البيــت العـــام للمواضيع التي ليس لها قسم محدد |
![]() |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
المشاركة رقم: 1 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
المنتدى :
البيــت العـــام
بيان من شيخنا العلامة الفوزان بقية السلف عن مقولته في "الإخوان المسلمون" ( أنهم من أهل السنة ) وأنها كانت سبق لسان فيقول حفظه الله: " الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه رأيي في الإخوان المسلمين أنهم حزبيون يريدون التوصل إلى الحكم ولا يهتمون بالدعوة إلى تصحيح العقيدة ولا يفرقون في أتباعهم بين السني والبدعي . وما جاء في الكلام الشفهي المسجل عني فهو سبق لسان لا يغير من رأيي فيهم شيئا". كتبه صالح بن فوزان الفوزان 26/5/1433هـ. @@@ صورة المقال بخط الشيخ الله يحفضه ![]() سمعت شيخنا الفوزان في مقطع صوتي يقول: " الإخوان المسلمين هم من المسلمين ... عندهم بعض المخالفات وهذه لا تؤثر على كونهم من المسلمين ومن أهل السنة والجماعة ... ولا تخرجهم من أهل السنة والجماعة ". ೋೋೋ أقول: لقد فرح بهذه العبارة فئتين من الناس : الأولى: هم فرقة "الإخوان المسلمون" أهل البدع العظام الذين خالفوا أهل السنة والجماعة في كثير من مسائل العقيدة والفقه. فوجدوا لهم متنفساً في هذه العبارة من إمام من أئمة السنة والجماعة في هذا العصر، ونسوا وتناسوا وأعرضوا عما سطره علماء العصر من أهل السنة والجماعة في ذمهم وقدحهم والتحذير منهم ومنهم الشيخ الفوزان حفظه الله. فعلا سبيل المثال نستعرض وباختصار بعض أقوال أهل العلم، أهل السنة والجماعة السائرين على منهج السلف الصالح، وقد أطبقت أقوالهم على تبديع فرقة " الإخوان المسلمون " وأخرجوهم من طائفة أهل السنة والجماعة: ೋೋೋ قال إمام عصره الشيخ عبد العزيز بن باز عن "الإخوان المسلمون": " تدخل في الاثنين و السبعين, ومن خالف عقيدة أهل السنة والجماعة دخل في الاثنتين و السبعين ". ೋೋೋ قال محدث العصر الشيخ ناصر الدين الألباني: " ليس صوابا ان يقال إن الاخوان المسلمين هم من أهل السنة لانهم يحاربون السنة ". ೋೋೋ قال الجبل الهمام الشيخ صالح اللحيدان: " الإخوان و جماعة التبليغ ليسوا من أهل المناهج الصحيحة ". ೋೋೋ قال بقية السلف الشيخ صالح الفوزان: " كل من خالف أهل السنة و الجماعة ممن ينتسب إلى الإسلام في الدعوة أو في العقيدة أو اي شي من أصول الإيمان فإنه يدخل في الاثنتين و السبعين فرقة الهالكة و يشمله الوعيد و يكون له من الذم والعقوبة بقدر ومخالفته. وسئل: ما حكم وجود مثل هذه الفرق؟ التبليغ الإخوان وحزب التحرير و غيرها في بلاد المسلمين عامة؟ فقال: هذه الجماعات الوافدة يجب ألا نتقبلها لأنها تريد أن تنحرف بنا و تفرقنا و تجعل هذا تبليغياً و هذا إخوانيا ". ೋೋೋ وقال حفظه الله عن مؤسس فرقة "الإخوان المسلمون" (حسن البنا ) وذلك في رده على المستشار البهنساوي الذي يزعم سلفية حسن البنا: " نحن مع الذين انتقدوا حسن البنا في إدخاله الفكر الصوفي في منهج الإخوان المسلمين ، وخلطه له مع الدعوة السلفية والطريقة السنية؛ لأن ذلك جمع بين المتضادات، خصوصا بالنظر إلى ما آل إليه التصوف من انحراف عن الدعوة السلفية والطريقة السنية ". ೋೋೋ قال الوزير الشيخ صالح آل الشيخ: " أما جماعة الإخوان المسلمين فإن ابرز مظاهر الدعوة عندهم التكتم و الخفاء و التلون و التقرب إلى من يظنون أنه سينفعهم وعدم إظهار حقيقة أمرهم, يعني أنهم باطنية بنوع من أنواعها ". ೋೋೋ فتعامى "الإخوان المسلمون" عن هذه الأقوال فيهم وتمسكوا بالقشة خيوط العنكبوت والتي كانت بمثابة "سبق لسان"... ೋೋೋ أما الفئة الثانية التي فرحت بمقولة الشيخ الفوزان أعلاه فهم: أهل الأهواء أهل الصيد في الماء العكر، الذين أرادوا أن يطعنوا في سلفية شيخنا صالح بن فوزان الفوزان ومنهجيته العلمية التي هي على منهج السلف الصالح من الصحابة والتابعين ![]() ೋೋೋ فأقول: موتوا بغيضكم، فقد خبتم وخسرتم ولم تنالوا خيرا بتلك العبارة التي كانت مجرد "سبق لسان" من شيخنا بقية السلف حفظه الله تعالى، إذ أخرج بينا شافياً وافياً ـ حديثاً ناسخاً ـ يقرر فيه ما يعتقده في فرقة "الإخوان المسلمون"، فيقول: " الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه رأيي في الإخوان المسلمين أنهم حزبيون يريدون التوصل إلى الحكم ولا يهتمون بالدعوة إلى تصحيح العقيدة ولا يفرقون في أتباعهم بين السني والبدعي. وما جاء في الكلام الشفهي المسجل عني فهو سبق لسان لا يغير من رأيي فيهم شيئا". وختمه باسمه وتوقيعه فقال: كتبه صالح بن فوزان الفوزان 26/5/1433هـ. انتهى. ೋೋೋ فكان هذا البيان كالصاعقة على تلك الفئتين والطائفتين والفرقين، وبهذا خرست ألسن المتطاولين، وضاقت صدور "الإخوان المسلمين"، والحمد لله رب العالمين. ೋೋೋ كتبه أبو فريحان جمال بن فريحان الحارثي الخميس 27/5/1433هـ. أبرز مظاهر الدعوة عند الإخوان المسلمين فضيلة الشيخ : صالح بن عبد العزيز آل الشيخ - حفظه الله - " أما جماعة الإخوان المسلمين فإن من أبرز مظاهر الدعوة عندهم التكتم والخفا والتلون والتقرب إلى مَن يظنون أنه سينفعهم، وعدم إظهار حقيقة أمرهم، يعني أنهم باطنية بنوعٍ من أنواعها . وحقيقة الأمر يخفى؛ مِنهم من خالط بعض العلماء والمشايخ زماناً طويلاً، وهو لا يعرف حقيقة أمرهم، يُظهر كلاماً ويُبطن غيره، لا يقول كلَّ ما عنده . ومن مظاهر الجماعة وأصولها أنهم يُغلقون عقول أتباعهم عن سماع القول الذي يخالف منهجهم، ولهم في هذا الإغلاق طرقٌ شتى متنوعة : منها إشغال وقت الشباب جميعه من صُبحه إلى ليله حتى لا يسمع قولاً آخر، ومنها أنهم يحذِّرون ممن ينقدهم، فإذا رأوا واحداً من الناس يعرف منهجهم وطريقتهم وبدأ في نقدهم وفي تحذير الشباب من الانخراط في الحزبية البغيضة أخذوا يحذِّرون منه بطرق شتى تارةً باتهامه، وتارةً بالكذب عليه، وتارةً بقذفه في أمور هو منها براء ويَعلمون أن ذلك كذب، وتارةً يقفون منه على غلط فيُشنعون به عليه، ويضخِّمون ذلك حتى يصدُّوا الناس عن إتباع الحق والهُدى وهم في ذلك شبيهون بالمشركين يعني في خصلةٍ من خِصالهم حيث كانوا ينادون على رسول الله ![]() أيضاً مما يميِّز الإخوان عن غيرهم أنهم لا يحترمون السُنة ولا يحبون أهلها، وإن كانوا في الجملة لا يُظهرون ذلك، لكنهم في حقيقة الأمر ما يحبون السُنة ولا يَدعُون لأهلها وقد جربنا ذلك في بعض من كان منتمياً لهم أو يخالط بعضهم، فتجد أنه لَمَّا بدأ يقرأ كتب السُنة مثل صحيح البخاري أو الحضور عند بعض المشايخ لقراءة بعض الكتب, حذَّروه وقالوا هذا لا ينفعك, وش ينفعك صحيح البخاري ؟ ماذا تنفعك هذه الأحاديث ؟ انظر إلى العلماء هؤلاء ما حالهم؟ هل نفعوا المسلمين ؟ المسلمون في كذا وكذا، يعني أنهم لا يقرِّون فيما بينهم تدريس السُنة ولا محبة أهلها فضلاً عن أصل الأصول ألا وهو الاعتقاد بعامة . من مظاهرهم أيضاً أنهم يرومون الوصول إلى السُلطة وذلك بأنهم يتخذون من رؤوسهم أدوات يجعلونها تصل, وتارةً تكون تلك الرؤوس ثقافية، وتارةً تكون تلك الرؤوس تنظيمية، يعني أنهم يَبذلون أنفسهم ويُعينون بعضهم حتى يصل بطريقة أو بأخرى إلى السُلطة، وقد يكون مغفولاً عن ذلك، يعني إلى سُلطة جزئية، حتى ينفُذُون من خلالها إلى التأثير وهذا يتبع أن يكون هناك تحزب، يعني يقرِّبون مِنهم من في الجماعة, ويُبعِدون من لم يكن في الجماعة فيُقال: فلان ينبغي إبعاده، لا يمكّن من هذا, لا يمكّن من التدريس، لا يمكّن من أن يكون في هذا، لماذا ؟والله هذا عليه ملاحظات ! ما هي هذه الملاحظات ؟قال: ليس من الشباب ! ليس من الإخوان ونحو ذلك . يعني: صار عندهم حب وبغض في الحزب أو في الجماعة، وهذا كما جاء في حديث الحارث الأشعري أن النبي ![]() أيضاً من مظاهرهم بل مما يميزهم عن غيرهم أن الغاية عندهم من الدعوة هو الوصول إلى الدولة هذا أمر ظاهر بين في منهج الإخوان بل في دعوتهم . الغاية من دعوتهم هو الوصول إلى الدولة أما أن يُنجَّى الناس من عذابِ الله جل وعلا وأن تُبعث لهم الرحمة بهدايتهم إلى ما يُنجيهم من عذاب القبر وعذاب النار وما يدخلهم الجنة , فليس في ذلك عندهم كثير أمرٍ ولا كبير شأن , ولا يهتمون بذلك لأن الغاية عندهم هي إقامة الدولة ولهذا يقولون الكلام في الحكام يَجمع الناس، والكلام في أخطاء الناس ومعاصيهم يفرِّق الناس فابذلوا ما به تجتمع عليكم القلوب، وهذا لا شك أنه خطأ تأصيلي ونية فاسدة, فإن النبي ![]() ![]() تساؤلات عن الآثار الحميدة لدعوة الإخوان المسلمين وحسن البنا ؟ للشيخ أحمد بن يحي النجمي رحمه الله كتبها في كتاب [ رد الجواب على من طلب مني عدم طبع الكتاب ] - هل من آثاره الحسنة سكوته عن شرك العبادة الذي يفعله الناس عند المشاهد والأضرحة المقامة في مصر , وعدم إنكاره لذلك ، حتى كأنه نزل حلة من السماء في آيات تتلى ؟ - هل من آثاره الحسنة الحزبية التي خلفها والتفريق الذي خلفه بين الأمة؟ - هل من آثاره الحسنة الدعوة إلى خلافة وترك الدعوة إلى التوحيد الذي دعا إليه الرسل ؟ - هل من آثاره الحسنة تبغيض الولاة والعلماء إلى النشء والإعداد للإطاحة بالدول الموجودة وإقامة خلافة زعموا على أنقاضها ؟ - هل من آثاره الحسنة إختلاق عيوب ومثالب للولاة والعلماء الذي يفعله أتباعه ويزعمون بعد ذلك لايصلحون للولاية وأن العلماء مداهنون معهم ؟ - هل من آثاره الحسنة التغير على النشء وإنزالهم ميدان الدعوة وهم جهّال ؟ - هل من آثاره الحسنة جعل البيعة في الحضر وترك أصحاب البيعة الحقيقين أصحاب السلطان ؟ - هل من آثاره الحسنة دعوته للتقريب بين الشيعة والسنة , ومعنى التقريب أن يتنازل كل فريق عن شيء من معتقداته حتى يقترب من الفريق الثاني؟ - هل من آثاره الحسنة زعمه بأن السلف مفوّضون لمعانِ الصفات كلها ؟ - هل من آثاره الحسنة قوله: "ليس بيننا وبين اليهود عداوة دينية" وهذا معناه أن اليهود إخواننا؟ - هل من آثاره الحسنة قوله :"نتعاون فيما اتفقنا عليه, ويعذر يعضنا بعضاً فيما اختلفنا فيه" وهذا معناه إبطال الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الذي وصف الله به المؤمنين ومدحهم في قوله تعالى: { كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّهِ ( وغيرها؟ - هل من آثاره الحسنة جمعه بين أقوام عقائدهم مختلفة وقناعاتهم متباينة ، فهذا سُّني ، وهذا شيعي ، وهذا صوفي ، وهذا جهمي ، وهذا أشعري ، وهذا معتزلي عقلاني , وهذا وهذا … إلى آخره مايقال ، ويزعم أن كلهم إخوة لأنهم يقولون لا إله إلا الله محمد رسول الله ! - هل من آثاره الحسنة إحياءه للبدع ومنها بدعة المولد ومحاضرته فيها؟ - هل من آثاره الحسنة أن الرسول ![]() - هل من آثاره الحسنة إغراقه في الصوفية وولعه بها , وحدبه عليها ؟ - هل من آثاره الحسنة حصره للإسلام في الأصول العشرين وجعل ذلك شرعاً لأتباعه ؟ - هل من آثاره الحسنة جعله لشروط البيعة عشرة وفرضه شروطاً ليست في كتاب الله ولا في سنة رسوله ![]() - هل من آثاره الحسنة جعله شرط الطاعة العمياء في البيعة حيث قال : ( أريد بالطاعة إمتثال الأمر وإنفاذه توّاً في العسر واليسر والمنشط والمكره ، وذلك إن مراحل هذه الدعوة ثلاث… إلى أن قال في المرحلة الثانية التي هي مرحلة التكوين ، ونظام الدعوة في هذه المرحلة صوفي بحت من الناحية الروحية وعسكري من الناحية العملية إ.هـ)[1] والسمع والطاعة واجبة لولي الأمر إلا أنها مقيدة بقيدين : · القيد الأول : أن تكون في المعروف فلا طاعة في معصية الله . · القيد الثاني : أن تكون فيما يستطيع العبد فلا تلزم العبد فيما لا يستطيع ، وقد كان النبي ![]() - هل من آثاره الحسنة محاضرته في مشهد السيدة زينب بمناسبة حفل الهجرة ولم يذكر عن الشرك حرفاً واحداً في محاضرته ، بل كان يوصي ويؤكد أن يطهر الحاضرون أنفسهم وقلوبهم من الحقد والضغينة؟ - هل من آثاره الحسنة إدخال النصارى الأقباط في تنظيمه وجعلهم من أنصار دعوته ؟ وهل فعل ذلك أحد من الدعاة ؟ - هل من آثاره الحسنة إقامته حفلاً لـ " محمد عثمان المرغني" المعروف عنه القول بوحدة الوجود , وثناؤه عليه، وقوله في هذا الحفل : إنّا معشر الإخوان مدينون للسادة الميرغنية بدين المودة الخالصة والحفاوة البالغة . - هل من آثاره الحسنة سيره في حفل حاشد من ليلة 1/ربيع الأول إلى 12/ربيع الأول وتغنيه بغناء يتضمن الشرك الأكبر: صلى الإله على النور الذي ظهـرا للعالمين ففاق الشمس والقمــرا هذا الحبيب مع الأحباب قد حضرا وسامح الكل فيما قد مضى وجرى - هل من آثاره الحسنة سيره هو ورفاقه ثلاث ساعات على الأقدام ذهاباً ، وثلاث ساعات وجوعاً ليزوروا قبور كهنة الطريقة الحصافية الشاذلية ، فإن قيل إن الزيارة التي أرادها زيارة سنية ، قلنا إذاً لايجوز شد الرحل إليها. - هل من آثاره الحسنة تغنيه بالبيتين الذين يدلان صراحة على وحدة الوجود: الله قل وذر الوجود وماحوى إن كنت مرتاداً بلوغ كمال فجميع مافي الكون إن حققته عدم على التفصيل والإجمال - هل من آثاره الحسنة زعمه أن التوسل الذي هو ذريعة إلى الشرك من أعظم الذرائع ، أنه من الأمور الفرعية التي لا يهتم فيها؟ وأخيراً أسألك بالله ياشيخ هل هذه الأمور التي سبرتها في هذه الأرقام موافقة للشرع أو مخالفة له ؟ وأسألك بالله مرة ثالثة هل من بيّن الحق للناس ودافع عن العقيدة يعدُّ مخطئاً ومجرماً ويستحق أن يبكّت ويؤنّب ويجرّم ويقال له لاتطبع كتابك . الإخوان المسلمون إلى أين ؟ بقلم / الشيخ : ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله منذ نشأ الإخوان المسلمون و هم يقولون جهاد , جهاد , الدولة الإسلامية , الخلافة الإسلامية , و المسلمون في انحطاط على أيديهم و في تقهقر إلى الوراء و الوراء على أيديهم , مع الأسف الشّديد و هم يزعمون أنّهم دعاة الإسلام و المجاهدون باسم الإسلام ومع الأسف الشّديد لا يزيدون الأمّة إلاّ هلاكا ,و يقدمون شباب الأمّة هدايا على أطباق من الذهب كما يقال للأمريكان و للرّوس يذبحونهم كما يذبحون الفراريج و الدّجاج ,يقدّمونهم هكذا لا عدّة من عقيدة و لا عدّة من مادّة و سلاح . الله تبارك و تعالى شرع الجهاد في هذه الأمّة إذا كانت أمّة حقّا مؤهلة للجهاد بعقيدتها و برجالها و بأخلاقها و بعدّتها المادية والعسكرية فهؤلاء لا عقيدة صحيحة و لا منهج صحيح و لا عدّة مادية ! ويقولون : " الجهاد , الجهاد " أهلكوا الأمّة و هم و الله يتمتّعون و يتلذذون بالمناصب و بالأموال و المآكل و المشارب و يذهب ضحيّة هذه الشعارات الفاسدة و هذا الصراخ المفتعل , يذهب ضحايا كثيرة من أبناء المسلمين بهذه الشعارات و النّداءات الفارغة , فعلى الأمّة أن ترجع إلى كتاب ربّها و سنّة نبيّها لتكون أمّة وسطا كما أخبر الله و كما وصف الله تبارك و تعالى , و لتكون خير أمّة أخرجت للنّاس و بهذه العودة و باستعادة هذه المكانة عند الله عزّ و جلّ تعود العزّة و الكرامة للأمّة ووالله لن تنفع هذه الشعارات هذه الأمّة أبدا بل ما تزيدها إلاّ انحطاطا و دمارا و ذلاً و هوانا . ألا فليدرك المسلمون مصدر عزّهم و مصدر هلاكهم فيجتنبوا مصادر الهلاك و منها هذا الغلوّ و كثير من هذا الغلوّ مفتعل و الله أعلم و مصطنع , و تعرف مصدر عزّها فتهرع إليه و تعظّ عليه بالنّواجذ و تربّي أنفسها و أجيالها عليه ليحقق الله لهم ما حقّقه لأسلافهم الكرام . أسأل الله أن يهيئ لهذه الأمّة دعاة صادقين مخلصين يعودون بهم إلى مصدر عزّتهم وكرامتهم وسعادتهم ,كتاب الله و سنّة رسول الله صلى الله عليه و سلم الذي فيه كلّ الكمال و منه التّوسط والاعتدال . أسأل الله أن يحقق ذلك مقتطفة من كتاب وسطية الأسلام بمقدمة جديدة منقول من اكثر من مصدر
rqdm hgho,hk hglsgldk |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 2 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
thamermousa
المنتدى :
البيــت العـــام
![]() جزاك الله خيرا |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 3 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
thamermousa
المنتدى :
البيــت العـــام
![]() السؤال--هل الاخوان المسلمين لهم علاقة مع ايران
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 4 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
thamermousa
المنتدى :
البيــت العـــام
![]() |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
لا يوجد أعضاء |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|