![]() |
المشاركة رقم: 1 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
المنتدى :
بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة
![]() قال رسول الله ![]() ـ الإخوة القراء؛ إني أدعوكم لقراءة هذا المقال الذي لا فضل لي فيه، إنما الفضل لأهل الفضل والسمو، إنها مأدبة فكرية خٌلقية إنسانية؛ نعيش وقائعها مع الخيرين أبي بكر وعمر ـ ![]() ![]() ![]() كان الخيران ![]() ![]() وحري بنا قبل أن نستعرض المواقف؛ التعريف المختصر للفظة (الاختلاف)، فالاختلاف والمخالفة أن ينهج كل شخص طريقا مغايرا للآخر في حاله أو قوله، وقيل أن الاختلاف هو التباين في الرأي والمغايرة في الطرح، قال ابن القيم : وقوع الاختلاف بين الناس أمر ضروري لا بد منه لتفاوت أغراضهم وأفهامهم وقوى إدراكهم ولكن المذموم بغي بعضهم على بعض وعدوانه . ـ والاختلاف إما أن يكون لتحري الحق أو بدافع الهوى؛ فإلى مواقف الخيرين . * ـ الموقف الأول : (أسرى غزوة بدر) . (لما كان يوم بدر، قال رسول الله ![]() ![]() ![]() ![]() ـ التعليق : 1- انظر ـ عافاك الله ـ إلى حبيبك محمد ![]() ![]() 2- تأمل قول عمر ![]() 3- حينما بدأ عمر ![]() 4- تطبيق القول المأثور : (الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية)؛ فعندما رأى عمر ![]() ![]() 5- حفظ الفضل لأهل الفضل، فعمر ![]() ![]() 6- الرجوع إلى الحق فضيلة، وذاك ديدن رسولنا ![]() * ـ الموقف الثاني : (إمارة وفد تميم) . (ذكر عبدالله بن الزبير كاد الخيران أن يهلكا لارتفاع أصواتهما في مجلس النبي ![]() ![]() ![]() ![]() ـ التعليق : 1- تأمل الأدب الجم بين الشيخين حتى في اختلافهما، فالصديق ![]() ![]() 2- عندما نزلت الآية الكريمة، لاحظ ردة فعل الخيرين، فكلاهما أخذ نفس المنهج عند حديثه مع رسول الله ![]() 3- الخيران تركا رأيهما واختلافهما لوقوع أمر أكثر أهمية وخطبا من تولية ( القعقاع ـ الأقرع ) ![]() * ـ الموقف الثالث : (بنود صلح الحديبية) . (حينما أبرم صلح الحديبية بين رسول الله ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ـ التعليق : 1- أنظر الديمقراطية في الحوار والاتصال الرأسي والأفقي في عهد النبوة، فعمر ![]() ![]() ![]() 2- يذهب عمر ![]() ![]() ![]() ![]() 3- الاختلاف الراقي الذي يتبناه أصحاب الألباب هو بوابة التعلم والفهم ويقود العقلاء إلى الأخذ بالرأي الصائب، فعمر ![]() ![]() * ـ الموقف الرابع : (أما صاحبكم فقد غامر) . (كانت بين أبي أبي بكر وعمر ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ـ التعليق : 1- لا غرابة أن يختلف الأخوة في الله، ولا غرابة أن يغضب الأخ من أخيه، ولكن الذي علمنا إياه أبو بكر ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() 2- رحمة القائد العظيم بأهل الفضل وإن حصل منهم خطأ؛ أمر جدير أن يتعلمه القادة والمديرين والرؤساء والآباء، فهذا رسولنا ![]() ![]() 3- القادة يربون من يعولون على الإحسان إلى الفضلاء وكبار القوم والأخيار، وان لهم مكانة التقدير والاحترام وإن حصل منهم خطأ وزلل، فعلى المرء اختيار الطريقة المثلى التي يخاطبهم بها ويصوب ما وقع منهم بالتي أحسن . 4- صدق التعامل من الصديق ![]() ![]() 5- الصفح والتسامح مزية الكرام، وذلك ديدن المسلم الحق ونهجه، فهذا عمر ![]() ![]() 6- المسلم لا ينبغي له أن يرد من اعتذر إليه، ويوصد أبواب الصلح في وجهه . * ـ الموقف الخامس : (وفاة الرسول ![]() ((إنا لله وإنا إليه راجعون)؛ عندما توفي رسولنا الكريم ![]() ![]() ![]() ـ التعليق : 1- هنا الاختلاف أما الجماهير والحشود، فعمر رضي الله يتكلم برأيه أمام الناس، وأبو بكر ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() 2- في هذا الموقف الجماهيري والحشود بحاجة ماسة إلى الإيجاز في القول وانتقاء العبارات التي تحدد الموقف بالتفصيل وبما يلائم عقولهم وظرف الزمان والمكان ويرضي فكرهم، فالصديق ![]() 3- قال ابن عباس ![]() ![]() ![]() 4- قيل أن أبا بكر ![]() ![]() ![]() * ـ الموقف السادس : (إنفاذ بعث جيش أسامة) . (حين علم أسامة بن زيد ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ـ التعليق : 1- مكانة عمر لدى أبي بكر ![]() 2- أبو بكر رضي الله عن كانت لديه الحجة والقوة في الثبات على موقفه، دونما تقليل من رأي الآخرين، فكان رده متعلقا بالموقف، ولم يتعرض لأصحاب الرأي الآخر . 3- تطبيق مبدأ الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية، فها هو عمر ![]() ![]() ![]() 4- هنا أمر إداري يعلمنا إياه أبو بكر، وأن القادة الجدد يجب أن يكملوا مسيرة السابقين، فليس معنى أن تتولى القيادة والرئاسة والأمارة أن تلغي ما سبق . 5- وهنا أمر إداري آخر يعلمنا إياه أبو بكر وهو أهمية أخذ رأي الرؤساء المباشرين للأفراد، قبل تكليفهم في مهمات أخرى . * ـ الموقف السابع : (قتال ما نعي الزكاة) . (لما توفي رسول الله ![]() ![]() ![]() ![]() ـ التعليق : 1- الاختلاف يجب أن يدعم بالأدلة والحجج، وإلا اعتبر ضربا من الحوار الذي لا طائل منه، فعلى أي أساس نتحاور ونختلف ونحن لا نملك الحجة والبرهان الذي يعضد قولنا ويشفع له ويخولنا الدفاع عنه، فهذا عمر ![]() ![]() ![]() ![]() 2- عدول عمر ![]() * ـ خاتمة القول : 1- ما سبق ذكره من بعض المواقف التي حدثت بين أفضل الخلق بعد الأنبياء عليهم السلام، أبي بكر وعمر ![]() 2- اختلاف أبي بكر وعمر ![]() ![]() ![]() 3- الرفق في التعامل، فما دخل الرفق في شيء إلا زانه، وليس القصد من الاختلاف رفع الصوت واحمرار الوجه، وضرب الكف بالكف، فهذه حيلة العاجزين، فبإمكانك أن تختلف وتسمع صوتك وهو منخفض، وأنت في سمت الكبار، فالهدوء مزية يتحلى بها العاقل، وعرض الموضوعات والحجج والبراهين سيكون لها الحظ والنصيب من استجابة الآخرين لك ولرأيك، وإن لم يكن هناك استجابة فيكفيك فخرا أنك تركت أثرا حسنا بتعاملك . 4- الهدف الأسمى من الاختلاف هو نصرة الحق لا نصرة الهوى، فإن أبغض الرجال إلى الله الألد الخصم . 5- واجب على المسلم أن لا يقوده الاختلاف إلى الخصومة ومن ثم العداء وإيقاع الأذى بالآخرين، فإن ذلك ليس من خلق الكرام، قال الشاعر : إن الكريم إذا تمكن من أذى ** جاءته أخلاق الكرام فأقلعا
