![]() |
المشاركة رقم: 1 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
المنتدى :
بـاب الحــــج
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله وكفى، والصلاة والسلام على النبي المصطفى، وبعد: فنحن في موسم فاضل من مواسم الله تعالى، ألا وهــو عشر ذي الحجة، فيه من الأعمال والنوافل ما يتقرب بها العبد إلى الله تعالـى لـعـلـه أن تصـيـبه نفحة من نفحاته تعالى، فيسعد به في الدارين، سعادة يأمن بها من الموت وشدتــه، والقبر وظلمته، والصراط وزلته. وعشر ذي الحجة موسم فيه كثير من العبادات المتنوعة التي يمـتــاز بها عن غيره، قال الحافظ في الفتح: "والذي يظهر أن السبب في امتياز عشر ذي الحجة لمكان اجتماع أمهات العبادة فيه، وهي: الصلاة، والصيام، والصدقة، والحج، ولا يتأتى ذلك في غيره" (1). لهذا رأيت تنبيه إخواني القراء إلى الأخطاء التي قد تقع من بعضهم في هذا الموسم؛ رغبة في معرفتها وتجنبها.. والله الموفق. أولًا: أخطاء عامة: [1]- مرور عشر ذي الحجة عند بعض العامة دون أن يعيرها أي اهتمام، وهذا خطأ بيِّن؛ لما لها من الفضل العظيم عند الله سبحانه وتعالى عن غيرها من الأيام، فقد صح عنه ![]() [2]- عدم الاكتراث بالتسبيح والتهليل والتكبير والتحميد فيها: وهــــذا الخطأ يقع فيه العامة والخاصة إلا من رحم الله تعالى، فالواجب على المسلم أن يبدأ بالتكبير حال دخول عشر ذي الحجة، وينتهي بنهاية أيام التشريق، لقوله تعالى: {وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ...} [الحج:28]. والأيام المعلومات: العشر، والمعدودات: أيام التشريق، قاله ابن عباس ![]() قال الإمام البخاري: "وكان ابن عمر وأبو هريرة يخرجان إلى السوق في أيام العشر يكبران، ويكـبـر الناس بتكبيرهما" (3)، وذلك بشرط ألا يكون التكبير جماعيًّا، ولا تمايل فيه ولا رقص، ولا مصحوبًا بموسيقى أو بزيادة أذكار لم ترد في السنة أو بها شركيات، أو يكون به صفات لم ترد عن الرسول. [3]- جهر النساء بالتكبير والتهليل، لأنه لم يرد عن أمهات المؤمنين أنهن كبّرن بأصوات ظاهرة ومسموعة للجميع، فالواجب الحذر من مثل هذا الخطأ وغيره. [4]- أنه أحدث في هذا الزمن زيادات في صيغ التكبير، وهذا خطأ؛ وأصح ما ورد فيه: ما أخرجه عبد الرزاق بسند صحيح عن سلمان: قال: كبروا الله: الله أكبر، الله أكبر كبيرًا، ونقل عن سعيد بن جبير ومجاهد وغيرهما (اخرجه جعفر الفريابي في كتاب العيدين) ـوهو قول الشافعي ـ وزاد: (ولله الحمد)، وقيل: يكبر ثلاثًا ويزيد: (لا إله إلا الله وحده لا شريك لــه)، وقيل: يكبر ثنتين، بعدهما: لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد)، جاء ذلك عن عمر، وعن ابن مسعود بنحوه، وبه قال أحمد وإسحاق (4). وبهذا نخلص إلى أن هناك صيغتين صحيحتين للتكبير، هما: ـ الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر ولله الحمد. ـ الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر كبيرًا. وما ورد في بعض كتب المذاهب مثل المجموع ـ على جلالة قدر مصنفه ـ من زيادات على تلك الصيغة فهي غير صحيحة، أو