![]() |
المشاركة رقم: 1 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
المنتدى :
بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة
الحمد لله
والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه ,,,, أما بعد إن هؤلاء أقوام أرادوا القدح في النبي ![]() توقيع / إمام دار الهجرة مالك بن أنس الصارم المسلول ص 580 تتسارع الأيام , وتتوالى الحوادث , فما نُفيق من صدمةٍ إلا وتتلوها أخرى ! حتى صار أهل السنة كالغنم الشاتية , في وادي سباعٍ ضارية ؛ قلّ دَلِيلُهم , وإن كَثُر المدّعون لذلك , ولم يُسمع لناصحهم , لكثرة المنادين للفتن والمهالك , فلا سيفٌ حاصدٌ تُؤمّن به سُبُل المؤمنين إلى ربهم , ولا إيمانٌ رادعٌ لمن يسوّق الضلالة في أمة محمد ![]() أيها المباركون نَعَقَ قبل أيامٍ غرابُ بَيْنٍ , نبّاشٍ عن الجيف , قائلا لأصحابه : هلمّوا إلى الطعام المرذول , يا عديمي الدينِ العقول ! فترازحت حوله قطعانٌ أشبه ما تكون في جِرمها إلى البشر عند الناظر من بعيد , فإذا قَرُبَ الناظر خَشِي على نفسه التصديق بقول إمام الملحدين دارون في أصل خلقة الإنسان ! أيها المباركون إن المدافع عن السنة المطهرة يضيق وقته بأن يُدافع عنها في كل قولٍ شاذٍ وفاذّ , شارد ووارد , لكثرة المتربصين الحاقدين من مثيري الفتن بين الناس , لكن الحمل ثقيل على أهل العلم وطلبته في تبيين الحقائق للناس " مَعْذِرَةً إِلَى رَبِّكُمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ " , ومن أعظم سُبل الدفاع : الذب عن الله عز وجل ورسوله ![]() أولها : الله عز وجل وثانيها : رسوله ![]() وثالثها : الصحابة الكرام ![]() ولو أخذنا بقاعدة الأصوليين في الإلزام المُطّرد , لقلنا بأن المُتنقّص للصحابة يلزمه التنقُّص للنبي ![]() ![]() ![]() فانظر إلى عظيم خطرهم على أديان الناس وعقائدهم ! أيها المباركون تكلّم الأفاك الأثيم , شيبة المميعين في هذا العصر , أحمد الكبيسي , فقال زورا , وأظهر منكرا , " ومن رأى منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وليس بعد ذلك حبة خردل من إيمان " , فشبّه هذا المخذول معاويةَ ![]() ونبز المدافعين عن معاوية ![]() وكذب عليه حين قال بأنه أمر بسبّ علي ![]() ودلّس وخلط , وأفحش في الغلط ؛ حين قسَّم المحبة والولاء , والجنة والنار للمُتخيّر على عليّ أو معاوية ![]() وفي دون هذا تُبرى الأقلام , ويُشرع الجهاد بالكلمة نصرة لله ورسوله وصحابة رسوله ![]() أيها المباركون سأستعرض على عجل بعض مآثر هذا الصحابي الجليل , ليُعرف قدره , وتتبيّن منزلته , فهو السيد ابن السيد , عظيم النسب , رفيع الحسب , أحد دهاة العرب المعدودين , وملوكهم العادلين , ![]() ![]() معاوية بن أبي سفيان صخر بن حرب بن أميّة القرشي , أول ملوك هذه الأمة , وقد جاء عند الدارمي من حديث أبي عبيدة بن الجراح ![]() (2/1334) وله شواهد وحديث الباب فيه انقطاع ! وقد جاء عنه ![]() ( مصنف ابن أبي شيبة 6/207 ) وقد أسلم ![]() فقد جاء عنه ![]() (ابن عساكر 5/19) . وجاء عنه ![]() ![]() ![]() (ابن سعد 7/406) . قال الذهبي رحمه الله بعد أن ساق هذا الأثر : قال الواقدي : " وشهد معه حنينا , فأعطاه من الغنائم مائة من الإبل ، وأربعين أوقية ." قلت " أي الذهبي " : الواقدي لا يعي ما يقول ، فإن كان معاوية كما نُقل قديمُ الإسلام ، فلماذا يتألّفه النبي ![]() (السير 3/122) وقد ثبَتَ أن معاوية ![]() ![]() ![]() ![]() وفي المسند أن النبي ![]() ![]() وأصله في صحيح مسلم عن ابن عباس ![]() ![]() وقد تمسّك بهذا الحديث بعض المفتونين للقدح في معاوية ![]() وتخريج هذا الحديث واضح كما بوّب عليه النووي رحمه الله بقوله " باب من لعنه النبي ![]() وقال الذهبي رحمه الله : " أشبه منه _أي الحديث_ قوله ![]() ( السير 3/124) وقد جاء في فضائله كثير من الأحاديث لكن عامتها ضعيف الإسناد , والثابت قوله ![]() ![]() أما ثناء الصحابة عليه فكثير جدا يحتاج لكراريس وكراريس , منها : قول عمر ![]() ( أسد الغابة 4/145) وقال علي ![]() ( مصنف ابن أبي شيبة 7/548 ) وقال سعد بن أبي وقاص ![]() ( تاريخ الإسلام 2/544) وقال ابن عمر ![]() ( الآحاد والمثاني 1/379 ) وقال ابن عباس ![]() ( مصنف عبد الرزاق 3/20 ) وقال كعب بن مالك ![]() ( الطبقات الكبرى 4/111 ) . وقال عمرو بن العاص ![]() ( العقد الفريد 5/111 ) وقال أبو الدرداء ![]() ![]() ![]() ( مسند الشاميين 1/168 ) وقد كان مُحسنا لأصحاب النبي ![]() قال سعيد بن عبد العزيز : " قضى معاوية عن عائشة ثمانية عشر ألف دينار " . ( البداية والنهاية 8/136 ) وقال عروة رحمة الله : " بعث معاوية مرة إلى عائشة بمائة ألف فو الله ما أمست حتى فرقتها " . ( سير أعلام النبلاء 3/154 ) وقال قتادة رحمه الله : " قال معاوية لابن عباس ![]() قال : فأعطاه ألف ألف من بين عروض وعين , وقال : أقسمه في أهلك . ( سير أعلام النبلاء 3/156 ) وأصل هذا البحث هو لدفع الشبه المثارة على معاوية ![]() ![]() الشبهة الأولى : قالوا أنه كان يسبّ النبي ![]() وهذه الفرية يدندن حولها الرافضة وبعض المترفضين ممن تلبس لبوس أهل السنة زورا كحسن فرحان المالكي " قيّض الله له يدا من الحق حاصدة " . والعجيب أن في هذه الفرية الدويّة لا يقدمون لها نقلا ولا عقلا ؛ سوى بعض القصص التي يدور قطب رحاها على وضّاع أو متهم بالكذب ؛ والرد عليها من وجوه : أولا : كان إسلام معاوية ![]() ثانيا : لم يثبت عن معاوية سبٌ لعلي ![]() ![]() ويدل لذلك أنه مات ![]() ![]() ![]() ![]() ثالثا : مسألة نفاقه وهي مسألة تنادي على نفسها وقائلها بالخذلان ومع ذلك وجدت من عديمي العقل والدين من يتشبّث بها وينتصر لها ! ولا يوجد أحد من السلف قال بهذا القول , حتى من أُتهم بالكذب في السيرة والتاريخ كالواقدي والكلبي وغيرهما ! وعليه فحقوق هذا القول موسومة للرافضة والمترفّضين كالسّابق ذكره نسأل الله العافية في الدين والدنيا ! قال شيخ الإسلام رحمه الله : " ومعاوية وعمرو بن العاص وأمثالهم من المؤمنين ؛ لم يتهمهم أحد من السلف بنفاق " . ( الفتاوى 3/449) الشبهة الثانية : قتاله لعلي ![]() وقبل الشروع في جر ذيول هذه المسألة , يجب أن نعرف أن أنداد الهاشميين في الشرف والعز والسؤدد هم بنو أمية , ولذا لما سُئل المنصور العباسي عن أكفائهم من العرب فقال : أكفاؤنا أعداؤنا بنو أمية " . ( الطبري 5/554 ) ولأجل هذا التسابق على الرياسة والعز والشرف بين بني هاشم وبني أمية تكثر الحزازات بين النفوس وهذا أمر طبعي جبلي . ولعلي أضرب مثالين في هذا الباب يبين بوضوح أثر هذا الأمر على المتنافسين على الزعامة القرشية : المثال الأول : فهذا أبو جهل بن هشام الأموي منعه من الدخول في الإسلام منافسته لبني هاشم على السؤدد والشرف , قال المغيرة بن شعبة : إن أول يوم عرفت فيه رسول الله ![]() ![]() ![]() ( مصنف ابن أبي شيبة 7/255 ) المثال الثاني : وهذا حمزة بن عبد المطلب ![]() ![]() ![]() ( المعجم الكبير 3/139 ) وبعد هذين المثالين يُعلم ما كان بين الحيين من المنافسة , وعلي ![]() ![]() أما مسألة قتال معاوية لعلي ![]() ومعاوية ![]() ![]() ![]() ( ابن عساكر 4/223 ) فكان مطلب معاوية ![]() ![]() ![]() وقد جاء في مصنف أبن أبي شيبة عن أبي بردة قال : قال معاوية ![]() وهذا حق كفله الشارع له فهو ابن عمه وزعيم قومه من بني أمية , وقد فهم هذا الصحابة ![]() ![]() ( المعجم الكبير 1/84) ولذا كان في عسكر معاوية ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ( مسند الشاميين 3/268 ) أيها المباركون يجهل كثير من الناس ما دار من فتن عظام في تلك الحقبة , ويحسب أن الأمر سهل لدرجة أن بعضهم تبلُغ به السذاجة إلى القول مباشرة بأن معاوية ![]() والأمر ليس بهذه السهولة فقد كانت الفتن تموج موجا , فأمير المؤمنين عثمان ![]() ![]() ثم لجئ القتلة لصفوف أمير المؤمنين علي ![]() ![]() وعلي ![]() ( البخاري 1/97 , ومسلم 4/223 ) ومعاوية ![]() ![]() ![]() ![]() ( سنن الترمذي 5/628 ) وقال : هذا حديث حسن صحيح . وفي زيادة عند ابن أبي شيبة : " هذا وأصحابه يومئذ على الحق " يعني عثمان ![]() ولما عُرض على معاوية ![]() ( المسند 11/42 ) وهنا لفتة لطيفة : لو كان معاوية ![]() ![]() والعجيب أن الكبيسي ومن دار في فلكه يأخذون حديث عمار ![]() ![]() ![]() ![]() وهذا فيه دليل على أن الطائفتين مُريدتين للحق أو على الأقل قادتهما , ولكن عليّا ![]() ![]() ![]() ولذا قال بعض سادتنا من العلماء أن الحق كل الحق في هذه المسألة مع من قعد من الصحابة كسعد بن أبي وقاص , وعبد الله بن عمر , ومحمد بن مسلمة , وأسامة بن زيد وغيرهم ![]() ![]() ![]() ( المسند 25/413 , وابن أبي شيبة 7/457 ) وسنده ليّن . وله شاهد من حديث أهبان بن صيفي الغفاري ![]() فلم يُشر له ![]() قال شيخ الإسلام : " إن أكثر الأكابر من الصحابة كانوا على هذا الرأي " _ أي الاعتزال –( الفتاوى 35/77 ) . وفي الصحيحين من حديث أبي هريرة ![]() ![]() وصدق بنفسي وأهلي ![]() ![]() الشبهة الثالثة : سب معاوية لعلي ![]() ويتمسكون بما أخرجه مسلم في صحيحه أن معاوية قال لسعد بن أبي وقاص ![]() ![]() وهو ما تمسّك به الكبيسي وقبله من فُتن بالتنقص من معاوية ![]() ![]() وفي هذا الحديث كلام لأهل العلم مطوّل سأختصره في ثلاث نقاط : 1-أن معاوية لم يأمر سعدا بسبّ علي ![]() 2-أن السبّ وقع من جماعة عند سعد بن أبي وقاص ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() قال ابن حجر : هذا إسناد صحيح ( 17/94 ) . قال النووي رحمه الله : " قول معاوية هذا ليس فيه تصريح بأنه أمر سعداً بسبّه وإنما سأله عن السبب المانع له من السب كأنه يقول هل امتنعت تورعاً أو خوفاً أو غير ذلك فإن كان تورعاً وإجلالاً له عن السب فأنت مصيب ومحسن وإن كان غير ذلك فله جواب آخر " ( شرح صحيح مسلم 15/175 ) 3-ولو قيل تنزلا أن معاوية سب عليّا ![]() وقد أقتتلوا فيما بينهم ولم يثبت أن أحدا من السلف أتهمه بذلك فتأمل ! وكيف يصحّ عقلا أن يسب معاوية عليّا ![]() ![]() ( البداية والنهاية 11/429 ) ولكن أهل الزيغ لا يحبون مثل هذه الآثار التي تأتي على باطلهم فتُدكدكه ! وهذا الأمر قد سُبقوا إليه فقد قيل لمعاوية ![]() ( المجالسة وجواهر العلم 5/367 ) أيها المباركون وبعد هذه الجولة في سيرة هذا الرجل العظيم صاحب رسول الله ![]() ![]() ( الأموال لابن زنجويه 2/565 ) . ولما جاء المدينة في آخر عهده ![]() ( سير أعلام النبلاء 3/150 ) وخطب في أخريات أيامه ![]() ( الطبقات الكبرى 4/81 ) ولما أحتضر قال ![]() ![]() ( سير أعلام النبلاء 3/159 ) ولمّا نازعه الموت قيل له رضوان ربي عليه : " ألا توصي ؟ فقال : اللهم أقل العثرة ، واعف عن الزلة ، وتجاوز بحلمك عن جهل من لم يرجُ غيرك ، فما وراءك مذهب " . ( سير أعلام النبلاء 3/160 ) وبهذا يُعرف كذب الأفاك الأثيم المدعو أحمد الكبيسي عندما زعم أن معاوية قال لابن عمر ![]() وهذه القصة لا تحتاج لنظرٍ في ثبوتها لمن شم رائحة علم الحديث والأثر ! ومع هذا فقد بحثتُ عن هذه الجائحة العلمية المكذوبة فلم أجد لها سندا لا صحيحا ولا ضعيفا بل ولا مختلق موضوع ! وأظنها من تخريفاته العلمية التي أُصيب بها بأخرة ! أضف لذلك أن معاوية ![]() ![]() نسأل الله أن لا يجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا . فائدة : لمعاوية ![]() أخوكم / موسى الغنامي
hglNevE hgpAshk godv lg,; hgHlm luh,dm fk Hfd stdhk
