بيت شبهات وردود لايسمح بالنقاش او السؤال هو فقط للعلم بالشبهة وماتم الرد عليها من أهل العلم والمتخصص بهذا الشأن |
![]() |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
المشاركة رقم: 1 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
المنتدى :
بيت شبهات وردود
إذا رأيتم معاوية على منبري فاقتلوه
الشبهة: احتج الرافضي عبد الحسين شرف الدين بالحديث المنسوب إلى النبي ![]() ![]() الجواب : أولا: هذا الحديث:موضوع مكذوب. تتابع أئمة الحديث على تضعيفه والحكم عليه بالوضع. 1- قال حماد بن زيد: قيل لأيوب: إن عمرو بن عبيد روى عن الحسن: [(أن رسول الله - ![]() قال: كذب]. (سير أعلام النبلاء: 6/105) 2- وقال الخطيب البغدادي في " تاريخه " 1 / 259: ( روي من طريق محمد بن إسحاق الفقيه، عن أبي النضر الغازي، عن الحسن بن كثير، عن بكر بن أيمن القيسي، عن عامر بن يحيى الصريمي، عن أبيالزبير، عن جابر، وقال: لم أكتب هذا الحديث إلا من هذا الوجه، ورجال إسناده ما بين محمد بن إسحاق وأبي الزبير كلهم مجهولون). 3- وأورده الحافظ أبو عبد الله الهمذاني الجورقاني في كتابه (الأباطيل والمناكير والصحاح والمشاهير، ح: 188) وقال: (هَذَا حَدِيثٌ مَوْضُوعٌ بَاطِلٌ، لَا أَصْلَ لَهُ فِي الْأَحَادِيثِ). 4- وأورده ابن الجوزي في كتابه (الموضوعات: 2/26) وقال: (هَذَا حَدِيث مَوْضُوع لَا يَصح عَنْ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ). 5- وقال الحافظ الذهبي عن هذا الحديث في السير (3/150): هذا كذب. 6- وقال ابن كثير في " البداية (8 / 133): (وهذا الحديث كذب بلا شك، ولو كان صحيحا، لبادر الصحابة إلى فعل ذلك، لأنهم كانوا لا تأخذهم في الله لومة لائم). 7- وقال شيخ الإسلام ابن تيمية في منهاج السنة (4/380): (فهذا الحديث ليس في شيء من كتب الإسلام التي يرجع إليها في علم النقل، وهو عند أهل المعرفة بالحديث كذب موضوع مختلق على النبي ![]() 8- وأورده السيوطي في اللآلي المصنوعة (1/ 388) وقال: (مَوْضُوع. عباد رَافِضِي وَالْحكم مَتْرُوك كَذَّاب). 9- وأورده ابن عراق في كتابه (تنزيه الشريعة المرفوعة عن الأخبار الشنيعة الموضوعة)(2/ 8)، وحكم عليه بالوضع. 10- وأورده الشوكاني في الفوائد المجموعة برقم (163) وقال: (رواه ابن عدي، عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ مَرْفُوعًا، وَهُوَ موضوع، وفي إسناده: عباد بن يعقوب، وهو رافضي، آخر كذاب). 11- والألباني في (الضعيفة: 10/605 ح 4930)، وقال: (موضوع). فهذه خلاصة كلام أئمة الحديث فيه والحكم عليه بالوضع. ثانيا: لو كان هذا الحديث صحيحا فلماذا لم يقم الصحابة إلى قتله عند اعتلائه المنبر ؟! قال الألباني (الصحيحة، 10/606) معلقا على رواية ينكر فيه الصحابي أبو سعيد الخدري [وهو أحد رواة حديث قتل معاوية] على رجل قام إلى قتل معاوية لما رآه على المنبر: (إذ لا يعقل أن يكون أبو سعيد سمع الحديث عن النبي - ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ثالثا: كيف يكون هذا الحديث صحيحا ! ، والنبي ![]() ![]() فكيف يأمر بقتله وهو ![]() ![]() أليس في هذا تناقضا لا يليق بعصمة النبي ![]() فحديث الأمر بقتل معاوية موضوع، لضعف أسانيده، ولمعارضته لأدلة كثيرة، ومن بينها حديث صلح الحسن ومعاوية.
Y`h vHdjl luh,dm ugn lkfvd thrjg,i lkfvd vHdjl
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 2 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
عبق الشام
المنتدى :
بيت شبهات وردود
![]() المسمى "عبدالحسين " لو يصرف وقته لتغيير اسمه الشركي كان افضل لن يسأل يوم القيامة عن معاوية بل سيسأل عن الشرك الغارق فيه هو وسائر الشيعة |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 3 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
عبق الشام
المنتدى :
بيت شبهات وردود
![]()
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
عبق الشام, عزتي بديني |
|
|