بـاب السيـرة النبـويـة يختص بسيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم ومأثره والدفاع عنه |
![]() |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
المشاركة رقم: 1 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
المنتدى :
بـاب السيـرة النبـويـة
السلام عليكم و رحمة الله
ها أنا اليوم أسلط الضوء على جانب آخر من معاملات الرسول الكريم محمد صلى الله عليه و سلم وهو تعامله مع الأســـــير : تعامل رسول الله ![]() أعاد محمد العظيم للعالم ما فقد من العدل و الحرية و التسامح و الفضيلة[1] بعد أن دخل الصليبيون مدينة القدس واستتب لهم الأمر نما إلى علمهم وجود مجموعة من الأهالي دفعهم الخوف من الصليبيين إلى الاختباء داخل مسجد قبة الصخرة، فاقتحم عليهم الصليبيون المسجد وأبادوهم جميعًا، الشيوخ والنساء والأطفال، وقد طاف الجامع بالدماء إلى حد الرُّكَب[2] !! هذا حالهم ولكن الإسلام شئ آخر!! الإسلام "دين" واقعي يتعامل مع الأحداث ومع الواقع، ولا يذهب في تشريعاته مع الخيال أو المثالية غير القابلة للتحقيق، ومن ثَمَّ كان من الطبيعي أن يتعامل مع قضية الأسرى كواقع يفرض نفسه على الحياة، لا أن يتجاهلها، أو يفرض لها حلاًّ عاطفيًّا غيرَ واقعيٍّ، لذلك فإنه يتعيّن على المسلمين في بعض الظروف أن يحتفظوا بالأسرى، وأقرب الظروف إلى الذهن أن يكون العدو قد أسر من المسلمين رجالاً يلزم أن نُبادلهم بأمثالهم. فكيف كان رسول الله ![]() لقد كانت القاعدة العامة التي حَثَّ عليها الرسول ![]() لكن المهم في الأمر أن هذه المعاملة الحسنة التي أمر بها رسول الله صلى الله عليه وسلم للأسرى لم تكن مجرّد قوانين نظرية ليس لها تطبيق في واقع الحياة، ولكنَّها تمثّلت في مجموعة من المظاهر التي تُنبيء عن قلوب ملأتها الرحمة ، وعن مشاعر فاضت بالعطف والحنان، وسوف نتناول – إن شاء الله - هذه المظاهر من خلال المطالب الآتية: المطلب الأول: إطعام الأسرى قال الله تعالى: "وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا [4]". في هذه الآية الكريمة من الدستور الإسلامي - القرآن الكريم - يحثُّ الله تعالى عباده المؤمنين على الإحسان إلى أسراهم وإطعامهم، ويعِدُهم بذلك النعيمَ في الآخرة . قال ابن عباس : أمر رسول الله ![]() ويعلق ابن جريج[6] على نفس الآية فيقول: لم يكن الأسير على عهد رسول الله إلا من المشركين، قال أبو عبيد: فأرى أن الله قد أثنى على من أحسن إلى أسير المشركين[7]. ولم يكن الصحابة رضوان الله عليهم يقدمون للأسرى ما بقي من طعامهم بل كانوا ينتقون لهم أجود ما لديهم من طعام، ويجعلونهم يأكلونه عملاً بوصية رسول الله ![]() ![]() ![]() المطلب الثاني: كسوة الأسرى لم يقتصر المسلمون على إطعام أسراهم من المشركين؛ بل إنهم كانوا يُقدّمون لهم الملابس أيضًا، وهذا ثابت في الصحيح، فقد جعل البخاري – رحمه الله – بابًا في الصحيح سمّاه: باب الكسوة للأُسارى، وذكر فيه أن جابر بن عبد الله { قال: " لَمَّا كَانَ يَوْمَ بَدْرٍ أُتِيَ بِأُسَارَى وَأُتِيَ بِالْعَبَّاسِ وَلَمْ يَكُنْ عَلَيْهِ ثَوْبٌ فَنَظَرَ النَّبِيُّ ![]() ![]() وورد أيضًا أن رسول الله ![]() المطلب الثالث: توفير المأوى لهم: حتى يتمّ النظر في شأن الأسرى كان المسلمون يجعلونهم في أحد مكانين إما المسجد وهو أشرف مكان عند المسلمين، وإما بيوت الصحابة ![]() وكان المستهدف من إبقاء الأسرى في المسجد أن يَرَوْا أخلاق المسلمين وعبادتهم لعلهم يتأثّرون بها، فيدخل الإيمان في قلوبهم، وقد حدث هذا بالفعل مع بعضهم كثمامة بن أثال ![]() وأما إبقاء الأسرى في منازل الصحابة ![]() المطلب الرابع: عدم التعرّض لهم بالأذى الفطرة السليمة تأبى التعذيب للنفوس البشريّة، بل إنها لا ترضى بتعذيب الحيوان أو الطير ، وقد ربَّى الرسول ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() بل إن شريعة الإسلام تذهب إلى ما هو أبعد من ذلك، حيث تمنع تعذيب الأسير للإدلاء بمعلومات عن العدو، وقد قيل للإمام مالك: أَيُعذَّبُ الأسيرُ إن رُجِيَ أن يدلّ على عورة العدو؟ قال: "ما سمعت بذلك"[16]. المطلب الخامس: الرفق بهم، واللين معهم من أخلاق الإسلام أيضًا في التعامل مع الأسرى الرفقُ ولين الجانب، حتى يشعروا بالأمن والطمأنينة، وقد كان من أخلاق رسول الله ![]() ![]() ففي صحيح مسلم بسنده عن عمران بن حصين ![]() ![]() ![]() ![]() فَقَالَ: بِمَ أَخَذْتَنِي وَبِمَ أَخَذْتَ سَابِقَةَ الْحَاجِّ؟[18] فَقَالَ: إِعْظَامًا لِذَلِكَ أَخَذْتُكَ بِجَرِيرَةِ حُلَفَائِكَ ثَقِيفَ. ثُمَّ انْصَرَفَ عَنْهُ فَنَادَاهُ فَقَالَ: يَا مُحَمَّدُ، يَا مُحَمَّدُ، وَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ ![]() قَالَ: إِنِّي مُسْلِمٌ. قَالَ: لَوْ قُلْتَهَا وَأَنْتَ تَمْلِكُ أَمْرَكَ أَفْلَحْتَ كُلَّ الْفَلَاحِ ثُمَّ انْصَرَفَ فَنَادَاهُ فَقَالَ: يَا مُحَمَّدُ، يَا مُحَمَّدُ، فَأَتَاهُ فَقَالَ: مَا شَأْنُكَ؟ قَالَ: إِنِّي جَائِعٌ فَأَطْعِمْنِي وَظَمْآنُ فَأَسْقِنِي، قَالَ: "هَذِهِ حَاجَتُكَ "[19]. فهذا التردد على الرجل كلما نادى عليه ![]() ![]() ![]() وأعطى رسولُ الله ![]() ![]() المطلب السادس: احترام مشاعرهم الإنسانية إن الإسلام يرفع من قيمة البشر ، ويحترم المشاعر الإنسانية احترامًا كبيرًا، سواء مع المسلمين أو مع غيرهم، وقد وجدنا تطبيقات عمليّة كثيرة لهذا الأمر في حياة النبيّ ![]() ![]() ولعلّ القصّة التالية تكون خاتمة جميلة لهذا المبحث، حيث تظهر فيها رحمة الرسول ![]() ![]() ![]() لقد رَقَّ قلب رسول الله ![]() ولعلّ السؤال الأبرز الذي يخطر على بالنا الآن: هل هناك قائد عسكريٌّ في العالم ينتصر في معركة فيشغل نفسه وجنوده لإسعاد امرأة أسيرة بسيطة لا يعرفها أحد؟!! إن الإجابة التي يعرفها الجميع هي أن ذلك أبدًا لا يكون !! إلا أن يكون هذا القائد هو محمد رسول الله ![]() [1] إدوارد ورمسي (مستشرق أمريكي): في دراسة له عن العالم قبل بعثة النبي ، دائرة المعارف البريطانية. [2] مكسيموس مونروند: تاريخ حرب الصليب، 173،172. [3] أخرجه الطبراني في الكبير (977), وفي الصغير (409), وقال الهيثمي في المجمع: إسناده حسن من حديث أبي عزيز بن عمير (10007). [4] (الإنسان: 8). [5] ابن كثير: تفسير القرآن العظيم 4/584. [6] هو عبد الملك بن عبد العزيز بن جريج الرومي (70هـ - 150هـ) مولى بني أمية، كان أحد أوعية العلم، وهو أول من صنَّف التصانيف في الحديث. انظر: الصفدي الوافي بالوفيات 1/2752، وانظر: الزركلي: الأعلام 4/160. [7] البيهقي: شعب الإيمان 6/526. [8] ابن كثير: السيرة النبوية 2/475. [9] البخاري: كتاب الجهاد والسير، باب كسوة الأسرى (2846)، ورواه البيهقي في سننه الكبرى (18570). [10] ثياب المعقد: المُعَقَّدُ: ضَرْبٌ من بُرُودِ هَجَرَ. انظر تاج العروس 1/2130. [11] البيهقي: دلائل النبوة 5/264. [12] البخاري: كتاب أبواب المساجد، باب الاغتسال إذا أسلم (450)، ومسلم: كتاب الجهاد والسير، باب ربط الأسير وحبسه (1764)، ورواه أبو داود (2679)، ورواه النسائي مختصرًا (712 )، ورواه ابن خزيمة في صحيحه (252). [13] الألوسي: روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني 29/ 155، والحديث من مراسيل الحسن البصري. [14] البخاري: كتاب التوحيد، باب قول الله: "قل ادعوا الله" (6941)، ومسلم: في الفضائل، باب رحمته ![]() [15] ابن هشام: السيرة النبوية 1/ 616،617 ، وانظر الصالحي الشامي: سبل الهدى والرشاد 4/27، والسهيلي: الروض الأنف 3/58 . [16] محمد بن يوسف المواق: التاج والإكليل: 3/353. [17] هي ناقة رسول الله ![]() [18] سابقة الحاج: أراد بها العضباء فإنها كانت لا تسبق أو لا تكاد تسبق معروفة بذلك. [19] مسلم: كتاب النذر، باب لا وفاء لنذر في معصية الله (1641)، وأبو داود (3316)، وابن حبان (4859)، والشافعي (1490)، والدارقطني (37)، والبيهقي في سننه (17845)، وأبو نعيم في الحلية 8/651. [20] الإمام البيهقي: شعب الإيمان (4606). [21] الترمذي (1566)، وقال: حديث حَسَنٌ غريب، وأحمد (23546)، وقال شعيب الأرنؤوط: حسن، والحاكم (2334) وقال: هذا حديث صحيح، والطبراني في الكبير (4080)، والبيهقي في سننه (18089) وقال الشيخ الألباني: صحيح. حديث (6412) في صحيح الجامع. [22] الحاكم (6193)، وقال: هذا حديث صحيح الإسناد، ولم يخرَّجاه، ورواه سعيد بن منصور في سننه (2654). [23] (الأنبياء: 107). أين نحن منه في تعاملنا مع الأسرى ؟ أيها المسلمون فليكن قدوتكم ، ابتعدوا عن الانتقام من الأسيرمهما لاقيتم من عدوكم......
*****kwdpm hgvs,g td hgjuhlg lu hghsvn *******
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 2 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
اخت السلفية ج
المنتدى :
بـاب السيـرة النبـويـة
![]() جزاك الله خيرا وبارك بك الرحمن
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 3 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
اخت السلفية ج
المنتدى :
بـاب السيـرة النبـويـة
![]() بارك الله بكِ وجزاكِ الله خيرآ ونفع بكِ ألإسلام والمسلمين ونفع بما قدمتم وجعلهُ بموازين حسناتك .. |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 4 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
اخت السلفية ج
المنتدى :
بـاب السيـرة النبـويـة
![]()
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 5 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
اخت السلفية ج
المنتدى :
بـاب السيـرة النبـويـة
![]()
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 6 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
اخت السلفية ج
المنتدى :
بـاب السيـرة النبـويـة
![]() عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 7 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
اخت السلفية ج
المنتدى :
بـاب السيـرة النبـويـة
![]() جزآكم الله خيراً ونفع بكم الإسلآم والمسلمين
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 8 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
اخت السلفية ج
المنتدى :
بـاب السيـرة النبـويـة
![]() جزاك الله خير ونفع بك
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 9 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
اخت السلفية ج
المنتدى :
بـاب السيـرة النبـويـة
![]() جزاك الله خيرا
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 10 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
اخت السلفية ج
المنتدى :
بـاب السيـرة النبـويـة
![]()
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 11 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
اخت السلفية ج
المنتدى :
بـاب السيـرة النبـويـة
![]()
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 12 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
اخت السلفية ج
المنتدى :
بـاب السيـرة النبـويـة
![]() جزاك الله خيرا |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 13 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
اخت السلفية ج
المنتدى :
بـاب السيـرة النبـويـة
![]()
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 14 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
اخت السلفية ج
المنتدى :
بـاب السيـرة النبـويـة
![]()
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 15 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
اخت السلفية ج
المنتدى :
بـاب السيـرة النبـويـة
![]()
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
لا يوجد أعضاء |
|
|