لعلها وردت في غير العشر الأواخر. [5]- صيام أيام التشريق، وهذا منهي عنه، كما ورد عن الرسول؛ لأنها أيام عيد، وهي أيام أكل وشـــــرب، لقوله (5): «يوم عرفة، ويوم النحر، وأيام التشريق: عيدنا أهل الإسلام، وهي أيام أكل وشرب» (6). [6]- صيام يوم أو يومين أو ثلاثة أو أكثر من ذلك في عشر ذي الحجة وعليه قضاء رمضان، وهذا خطأ يجب التنبه إليه؛ لأن القضاء فرض والصيام في العشر سنّة، ولا يجوز أن تقدم السنة على الفرض. فمن بقي عليه من أيام رمضان وجب صيام ما عليه، ثم يَشْرع بصيام ما أراد من التطوع. وأما الذين يجـمـعـــون القضاء في العشر مع يومي الاثنين والخميس لينالوا الأجور كما يقولون فإن هذا قـول لا دليل عليه يركن إليه، ولم يقل به أحد من الصحابة فيما نعلم، ولو صح فيه نص مـــــن الآثار لنقل إلينا، والخلط بين العبادات أمره ليس بالهين الذي استهان به أكثر العامة (*). ثانيًا: أخطاء في يوم عرفة: [1]- من الأخطاء: عدم صـيـامـه، علمًا بأنه من أفضل الأيام في هذه العشر، وهذا خطأ يقع فيه كثير ممن لم يوفق لعمل الخير، فقد ورد عن أبي قتادة الأنصاري ![]() [2]- قلة الدعاء في يوم عرفة عند أغلب الناس والغفلة عنه عند بعضهم، وهذا خطأ عظيم؛ حيث يُفوِّتُ الشخص على نفسه مزية الدعاء يوم عرفة، فإن الرسول الله ![]() قال ابن عبد البر: "وفيه من الفقه: أن دعـــــاء يوم عرفة أفضل من غيره، وفي ذلك دليل على فضل يوم عرفة على غيره، وفي فضل يوم عرفة دليل على أن للأيام بعضها فضلًا على بعض؛ إلا أن ذلك لا يُدْرَكُ إلا بالتوفيق، والذي أدركنا من ذلك التوفيق الصحيح: فضل يوم الجمعة، ويوم عاشوراء، ويوم عرفة؛ وجـــاء فـي يوم الاثنين ويوم الخميس ما جاء؛ وليس شيء من هذا يدرك بقياس، ولا فيه للنظر مدخـل، وفي الحديث أيضًا: دليل على أن دعاء يوم عرفة مجاب كله في الأغلب، وفيه أيضًا أن أفـضـــــل الـذكـــر: لا إله إلا الله..." (9). ثالثًا: أخطاء في يوم النحر: [1]- عدم الخروج إلى مصلى العيد، بل تجد بعض الناس لا يخرج إلى المصلى، خاصة منهم الشباب، وهذا خطأ؛ لأن هذا اليوم هو من أعظم الأيام، لحديث عبد الله بن قرط ![]() ![]() [2]- وإذا مـــــا خرج بعضهم خرج بثياب رثة، بحجة أنه سيحلق ويقص أظافره ويتطيب ويستحم بعد ذبح أضحيته، وهذا خطأ، فينبغي للمسلم أن يتأسى بالرسول الله ![]() [3]- الأكل قبل صلاة العيد، وهذا مخالف للمشروع، حيث يسن في عيد الأضحى ألا يأكل إلا من أضحيته، لما ورد عن عـبــد الله بن بريدة عن أبيه، قال: "كان الرسول الله ![]() قال ابن قيم الجوزية: "وأما في عيد الأضحى، فكان لا يَطْعَمُ حتى يَرجِعَ من المصلى فيأكل من أضحيته" (12). [4]- عدم تأدية صلاة العيد في المصلى، بحجة أنها سنة، وهذا حق، لكن لا ينبغي لمسلم تركها وهو قادر عليها، بل هي من شعائر الإسلام فلزم إظهارها من الجميع كبارًا وصغارًا، رجالًا ونساءً، ومن تركها بدون عذر فقد أخطأ خطأً عظيمًا. [5]- التساهل في عدم سماع الخطبة، فينبغي للمسلم أن يستمع للخطبة لما في هذا من الفضل العظيم. [6]- التساهل في الذهاب والإياب، وهذا خطأ؛ فكان من