البيــت العـــام للمواضيع التي ليس لها قسم محدد |
![]() |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
المشاركة رقم: 1 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
المنتدى :
البيــت العـــام
بسم الله الرحمن الرحيم لكل امة من الأمم ميزة وخصلة تتميز بها عن سائر الأمم ، ومن أعظم ما تميزت به أمة العرب هو اختصاصهم وعنايتهم بمعرفة الأنساب قبل ظهور الإسلام ، ولما جاء الإسلام أقر الاهتمام بحفظ النسب بشرط عدم التعصب المذموم للنسب مع ترك مبادئ الإسلام . ولا شك أن العرب أهل حضارة ، بل حضارتهم أقدم الحضارات من بين الأمم ، وكان لعلم النسب أهمية كبيرة في حياتهم من بين المعارف العديدة التي تميزت بها أمة العرب ، وهو أمر يتناسب مع طبيعة حياتهم الاجتماعية ، حيث أن القبيلة أو العشيرة كانت تمثل الوحدة السياسية والاجتماعية عند العرب . إذ لم يكن العرب آنذاك تحت ظل حكومة واحدة أو ملك واحد ، فكانت كل قبيلة تحكم نفسها بنفسها ، ولكل قبيلة شيخها ، ومن المحال أن يكون شيخاً على أي قبيلة ما لم يعرف بأصالة نسبه وعراقته . وكان الاهتمام بالنسب قبل الإسلام وأكثر المعلومات التي تتعلق بهذا العلم الشريف كانت شفهية تتناقلها الأجيال من جيل إلى جيل ، حيث أن أغلب العرب كانوا أميين لا يعرفون القراءة والكتابة ، وكانت غالب هذه المعلومات تتعلق بأنساب قريش وبعض مناطق الجزيرة العربية . ولما جاء الإسلام استمر الاهتمام بالنسب والاعتزاز به ، وقد أنكر الإسلام التعصب القبلي من خلال تأكيد القران العظيم وسنة النبي ![]() وعن رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم أنه قال : لا فضل لعربي على عجمي ، ولا لعجمي على عربي ، ولا أسود على أحمر ، ولا أحمر على أسود إلاّ بالتقوى . إن الفخر بالآباء أو القبيلة أو بالعصبية الجاهلية مع غمز الآخرين والطعن فيها، وأنهم لا يساوونه في النسب مرض فتاك قاتل، يخبث النفس، ويشعل العداوة، ويفرق الجماعة، ويوجد البغضاء والعداوة بين أفراد المجتمع الواحد، وقد يؤدي إلى تمزيق المجتمع وجعله أحزابا وطوائف. لقد اشتد النبي في محاربة هذا الداء العضال، ونهى أمته عن الوقوع فيه وحذرهم منه ، وبين لهم حقيقة أمرهم ليكونوا على بصيرة من ذلك. أخرج الترمذي بإسناد حسن عن أبي هريرة ![]() حتى ترسخت هذه العقيدة في عقول المسلمين العرب ، فصاروا لا يفضلون الناس بعضهم على بعض على أساس النسب وإنما جعلوا تقوى الله تعالى والالتزام بدينه هو الميزان الحقيقي بين الناس ، حتى قال احدهم : فلا تحسب الأنساب تنجيك من لظى و لو كنت من قيس و عبدمدان أبو لهب في النار و هو إبن هاشم وسلمان في الفردوس من خرسان وقال الآخر : أبي الإسلام لا أبا لي سواه وان افتخروا بقيس أو تميمِ وهذا سلمان الفارسي – ![]() اذًا حارب الإسلام التعصب القبلي وشجع على صلة الأرحام والمحافظة على النسب والاهتمام به وفيه صيانة وحفظ أعراض الناس . ولولا اهتمام الإسلام بالمحافظة على النسب لضاعت حقوق الميراث والمحارم والرحم ،بل بنيت عليه أمور وأحكام شرعية كالتوارث والوصية والوقف والنفقات والأضاحي والقصاص والشهادة والدية وغير ذلك . وللإمام ابن حزم رحمه الله تعالى كلام نفيس في اهتمام الإسلام للنسب وذم التعصب القبلي ، حيث يقول ( وإن كان الله تعالى قد حكم بأن الأكرم هو الأتقى، ولو أنه ابن زنجية لغية ، وأن العاصى والكافر محطوط الدرجة ، ولو أنه ابن نبيين ، فقد جعل تعارف الناس بأنسابهم غرضاً له تعالى في خلقه إيانا شعوباً وقبائل ؛ فوجب بذلك أن علم النسب علم جليل رفيع ، إذ به يكون التعارف. وقد جعل الله تعالى جزءاً منه تعلّمه لا يسع أحدا جهله، وجعل تعالى جزءاً يسيراً منه فضلاً تعلمه، يكون من جهله ناقص الدرجة في الفضل. وكلّ علم هذه صفته فهو علم فاضل، لا ينكر حقه إلا جاهل أو معاند. فأما الفرض من علم النسب، فهو أن يعلم المرء أن محمداً- ![]() ![]() ومن الفرض في علم النسب أن يعلم المرء أن الخلافة لا تجوز إلا في ولد فهر ابن مالك بن النضر بن كنانة؛ ولو وسع جهل هذا لأمكن إدعاء الخلافة لمن لا تحلّ له؛ وهذا لا يجوز أصلا. وأن يعرف الإنسان أباه