![]() |
المشاركة رقم: 1 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
المنتدى :
باب علــم الحــديـث وشرحــه
![]() تعتبر السنة المصدر الثاني للتشريع الإسلامي بعد القرآن الكريم، من أجل ذلك اهتمَّ الصحابة بنقل السنة النبوية، واهتمت الأمة بعدهم بذلك النقل حتى أنشأوا علوما خاصة بها تمحورت حول الحديث النبوي وتوثيقه كعلم مصطلح الحديث، وعلم الجرح والتعديل وعلم الرجال.. 1 - السنة النبوية في عهد الرسالة 2 - السنة النبوية في عهد الصحابة 3 - تدوين السنة في عهد التابعين .. 4 - تدوين السنة في القرن الثاني الهجري 5 - تدوين السنة في القرن الثالث الهجري .. 6 - السنة من القرن الرابع إلى أوائل القرن السابع 7 - السنة النبوية من القرن السابع إلى القرن العاشر .. 8 - السنة النبوية بعد القرن العاشر إلى عصرنا الحالي ![]() 1 - السنة النبوية في عهد الرسالة لم تكن السنة في العهد النبوي جميعها مدونة تدويناً رسمياً، ولم يأمر النبي- ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() 2 - السنة النبوية في عهد الصحابة توفي رسول الله - ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() 3 - تدوين السنة في عهد التابعين تلقى التابعون الرواية على أيدي الصحابة، فكان للتابعين دور بارز ومهم في تدوين السنة، فانتشرت كتابة الحديث في هذا العصر على نطاق مما كان في زمن الصحابة إذ أصبحت الكتابة ملازمة لحلقات العلم المنتشرة في الأمصار الإسلامية آنذاك. ولعل من أسباب ذلك التوسع ما يلي: *- انتشار الروايات وطول الأسانيد وكثرة أسماء الرواة وكناهم وأنساهم.. *- موت كثير من حفاظ السنة من الصحابة وكبار التابعين فخيف بذهابهم أن يذهب كثير من السنة.. *- ضعف ملكة الحفظ مع انتشار الكتابة بين الناس وكثرة العلوم المختلفة.. *- ظهور البدع والأهواء وفشو ظاهرة الكذب وزوال كثير من أسباب الكراهة. (5) لذلك فقد ظهرت بعض تلك الأحاديث المدونة والصحف الجامعة للحديث الشريف التي اعتنى بكتابتها أكابر التابعين. ومن أشهر ما كتب في هذا العصر: صحيفة أو صحف سعيد بن جبير، وصحيفة بشير بن نهيك كتبها عن أبي هريرة وغيره، وصحيفة مجاهد بن جبير تلميذ ابن عباس.. (6) وغير ذلك من الصحف الكثيرة التي رويت عن التابعين والتي كانت هي الأساس الثاني بعد صحائف الصحابة (ض) لما دون وصنف في القرنين الثاني والثالث. وهكذا كاد القرن الأول الهجري أن ينتهي ولم يصدر أحد من الخلفاء الأمر بجمع الحديث وتدوينه، بل تركوه موكولاً إلى حفظ العلماء والرواة وضبطهم، وبعض الكتابات على المستوى الفردي إلى أن جاء الخليفة الخامس عمر بن عبد العزيز وأحس بالحاجة الملحة لحفظ السنة، فكتب إلى الأمصار أن يكتبوا ما عندهم من الحديث ويدونوه حتى لا يضيع بعد ذلك. فقد اخرج البخاري في صحيحه عن عبد الله بن دينار قال: "كتب عمر بن عبد العزيز إلى أبي بكر بن حزم: "انظر ما كان من حديث رسول الله ![]() ![]() ![]() 4 - تدوين السنة في القرن الثاني الهجري ثم نشطت حركة التدوين بعد ذلك، وأخذت في التطور والازدهار، وتعاون الأئمة والعلماء في مختلف الأمصار، على خدمة السنة وعلومها. وكان لهذا الجيل الريادة في ابتداء التدوين المرتب على الأبواب والفصول، كذلك كانت له الريادة في ابتداء التصنيف في علم الرجال. ويمكن إجمال أهم مميزات هذا العصر فيما يلي ![]() ![]() ![]() 5 - تدوين السنة في القرن الثالث الهجري يعتبر القرن الثالث عصر السنة الذهبي الذي ونت فيه السنة وعلومها تدويناً كاملاً، ففيه دونت الكتب الستة التي اعتمدتها الأمة فيما بعد، وفيه ظهر أئمة الحديث وجهابذته، وفيه نشطت رحلة العلماء في طلب الحديث، ولذلك جعل كثير من أهل العلم هذا القرن الحد الفاصل بين المتقدمين والمتأخرين من نقاد الحديث. وقد تميز التدوين في هذا القرن بما يلي(10) : *- تجريد أحاديث رسول الله ![]() ![]() 6 - السنة من القرن الرابع إلى أوائل القرن السابع شهد هذا الدور حركة نشطة في سبيل ترتيب الحديث وتهذيب مصنفاته وتنقيحها حتى عد هذا الدور دور المصنفات الجامعة وظهور فن علوم