وترى اللئيم إذا تمكن من أذى ** يطغى فلا يبقي لصلح موضعا فحري بنا قبل أن تختلف أن ننظر إلى عواقب الاختلاف، وان لا نضرب إسفينا يشرخ علاقتنا مع من نختلف معه، كأن نقول : لقد أخطأت حينما تحدثت مع مثلك، أو إن من المعيب أن أتحاور معك، فليتنا نقتدي بالخيرين ونحفظ الود مع من نختلف معه . فإلى الباحثين عن سمو الأخلاق والآداب، لن تجد أمريء تتفق معه في كل شيء، وإن حاولت جهدك .. فلن تجد .. وذلك ليس من باب التشاؤم أو القنوط، إنما من باب وضع الموازين في مواضعها، فالاختلاف أمر طبيعي ويحدث وسيكون إيجابيا إن لم يتجاوز حدوده، وتم الالتزام بآدابه .
h]hf hghojght>>hgodvhk hfd f;v,ulv (lki[h)
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 2 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
Al3sjd
المنتدى :
بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة
![]() بارك الله فيك وجزاك الله خيرا |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 3 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
Al3sjd
المنتدى :
بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة
![]() رفع الله قدرك
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 4 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
Al3sjd
المنتدى :
بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة
![]() ماشاءالله مقال رائع أسأل الله أن يكتب لك أجر نقله ..
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 5 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
Al3sjd
المنتدى :
بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة
![]() رفع الله قدرك
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 6 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
Al3sjd
المنتدى :
بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة
![]() جزاك الله الفردوس الأعلى ..
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 7 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
Al3sjd
المنتدى :
بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة
![]() فع الله قدرك
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 8 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
Al3sjd
المنتدى :
بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة
![]() لا اله الا الله .. نسأل الله مرفقتهم في الجنة .. |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 9 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
Al3sjd
المنتدى :
بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة
![]() رفع الله قدرك
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 10 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
Al3sjd
المنتدى :
بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة
![]() باركـ الله فيكـ
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 11 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
Al3sjd
المنتدى :
بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة
![]() رفع الله قدرك
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 12 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
Al3sjd
المنتدى :
بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة
![]() فحري بنا قبل أن تختلف أن ننظر إلى عواقب الاختلاف، وان لا نضرب إسفينا يشرخ علاقتنا مع من نختلف معه، كأن نقول : لقد أخطأت حينما تحدثت مع مثلك، أو إن من المعيب أن أتحاور معك، فليتنا نقتدي بالخيرين ونحفظ الود مع من نختلف معه .
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 13 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
Al3sjd
المنتدى :
بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة
![]() رفع الله قدرك
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 14 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
Al3sjd
المنتدى :
بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة
![]() إنها مأدبة فكرية خٌلقية إنسانية؛ نعيش وقائعها مع الخيرين أبي بكر وعمر |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 15 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
Al3sjd
المنتدى :
بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة
![]() رفع الله قدرك
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
لا يوجد أعضاء |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|