العودة   شبكــة أنصــار آل محمــد > قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج > بيت الكتاب والسنة > باب علــم الحــديـث وشرحــه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 16-06-12, 01:57 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
معاق محتسب
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية معاق محتسب


البيانات
التسجيل: May 2012
العضوية: 8117
المشاركات: 89 [+]
الجنس:
المذهب:
بمعدل : 0.02 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 13
نقاط التقييم: 19
معاق محتسب على طريق التميز

الإتصالات
الحالة:
معاق محتسب غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : باب علــم الحــديـث وشرحــه

في الصحيح عن أبي هريرة طوبى لعبد بعنان فرسه سبيل قال‏ :
قال رسول الله طوبى لعبد بعنان فرسه سبيل ـ ‏:‏
( تعس عبد الدينار تعس عبد الدرهم تعس عبد الخميصة تعس عبد الخميلة
إن أعطي رضي وإن لم يعط سخط تعس وأنتكس وإذا شيك فلا انتقش
‏طوبى لعبد آخذ بعنان فرسه في سبيل الله أشعت رأسه مغبرة قدماه
إن كان في الحراسة كان في الحراسة وإن كان في الساقة كان في الساقة
إن أستأذن لم يؤذن له وأن شفع لم يشفع )
قوله ‏:‏ ‏"‏ تعس ‏"‏‏ أي ‏:‏ خاب وهلك‏
قوله‏:‏ ‏"‏ عبد الدينار ‏"‏ الدينار ‏:‏ هو النقد من الذهب والدينار الإسلامي زنته مثقال
وسماه عبد الدينار لأنه تعلق به تعلق العبد بالرب فكان أكبر همه وقدمه على طاعة ربه
ويقال في عبد الدرهم ما قيل في عبد الدينار والدرهم هو النقد من الفضة
وزنة الدرهم الإسلامي سبعة أعشار المثقال فكل عشرة دراهم سبعة مثاقيل
وقد أراد المؤلف من إيراده لهذا الحديث أن يبين أن من الناس من يعبد الدنيا
أي ‏:‏ يتذلل لها ويخضع لها وتكون مناه وغايته فيغضب إذا فقدت ويرضي إذا وجدت
ولهذا سمي النبي طوبى لعبد بعنان فرسه سبيل من هذا شأنه عبدًا لها
وهذا من يُعنى بجمع المال من الذهب والفضة، فيكون مريدًا بعمله الدنيا‏
وقوله ‏:‏ ‏" ‏تعس عبد الخميصة تعس عبد الخميلة‏ "‏
وهذا من يعنى بمظهره وأثاثه لأن الخميصة كساء جميل والخميلة فراش وثير ليس له هم إلا هذا الأمر
فإذا كان عابدًا لهذه الأمور لأنه صرف لها جهوده وهمته
فكيف بمن أراد بالعمل الصالح شيئًا من الدنيا فجعل الدين وسيلة للدنيا‏‏ فهذا أعظم‏
وقوله ‏:‏ ‏" ‏إن أعطي رضي وإن لم يعط سخط ‏"‏‏
يحتمل أن يكون المعطي هو الله فيكون الإعطاء قدريًا
أي ‏:‏ إن قدر الله له الرزق والعطاء رضي وانشرح صدره
وإن منع وحرم المال سخط بقلبه وقوله كأن يقول ‏:‏ لماذا كنت فقيرًا وهذا غنيًا
‏وما أشبه ذلك فيكون ساخطًا على قضاء الله وقدرة لأن الله منعه‏
والله سبحانه وتعالى يعطي ويمنع لحكمة ويعطي الدنيا لمن يحب ومن لا يحب ولا يعطي الدين لمن يجب‏
