بيت شبهات وردود لايسمح بالنقاش او السؤال هو فقط للعلم بالشبهة وماتم الرد عليها من أهل العلم والمتخصص بهذا الشأن |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
المشاركة رقم: 1 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
المنتدى :
بيت شبهات وردود
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سأنقل كلاما بديعا للشيخ ابو اسحاق الحويني حفظه الله من كتابه -تنبيه الهاجد إلى ما وقع من النظر فى كتب الأماجد- واتمنى ان يعقل الروافض هذا الكلام فنحن لا نشكك في صحة الرواية لكن نجمع كل الروايات لنفهمها جيدا : ***** ذكر القرطبي في تفسيره (14 / 123) عند تفسير قوله تعالى (وأزواجه أمهاتهم) [الأحزاب : 6] قال : واختلف الناس : هل هن أمهات الرجال والنساء ، أم أمهات الرجال خاصة ؟ على قولين : فروى الشعبي ، عن مسروق ، عن عائشة – ![]() ثم رجح القرطبي العموم وأنها أم الرجال والنساء معا ثم قال : وهذا كله يوهن ما رواه مسروق إن صح من جهة الترجيح ، وإن لم يصح، فيسقط الاستدلال به في التخصيص. ا.هـ قلت -الحويني - : رضي الله عنك ! فقد صح هذا عن عائشة – ![]() فأخرجه أبو نعيم في مسانيد فراس)ص 85) من طريق أبي يعلى وهذا في مسنده قال : حدثنا إبراهيم بن الحجاج ، ثنا أبو عوانة ، عن فراس ، عن الشعبي ، عن مسروق أن امرأة قالت لعائشة ... فذكره . وأخرجه البيهقي في سننه الكبير (7 / 70) منطريق ابن عائشة ، ثنا أبو عوانة بسنده مثله سواء وهذا سند صحيح . وتوبع أبو عوانة . تابعه سفيان الثوري ، فرواه عن فراس بن يحي مثله . أخرجه ابن سعد في الطبقات (8 / 67) قال : أخبرنا الفضل بن دكين، ثنا سفيان . وسنده صحيح أيضا . وله طرق أخرى عن عائشة لا تخلو من مقال . فأخرج أحمد في مسنده (6 / 146) قال : حدثنا محمد بن جعفر ، ثنا شعبة ، عن جابر عن يزيد بن مرة ، عن لميس أنها قالت : سألت عائشة فذكرت حديثا وفيه قالت : قالت : امرأة لعائشة : يا أم! فقالت عائشة : إني لست بأمكن، لكني أختكن ..... . وسنده ضعيف جدا . وجابر هو الجعفي واه . ويزيد بن مرة قال في التعجيل (1184) : فيه نظر . ولميس يظهر من ترجمتها في التعجيل (1652) أنها مجهولة . وأخرج الدارقطني في المؤتلف (2 / 936) قال : حدثنا محمد بن مخلد ، حدثنا عبد الله بن الهيثم العبدي ، حدثنا أبو قتيبة ، حدثنا مطر الأعنق ، حدثتني خرقاء ، قالت : قلت لعائشة : يا أمة ! قالت لست أم نسائكم ، إنما أنا أم الرجال. وسنده ضعيف ، وخرقاء هذه لا تعرف . ومطر هو ابن عبد الرحمن الأعنق قال ابن أبي حاتم في الجرح والتعديل (4 / 1 / 288) عن أبيه محله الصدق. ثم اعلم أن هذا كان مذهبا لعائشة – ![]() فأخرج ابن سعد – كما في الدر المنثور (5 / 183) – عنها أنها قالت : أنا أم الرجال منكم والنساء . قلت : وهو الصحيح الذي تدل عليه الآية ، فقد قال الله تعالى (النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم وأزواجه أمهاتهم) فلفظة المؤمنين تشمل الرجال والنساء قطعا ، فقوله (وأزواجه) جمع عائد على (المؤمنين) قال الحافظ في الفتح (1 / 18) وهو الراجح وكذلك رجحه القرطبي وعامة المفسرين . وأمومة أمهات المؤمنين إنما هي أمومة حرمة وتوقير ، مع تحريم نكاحهن ، ولكن لا تجوز الخلوة بهن ، كما يخلو الرجل بأمه التي ولدته وبذوات محارمه، والسفر بهن ولا ينتشر التحريم إلى بناتهن وأخواتهن بالإجماع وخالف في السفربهن ابن خزيمة –رحمه الله- ، فأخرج في صحيحه (ج4 / رقم 2528) قال : حدثنا أحمد بن عبد الرحمن بن وهب . وأخرجه أحمد (6 / 391) قال : حدثنا هارون بن معروف . وأخرجه سعيد بن منصور في سننه (2490) قال ثلاثتهم : ثنا ابن وهب ، قال : أخبرني عمرو بن الحارث أن بكيرا حدثه أن الحسن بن علي ابن أبي رافع حدثه عن أبي رافع قال : كنت فيبعث مرة ، وقال لي رسول الله – ![]() ![]() ![]() ![]() وما ذهب إليه الجمهور من أهل العلم أصح . والله أعلم إذن فالمذهب الراجح وهو مذهب عائشة رضي الله عنها كما صح عنها : أنا أم الرجال منكم والنساء الموضوع الأصلي: رد شبهة زوجات النبي امهات المؤمنين الرجال فقط || الكاتب: سلفي موحد || المصدر: شبكــة أنصــار آل محمــد
المصدر: شبكــة أنصــار آل محمــد v] afim .,[hj hgkfd hlihj hglclkdk hgv[hg tr' |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
ابو يقين |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|