بيت شبهات وردود لايسمح بالنقاش او السؤال هو فقط للعلم بالشبهة وماتم الرد عليها من أهل العلم والمتخصص بهذا الشأن |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
المشاركة رقم: 1 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
المنتدى :
بيت شبهات وردود
الاحاديث الواردة في كتب اهل السنة صحيح مسلم- كتاب النكاح - باب ندب من رأى امرأة فوقعت فينفسه إلى أن يأتي امرأته أو جاريته - حدثنا : عمرو بن علي ، حدثنا : عبد الأعلى ،حدثنا : هشام بن أبي عبد الله ، عن أبي الزبير ، عن جابر : أن رسول الله عليه الصلاة والسلام رأى إمرأة فأتى إمرأته زينب وهي تمعس منيئة لها فقضى حاجته ثم خرج إلى أصحابه فقال : إن المرأة تقبل في صورة شيطان وتدبر في صورة شيطان ، فإذا أبصر أحدكم إمرأة فليأت أهله فإن ذلك يرد ما في نفسه. - حدثنا : زهير بن حرب ،حدثنا : عبد الصمد بن عبد الوارث ، حدثنا : حرب بن أبي العالية ، حدثنا : أبو الزبير ، عن جابر بن عبد الله : أن النبي عليه الصلاة والسلامرأى إمرأة فذكر بمثله غير أنه قال :فأتى إمرأته زينب وهي تمعس منيئة ، ولم يذكر تدبر في صورة شيطان. الرابط : http://hadith.al-islam.com/Page.aspx?pageid=192&BookID=25&PID=2563 مسند أحمد-باقيم سند المكثرين - مسند جابر بن عبدالله ( ![]() - حدثنا : عبد الصمد ،حدثني : حرب يعني إبن أبي العالية ، عن أبي الزبير ، عن جابر بن عبدالله الأنصاري :أن رسول الله عليه الصلاة والسلام رأى إمرأة فأعجبته فأتى زينب وهي تمعس منيئة فقضى منها حاجته ،وقال : إن المرأة تقبل في صورة شيطان وتدبر في صورة شيطان فإذارأى أحدكم إمرأة فأعجبته فليأت أهله فإن ذاك يرد مما في نفسه. الرابط : http://hadith.al-islam.com/Page.aspx?pageid=192&BookID=30&PID=14010 الوجه الاول :إن النبيَّ كان يوصي بالنساءِ خيرا ،وكان يبيّنُ للجميعِ أنهن شقائق الرجال ،ولا فرق بين ذكر وأنثى إلا بما قدر الله ....وهذا ينفي ادعاءهم الباطل الغاشم ...تدلل على ذلك أدلة منها: 1-سنن الترمذي كِتاب (الرضاع) بَاب ( باب ماجاء في حق المرأة على زوجها) برقم1083 عن سليمان بن عمرو بن الأحوص قال حدثني أبي : أنه شهد حجة الوداع مع رسول الله صلى الله عليه و سلم فحمد الله وأثنى عليه وذكرووعظ فذكر في الحديث قصة فقال ألا واستوصوا بالنساء خيرا فإنماهن عوان عندكم .... 2- سنن ابن ماجه كِتَاب( النِّكَاحِ ) بَاب( حسن معاشرة النساء) برقم 1967عن ابن عباس عن النبي عليه الصلاة والسلام قال:" خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي". 3- سنن أبي داود برقم 204قال:" إنما النساء شقائق الرجال". الوجه الثاني:أن كل ما في الحديث هو تشبيه في الإغواء ؛فكما أن هناك امرأة تخرج من بيتها متعطرة متزينة تفتن الرجالَ بريحها وبزيه اوبمشيتها.... يؤدي هذا إلى فتنة عظيمة ومعصية كبيرة ،وكذلك الحال مع الشيطان فإنه يُوقع الفتن بين الناس بالوساوس والشبهات...