والواجب على المؤمن أن يرضي بقضاء الله وقدره إن أعطي شكر وإن منع صبر‏
ويحتمل أن يراد بالإعطاء هنا الإعطاء الشرعي
أي ‏:‏ إن أعطي من مال يستحقه من الأموال الشرعية رضي وإن لم يعط سخط
وكلا المعنيين حق وهما يدلان على أن هذا الرجل لا يرضي إلا للمال ولا يسخط إلا له
ولهذا سماه الرسول طوبى لعبد بعنان فرسه سبيل عبدًا له‏
وقوله ‏:‏ ‏"‏ تعس وانتكس ‏"‏‏
تعس أي ‏:‏ خاب وهلك
وانتكس أي ‏:‏ أنتكست عليه الأمور بحيث لا تتيسر له
فكلما أراد شيئًا انقلبت عليه الأمور خلاف ما يريد
ولهذا قال‏ :‏ " وإذا شيك فلا انتقش ‏"‏‏
أي ‏:‏ إذا أصابته شوكة فلا يستطيع أن يزيل ما يؤذيه عن نفسه‏
وهذه الجمل الثلاث يحتمل خبرًا منه طوبى لعبد بعنان فرسه سبيل
عن حال هذا الرجل وأنه في تعاسة وانتكاس وعدم خلاص من الأذى
ويحتمل أن يكون من باب الدعاء على من هذه حاله لأنه لا يهتم إلا للدنيا
فدعا عليه أن يهلك وأن لا يصيب من الدنيا شيئًا وأن لا يتمكن من إزالة ما يؤذيه
وقد يصل إلى الشرك عندما يصده ذلك عن طاعة الله حتى أصبح لا يرضي إلا للمال ولا يسخط إلا له‏
وقوله ‏:‏ ‏" ‏طوبي لعبد أخذ بعنان فرسه في سبيل الله ‏"
هذا عكس الأول فهو لا يهتم للدنيا وإنما يهتم للآخرة فهو في استعداد دائم للجهاد في سبيل الله‏
و‏" ‏طوبى ‏"‏ فعلى من الطيب وهي اسم تفضيل فأطيب للمذكر وطوبي للمؤنث
والمعنى‏ :‏ أطيب حال تكون لهذا الرجل وقيل إن طوبي شجرة في الجنة والأول أعم
كما قالوا في ويل ‏:‏ كلمة وعيد وقيل ‏:‏ واد في جهنم والأول أعم‏
وقوله ‏:‏ ‏" آخذ بعنان فرسه "‏‏
أي ممسك بمقود فرسه الذي يقاتل عليه‏
وقوله ‏:‏ في سبيل الله ضابطه أن يقاتل لتكون كلمة الله هي العليا لا للحمية أو الوطنية أو ما أشبه ذلك
لكن إن قاتل وطنية وقصد حماية وطنه لكونه بلدًا إسلاميًا يجب الذود عنه فهو في سبيل الله
وكذلك من قاتل دفاعًا عن نفسه أو ماله أو أهله
فإن النبي طوبى لعبد بعنان فرسه سبيل قال ‏:‏ ‏( من قتل دون ذلك فهو شهيد ‏)
فأما من قاتل للوطنية المحضة فليس في سبيل الله لأن هذا قتال عصبية يستوي فيه المؤمن والكافر فإن الكافر يقاتل من أجل وطنه‏
وقوله ‏:‏ ‏" ‏أشعت رأسه مغبرة قدماه "
أي ‏:‏ رأسه أشعت من الغبار في سبيل الله فهو لا يهتم بحاله ولا بدنه مادام هذا الآمر ناتجًا عن طاعة الله عز وجل
وقدماه مغبرة في السير في سبيل الله وهذا دليل على أن أهم شيء عنده هو الجهاد في سبيل الله
أما أن يكون شعره أو ثوبه أو فراشه نظيفًا فليس له هم فيه‏
وقوله ‏:‏ ‏" إن كان في الحراسة فهو في الحراسة وإن كان في الساقة فهو في الساقة ‏"
‏‏الحراسة والساقة ليست من مقدم الجيش فالحراسة أن يحرس الإنسان الجيش والساقة أن يكون في مؤخرته
وللجملتين معنيان ‏:‏
الاول ‏:‏ أنه لا يبالي أين وضع إن قيل له ‏:‏ أحرس حرس وإن قيل له ‏:‏ كن في الساقة كان فيها
فلا يطلب مرتبة أعلى من هذا المحل كمقدم الجيش مثلًا‏
