بـاب السيـرة النبـويـة يختص بسيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم ومأثره والدفاع عنه |
![]() |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
المشاركة رقم: 1 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
المنتدى :
بـاب السيـرة النبـويـة
أما بعد: فإن أصدق الحديث كتاب الله تعالى، وأحسن الهدي هدي محمد صلى الله عليه وآله وسلم، وشر الأمور محدثاتها، وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار. أما بعد: 1- فإن شأن رسول الله ![]() زكاه في عقله فقال سبحانه: (مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى) (سورة النجم: ٢). وزكاه في صدقه فقال سبحانه: (وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى) (سورة النجم: ٣). وزكاه في بصره فقال سبحانه: ( مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى) (سورة النجم: ١٧). وزكاه في فؤاده فقال سبحانه: ( مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى) (سورة النجم: ١١). وزكاه في صدره فقال سبحانه: (أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ) (سورة الشرح: ١). والمراد بالصدر هنا: القلب ، وقال ابن عباس رضى الله عنهما: شرحه بنور الإسلام. وقال سهل: بنور الرسالة،وقال الحسن: ملأه حكما وعلما، وقيل معناه: ألم يطهر قلبك حتى لا يقبل الوسواس ؟( الشفا بتعريف حقوق المصطفى: جـ1صـ18). وزكاه في ذكره فقال سبحانه: (وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ) (سورة الشرح: ٤). قال القاضى عياض رحمه الله: هذا تقرير من الله جل اسمه لنبيه ![]() وقال قتادة رحمه الله : رفع الله تعالى ذكره في الدنيا والآخرة، فليس خطيب ولا متشهد ولا صاحب صلاة إلا يقول أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله(الشفا: جـ1صـ19). وزكاه في طُهره فقال سبحانه: (وَوَضَعْنَا عَنكَ وِزْرَكَ )(سورة الشرح: 2). وزكاه في حلمه فقال سبحانه: (بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ) (سورة التوبة: 128). وزكاه في علمه فقال سبحانه : (عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى) (سورة النجم: 5). وزكاه في خلقه فقال سبحانه: (وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ) (سورة القلم: 4). 2- أخبر الله عز وجل عن منزلته في الملأ الأعلى عند رب العالمين وعند الملائكة المقربين فقال سبحانه: (إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ) [الأحزاب:56] ثم أمر أهل الأرض من المؤمنين بالصلاة والسلام عليه ليجتمع له الثناء من أهل السماء وأهل الأرض فقال سبحانه: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا) [الأحزاب:56]. وعن أبي هريرة رضى الله عنه أنه ![]() وعن أبي هريرة رضى الله عنه أيضاً أنه ![]() 3- أخذ الله الميثاق على جميع النبيين والمرسلين إن بعث فيهم الحبيب محمد ![]() قال أبو الحسن القابسى رحمه الله :اختص لله تعالى محمداً ![]() قال المفسرون: أخذ الله الميثاق بالوحى فلم يبعث نبيا إلا ذكر له محمدا ونعته وأخذ عليه ميثاقه إن أدركه لا يؤمنن به وقيل أن يبينه لقومه ويأخذ ميثاقهم أن يبينوه لمن بعدهم، وقوله ثم جاءكم: الخطاب لأهل الكتاب المعاصرين لمحمد ![]() قال على بن أبى طالب رضى الله عنه: لم يبعث الله نبياً من آدم فمن بعده إلا أخذ عليه العهد في محمد ![]() 4-ومن فضله وشرفه ![]() وقال: (وَنَادَيْنَاهُ أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ (104) قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ) [الصافات:104،105] ، وقال: (يَا نُوحُ اهْبِطْ بِسَلاَمٍ مِّنَّا) [هود:48]. وقال: (يَا يَحْيَى خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ وَآتَيْنَاهُ الْحُكْمَ صَبِيًّا) [مريم:12]. وما خاطب الله عز وجل نبينا ![]() وجمع الله عز وجل فى الذكر بين خليله إبراهيم وخليله محمد ![]() ومن شرفه وفضله ![]() ![]() أخرج ابن جرير عن ابن عباس- ![]() ![]() 5-ومن شرفه وفضله ![]() ![]() ![]() ![]() قال الإمام النووي رحمه الله: (فى هذا الحديث بيان كمال شفقة النبى صلى الله عليه و سلم على أمته ورأفته بهم واعتنائه بالنظر فى مصالحهم المهمة فأخر النبى ![]() 6-ومن شرفه وفضله ![]() ![]() ![]() ![]() قال الإمام النووي رحمه الله: ( قال العلماء: وقوله صلى الله عليه و سلم: ( أنا سيد ولد آدم) لم يقله فخراً بل صرح بنفي الفخر في غير مسلم في الحديث المشهور أنا سيد ولد أدم ولا فخر وإنما قاله لوجهين أحدهما: امتثال قوله تعالى: (وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ)(سورة الضحى:11) والثاني: أنه من البيان الذي يجب عليه تبليغه إلى أمته ليعرفوه ويعتقدوه ويعملوا بمقتضاه ويوقروه صلى الله عليه و سلم بما تقتضي مرتبته كما أمرهم الله تعالى ، وهذا الحديث دليل لتفضيله صلى الله عليه و سلم على الخلق كلهم لأن مذهب أهل السنة أن الآدميين أفضل من الملائكة وهو صلى الله عليه و سلم أفضل الآدميين وغيرهم). (شرح النووي على مسلم:جـ15صـ37). ومن فضله وشرفه ![]() ![]() ![]() ![]() قال الإمام ابن بطال رحمه الله:أى : (صدق بتلك الآيات لإعجازها لمن شهدها ، كقلب العصا حية ، وفلق البحر لموسى وكإبراء الأكمه والأبرص وإحياء الموتى لعيسى ، وكان الذى أعطيت أنا وحيًا أوحاه الله إلىّ فكان آية باقية دعى إلى الإتيان بمثله أهل التعاطى له ، ومن نزل بلسانهم ، فعجزوا عنه ثم بقى آية ماثلة للعقول إلى من يأتى إلى يوم القيامة ، يرون إعجاز الناس عنه رأى العين ، والآيات التى أوتيها غيره من الأنبياء قبله رئى إعجازها فى زمانهم ، ثم لم تصحبهم إلا مدة حياتهم ، وانقطعت بوفاتهم ، وكان القرآن باقيًا بعد النبى ![]() 7-ومن فضله وشرفه ![]() ![]() قال الإمام ابن دقيق العيد رحمه الله: (قوله ![]() ![]() ![]() 8-ومن فضله ![]() وقال عن الكتب السابقة: (بِمَا اسْتُحْفِظُواْ مِن كِتَابِ اللَّهِ) [المائدة:44] فجعل حفظه إليهم فضاع. ومن شرفه ![]() ![]() قال الإمام النووي رحمه الله: ( في هذا الحديث فوائد منها: أن البسملة في أوائل السور من القرآن ، وفيه جواز النوم في المسجد ، وجواز نوم الإنسان بحضرة أصحابه ، وأنه إذا رأى التابع من متبوعه تبسماً أو غيره مما يقتضى حدوث أمر يستحب له أن يسأل عن سببه ، وفيه إثبات الحوض والإيمان به واجب).(شرح النووي على مسلم:جـ4صـ113). 9-ومن شرفه وفضله ![]() ![]() ![]() قال الإمام النووي رحمه الله: (وفيه استحباب الصلاة على رسول الله ![]() ومن فضله وشرفه ![]() قوله تعالى:{إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِداً}:قال قتادة:على أمتك بالبلاغ ، وقيل: شاهدا عليهم بأعمالهم من طاعة أو معصية. وقيل : مبينا لهم ما أرسلناك به إليهم ، وقيل: شاهدا عليهم يوم القيامة. فهو شاهد أفعالهم اليوم ، والشهيد عليهم يوم القيامة ، {وَمُبَشّراً} لمن أطاعه بالجنة،{وَنَذِيراً} من النار لمن عصى ، قاله قتادة وغيره(تفسير القرطبي: جـ16صـ266). وقال القاضى عياض رحمه الله:جمع الله تعالى له في هذه الآية ضروبا من رتب لأثرة، وجملة أوصاف من المدحة، فجعله شاهدا على أمته لنفسه بإبلاغهم الرسالة، وهى من خصائصه ![]() وعن عطاء بن يسار قال: لقيت عبد الله بن عمرو بن العاص فقلت أخبرني عن صفة رسول الله ![]() وصلى الله وسلم على نبينا محمد
r]v hgkfd wgn hggi ugdi ,sgl uk] vfi |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 2 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
عزتي بديني
المنتدى :
بـاب السيـرة النبـويـة
![]()
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 3 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
عزتي بديني
المنتدى :
بـاب السيـرة النبـويـة
![]()
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 4 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
عزتي بديني
المنتدى :
بـاب السيـرة النبـويـة
![]() |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 5 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
عزتي بديني
المنتدى :
بـاب السيـرة النبـويـة
![]() بآرك الله فيك على حسن أنتقآئك لهذآ الموضوع
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 6 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
عزتي بديني
المنتدى :
بـاب السيـرة النبـويـة
![]() |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
عزتي بديني |
|
|