) وقال عن إسناده: «وهذا إسنادٌ فيه ضعف, لكن يشهد للحديث: (نَهْيُه صلّى الله عليه وسلّم عبدَ اللهِ بنَ عَمْرٍو أن يقرأ القرآن في أقلَّ من ثلاث)، وقولُه صلّى الله عليه وسلّم: «مَنْ قرأ القرآنَ في أقلَّ من ثلاثٍ لَمْ يَفْقَهْ»؛ واحتجَّ به في «صفة الصَّلاة» (ص120)؛ وصحَّحه في «صحيح الجامع» (2/ 878) (ح4866).


[11] السلسلة الصحيحة (5/ 600).


[12] الأذكار (ص153).


[13] الإتقان في علوم القرآن (ص259).


[14] انظر: سنن الترمذي (5/ 9196)، عقب حديث رقم: (2946).


[15] وهو الذي اختاره الألبانيُّ رحمه الله فقال: «ولا يُشْكِل على هذا ما ثبت عن بعض السَّلف ممَّا هو خلاف هذه السُّنَّة الصَّحيحة، فإنَّ الظَّاهر أنَّها لم تَبْلُغْهم». «السِّلسلة الصَّحيحة» (5/ 601).


[16] فضائل القرآن (ص260).


[17] لطائف المعارف (ص166).


[18] الأذكار (ص154).


[19] ضعيف سنن الترمذي (ص357).


[20] مجموع فتاوى ابن تيمية (13/ 407).


[21] إحياء علوم الدين (1/ 276).


[22] الأذكار (ص154).


[23] مختصر منهاج القاصدين، لأحمد بن محمد المقدسي (ص55).




منقول من موقع الألوكة










توقيع : السليماني

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:
(فكل شر في بعض المسلمين فهو في غيرهم أكثر وكل خير يكون في غيرهم فهو فيهم أعظم وهكذا أهل الحديث بالنسبة إلى غيرهم ) مجموع الفتاوى ( 52/18)

قال ابن الجوزي رحمه الله ( من أحب أن لا ينقطع عمله بعد موته فلينشر العلم ) التذكرة


مدونة لنشر العلم الشرعي على منهج السلف الصالح


https://albdranyzxc.blogspot.com/

عرض البوم صور السليماني   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 1 :
السليماني

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 12:53 PM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant