بيت الكتاب والسنة خاص بتفسير القرآن وأحكامه وتجويده وأيضاً علم الحديث وشرحه |
![]() |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
المشاركة رقم: 1 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
المنتدى :
بيت الكتاب والسنة
مأخوذه من قوله نوى الشي ينويه نية و القصد نويت الشي إذا قصدته سواء بالقول أو الفعل والأصل في وجوب النية قوله تعالى مخاطبا نبيه" فأعبد الله مخلصا له الدين.." ولايتحقق الأخلاص إلا بالنية واعلم أن النية نوعان : النوع الأول- نية مفروضة ، ولا تصح العبادة إلا بها كالنية في الوضوء والصلاة والزكاة والصوم والحج ، وهذه النية لا يكاد يغفل عنها أحد ، فإذا توضأ الإنسان ليصلي أو ليمس المصحف أو ليكون طاهرا ، فقد أتى بالنية . فقصد الصلاة ، أو قصد رفع الحدث ، هذا هو النية في الوضوء . وإذا قام المرء للصلاة ، وهو يعلم أنها صلاة الظهر مثلا ، فقصدَ أن يصليها وأقبل عليها ، فقد أتى بالنية ، ولا يجب – بل ولا يشرع – أن يقول بلسانه نويت أن أصلي صلاة الظهر حاضرة ... إلخ ، كما يفعله بعض الناس ، فإن هذا لم يرد عن النبي ![]() وهكذا إذا عزم الإنسان من الليل على أنه سيصوم غدا ، فقد نوى الصوم ، بل تناوله طعام السحور ، يدل على قصده الصوم وإرادته له . فالنية بهذا المعنى يصعب أن ينساها الإنسان أما إذا فعل الصلاة بقصد الرياضة فإن ذلك لايجزئه وأجمع العلماء على أن العبادات لاتصح إلا بالنية فلو أن انسانا غسل جميع بدنه بقصد النظافة وهو جنب لايجزئه ذلك وكذلك المرأة الحائض والجنب لو أغتسلت بقصد التبرد في الحر أو النظافة فأنه لايرفع الحدث عنها إلا بنية الغسل وهو رفع الحدث . فالجمهور والمالكة والحنابلة والظاهريه ذهبوا إلى أنه لا يجزئه الغسل لو قصد التبرد وأبو حنيفة وأصحابه وقول السلف وغيره ذهب إلى أنه يجزئه والجمهور أحتج بدليل الكتاب والسنة : قال تعالى : "فأعبد الله مخلصا له الدين" وقال تعالى: "وماأمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين " فالوضوء عبادة لأنه صفة قال عليه الصلاة والسلام : " أنما الأعمال بالنيات وأنما لكل امرئ مانوى" فصحة الأعمال موقوفة بالنية. والنوع الثاني :نية مستحبة ، لتحصيل الأجر والثواب ، وهذه التي يغفل عنها بعض الناس ، وهي استحضار النية في المباحات ، لتكون طاعاتٍ وقربات ، كأن يأكل ويشرب وينام بنية التقوي على الطاعة ، كما قال صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِنَّكَ لَنْ تُنْفِقَ نَفَقَةً تَبْتَغِي بِهَا وَجْهَ اللَّهِ إِلَّا أُجِرْتَ عَلَيْهَا حَتَّى مَا تَجْعَلُ فِي فَمِ امْرَأَتِكَ ) رواه البخاري (56). وقال معاذ ![]() فكان ![]() قال الحافظ ابن حجر في الفتح :" ومعناه أنه يطلب الثواب في الراحة كما يطلبه في التعب ؛ لأن الراحة إذا قصد بها الإعانة على العبادة حصلت الثواب " انتهى . والذي يعين على استحضار هذه النية : التأني والتدبر وعدم العجلة ، فيفكر الإنسان فيما يأتي ويذر ، ويحاسب نفسه قبل العمل ، فينظر هل هو حلال أو حرام ، ثم ينظر في نيته : ماذا أراد بذلك ؟ فكلما حاسب نفسه ، وعودها النظر قبل العمل ، كلما كان ذلك أدعى لتذكره أمر النية ، حتى يصير ذلك ملكةً له ، وعادة يعتادها ، فلا يخرج ولا يدخل ، ولا يأكل ولا يشرب ، ولا يعطي ولا يمنع ، إلا وله نية في ذلك ، وبهذا تتحول عامة أوقاته إلى أوقات عبادة وقربة . وأما مواطن حاجة العبد إلى النية: فالنية لازمة لكل عمل في أوله وأثنائه وآخره. 1- في أول العمل: فبواعث العمل في الناس مختلفة فذكر رب العزة أصنافا من الناس وبواعث إقبالهم فمنهم المخادع قال تعالى: ![]() ![]() ومنهم النفعي قال تعالى: ![]() ![]() ![]() ![]() 2- وفي أثناء العمل: _في تعبدنا _ في جهادنا: أتى أعرابي رسول الله ![]() والذي هاجر لينكح امرأة قال ابن مسعود:(هاجر رجل فتزوج امرأة منا وكان يسمى مهاجر أم قيس). - واستحب العلماء أن يكون للعبد نية في الطيب الذي يضعه للحديث:((ومن تطيب لله جاء يوم القيامة وريحه أطيب من المسك، ومن تطيب لغير الله جاء يوم القيامة وريحه أنتن من الجيفة)). قال الغزالي رحمه الله: فإن تطيب قاصدا التنعم بلذات الدنيا أو صرف القلوب إليه حتى يعرف بطيب ريحه فذلك أنتن من الجيفة يكون، وإن أراد من التطيب اتباع السنة وإراحة إخوانه فهو المأجور على فعله. 3- في آخر العمل وخاتمته: وحتى تحفظ أعمالنا من الضياع والنقصان نحن بحاجة إلى النية في: ألا نمنّ بأعمالنا على الله والناس فذلك مما يذهب العمل، فالله سبحانه لا تضره المعصية ولا تنفعه الطاعة للحديث القدسي:((يا عبادي إنكم لن تبلغوا ضري فتضروني ولن تبلغوا نفعي فتنفعوني، يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أتقى قلب رجل واحد منكم ما زاد ذلك في ملكي شيئا، يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أفجر قلب رجل واحد منكم ما نقص ذلك من ملكي شيئا، يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم قاموا في صعيد واحد فسألوني فأعطيت كل واحد مسألته ما نقص ذلك من ملكي إلا كما يغمس المخيط في البحر ثم انظر بما يرجع فيه يا عبادي إنما هي أعمالكم أوفيكم إياها فمن وجد خيرا فليحمد الله، ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه)). وعندما جاءت بنو أسد إلى رسول الله ![]() ![]() ![]() ![]() وكذا المنة على الناس لقوله تعالى: ![]() ![]() ![]() ![]() وما يفسد العمل أن يختمه بانحراف. لحديث: ((إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها وإن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخلها))، لذا كان من علامة رضا الله سبحانه وتعالى ما أخبر عنه المصطفى ![]() وأما عواصم النية من الانحراف: الدعاء يقول أبو موسى الأشعري: خطبنا رسول الله ![]() أن تجعل باعث العمل رضا الله سبحانه، وذلك لا يكون إلا بعد طول مجاهدة ومحاسبة ومراقبة والنية الخالصة لا يمكن اكتسابها بمجرد قول باللسان كالذي يقول: نويت أن أحب فلانا في الله فلا يمكن تحقق الأمر إذا لم يكن هناك باعث إيماني غمر القلب بأنواره حتى تنبعث منه هذه النيات ولهذا امتنع جماعة من السلف عن بعض الأعمال إذا لم تحضرهم النية، وكان بعضهم يقال له: تعال نذهب لزيارة فلان فيقول: اصبر حتى أحدث له نية. أن تعد نفسك للحساب فالله تعالى يقول: ![]() ![]() ![]() ![]() م-ن
jugl,h hgkdm tHkih Hfgy lk hgulg
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 2 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
*غدير الأمل*
المنتدى :
بيت الكتاب والسنة
![]() أحسن الله إليكم ولوالديكم
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 3 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
*غدير الأمل*
المنتدى :
بيت الكتاب والسنة
![]() بــــــــــــــارك الله فـــــيــــكم
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 4 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
*غدير الأمل*
المنتدى :
بيت الكتاب والسنة
![]() منورين اخواتي طلائع ودرر ربي يبارك فيكم
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 5 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
*غدير الأمل*
المنتدى :
بيت الكتاب والسنة
![]() |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 6 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
*غدير الأمل*
المنتدى :
بيت الكتاب والسنة
![]() شاكره مروك العطر اختي مؤمنة ربي يسعدك
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 7 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
*غدير الأمل*
المنتدى :
بيت الكتاب والسنة
![]() |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 8 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
*غدير الأمل*
المنتدى :
بيت الكتاب والسنة
![]() تحياتي لك اختي عزتي بدني منورة ياعسل
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 9 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
*غدير الأمل*
المنتدى :
بيت الكتاب والسنة
![]() بارك الله فيك
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 10 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
*غدير الأمل*
المنتدى :
بيت الكتاب والسنة
![]() شاكره مروك اختي انشودة أمل منورة
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 11 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
*غدير الأمل*
المنتدى :
بيت الكتاب والسنة
![]() جزاك الله خيراًونفع بك
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 12 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
*غدير الأمل*
المنتدى :
بيت الكتاب والسنة
![]() شاكره مروك اخي الرزان تسلم
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
لا يوجد أعضاء |
|
|