الثاني ‏:‏ إن كان في الحراسة أدى حقها وكذا إن كان في الساقة
والحديث صالح للمعنيين يُحمل عليهما جميعًا إذا لم يكن بينهما تعارض ولا تعارض هنا‏
وقوله ‏:‏ ‏" ‏إن استأذن لم يؤذن له وإن شفع لم يشفع ‏"
أي‏ :‏ هو عند الناس ليس له جاه ولا شرف حتى إنه إن استأذن لم يؤذن له وهكذا عند أهل السلطة ليس له مرتبه
فإن شفع لم يشفع ولكنه وجيه عند الله وله المنزلة العالية لأنه يقاتل في سبيله‏
والشفاعة‏ :‏ هي التوسط للغير بجلب منفعة أو دفع مضرة‏
والاستئذان ‏:‏ طلب الإذن بالشيء‏
والحديث قسم الناس إلى قسمين ‏:‏
الأول ‏:‏ ليس له هم إلا الدنيا إما لتحصيل المال أو لتجميل الحال
فقد استبعدت قلبه حتى أشغلته عن ذكر الله وعبادته‏
الثاني ‏:‏ أكبر همه الآخرة فهو يسعى لها في أعلى ما يكون مشقة وهو الجهاد في سبيل الله
ومع ذلك أدى ما يجب عليه من جميع الوجوه‏
ويستفاد من الحديث‏ :‏
1 = أن الناس قسمان كما سبق‏
2 = أن الذي ليس له هم إلا الدنيا قد تنقلب عليه الأمور ولا يستطيع الخلاص من أدنى أذية وهى الشوكة
بخلاف الحازم الذي لا تهمه الدنيا وقنع بما قدره الله له‏
3 = أنه ينبغي لمن جاهد في سبيل الله ألا تكون همه المراتب بل يكون همه القيام بما يجب عليه
إما في الحراسة ، أو الساقة ، أو القلب ، أو الجنب ، حسب المصلحة‏
4 = أن دنو الإنسان عند الناس لا يستلزم منه دنو مرتبته عند الله عز وجل
فهذا الرجل الذي إن شفع لم يشفع وإن استأذن لم يؤذن له
قال فيه الرسول طوبى لعبد بعنان فرسه سبيل " طوبي له "
ولم يقل ‏:‏ إن سأل لم يعط بل لا تهمه الدنيا حتى يسأل عنها
لكن يهمه الخير فيشفع للناس ويستأذن للدخول على ذوي السلطة للمصالح العامة‏
و الحديث فيه مسائل :
الأولى ‏:‏ إرادة الإنسان بعمل الآخرة‏‏ وهذا من الشرك لأنه جعل علم الآخرة وسيلة لعمل الدنيا
فيطغى على قلبه حب الدنيا حتى يقدمها على الآخرة والحزم والإخلاص أن يجعل عمل الدنيا للآخرة‏
الثانية ‏:‏ تفسير آية هود‏
الثالثة ‏:‏ تسمية الإنسان المسلم عبد الدينار والدرهم والخميصة‏‏
وهذه العبودية لا تدخل في الشرك ما لم يصل بها إلى حد الشرك
ولكنها نوع أخر يخل بالإخلاص لأنه جعل في قلبه محبة زاحمت محبة الله عز وجل ومحبة أعمال الآخرة‏
الرابعة ‏:‏ تفسير قوله طوبى لعبد بعنان فرسه سبيل ‏:‏ ‏" عبد الدينار عبد الدرهم عبد الخميصة عبد الخميلة
إن أعطي رضي وإن لم يعط سخط ‏" وهي علامة عبوديته لهذه الأشياء أن يكون رضاه وسخطه تابعًا لهذه الأشياء‏
الخامسة ‏:‏ وقوله ‏:‏ ‏"‏ تعس وانتكس وإذا شيك فلا أنتقش ‏"‏
يحتمل أن تكون الجمل الثلاث خبرًا أو دعاء‏
السادسة ‏:‏ الثناء على المجاهد الموصوف بتلك الصفات‏
وقوله في الحديث ‏: " ‏طوبى لعبد " يدل على الثناء عليه وأنه هو الذي يستحق أن يمدح
لا أصحاب الدراهم والدنانير وأصحاب الفرش والمراتب‏