سنته أن يذهب من طريق ويرجع من طريق آخر. [7]- الـتـسـاهــــل بترك تهنئة الناس في العيد، وهذا خطأ؛ فالزيارات وتجمع العوائل مع بعضها، والتهنئة فيما بينهم.. من الأمور المستحبة شرعًا، كأن يقول بعضهم لبعض: "تقبل الله منّا ومنكم"، ونحو ذلك من العبارات التي لا محذور فيها. [8]ـ اعتقاد بعض الناس زيارة المقبرة للسلام على والد أو قريب متوفى، وهذا خطأ عـظـيـم، فزيــــارة المقابر في هذا اليوم الفاضل ـبزعمهم أنهم يعايدون الموتى ـ من البدع المحدثة في الإسلام؛ فإن هذا الصنيع لم يكن يفعله أصحاب رسول الله ![]() قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: قوله ![]() والله نسأل للجميع التوفيق والسداد. ___________________ [1]- فتح الباري، [م4، جـ5، ص 137]. [2]- صحيح البخاري؛ في كتاب العيدين؛ باب فضل العمل في أيام التشريق، وانظر: فتح الباري، [جـ5، ص133] وما بعدها. [3]- صحيح البخاري، [جـ 1، ص 329] . [4]- انظر: فتح الباري بشرح صحيح البخاري، [م4، جـ5، ص 139]. [5]- انظر: صحيح سنن أبي داود، [ح/2113]. [6]- المرجع السابق، [ح/2114]. (*)- ذكر الكاتب في أصل المقال تنبيهات على أخطاء تقع من المضحي لم نذكرها؛ لأنه سبق للمجلة أن نشرت مقالاً عن أحكام الأضحية في العدد 100؛ وذلك رغبة في الاختصار -البيان-. [7]- أخرجه مسلم في كتاب الصيام، [ح/1162]. [8]- أخرجه مالك في الموطأ، [جـ1، ص 422، ح/246]، والترمذي: انظر: صحيح سنن الترمذي، [ ح/2837]. [9]- التمهيد، [جـ6، ص 41 ـ42]. [10]- أخرجه أبو داود بإسناد جيد، قاله الألباني في المشكاة، [ح/2643]. [11]- انظر: فتح الباري، [م4، جـ5، ص 112]، والمغني لابن قدامة، [ جـ2، ص 370]. [12]- زاد المعاد، [جـ1، ص 441] فصل: في هديه في العيدين. [13]- أخرجه مسلم، [ح/1718] في كتاب الأقضية. [14]- رواه أبو داود بلفظ: (لا تجعلوا)، انظر سنن أبي داود، [ح/1796]. [15]- انظر: الدرر السنية في الأجوبة النجدية، [3/289]، والمدخل لابن الحاج، [1/286]، وانظر: أحكام الجنائز وبدعها، للألباني، [ص 258]. محمد بن راشد الغفيلي مجلة البيان - العدد 112 ذو الحجة 1417 هـ
الموضوع الأصلي: من أخطائنا في العشر من ذي الحجة || الكاتب: عقيدتي نجاتي || المصدر: شبكــة أنصــار آل محمــد
المصدر: شبكــة أنصــار آل محمــد lk Ho'hzkh td hguav `d hgp[m
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 2 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
عقيدتي نجاتي
المنتدى :
بـاب الحــــج
![]() اسأل الله ان يغفر لنا جميعا تقصيرنا وأن يوفقنا إلى صالح الأعمال
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 3 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
عقيدتي نجاتي
المنتدى :
بـاب الحــــج
![]()
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 4 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
عقيدتي نجاتي
المنتدى :
بـاب الحــــج
![]() |
||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2) | |
![]() |
|
لا يوجد أعضاء |
|
|