![]() |
المشاركة رقم: 1 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
المنتدى :
باب علــم الحــديـث وشرحــه
![]() أهمية التربية النبوية للأمة الإسلامية
طارق زوكاغ مجلة لبيان ![]() ![]() ![]() ![]() إن المعيار الحقيقي الذي يُقاس به مستوى وجود الشخص في الدنيا، هو ما خَلَّفَهُُ ذلك الشخص من آثار - سواء كانت فكرية أو مادية - ومدى قوة تأثيرها على غيره من الناس؛ حيث لا تفتر ألسنتهم عن ذكره، و لا تَغيب ذِكْرَاهُ عن فكرهم، وإذا ما احتكمنا إلى هذا المعيار فسنجد أن محمداً ![]() وبمـا أن مهمـة الإنسان الـوجـودية تتمثـل في عبادة اللـه - تعالى - وإعمار الأرض، فإن الله - سبحانه - أرسل محمداً ![]() ![]() ![]() وسنتطرق في هذا المقال للأسس الموضوعية التي جعلت معاني هاته الآية متحققة على الدوام، وللمسالك الإجرائية التي تجعل الأمة الإسلامية تتلقى التربية النبوية. حفظ[2] السنة النبوية: كلمة «السُّنَّة» في اللغة ترجع إلى معنى الاستمرار والتوالي والتكرار[3]، وبهذا المعنى وردت في كثير من النصوص الشرعية. لذلك اختار بعض المحدثين والأصوليين المتقدمين تعريفها بأنها: «ما رُسِم ليحتذى به»[4]، فيخرج من هذا ما نُقِلَ عن الرسول ![]() وقد حفظ الله - تعالى - سنة رسوله صل الله عليه وسلم من النسيان والتحريف الكلي الذي يطمس معالمها؛ لأنها تبيِّن القرآن الكريم وتُجسِّده عملياً، وتُظهِر إمكانية تطبيقه وحدود تأويله من غير إفراط ولا تفريط. قال - تعالى -: {وَأَنزَلْنَا إلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ} [النحل: 44]، وعن أمِّنَا عائشة - ![]() وبناءً عليه لم تكن مهمة الرسول صل الله عليه وسلم مُجَرَّد تبليغ ألفاظ القرآن للبشرية، أو أنَّ فائدة سنته الشريفة مقصورة على تلك الفترة التاريخية فقط؛ فالذي يعتقد هذا الاعتقاد الباطل يخالف النصوص الصريحة في القرآن والسنة[7]. وتظهر العناية الإلهية بالسنة النبوية الشريفة من خلال تسخيره - سبحانه - لعلماء جهابذة أعلام تحققت بهم عصمة الشريعة[8] من خلال جهادهم في الحفاظ عليها وابتكارهم منهجاً فريداً في نقلها؛ حيث ازدانت تلك السنن المروية بأن وصلتنا بطريقة علمية اختصت بها الأمة الإسلامية؛ فقد نُقلَت من الرجل المشهود له بالعَدالة والتقوى وبالضبط في الحفظ، إلى الذي يحمل مثل صفاته بشكل متسلسل دون انقطاع إلى أن جُمعَت تلك الأخبار النبوية في كتب اشتهرت بين الناس، وعلى رأسها الكتب التسعة[9]. لذا فإن الناظر في كتب الحديث يطمئن قلبه في نسبة الأحاديث إلى صاحبها ![]() وأُذكِّرُ في هذا المقام بشيء يَنْْعَمُ به المسلمون وحدَهم دون غيرهم؛ ألا وهو وجود الروضة الشريفة بين أيديهم، وهو ما يدلل على مدى تكريم الله - سبحانه - لنبيهم ![]() ![]() شمول السنة النبوية: السنة النبوية الشريفة شاملة لجميع التصرفات والمراحل والأحوال التي يمكن أن يوجد عليها الإنسان: من فقر أو غنى، وفرح أو حزن، وقوة أو ضعف، وصحة أو مرض، وخوف أو أمن، وفراغ أو انشغال... إلخ، وتشمل أيضاً جميع الأدوار والمناصب[10] التي يمكن أن يُمارسها الناس بشكل عام، فقد كان - ![]() جِماع القول إذن: أنه يكفي الواحد منا أن يلقي نظرة في فهرست أحد كتب الحديث النبوي الشريف ليرى الأبواب الجامعة لجميع أحوال الناس المتوقعة، وصدق سلمان الفارسي - ![]() ![]() هذه المسالك مترابطة ومتكاملة في ما بينها، ومجموعها يمكن أن يحقق المعية المعنوية للرسول صل الله عليه وسلم بالنسبة للمسلم الذي يسلكها، وهي: أولاً: محبة الرسول صل الله عليه وسلم[12]: الكلام عن «المحبة النبوية» هنا ليس مُجرَّد دعوى ناقصة تَصْدُقُ على صاحبها بمجرد النطق بها؛ بل نتحدث عنها باعتبارها عقيدة كاملة لها أسباب تُنتِجها، ومقتضيات تلزمها؛ فمن أسباب تمتين محبة الرسول ![]() - كثرة ذكره والصلاة عليه صل الله عليه وسلم، والدعاء الدائم بقبول شفاعته في المسلمين، وبالاجتماع معه - ![]() - تعظيمه و توقيره ![]() ![]() أما العلامات والمقتضيات التي تبرهن على حصول محبة الرسول ![]() - أن يلحظ المسلم في نفسه أنه يحيي السنة النبوية؛ فهو القائل ![]() - أن يجد المسلم في نفسه رغبة دائمة في الاطلاع على أخباره وقراءة سيرته ![]() ثانياً: مطالعة السنة النبوية وتدبرها: الرسول صل الله عليه وسلم هو النموذج الأمثل للإنسان الذي استخلفه الله - سبحانه - في الأرض، وبه أظهر للمسلمين التجسيد العملي لأحكام القرآن من غير إفراط ولا تفريط؛ لذلك جاء الأمر صريحاً بالتأسي به ![]() 1 - القراءة المستمرة لأحد المتون الجامعة للسنة النبوية النبوية الصحيحة[14]، والكتاب الذي جمع وأوعى في هذا الباب هو «رياض الصالحين» للنووي، رحمه الله. 2 - تدبُّر أقوال وأفعال الرسول ![]() وإنَّ هذين الأمرين - لعمر الحق - يجعلان المسلمين لا يشعرون بأنهم عن نبيهم ![]() أهلُ الحديثِ هم أهلُ النبي، وإن لم يصحبوا نفسَه أنفاسَه صحِبوا ثالثاً: ملازمة العلماء الربانيين: منزلة العلماء الربانيين في الأمة بمنزلة الأطباء، وهم ورثة الأنبياء[15]، ولا تسمع منهم سوى: (قال الله... قال رسول الله)، كما أن رؤيتهم تُذكِّر بالله، ولا تُُبصِرُ في تعاملهم إلا التطبيق لما جاء في القرآن والسنة؛ حتى اعْتُبِرَ تقليد الناس لهم نوعاً من الإفتاء بأفعالهم. قال الشاطبي: «إذا كان كذلك وثبت للمفتي أنه قائمٌ مقام النبي ونائبٌ منابه لزم من ذلك أن أفعاله محلٌّ للاقتداء أيضاً»[16]. لذلك وَجَبَ علينا التواصل معهم وحضور مجالسهم. وخاتمة الكلام أيها الأخ الكريم! يجب علينا أن نسلك الطريق المستقيم، وننهل من ذلك المصدر الـمَعين الذي يحقق لنا الصحبة المعنوية للرسول ![]() ![]() _________________________ [1] ينظر: «التحرير والتنوير»: 4/160. [2] قال الرازي في «مختار الصحاح»: ( حفظ الشيء بالكسر حفظاً حرسه وحفظه أيضاً استظهره. و المحافظة: المراقبة )، ينظر مادة ( ح ف ظ). [3] يُنظر: «معجم مقاييس اللغة» لابن فارس: (13/61)، و «لسان العرب» لابن منظور: مادة (س ن ن). [4] ينظر: «الفقيه والمتفقه» للخطيب البغدادي: (1/86)، و «إحكام الفصول في أحكام الأصول» للباجي (ص: 173). [5] تنبيه: لا يقتصر لفظ «السنة» في هذا السياق على ما نُقِلَ عن الرسول ![]() ![]() [6] رواه مسلم . [7] منها قوله - تعالى -: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً} [النساء: ٩٥]، وقول الرسول ![]() [8] تحدث الإمام الشاطبي عن عصمة الشريعة من وجهين: «الوجه الأول: الأدلة الدالة على ذلك تصريحاً وتلويحاً كقوله - تعالى -: {إنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإنَّا لَهُ لَـحَافِظُونَ} [الحجر: ٩]، والسنة وإن لم يَرِد في الآية ذكرها؛ فإنها مبينة له ودائرة حوله؛ فهي منه، وإليه ترجع في معانيها. فكل واحد من الكتاب والسنة يعضد بعضه بعضاً ويشد بعضه بعضاً... الوجه الثاني: الاعتبار الوجودي الواقع من زمن الرسول ![]() ![]() ![]() [9] هي: (صحيح البخاري، وصحيح مسلم، وسنن الترمذي، وسنن النسائي، وسنن أبي داود، وسنن ابن ماجه، ومسند الإمام أحمد، وموطأ الإمام مالك، وسنن الدارمي). [10] تجدر الإشارة إلى أن علماء أصول الفقه قد أبدعوا في تحديد وتصنيف التصرفات النبوية، كالشيخ الطاهر بن عاشور الذي عد من أحوالها «اثني عشر حالاً، وهي: التشريع، والفتوى، والقضاء، والإمارة، والهدي، والصلح، والإشارة على المستشير، والنصيحة، وتكميل النفوس، وتعليم الحقائق العالية، والتأديب والتجرد عن الإرشاد». يُنظر: مقاصد الشريعة الإسلامية: ( ص 28 - 29). [11] أخرجه ابن أبي شيبة في مصنفه، وابن ماجة في سننه. [12] هذه تفصيلات بسيطة في محبة الرسول ![]() [13] هذا جزء من حديث أخرجه الترمذي في سننه، كتاب العلم، باب «ما جاء في الأخذ بالسنة واجتناب البدعة»، رقم (2678)، وقال: هذا حديث حسن غريب. [14] يجب الحذر من الاعتماد على الأحاديث الضعيفة؛ لأن الاتباع لا يقوم على أساس الشك، كما ينبغي التحذير من بعض الأحاديث الواهية أو الموضوعة الموجودة في كتب الرقائق؛ خاصة التي لم تحقَّق تحقيقاً علمياً محكماً. [15] عن أبي الدرداء - ![]() ![]() [16] «الموافقات» للإمام الشاطبي بتحقيق عبد الله دراز: 4/ 248. [17] أخرجه الترمذي في سننه، حديث رقم (3484)، كتاب الدعوات، باب «في فضل التوبة والاستغفار وما ذُكر من رحمة الله لعباده» ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
Hildm hgjvfdm hgkf,dm ggHlm hgYsghldm
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 2 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
الحرة
المنتدى :
باب علــم الحــديـث وشرحــه
![]() والله نحن كأحوج ما يكون لمثل هذا المنهج
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 3 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
الحرة
المنتدى :
باب علــم الحــديـث وشرحــه
![]() وجزاكم ورفع الله قدركم
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 4 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
الحرة
المنتدى :
باب علــم الحــديـث وشرحــه
![]() جزاكي الله خيرا اختي حره
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 5 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
الحرة
المنتدى :
باب علــم الحــديـث وشرحــه
![]() جزاكم الله خيرآ كثيرآ وجعله في ميزان حسناتكم ..
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 6 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
الحرة
المنتدى :
باب علــم الحــديـث وشرحــه
![]()
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 7 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
الحرة
المنتدى :
باب علــم الحــديـث وشرحــه
![]() جزاكم الله خيرآ كثيرآ وجعله في ميزان حسناتكم ..
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 8 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
الحرة
المنتدى :
باب علــم الحــديـث وشرحــه
![]()
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 9 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
الحرة
المنتدى :
باب علــم الحــديـث وشرحــه
![]()
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 10 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
الحرة
المنتدى :
باب علــم الحــديـث وشرحــه
![]()
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 11 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
الحرة
المنتدى :
باب علــم الحــديـث وشرحــه
![]()
جزآكم الله خير وأثآبكم على مآ تقدمونه ونفع بكم الإسلام والمسلمين
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 12 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
الحرة
المنتدى :
باب علــم الحــديـث وشرحــه
![]() جزاك الله خير وأثابك الفردوس الأعلى من الجنان |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 13 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
الحرة
المنتدى :
باب علــم الحــديـث وشرحــه
![]()
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 14 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
الحرة
المنتدى :
باب علــم الحــديـث وشرحــه
![]()
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 15 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
الحرة
المنتدى :
باب علــم الحــديـث وشرحــه
![]()
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
لا يوجد أعضاء |
|
|