بيت موسوعة طالب العلم كـل مايخص طالب العلم ومنها الفتــاوى |
![]() |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
المشاركة رقم: 1 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
المنتدى :
بيت موسوعة طالب العلم
******************************* منسقة على صوتي واحد للتحميل الأسئلة والأجوبة في مقاطع صوتية على رابط واحد كما يمكنكم الاستماع والتحميل المباشر من موقع Archive الشيخ محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله بيان مرجع الضمير في حديث خلق الله آدم على صورته شرح حديث خلق الله آدم على صورته الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله شرح حديث خلق الله آدم على صورته الشيخ عبد المحسن العباد حفظه الله التعليق على شرح الشيخ العثيمين رحمه الله لحديث الصورة التعليق على شرح الشيخ ابن باز رحمه الله لحديث الصورة الشيخ صالح آل الشيخ حفظه الله ما معنى قول النبي ![]() الشيخ محمد أمان الجامي رحمه الله شرح حديث خلق الله آدم على صورته
tjh,n hg;fhv td avp p]de ogr hggi N]l ugn w,vji
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 2 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
عبق الشام
المنتدى :
بيت موسوعة طالب العلم
![]()
الشيخ عبد العزيز ابن باز حفظه الله معنى خلق الله آدم على صورته إن الله خلق آدم على صورته، هل معنى ذلك أن جميع ما لآدم من صفات تكون لله؟ هذا ثبت عن الرسول ![]() ![]() ![]() والله ولي التوفيق. المصدر اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء معنى حديث " إن الله خلق آدم على صورته " س: ورد حديث عن النبي ![]() ج : الحديث ثابت عن رسول الله عليه الصلاة والسلام أنه قال : إذا ضرب أحدكم فليتق الوجه ، فإن الله خلق آدم على صورته ، وفي لفظ آخر : على صورة الرحمن وهذا لا يلزم منه التشبيه والتمثيل . فالمعنى عند أهل العلم : أن الله خلق آدم سميعا بصيرا ، متكلما إذا شاء ، وهذا هو وصف الله عز وجل ، فإنه سميع بصير متكلم ، ذو وجه جل وعلا ، وليس المعنى التشبيه والتمثيل ، بل الصورة التي لله غير الصورة التي للمخلوق ، وإنما المعنى أنه سميع بصير ذو وجه ومتكلم إذا شاء ، وهكذا خلق الله آدم ، سميعا بصيرا ، ذا وجه وذا يد وذا قدم ، ويتكلم إذا شاء ، لكن ليس السميع كالسميع ، وليس البصير كالبصير ، وليس المتكلم كالمتكلم ، وليس الوجه كالوجه ، بل لله صفاته سبحانه وتعالى ، لا يشابهه فيها شيء ، بل تليق به سبحانه ، وللعبد صفاته التي تليق به ، صفات يعتريها الفناء والنقص والضعف ، أما صفات الله سبحانه ، فهي كاملة لا يعتريها نقص ولا ضعف ولا فناء ولا زوال ، ولهذا قال عز وجل : لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ ويقول سبحانه : وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ فلا يجوز ضرب الوجه ، ولا تقبيح الوجه . المصدر
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 3 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
عبق الشام
المنتدى :
بيت موسوعة طالب العلم
![]()
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 4 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
عبق الشام
المنتدى :
بيت موسوعة طالب العلم
![]()
قال ![]() "من صنع إليه معروفا فقال: جزاك الله خيرا، فقد أبلغ في الثناء" سنن الترمذي حكم الحديث: صحيح فجزاكم الله خيراً ونفع الله بكم وبما قدمتم وجعله في موازين حسناتكم
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
ALSHAMIKH, الشـــامـــــخ |
|
|