![]() |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
المشاركة رقم: 1 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
المنتدى :
باب علــم الحــديـث وشرحــه
![]() ![]() المفردات يُجْمَعُ: يضم بعضه إلى بعض. علقة: دماً غليظاً جامداً. مضغة: قطعة لحم بمقدار ما يمضغ . المعنى الإجمالي متع الله الإنسان بعنايته من مبدئه إلى منتهاه، فهو في بطن أمه يتقلب في نعم الله وحفظه، فينشئه الله ويرقيه من نطفة إلى علقة، ومن علقة إلى مضغة، حتى إذا اكتملت صورته أذن الله بنفخ الروح فيه، وقد بلغ أربعة أشهر كاملة، فيأتيه الملك لهذا الغرض، ويؤمر بكتابة رزقه وأجله ومصيره من شقاء أو سعادة، وهذه الكتابة لا تحدد مصير الإنسان وإنما تكشفه، فما يكتبه الملك ما هو إلا علم الله في الإنسان، وما يؤول إليه أمره في هذه الحياة من سعادة وشقاوة، فضلاً عن طبيعته الخَلْقية من ذكر أو أنثى. وقد أوضح الحديث تقلبات أحوال الإنسان في حياته، فبينما هو سائر على طريق الحق والصواب، إذ به ينقلب على عقبه ويسلك طريق الهلاك والضلال، ويموت على ذلك، وبالعكس فالبعض يقضي جل حياته في المعاصي والشرور، ولكنه يتخذ القرار المناسب في آخر لحظات حياته، فيتوب ويؤوب . الفوائد العقدية 1- علم الله المحيط بكل شيء. 2- عناية الله بالإنسان في جميع مراحل حياته. 3- كتابة علم الله عن الإنسان في كتاب خاص. 4- تولي الملائكة نفخ الروح في بني آدم وكتابة أعمالهم. 5- تقلب الإنسان في أطوار حياته صلاحاً وفساداً. 6- العبرة بالخاتمة في الكفر والإيمان. 7- مسؤولية الإنسان عن عمله . 8- أن التوبة تهدم الذنوب قبلها. 9- أن الكفر إذا مات عليه الإنسان أبطل عمله الصالح.
hgsgsgm hgshfum avp Hvfudk p]deh td hgurd]m ( hghdlhk fhgr]v )
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 2 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
حضرمي يمني
المنتدى :
باب علــم الحــديـث وشرحــه
![]() بــــــــــــــارك الله فـــــيــــكم
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 3 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
حضرمي يمني
المنتدى :
باب علــم الحــديـث وشرحــه
![]()
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 4 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
حضرمي يمني
المنتدى :
باب علــم الحــديـث وشرحــه
![]() |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
لا يوجد أعضاء |
|
|