منقول من كتاب القول المفيد على كتاب التوحيد للشيخ محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله



كلمات البحث

شبكــة أنصــار آل محمــد ,شبكــة أنصــار ,آل محمــد ,منتدى أنصــار





',fn guf] ho` fukhk tvsi td sfdg hggi










توقيع : معاق محتسب

عرض البوم صور معاق محتسب   رد مع اقتباس
قديم 16-06-12, 02:14 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
جارة المصطفى
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية جارة المصطفى


البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 1225
المشاركات: 5,141 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: المذهب السني
بمعدل : 1.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 28
نقاط التقييم: 326
جارة المصطفى عطاءه مستمرجارة المصطفى عطاءه مستمرجارة المصطفى عطاءه مستمرجارة المصطفى عطاءه مستمر

الإتصالات
الحالة:
جارة المصطفى غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : معاق محتسب المنتدى : باب علــم الحــديـث وشرحــه
افتراضي

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة










توقيع : جارة المصطفى

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور جارة المصطفى   رد مع اقتباس
قديم 17-06-12, 03:12 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
معاق محتسب
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية معاق محتسب


البيانات
التسجيل: May 2012
العضوية: 8117
المشاركات: 89 [+]
الجنس:
المذهب:
بمعدل : 0.02 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 13
نقاط التقييم: 19
معاق محتسب على طريق التميز

الإتصالات
الحالة:
معاق محتسب غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : معاق محتسب المنتدى : باب علــم الحــديـث وشرحــه
افتراضي

امين واياكم بارك الله فيكم وجزاكم الله خير










توقيع : معاق محتسب

عرض البوم صور معاق محتسب   رد مع اقتباس
قديم 17-06-12, 05:49 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
راعي الهقوه
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Jun 2012
العضوية: 8267
المشاركات: 497 [+]
الجنس:
المذهب:
بمعدل : 0.11 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 13
نقاط التقييم: 31
راعي الهقوه على طريق التميز

الإتصالات
الحالة:
راعي الهقوه غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : معاق محتسب المنتدى : باب علــم الحــديـث وشرحــه
افتراضي

بارك الله فيك










عرض البوم صور راعي الهقوه   رد مع اقتباس
قديم 27-06-12, 10:38 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
معاق محتسب
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية معاق محتسب


البيانات
التسجيل: May 2012
العضوية: 8117
المشاركات: 89 [+]
الجنس:
المذهب:
بمعدل : 0.02 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 13
نقاط التقييم: 19
معاق محتسب على طريق التميز

الإتصالات
الحالة:
معاق محتسب غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : معاق محتسب المنتدى : باب علــم الحــديـث وشرحــه
افتراضي

امين واياكم بارك الله فيكم وجزاكم الله خير










توقيع : معاق محتسب

عرض البوم صور معاق محتسب   رد مع اقتباس
قديم 06-07-12, 05:06 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
درر الشهد
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Jun 2011
العضوية: 3947
المشاركات: 7,014 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سنية
بمعدل : 1.39 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 32
نقاط التقييم: 480
درر الشهد في إبداع مستمردرر الشهد في إبداع مستمردرر الشهد في إبداع مستمردرر الشهد في إبداع مستمردرر الشهد في إبداع مستمر

الإتصالات
الحالة:
درر الشهد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : معاق محتسب المنتدى : باب علــم الحــديـث وشرحــه
افتراضي

جزاك الله الفردوس










توقيع : درر الشهد

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور درر الشهد   رد مع اقتباس
قديم 13-07-12, 11:39 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
خواطر موحدة
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 3393
المشاركات: 7,543 [+]
الجنس: انثى
المذهب: سني
بمعدل : 1.57 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 30
نقاط التقييم: 106
خواطر موحدة سيصبح متميزا في وقت قريبخواطر موحدة سيصبح متميزا في وقت قريب

الإتصالات
الحالة:
خواطر موحدة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : معاق محتسب المنتدى : باب علــم الحــديـث وشرحــه
افتراضي

جزاكم الله خيرآ كثيرآ وجعله في ميزان حسناتكم ..










توقيع : خواطر موحدة

ربي اغفر لي وتب علي إنك أنت التواب الرحيم

عرض البوم صور خواطر موحدة   رد مع اقتباس
قديم 20-07-12, 04:26 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
معاق محتسب
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية معاق محتسب


البيانات
التسجيل: May 2012
العضوية: 8117
المشاركات: 89 [+]
الجنس:
المذهب:
بمعدل : 0.02 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 13
نقاط التقييم: 19
معاق محتسب على طريق التميز

الإتصالات
الحالة:
معاق محتسب غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : معاق محتسب المنتدى : باب علــم الحــديـث وشرحــه
افتراضي

جزاكم الله خير وبارك الله فيكم ووفقكم الله لما يحبه ويرضاه










توقيع : معاق محتسب

عرض البوم صور معاق محتسب   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 :
لا يوجد أعضاء

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 01:11 AM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant