بيت موسوعة طالب العلم كـل مايخص طالب العلم ومنها الفتــاوى |
![]() |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
المشاركة رقم: 1 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
المنتدى :
بيت موسوعة طالب العلم
[هل الأفضل في الجمع بين الصلاتين التقديم أو التأخير] سُئل سماحة الشيخ العلامة عبدالعزيز بن باز -رحمه الله- : في الجمع والقصر ما بين الظهر والعصر، ما هو الأفضل الصلاة بعد أذان الظهر مباشرة، أم تأخيرها إلى منتصف الوقتين؟ فأجاب بقوله : إن كان المسافر يريد أن يرتحل من مكانه في السفر قبل الزوال شرع له أن يصلي الظهر والعصر جمع تأخير، أما إن كان ارتحاله بعد الزوال فالأفضل له أن يصلي الظهر والعصر جمع تقديم، وهكذا الحكم في المغرب والعشاء إن ارتحل قبل الغروب أخر المغرب مع العشاء جمع تأخير، وإن ارتحل بعد الغروب قدم العشاء مع المغرب وصلاهما جمع تقديم، هذه سنته عليه الصلاة والسلام فيما ذكرنا، أما إن كان مقيما فهو مخير إن شاء جمع، جمع تأخير وإن شاء جمع جمع تقديم، والأفضل له أن يصلي كل صلاة في وقتها كما فعل النبي ![]() ![]() : [حكم الفطر في السفر بوسائل النقل المريحة] سُئل سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز -رحمه الله- : من سافر بوسائل النقل المريحة هل يشرع له الفطر في رمضان؟ فأجاب بقوله : يقول الله تعالى: ﴿فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ﴾ (سورة البقرة:184) فأباح الله الفطر في السفر إباحة مطلقة، والنبي ![]() ![]() ![]() : [إمامة المسافر بالمقيم والعكس] سُئل سماحة الشيخ العلامة عبدالعزيز بن باز -رحمه الله- : إذا سافر الإنسان وأراد أن يصلي الظهر جماعة ووجد شخصًا قد أدى صلاة الظهر، وهو مقيم، فهل يصلي المقيم مع المسافر، وهل يقصر معه الصلاة أو يتمها ؟. فأجاب بقوله : إذا صلى المقيم خلف المسافر طلبًا لفضل الجماعة وقد صلى المقيم فريضته، فإنه يصلي مثل صلاة المسافر ركعتين؛لأنها في حقه نافلة، أما إذا صلى المقيم خلف المسافر صلاة الفريضة كالظهر والعصر والعشاء، فإنه يصلي أربعًا وبذلك يلزمه أن يكمل صلاته بعد أن يسلم المسافر من الركعتين، أما إن صلى المسافر خلف المقيم صلاة الفريضة لهما جميعًا، فإنه يلزم المسافر أن يتمها أربعًا في أصح قولي العلماء، لما روى الإمام أحمد في مسنده والإمام مسلم في صحيحه رحمة الله عليهما أن ابن عباس سئل عن المسافر يصلي خلف الإمام المقيم أربعًا ويصلي مع أصحابه ركعتين فقال: هكذا السنة. ولعموم قول النبي ![]() [حكم تارك الصوم تهاونا] سُئل سماحة الشيخ العلامة عبدالعزيز بن باز -رحمه الله- : ما حكم من أفطر في رمضان غير منكر لوجوبه، وهل يخرجه من الإسلام تركه الصيام تهاونا أكثر من مرة ؟ فأجاب بقوله : من أفطر في رمضان عمدا لغير عذر شرعي فقد أتى كبيرة من الكبائر، ولا يكفر بذلك في أصح أقوال العلماء، وعليه التوبة إلى الله سبحانه مع القضاء. والأدلة كثيرة تدل على أن ترك الصيام ليس كفرا أكبر إذا لم يجحد الوجوب وإنما أفطر تساهلا وكسلا. وعليه إطعام مسكين عن كل يوم إذا تأخر القضاء إلى رمضان آخر من غير عذر شرعي. وهكذا ترك الزكاة والحج مع الاستطاعة إذا لم يجحد وجوبهما فإنه لا يكفر بذلك، وعليه أداء الزكاة عما مضى من السنين التي فرط فيها، وعليه الحج مع التوبة النصوح من التأخير؛ لعموم الأدلة الشرعية في ذلك الدالة على عدم كفرهما إذا لم يجحدا وجوبهما. ومن ذلك حديث تعذيب تارك الزكاة بماله يوم القيامة ثم يرى سبيله إما إلى الجنة وإما إلى النار. مجموع(15/331) [أقل عدد يشترط لإقامة صلاة الجمعة] سُئل سماحة الشيخ العلامة عبدالعزيز بن باز -رحمه الله- : ما هو أقل عدد في شرط إقامة صلاة الجمعة وإقامة الخطبة؟. فأجاب بقوله : في هذه المسألة خلاف كثير بين أهل العلم، وأصح ما قيل في ذلك: ثلاثة الإمام واثنان معه، فإذا وجد في قرية ثلاثة رجال فأكثر مكلفون أحرار مستوطنون أقاموا الجمعة ولم يصلوا ظهرا؛ لأن الأدلة الدالة على شرعية صلاة الجمعة وفرضيتها تعمهم.(مجموع12/326). [غسل الجمعة سنة عند التهيؤ للصلاة] سُئل سماحة الشيخ العلامة عبدالعزيز بن باز -رحمه الله- : هل يكتفي بالغسل الواجب قبل صلاة الفجر للجمعة أم لا؟ فأجاب بقوله : السنة غسل يوم الجمعة عند التهيؤ لصلاة الجمعة، والأفضل أن يكون ذلك عند التوجه إلى المسجد، لقول النبي ![]() ![]() (مجموع12/404). : [غسل الجنابة يكفي عن غسل الجمعة إذا نوى الغسلين] سُئل سماحة الشيخ العلامة عبدالعزيز بن باز -رحمه الله- : هل يكفي غسل الجنابة عن غسل الجمعة؟ فأجاب بقوله : إذا كان في النهار كفاه ذلك، والأفضل أن ينويهما جميعًا وذلك بأن ينوي بغسله: الجمعة والجنابة، وبذلك يحصل له إن شاء الله فضل غسل الجمعة.(مجموع12/406). [وقت صلاة الجمعة] سُئل سماحة الشيخ العلامة عبدالعزيز بن باز -رحمه الله- : هل تجوز صلاة الجمعة قبل زوال الشمس؟ فأجاب بقوله : تجوز صلاة الجمعة قبل زوال الشمس؛ ولكن الأفضل بعد الزوال خروجًا من خلاف العلماء؛ لأن أكثر العلماء يقولون: لا بد أن تكون صلاة الجمعة بعد الزوال، وهذا هو قول الأكثرين، وذهب قوم من أهل العلم إلى جوازها قبل الزوال في الساعة السادسة وفيه أحاديث وآثار، تدل على ذلك صحيحة فإذا صلى قبل الزوال بقليل فصلاته صحيحة؛ ولكن ينبغي ألا تفعل إلا بعد الزوال عملًا بالأحاديث كلها وخروجًا من خلاف العلماء، وتيسيرًا على الناس حتى يحضروا جميعًا، وحتى تكون الصلاة في وقت واحد، هذا هو الأولى، والأحوط. (مجموع12/391) ومثله في (نور13/186). : [حكم رفع اليدين للدعاء أثناء الخطبة] سُئل سماحة الشيخ العلامة عبدالعزيز بن باز -رحمه الله- : ما حكم من يرفع يديه والخطيب يدعو للمسلمين في الخطبة الثانية مع الدليل أثابكم الله؟ وجزاكم الله خيرًا فأجاب بقوله : رفع اليدين غير مشروع في خطبة الجمعة ولا في خطبة العيد لا للإمام ولا للمأمومين، وإنما المشروع الإنصات للخطيب والتأمين على دعائه بينه وبين نفسه من دون رفع صوت، وأما رفع اليدين فلا يشرع؛ لأن النبي ![]() ![]() (مجموع(12/338) و( نور( 13/234). [قراءة سورة الكهف يوم الجمعة] سُئل سماحة الشيخ العلامة عبدالعزيز بن باز -رحمه الله- : هل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة وليلتها عمل مندوب؟ فأجاب بقوله : في ذلك أحاديث مرفوعة يسند بعضها بعضًا، تدل على شرعية قراءة سورة الكهف في يوم الجمعة، وقد ثبت ذلك عن أبي سعيد الخدري ![]() مجموع(12/414).: [حكم تحية المسجد أثناء الخطبة] سُئل سماحة الشيخ العلامة عبدالعزيز بن باز -رحمه الله- : لقد دار نقاش بيني وبين بعض الإخوان المصلين حول صلاة الركعتين عند الدخول للمسجد والإمام يخطب، أرجو من سماحة الشيخ الفتوى حول ذلك الموضوع؟، وهل هي جائزة أم لا؟، علمًا بأن الإخوة المصلين أولئك في ذلك المسجد العتيق على مذهب الإمام مالك؟. فأجاب بقوله : السنة عند دخول المسجد أن يصلي الداخل ركعتين تحية المسجد ولو كان الإمام يخطب؛ لقول النبي ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ﴿مَّنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهِ﴾ (سورة النساء:80) والله ولي التوفيق. (مجموع12/388). [من فاتته صلاة الجمعة صلاها ظهرًا] سُئل سماحة الشيخ العلامة عبدالعزيز بن باز -رحمه الله- : إذا لم أصل الجمعة مع الجماعة في المسجد هل أصليها في البيت ركعتين بنية الجمعة أم أصلي أربع ركعات بنية الظهر؟ فأجاب بقوله : من لم يحضر صلاة الجمعة مع المسلمين لعذر شرعي من مرض أو غيره أو لأسباب أخرى صلى ظهرًا، وهكذا المرأة تصلي ظهرًا، وهكذا المسافر، وسكان البادية يصلون ظهرًا، كما دلت على ذلك السنة، وهو قول عامة أهل العلم ولا عبرة بمن شذ عنهم، وهكذا من تركها عمدًا يتوب إلى الله سبحانه ويصليها ظهرًا. مجموع(12/332). نسأل الله أن ينفع بها .
l[l,um tjh,z gtqdgm hgHlhl Yfk fh. vpli hggi > التعديل الأخير تم بواسطة الشـــامـــــخ ; 19-04-18 الساعة 11:41 PM |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 2 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
حفيدة عائش
المنتدى :
بيت موسوعة طالب العلم
![]() نسأل الله أن ينفع بها
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 3 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
حفيدة عائش
المنتدى :
بيت موسوعة طالب العلم
![]() اللهم آمين بارك الله فيكِ اختي الفاضله . |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 4 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
حفيدة عائش
المنتدى :
بيت موسوعة طالب العلم
![]() جزاك الله خيرا وبارك فيك
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
الشـــامـــــخ |
|
|