بيت الـلـغـة العــربـيـة هنا لغة العقيدة، وسياج الشريعة، وهوية كل مسلم |
![]() |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
المشاركة رقم: 1 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
المنتدى :
بيت الـلـغـة العــربـيـة
الفاصلة (،) وتسمى الشولة وتستخدم في العطف غالبا. 1- بين الجمل المعطوفة،مثل: درست كتاب البلاغة الواضحة، وأوضح المسالك، وزهر الآداب. 2- أقسام الشيء،مثل: التقديرات هي: ممتاز، جيد جدا، جيد. 3- سياق التمثيل بين الأجزاء المتشابهة التي لا تعطف بحرف عطفمثل: جاء خالد، زيد، عمر. 4- بعد المنادى،مثل: يا زيد، أقبل. 5- بعد حرف الجواب، مثل: نعم، ذهبت / لا، لم أذهب. 6- بين القسم وجوابه،مثل: والله، لأفعلنّ. الفاصلة المنقوطة (؛) تستخدم للبيان والشرح والتعليل. 1- بين الجملتين، الأولى سبب للثانية،مثل: لم يذاكر الطالب درسه؛ فلم ينجح. 2- بين الجملتين، الثانية سبب للأولى، مثل: حقق الطالب تفوقا عظيما؛ لأنه توكل على الله واجتهد. 3- بين جمل طويلة يتألف منها كلام تام الفائدة. النقطة (.) وتسمى الوقفة والقطعة تستخدم غالبا بعد الانتهاء 1- بعد الجملة التي تم معناها، مثل: كتبت مختصرا في الإملاء. 2- بعد انتهاء الفقرة،والفقرة عدة جمل مترابطة تحمل فكرة واحدة مثل: فقرات الخطب، والمقالات، ونحوها. 3- بين المختصرات،مثل: د. خالد النقطتان الرأسيتان ( : ) تستعمل للتوضيح والتفسير 1- بين لفظ القول والمقول،مثل: قال عبدالرحمن: الحمد لله. 2- بين الشيء وأقسامه،مثل: أقسام الكلمة: اسم، فعل، حرف. 3- الكلمة ومعناها،مثل: النّوى: البعد. 4- إذا استعملت هذه الألفاظ تضع بعدها النقطتين (نحو، مثل، أيّ، أعني، أقصد)، مثل: حين كتبت هذه الورقات أعني: دروس النحو، شكرت الله تعالى. 5- قبل الكلام الذي يفسر ما سبقه،مثل: دراسة قواعد الإملاء عظيمة الأثر: تقيك من زلل الكتابة، تبين مقاصدك بوضوح. الشرطة (-) وتسمى الوصلة 1- بين العدد والمعدود،مثل: 1- / 2- / 3-. 2- في أول الحوار بين الشخصيات، لديك حوار بين أكثر من شخص فبدل أن تكرر اسم كل واحد تكتفي بوضع شرطة بداية كلامه. مثل: - كيف حالك اليوم؟ - الحمد لله بخير. - هل ستذهب للعمل؟ - نعم، بإذن الله. 3- تربط بين اللفظين لتكون لفظا واحدا،مثل: أفرو-آسيوي، تجمع بين أفريقية وآسية. 4- تكون بمعنى حتى أو إلى،مثل: 3-9، أي من 3إلى 9. الشرطتان (- -) علامة الاعتراض 1- لحصر الاعتراض، توضيحا أو دعاء أو نداء وما أشبه،مثل: حين قرأت كتاب سيبويه – أعني كتابه في النحو- دهشت منه. أوصيكم – عبادَ الله - بتقوى الله في السر والعلن. حين دخل الشيخ خالد – حفظه الله - قاعة الدرس، اكتظت فورا بالطلاب. 2- حصر الأعداد في درج الكلام،مثل:.....-3-.....-4- .... القوسان الكبيران ( ) الهلاليان يستعملان للشرح أو الاعتراض 1- تحديد معنى غامض،مثل: هذا سِفْر أعجبني (السفر: الكتاب الضخم). 2- تمثيل مجمل سابق،مثل: علوم اللغة لا يستغني عنها طالب العلم (النحو، الصرف، اللغة، البلاغة) 3- حصر الآيات،مثل:(وقل رب زدني علما) 4- حصر الأعداد في الحواشي، وهي آخر الكتاب مثل:(1) 5- للفت النظر لعلامة ترقيم، كأن تريد أن تلفت نظر أحد إلى تعجب (!) أو استفهام (؟) التنصيص (" ") عند إيراد قول ليس لك، كما في الحديث النبوي وغيره، مثل: قال ![]() قال عمر بن الخطاب ![]() القوسان المعكوفان ([ ]) لحصر كلام الكاتب داخل كلام غيره،مثل: قال الشاطبي – رحمه الله - " إن المجتهد لا يلزمه الاجتهاد في شيء من علوم الوسائل [ أي: علوم الآلة ] إلا علوم اللغةالعربية ". علامة التعجب (!) 1- من اسمها يُعلم موطنها وهو بعد صيغ التعجب،مثل: ما أوسع اللغة العربية!. 2- وكل صيغة فيها انفعال، كالدعاء، والإغراء، والمدح، والذم، والاندهاش، ونحو ذلك،مثل: اللهم ارحمني!، الصدقَ الصدقَ!، حبذا الكرم!. 3- بعد الاستفهام الإنكاري،مثل: وهل يخون الصديقُ صديقه؟! علامة الحذف (...) ثلاث نقاط 1- تستعمل للدلالة على أن كلاما محذوفامثل: "إنما الأعمال بالنيات..." 2- للاختصار،مثل: جاء الأقارب، والجيران والأصدقاء، و... 3- تستعمل بدلا عما يستقبح ذكره،مثل: سمعت فلانا يشتم أخاه قائلا... مع دعائي للجميع بتألّق لغوي راقٍ كن داعيا