الحديث مدوناً، فبرزت مصنفات على غرار مصنفات القرون السابقة. فمنهم من صنف في الصحيح (كصحيح ابن خزيمةـ وصحيح ابن حبان)، ومنهم من جمع السنن، ومنهم من اهتم بالمسانيد. كما ظهرت مصنفات من نوع آخر بعضها اهتم بجمع الحديث وترتبه أو شرحه، وبعضها تخصص في علوم الحديث كعلم الرجال وعلم مصطلح الحديث. ونهج علماء هذا القرن مناهج مختلفة في التصنيف فتنوعت مؤلفاتهم.. ![]() 7 - السنة النبوية من القرن السابع إلى القرن العاشر بلغ التصنيف في هذا الدور كماله التام، فوضعت مؤلفات استوفت أنواع هذا علم الحديث، وجمعت إلى ذلك تهذيب العبارات وتحرير المسائل بدقة. وقد برز في هذا الطور علماء كبار أحاطوا بالحديث حفظاً، واضطلعوا من فنونه وأحوال أسانيده ومتونه دراية وعلما.. ومن أبرز علماء هذا الفن في هذا الطور الإمام المحدث أبو عمرو عثمان بن الصلاح (تـ643هـ)، في كتابه المشهور "علوم الحديث"، فقد جمع فيه ما تفرق في الكتب السابقة، واستوفى أنواع علوم الحديث.. ![]() 8 - السنة النبوية بعد القرن العاشر إلى عصرنا الحالي .. اتسم هذا الدور على العموم بسمة الركود والجمود، حيث توقفت الحركة الاجتهادية في هذا الفن كما توقفت الحركة الإنتاجية. وفي مقابل ذلك كثرت المختصرات في علوم الحديث شعراً ونثراً. وانصبت مجهودات الكتاب بإعادة اجترار عبارات السابقين. ومن المؤلفات البارزة في هذا لبدور: "المنظومة البيقونية" لعمر بن محمد بن فتوح البيقوني الدمشقي (تـ 1080هـ)، و"توضيح الأفكار" لمحمد بن إسماعيل الأمير الصنعاني (تـ 1182هـ).. خاتمة يكاد يجمع علماء هذا الشأن على أن كتب السنة بأشكالها المتنوعة ومناهجها المختلفة دونت جميعها في القرون الخمسة الأولى. وبانتهاء القرن الخامس انتهى عصر الرواية وجُمِعَتِ الأحاديث في كتب أئمة الحديث.. وقد ظهر في كل قرن من قام بخدمة السنة وعلومها، اقتصر عمل هؤلاء على خدمة هذا التراث وترتيبه وتهذيبه، فميزوا الصحيح من السنة من سقيمها، وقاموا بشرح غريبها واستنباط فقهها. كما أفردوا مدونات اهتمت بدراسة الرجال جرحا وتعديلا. وهذه المجهودات جميعها أثمرت في النهاية تصورا كاملا لما اصطلحوا عليه بعلم "مصطلح الحديث".. ![]() الهوامش : (1) - رواه مسلم في صحيحه، كتاب الزهد. (2) - رواه البخاري في صحيحه، والترمذي في سننه (3) - رواه البخاري في كتاب العلم وكتاب اللقطة. (4) - انظر منهج النقد في علوم الحديث د. نور الدين عتر بتصرف (5)- السنة النبوية حجية وتدوينا، محمد صالح الغرسي، ص 29. دار نور المكتبات، الطبعة الأولى: 1422هـ/2002م. (6) - انظر كتاب تقييد العلم، ص 101-105 (7)- أخرجه البخاري في صحيحه –كتاب العلم- باب كيف يقبض. (8) - جامع بيان العلم وفضله، لابن عبد البر، ج1/76 ...(9) - انظر السنة النبوية حجية وتدوينا، محمد صالح الغرسي، ص 73-74. وانظر كذلك كتاب: منهج النقد في علوم الحديث، د. نور الدين عتر. (10) - المرجع نفسه، ص 77- 78. وانظر كذلك كتاب: منهج النقد في علوم الحديث، د. نور الدين عتر. · - هي عبارة عن جمع أحاديث كل صحابي على حدة بغض النظر عن موضوع الحديث الذي يتناوله، مرتبين ذلك على حروف الهجاء في أسماء الصحابة أو على أسماء القبائل أو على الأسبقية في الإسلام، ودون النظر إلى درجة الحديث من حيث الصحة والضعف.. ويعتبر مسند أبي داود سليمان الطيالسي (تـ204هـ) أول مسند مصنف.
glphj lk jhvdo hgskm hgkf,dm ,ug,lih
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 2 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
چْ‘ــِڷـِـنـَِــِآر ~
المنتدى :
باب علــم الحــديـث وشرحــه
![]() جزاك الله خيراً ونفع الله بك وجعل ماقدمت في موازين حسناتك
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 3 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
چْ‘ــِڷـِـنـَِــِآر ~
المنتدى :
باب علــم الحــديـث وشرحــه
![]() جزاك الله كل خير .. |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
لا يوجد أعضاء |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|