بيت الحــوار العقـائــدي يسمح لمخالفي أهل السنة والجماعة بالنقاش هنا فقط |
![]() |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
المشاركة رقم: 1 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
المنتدى :
بيت الحــوار العقـائــدي
قال المحقق حيدر حب الله - الحاصل على تزكية من المرجع محمود الهاشمي - في جوابه على سؤال له علاقة بالتسمية بـ ( عبد الحسين وعبد الزهراء .. ) , وبعد بيانه أن الإسم لا يحوي شركا وأن المقصود بالعبد هو الخادم لا التأليه .. قال : ( ثانياً : إنّ هذه التسمية حادثة، وليست جزءاً من الفكر أو الثقافة أو الفقه الإمامي، فأنت لو راجعت كتب التاريخ الشيعي، وكتب الرجال والجرح والتعديل والتراجم والفهارس والمعاجم (مثل معاجم رجال الحديث، ومعاجم وموسوعات طبقات العلماء، ومعاجم الكتّاب والمؤلّفين والشعراء والأدباء و..) فستجد أنّ هذه التسميات لم يكن لها حضورٌ قبل القرن العاشر الهجري، أي قبل العصر الصفوي، فلا تكاد تعثر ـ إلا نادراً ـ على شخص يحمل اسم: عبد الأمير، أو عبد الحسين، أو عبد الحسن، أو عبد الزهراء، أو عبد النبي، أو عبد المحسن، أو عبد علي، أو عبد المهديّ، أو نحو ذلك، بل هي ظاهرة محدودة حادثة في الحياة الشيعيّة، بل حتى التسمية باسم: كاظم وصادق وجواد وباقر وهادي ومجتبى وأمثالها، لم تظهر إلا في القرن السادس الهجري، ونادراً ما تجد قبل ذلك، بل لو تتبعت أسماء أصحاب الأئمة من أهل البيت، وبعضهم من الشيعة الخلّص، فلن تجد مثل هذه الأسماء، بل ستجد أسماء أخرى مثل: بريد، ومعاوية، وعمّار، وعلي، والحسين، والحسن، ومحمّد، وجعفر، وإبراهيم، وأحمد، وإسماعيل، والحارث، وصفوان، وعبد الله، وعبد الرحمن، وعبد الملك، وعبيد الله، وأبان، وسعد، ويونس، وزكريا، وغير ذلك من الأسماء. ثالثاً: لو راجعنا النصوص الحديثية والروايات الشيعيّة في كتب الحديث والتفسير والتاريخ، فلن نجد أيّ رواية تدعو لهذه التسميات إطلاقاً، بل قد ورد في النصوص عند الإماميّة ما يفيد الحث على التسمية بما عبّد وحمّد، وأنّه يستحسن أن يسمّى عبد الله وعبد الرحيم أو محمّد أو نحو ذلك، وهذا يعني أنّ التراث الشيعي والفكر والفقه الشيعيّين لا يدعوان إلى مثل ذلك حتى نحمّل الفكر الشيعي مسؤولية ذلك، على فرض أنّ المقصود بها شيئاً غير شرعيّ . . . . رابعاً: لتأكيد ما قلناه، نذكر بعض الروايات المرويّة عن اهل البيت عليهم السلام في مصادر الشيعة، وهي: 1 ـ خبر أبي إسحاق ثعلبة، عن معمر بن عمر، عن أبي جعفر ![]() 2 ـ خبر ابن مياح، عن فلان بن حميد، أنه سأل أبا عبد الله ![]() 3 ـ خبر الأصبغ، عن علي ![]() 4 ـ مرسل أحمد بن محمّد، عن أبي عبد الله ![]() 5 ـ خبر عاصم الكوزي، عن أبي عبد الله ![]() 6 ـ خبر جابر، عن أبي جعفر ![]() ![]() 7 ـ خبر أبي هارون مولى آل جعدة قال: كنت جليساً لأبي عبد الله ![]() 8 ـ خبر سليمان بن سماعة، عن عمّه عاصم، عن الصادق ![]() 9 ـ مرسل أحمد بن فهد، قال: قال الرضا ![]() 10 ـ مرسل الطبرسي عن الرضا، عن آبائه عن النبي صلى الله عليه وآله قال: إذا سمّيتم الولد محمّداً فأكرموه، وأوسعوا له في المجلس، ولا تقبّحوا له وجهاً. 11 ـ المرسل الآخر عن النبي صلى الله عليه وآله قال: ما من قوم كانت لهم مشورة فحضر من اسمه محمّد أو أحمد فأدخلوه في مشورتهم إلا كان خيراً لهم. 12 ـ وبالإسناد عن النبي صلى الله عليه وآله قال: ما من مائدة وضعت فقعد عليها من اسمه محمد أو أحمد إلا قدّس ذلك المنزل في كلّ يوم مرّتين. 13 ـ خبر العطافي، عن جعفر بن محمد، عن آبائه عليهم السلام، عن ابن عباس قال: إذا كان يوم القيامة نادى منادٍ: ألا ليقم كلّ من اسمه محمّد فليدخل الجنّة لكرامة سميّه محمد صلى الله عليه وآله. 14 ـ خبر عبد الرحمن بن محمد العرزمي قال: استعمل معاوية مروان بن الحكم على المدينة وأمره أن يفرض لشباب قريش، ففرض لهم، فقال علي بن الحسين عليه السلام: فأتيته فقال: ما اسمك؟ فقلت: علي بن الحسين، فقال: ما اسم أخيك؟ فقلت: علي، فقال: علي وعليّ، ما يريد أبوك أن يدع أحداً من ولده إلا سمّاه عليّاً؟! ثم فرض لي، فرجعت إلى أبي فأخبرته، فقال: ويلي على ابن الزرقاء دباغة الأدم، لو ولد لي مائة لأحببت أن لا أسمّي أحداً منهم إلا عليّاً. 15 ـ خبر سليمان الجعفري قال: سمعت أبا الحسن ![]() 16 ـ خبر ابن القداح، عن أبي عبد الله ![]() 17 ـ خبر حماد بن عثمان، عن أبي عبد الله ![]() 18 ـ خبر محمّد بن مسلم، عن أبي جعفر ![]() 19 ـ مرفوعة صفوان، عن أبي جعفر أو أبي عبد الله عليهما السلام قال: هذا محمّد أذن لهم في يس؟ يعني التسمية، وهو اسم النبي صلى الله عليه وآله. 20 ـ خبر جابر، عن أبي جعفر ![]() هذه أغلب وأهمّ روايات التسمية عند الشيعة وغالبيّتها الساحقة ضعيفة السند، وجوّها العام واضح في التسمية بأسماء العبوديّة لله تعالى، وكذلك بأسماء الأنبياء، وأسماء النبيّ وأهل بيته الكرام، وليس هناك مزاجٌ آخر في النصوص الحديثية عند الشيعة غير هذا. ) انتهى المصدر : سؤال رقم ( 58 ) في موقعه الرسمي .
lprr adud : jsldm hgadum fJ ( uf] hgpsdk ) f]um lp]em hajivj td hgui] hgwt,d !! lprr hgpsdk hgadum hgwt,d hgui] hajivj fdum
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
منتظر النبوي, الجابري اليماني, السليماني, عبق الشام |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|