الموضوع الأصلي: الروابط الإشارية – علامات الترقيم || الكاتب: تألق || المصدر: شبكــة أنصــار آل محمــد
المصدر: شبكــة أنصــار آل محمــد hgv,hf' hgYahvdm – ughlhj hgjvrdl
التعديل الأخير تم بواسطة تألق ; 26-03-12 الساعة 10:01 PM |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 2 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
تألق
المنتدى :
بيت الـلـغـة العــربـيـة
![]()
جزاكم الله كل خير ونفع بكم الإسلآم والمسلمين لآعدمنآ جديدكم وموآضيعكم المميزة والرآقية كـً رقيكم
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 3 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
تألق
المنتدى :
بيت الـلـغـة العــربـيـة
![]() جزاك الله خيرا
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 4 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
تألق
المنتدى :
بيت الـلـغـة العــربـيـة
![]()
نص للتدريب على وضع علامات الترقيم ضع العلامات وفق القواعد المذكورة وبالتوفيق استقراءُ التاريخ يَدُل على أن أصحابَ البيان الساحر هم أكثرُ الناس تأثيرًا في مسار الحياة وأعمَقُهم بَصْمَةً في تغيير آراء الناس ومناحيهم إنَّ نعمة البيان من أعظم النِّعم التي امتَنَّ الله بها على عبيده يقول تعالى الرَّحْمَنُ * عَلَّمَ الْقُرْآنَ * خَلَقَ الْإِنْسَانَ * عَلَّمَهُ الْبَيَانَ الرحمن 1 4 فالإنسان هو الكائن الوحيد الذي يستطيع أن يُبِينَ عمَّا في نفسه وأفرادُه يختلفون في القدرة على هذا البيان فكلما زادت هذه القدرةُ كان التأثيرُ في الناس أعظَمَ عندما قال النبي صلَّى الله عليه وسلَّم إن من البيان لسحرًا كان هذا إعلامًا بمقدار سحر البيان في الإقناع والتأثير وكذلك عندما قال أخوفُ ما أخاف على أمتي كلُّ منافق عليم اللسان الأئمة المضلين قال ابن الرومي فِي زُخْرُفِ القَوْلِ تَزْيِينٌ لِبَاطِلِهِ وَالحَقُّ قَدْ يَعْتَرِيهِ سُوءُ تَعْبِيرِ تَقُولُ هَذَا مُجَاجُ النَّحْلِ تَمْدَحُهُ وَإِنْ تَعِبْ قُلْتَ ذَا قَيْءُ الزَّنَابِيرِ مَدْحًا وَذَمًّا وَمَا خَالَفْتَ وَصْفَهُمَا حُسْنُ الْبَيَانِ يُرِي الظَّلْمَاءَ كَالنُّورِ وإذا تصفَّحْنا التاريخَ وجدنا أن أكثر الناس تأثيرًا فيه هم أصحاب البيان العالي أصحاب الألسُنِ الفصيحة والأقوال البليغة الذين يَبلغون بلسانهم ما لا يبلغه غيرُهم بالمال ولا بالسنان ولربما كانت الفكرةُ المعروضةُ عظيمةً فأدَّى بها سوءُ البيان إلى طَيِّها في زوايا النسيان وربما كانت الفكرةُ المطروحةُ سقيمةً باطلةً فجاء سحرُ البيان فجعلها سائرةً وللناس ساحرةً، تَسير فيهم مَسِيرَ الشمس وتشتعل في عقولهم اشتعالَ النار في الهشيم المشكلة ليست في الفكرة الصحيحة فقطْ ولكنْ أيضًا في كيفية التعبير عن هذه الفكرة انظر إلى الفلاسفة الذين تَركوا آثارَهم على ملايين الناس لقرونٍ طويلة ألم يكن ذلك بسبب سحرِهم لعقول الناس وأسْرِهم لقلوبهم بجمال اللسان وحسن البيان
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 5 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
تألق
المنتدى :
بيت الـلـغـة العــربـيـة
![]() أسأل الله أن يجزك خير
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 6 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
تألق
المنتدى :
بيت الـلـغـة العــربـيـة
![]() رب يجزاكم كل خير
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 7 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
تألق
المنتدى :
بيت الـلـغـة العــربـيـة
![]() شكرا لكم جميعا
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
لا يوجد أعضاء |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|