وليس المعنى أن المرأة شبيهة بالشيطان بل التشبيه هنا في الفعل الناتج عنها وهو الإغواء.... ليس التشبه في المرأة فلم يُردالصورةَ التي هي الخلقة؛ ولذلك فإن المرأة إذا خرجت من بيتهاغير متعطرةٍ، ولا متبرجةٍ... لا تندرج تحت هذا الحديث ،ولا تخضع لهذا التشبيه ...يدلل على ذلك الآتي: 1- قال صاحب كتاب كشف المشكل من حديث الصحيحين :قوله: " في صورة شيطان " أي: إن الشيطان يزين أمرها ويحثعليها وإنما يقوى ميل الناظر إليها على قدر قوة شبقه فإذا جامع أهله قل المحرك وحصل البدل. أهـ 2-قال النووي في شرحه لمسلم : قوْله: " ( ان المرأة تقبل في صورة شيطان وتدبر في صورة شيطان ) قال العلماء معناه الاشارة إلى الهوى والدعاء إلى الفتنة بها لما جعله الله تعالى في نفوس الرجال من الميل إلى النساء والالتذاذ بنظرهن ومايتعلق بهن فهي شبيهة بالشيطان في دعائه إلى الشر بوسوسته وتزيينه له ويستنبط من هذاأنه ينبغى لها أن لا تخرج بين الرجال الا لضرورة وأنه ينبغى للرجل الغض عن ثيابهاوالاعراض عنها مطلقا.أهـ 3-قال صاحب تحفة الاحوذي : قوْله"أقبلت في صورة شيطان" شبهها بالشيطان في صفة الوسوسة والدعاء إلى الشرأ4-قال صاحب فيض القدير(الجزء 2): قوْله"إن المرأة تقبل في صورة شيطان" أي: في صفته شبه المرأةالجميلة بالشيطان في صفة الوسوسة والإضلال يعني أن رؤيتها تثير الشهوة وتقيم الهمة فنسبتها للشيطان لكون الشهوة من جسده وأسبابه والعقل من جند الملائكة والكل جندالله والعقل حزب الله * (ألا إن حزب الله هم المفلحون) * [ المجادلة : 22 ] فالمراد أنها تشبه الشيطان في دعائه إلى الشر ووسوسته وتزيينهقال الطيبي جعل صورة الشيطان ظرفا لإقبالها مبالغة على سبيل التجريد؛ لأن إقبالهاداع للإنسان إلى استراق النظر إليها كالشيطان الداعي للشر (وتدبر في صورة شيطان) لأن الطرف رائد القلب فيتعلق بها عند الإدبار أيضا بتأمل الخصر والردف وما هنالك خصإقبالها وإدبارها مع كون رؤيتها من جميع جهاتها داعية إلى الفساد لأن الإضلال فيهماأكثر وقدم الإقبال لكونه أشد فسادا لحصول المواجهة به (فإذا رأى أحدكم امرأةفأعجبته) أي استحسنها لأن غاية رؤية المتعجب منه استحسانه (فليأت أهله) أي فليجامع حليلته (فإن ذلك) أي جماعها (يرد ما في نفسه) بمثناة تحتية أي: يعكسه ويغلبه ويقهره .أهـ 5-قال السيوطي في شرحه لمسلم: قوْله:" إن المرأة تقبل في صورة شيطان" معناه الإشارة إلى الهوى والدعاء إلى الفتنة بها لما جعل الله سبحانه وتعالى في نفوس الرجال من الميل إلى النساء والالتذاذ بنظرهن فهي شبيهة بالشيطان في دعائه إلى الشر بوسوسته وتزيينه فإنذلك يرد ما في نفسه.أهـ 6- قال صاحب التسير لشرح الجامع الصغير للمناوي: قوْله" إن المرأة تقبل في صورة شيطان " أي: في صفته يعني أن رؤيةوجهها ومقدم بدنها يثير الشهوة التي هي من جند الشيطان وحزبه ( وتدبر في صورة شيطان ) أي رؤية خصرها وأكتافها وأردافها وعجزها كذلك. أهـ الموضوع الأصلي: الرد على شبهة المرأة تقبل في صورة الشيطان || الكاتب: الصقار الحر || المصدر: شبكــة أنصــار آل محمــد
المصدر: شبكــة أنصــار آل محمــد hgv] ugn afim hglvHm jrfg td w,vm hgad'hk |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
لا يوجد أعضاء |
|
|