وأمّه، وكلّ من يلقاه بنسب في رحم محرّمة، ليجتنب ما يحرم عليه من النكاح فيهم. وأن يعرف كل من يتصل به برحم توجب ميراثاً، أو تلزمه صلة أو نفقة أو معاقدة أو حكماً ما، فمن جهل هذا فقد أضاع فرضاً واجباً عليه، لازماً له من دينه. حدثنا أبو محمد عبد الله بن ربيع التميمىّ قال: ناأبو بكر محمد بن معاوية القرشى الهاشمى: ناأبو عبد الله الحسن بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب، قال: حدثنى أبى: ناأبو ضمرة أنس بن عياض: ناعبد الملك بن عيسى الثقفي، عن عبد الله بن يزيد مولى المنبعث، عن أبي هريرة قال: قال لنا رسول الله ![]() قال أبو محمد علي بن أحمد بن حزم: الحسن المذكور في هذا الحديث، الذي رواه عنه محمد بن معاوية هذا، هو الحسن الأطروش الذي أسلم الديلم على يديه. قال علي بن أحمد: وأما الذي تكون معرفته من النسب فضلاً في الجميع، وفرضا على الكفاية، نعني على من يقوم به من الناس دون سائرهم، فمعرفة أسماء أمهات المؤمنين، المفترض حقهن على جميع المسلمين، ونكاحهنّ على جميع المؤمنين حرام؛ ومعرفة أسماء أكابر الصحابة من المهاجرين والأنصار- ![]() عن رسول الله ![]() فهم الذين أقام الله بهم الإسلام، وأظهر الدين بسعيهم. وكذلك صح أنه- ![]() قال علي: فإن لم نعرف أنساب الأنصار، لم نعرف إلى من نحسن ولا عمن نتجاوز؛ وهذا حرام . ومعرفة من يجب له حق في الخمس من ذوي القربى؛ ومعرفة من تحرم عليهم الصدقة من آل محمد- ![]() فوضح بما ذكرنا بطلان قول من قال إن علم النسب علم لا ينفع، وجهالة لا تضرّ، وصحّ أنه بخلاف ما قال؛ وأنه علم ينفع وجهل يضرّ. وقد أقدم قوم فنسبوا هذا القول إلى رسول الله ![]() قال علىّ: وهذا باطل ببرهانين: أحدهما: أنه لا يصح من جهة النقل أصلا؛ وما كان هكذا فحرام على كل ذي دين أن ينسبه إلى النبي ![]() ![]() ![]() فقال: «نحن بنو النضر بن كنانة» وذكر أفخاذ الأنصار- ![]() قال- ![]() وذكر بنى تميم، وبني عامر بن صعصعة وغطفان. وأخبر- ![]() ![]() ثم نقول : لو لم يكن لعلم النسب أهمية في الإسلام لما كان النبي عليه الصلاة والسلام أعلم الناس بالانساب ، حيث كان في طليعة المهتمين والعارفين بعلم النسب ، وكان عليه الصلاة والسلام يقول : أنا محمد بن عبد الله .. حتى بلغ النضر بن كنانة .. ثم قال فمن قال غير ذلك فقد كذب . وكان عليه الصلاة والسلام يذكر أفخاذ الأنصار وبني ساعدة وبني تميم وبني عامر بن صعصعة وغطفان وغير ذلك . وكان عليه الصلاة والسلام ينسب بعض أصحابه ![]() وان مما يذكر ا نابا بكر ![]() ![]() ![]() حتى صار لهذا العلم الشريف أهله وعلماؤه ، وكثرت فيه التصانيف والمؤلفات . ولولا ضيق المجال لذكرنا أسماء اشهر النسابين العرب ومؤلفاتهم وتصانيفهم . ثم أختم كلامي وأعطره بحديث النبي ![]() ![]() والحمد لله رب العالمين ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
Hildm ugl hgksf td hghsghl ,uk] hguvf
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 2 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
أعتز بديني
المنتدى :
البيــت العـــام
![]() راااااااائع |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 3 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
أعتز بديني
المنتدى :
البيــت العـــام
![]() جزاكم الله خيرآ ونفع بكم
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 4 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
أعتز بديني
المنتدى :
البيــت العـــام
![]()
اقتباس:
بارك الله فيكم موضوع رائع استمتعت بقرائته |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 5 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
أعتز بديني
المنتدى :
البيــت العـــام
![]()
شكرآ لكم موضوع راائع ومجهود طيب .. جزاكم الله خيرآ ..
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 6 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
أعتز بديني
المنتدى :
البيــت العـــام
![]()
![]()
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
لا يوجد أعضاء |
|
|