بيت موسوعة طالب العلم كـل مايخص طالب العلم ومنها الفتــاوى |
![]() |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
المشاركة رقم: 1 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
المنتدى :
بيت موسوعة طالب العلم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين ...أما بعد :
قال النبي ![]() ماشاء الله تبارك الله لا إله إلا الله اللهم صلي على محمد مشاء الله لا قوة إلا بالله تبارك الرحمن وكل هذه العبارات لا يصح استعمالها لدفع شر العين فقد روى ابن ماجة عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف قال :(( مر عامر بن ربيعة بسهل بن حنيف ، وهو يغتسل فقال : لم أر كاليوم ، ولا جلد مخبأة([2]) فما لبث أن لبط([3]) به ، فأتي به النبي ![]() قلت:وجه النبي ![]() فإذا تقرر أن الإنسان إذا رأى شيئاً أعجبه دعا له بالبركة يتضح بلا أدنى شك أن ما درج على ألسنة كثير من الناس من الصيغ التي يراد منها كف أذى العين هي صيغ خاطئة لا دليل عليها. والعبارات التي ذكرنها كلها عبارات ثناء على الله سبحانه لا دعاء بالبركة كما هي السنة؛فعبارة تبارك الله أو تبارك الرحمن هي عبارة ثناء على الله جل جلاله وأما [مشاء الله ] أي ما أراد الله والصلاة على النبي ![]() وإن كانت هذه العبارات هي عبارات مباركات إلا أنه لا يصح إيرادها كدعاء بالبركة للشيء الذي أعجب به الإنسان ويخاف أن يحسده. وفي الحديث الذي مر معنا الطريقة الشرعية لعلاج العين وذلك بأن يتوضأ العائن فيغسل وجهه ويديه إلى المرفقين ، وركبتيه وداخلة إزاره ويؤخذ ماء وضوءه هذا ويصبه على المصاب. قال الإمام ابن عثيمين رحمه الله تعالى : وفي حالة وقوعها(أي الإصابة بالعين) تستعمل العلاجات الشرعية وهي : 1- القراءة : فقد قال النبي ![]() ![]() 2- الاستغسال: كما أمر به النبي ، ![]() أما الأخذ من فضلاته العائدة من بوله أو غائطه فليس له أصل، وكذلك الأخذ من أثره ، وإنما الوارد ما سبق من غسل أعضائه وداخلة إزاره ولعل مثلها داخلة غترته وطاقيته وثوبه والله أعلم . و التحرز من العين مقدماً لا باس به ولا ينافي التوكل بل هو التوكل ؛ لأن التوكل الاعتماد على الله -سبحانه - مع فعل الأسباب التي أباحها أو أمر بها وقد كان النبي ، ![]() وبهذا النقل يحصل المقصود من هذا المقال وهو إرشاد المسلمين لاستعمال الصيغة الشرعية عندما يرون ما يعجبهم حتى لا يؤذوا إخوانهم المسلمين وعلى العائن أن يتعاون مع المصاب أو أهله إذا ما طُلِبَ منه الاغتسال . هذا وصل اللهم على محمد وعلى آله وسلم تسليماً كثيراً ------------------------ ([1]) رواه مسلم . ([2]) الجارية في خدرها لم تتزوج بعد. ([3]) أي صُرع وسقط . ([4]) التيسير بشرح الجامع الصغير 1/194 . ([5]) فتاوى أركان الإسلام ص132_133 المصدر
Y`h vHdj lh du[f; tgh jrg lhahx hggi Kjfhv; fg rg >>>
التعديل الأخير تم بواسطة الشـــامـــــخ ; 19-04-18 الساعة 05:15 AM |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 2 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
أم الشهيد السلفية
المنتدى :
بيت موسوعة طالب العلم
![]() منقول موفق واختيار رائع لموضوع قييم ..
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 3 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
أم الشهيد السلفية
المنتدى :
بيت موسوعة طالب العلم
![]() كم هو رائع كلامكِ وتشجيعك الدائم ، زادكِ الله رفعة في الدارين
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 4 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
أم الشهيد السلفية
المنتدى :
بيت موسوعة طالب العلم
![]() |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 5 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
أم الشهيد السلفية
المنتدى :
بيت موسوعة طالب العلم
![]() حفظنا الله وإياكم وجميع أحبابنا من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة.
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 6 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
أم الشهيد السلفية
المنتدى :
بيت موسوعة طالب العلم
![]() أختي الفاضلة احيي سنة تمت بدعة
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 7 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
أم الشهيد السلفية
المنتدى :
بيت موسوعة طالب العلم
![]() بارك الله فيك وزادك الله من فضله
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
الشـــامـــــخ |
|
|