بيت موسوعة طالب العلم كـل مايخص طالب العلم ومنها الفتــاوى |
![]() |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
المشاركة رقم: 1 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
المنتدى :
بيت موسوعة طالب العلم
التحذير من الفتوى بغير علم العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الحمد لله الذي خلق السماوات والأرض وجعل الظلمات والنور والحمد لله الذي له ما في السماوات والأرض وله الحمد في الآخرة وهو الحكيم الخبير وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير وأشهد أن محمد عبده ورسوله البشير النذير والسراج المنير صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين وسلم تسليما. أما بعد فيا أيها الناس اتقوا الله تعالى وأعلموا أن الله ربكم وحده له الخلق وأنه وحده له الأمر و الحكم كما قال الله عز وجل:﴿ أَلا لَهُ الْخَلْقُ وَالْأَمْرُ تَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ﴾ [الأعراف :54 ] وقال الله تعالى:﴿كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ لَهُ الْحُكْمُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ﴾ [ القصص : 88] فلا خالق إلا الله ولا مدبر لشئون العالم العلوي والسفلي إلا الله ولا حاكم على الخلق ولا بين الخلق عند الاختلاف إلا الله قال الله عز وجل: ﴿وَمَا اخْتَلَفْتُمْ فِيهِ مِنْ شَيْءٍ فَحُكْمُهُ إِلَى اللَّهِ ﴾[الشورى: 10] وقال الله تعالى: ﴿ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً ﴾ [ النساء : 59 ] فإذا كان الله هو الخالق وهو المدبر للخلق وهو الحاكم وحده فهو الذي يوجب الشيء ويحرمه وهو الذي يندب إليه ويحلله إما في كتابه العظيم أو على لسان رسوله النبي الكريم حتى النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال عن نفسه حين أكل الصحابة ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الحمد في الآخرة والأولى وأشهد أن محمدا عبده ورسوله المصطفى وخليله المجتبى صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه ومن بهداهم اهتدى وسلم تسليما كثيرا. أما بعد فيا عباد الله اتقوا الله تعالى ولا تكتموا العلم الذي علمكم الله فإن الله تعالى يقول في كتابه ﴿ وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلا تَكْتُمُونَهُ فَنَبَذُوهُ وَرَاءَ ظُهُورِهِمْ وَاشْتَرَوْا بِهِ ثَمَناً قَلِيلاً فَبِئْسَ مَا يَشْتَرُونَ﴾ [ آل عمران : 187 ] ولكن هؤلاء الذين أوتوا الكتاب الذين أوتوا العلم الذين علموا من شريعة الله ما يؤهلهم لأن يكونوا من أهل الفتوى ولا يعُنى بذلك من كانوا على جانب يسير في ابتداء الطلب لأن هؤلاء ربما يفتون اليوم بما يظنونه صوابا وفي الغد يرون أنهم مخطئون فتكون فتواهم قد طارت في الآفاق فلا يمكنهم ردها أيها الإخوة إننا تعرضنا للإمام إذا قام إلى خامسة في الظهر ونبه على ذلك ولكنه استمر وإني أقول إن بعض الأئمة يظنون أن الإنسان إذا قام إلى زائدة في صلاته إما ثالثة في الفجر أو رابعة في المغرب أو خامسة في الرباعية يظنون أنه إذا قام لا يرجع بناءً على أن الإمام إذا قام عن التشهد الأول فإنه لا يرجع ولكن هذا قياس مع الفارق يدل على أن الإنسان لا علم عنده بذلك والإنسان إذا قام إلى زائدة فإنه إذا ذكر أو ذكّر يجب عليه أن يرجع فإذا استمر في الزيادة وهو يعلم ذلك بطلت صلاته وعلى هذا فإذا نبه الإمام بعد قيامه إلى زائدة وجب عليه أن يرجع حتى ولو قرأ الفاتحة حتى ولو ركع ورفع من الركوع وذكر فإنه يجب عليه أن يرجع لأنه لا يجوز الاستمرار في الزيادة فإن هذا من تعدي حدود الله وقد قال الله تعالى: ﴿وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ﴾ [ البقرة : 229 ] بعض الأئمة أيضا إذا قام من السجدة الأولى إلى الركعة التي تليها ونبهوه ليرجع فإنه يستمر يظن انه إذا قام عن السجدة والجلوس بين السجدتين فكأنما قام عن التشهد الأول فيمضي ولا يرجع وهذا غلط فادح بل يجب عليه أن يرجع لأنه ترك ركنا بخلاف من قام عن التشهد الأول فإنه ترك واجبا لا ركنا وعلى هذا فإذا قام الإمام من السجدة الأولى إلى الركعة التي تليها وجب على المأمومين أن يسبحوا به ووجب عليه أن يرجع فإن استمر فإن صلاته تبطل لأنه ترك ركنا متعمدا فإذا رجع فإنه يجلس بين السجدتين ثم يسجد السجدة الثانية ثم يكمل صلاته ويسجد للسهو بعد السلام من أجل الزيادة آلتي زادها وسجود السهو إذا كان عن زيادة فإنه يكون بعد السلام كما ثبت ذلك عن النبي ![]() ![]() ![]() ![]() ---------------------- (1) أخرجه الإمام رحمه الله تعالى في كتاب المساجد ومواضع الصلاة ( 877 ) والإمام أحمد رحمه الله تعالى ( 10662 ) وأبو داود رحمة الله تعالى ( 3327 ) من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله تعالى عنه. (2) أخرجه الإمام البخاري رحمه الله تعالى في كتاب الأذان ( 692 ) والإمام مسلم رحمه الله تعالى في كتاب الصلاة ( 511 ) وأبو داود في سننه رحمه الله تعالى واللفظ له في كتاب الصلاة ( 511 ) من حديث أبي هريرة رضي الله تعالى عنه. (3) أخرجه الإمام مسلم رحمه الله تعالى في كتاب الأقضية ( 3243 ) والإمام أحمد رحمه الله تعالى في مسنده ( 3975 ) من حديث أم المؤمنين عائشة رضي الله تعالى عنهما. واللفظ لهما ت ط ع.
hgjp`dv lk hgtj,n fydv ugl
التعديل الأخير تم بواسطة الشـــامـــــخ ; 15-04-18 الساعة 11:43 AM |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 2 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
*سعادتي في رضا ربي*
المنتدى :
بيت موسوعة طالب العلم
![]() رحم الله شيخنا ابن عثيمين ,, بارك الله فيك ونفع بك |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 3 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
*سعادتي في رضا ربي*
المنتدى :
بيت موسوعة طالب العلم
![]() بوركتي وبورك طرحكِ وتميزكِ وجزاكِ الله الجنان
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 4 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
*سعادتي في رضا ربي*
المنتدى :
بيت موسوعة طالب العلم
![]()
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 5 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
*سعادتي في رضا ربي*
المنتدى :
بيت موسوعة طالب العلم
![]() يعطيك العافيه بارك الله فيك
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 6 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
*سعادتي في رضا ربي*
المنتدى :
بيت موسوعة طالب العلم
![]() اي سماء تضلني واي ارض تقلني ان قلت في كتاب الله مالا اعلم |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
الشـــامـــــخ |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|