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 2 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
أبـو عـبـد الـرحـمـن
المنتدى :
بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة
![]() رضي الله عنة وارضاة رغم انوف الحاقدين والمجوس عباد النار
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 3 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
أبـو عـبـد الـرحـمـن
المنتدى :
بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة
![]()
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 4 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
أبـو عـبـد الـرحـمـن
المنتدى :
بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة
![]() |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 5 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
أبـو عـبـد الـرحـمـن
المنتدى :
بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة
![]()
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 6 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
أبـو عـبـد الـرحـمـن
المنتدى :
بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة
![]()
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 7 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
أبـو عـبـد الـرحـمـن
المنتدى :
بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة
![]()
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 8 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
أبـو عـبـد الـرحـمـن
المنتدى :
بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة
![]() رضي الله عن معاوية وعن الصحابة أجمعين
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 9 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
أبـو عـبـد الـرحـمـن
المنتدى :
بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة
![]()
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 10 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
أبـو عـبـد الـرحـمـن
المنتدى :
بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة
![]() باااااارك الله فيكم ،، رضي الله عن معاوية بن ابي سفيااان |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 11 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
أبـو عـبـد الـرحـمـن
المنتدى :
بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة
![]()
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 12 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
أبـو عـبـد الـرحـمـن
المنتدى :
بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة
![]()
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 13 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
أبـو عـبـد الـرحـمـن
المنتدى :
بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة
![]()
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 14 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
أبـو عـبـد الـرحـمـن
المنتدى :
بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة
![]() |
||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 15 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
أبـو عـبـد الـرحـمـن
المنتدى :
بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة
![]()
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
أبـو عـبـد الـرحـمـن |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|