البيــت العـــام للمواضيع التي ليس لها قسم محدد |
![]() |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
المشاركة رقم: 1 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
المنتدى :
البيــت العـــام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته من ذاق لزم واغترف بسم الله الرحمن الرحيم هل تعرف لماذا لا تحافظ على قيام الليل ؟ هل تعرف لماذا تتكاسل عنه كثيراً ؟ هل تعرف لماذا تصليه بلا روح إن صليته ؟ هل تعرف لماذا تستثقله ؟ لأنك يا صاح لم تذق الحلاوة ، لم يرتجف قلبك من المناجاة لم ترتعش أطرافك من الوجد لم ينتفض قلبك من الري والشبع لم تجرب معنى الأنس بمحبوبك الأعظم لم تتمكن إلى الليلة من أن تجرب شعور أنك خفيف وأنك تطير وتحلق في سقف الغرفة ثم إلى السماء حيث ترى الدنيا من فوق على حقيقتها حقيرة ومريرة ولا تستحق وتتذكر أنك عابر سبيل ولا حيلة لك إلا بالقيام بين يدي مولاك والانكسار له إلى الليلة لم تشعر يوماً أنك هزمت الجاذبية الأرضية وتخلصت ولو ليلة من ذلك القعود والسفول والطين الذي يعجزك صدقني هو كما أقول لك أنت مستسلم لعادة الصلاة تدخلها بكل ما فيك من دنيا وكل مافيك من طين وكل ما فيك من غفلة ثم تستسلم لكل ذلك دون أن تحاول أن تتمرد ولو مرة وأنت فيها على هذه الشواغل هذه الشواغل التي ترفع بينك وبين فيوض الصلاة جداراً بارتفاع سنوات الران والتيه لذا وإذ كان الدخول فيها كذلك فطبيعي جداً أن تخرج فارغاً من كل ثمرة مع شعور بفقدان الأمل والفشل وإحساس مدمر بالذنب يا صاح صدقني من ذاق عرف لا يزال لسانك رطباً من ذكر الله
فالله قريب من العباد يلجأوون إليه ويسألونه من فضله , فهو الرزاق وهو التواب الرحيم . قال الله تعالى : { وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ } [1] ولذلك فقد علَّمنا رسول الله ![]() وكما قال رسول الله ![]() وعن عبد الله بن بسر أن رجلاً قال : يا رسول الله إن شرائع الإسلام قد كثرت علي فأخبرني بشيء أتشبث به . قال : لا يزال لسانك رطباً من ذكر الله تعالى .[3] وقال الله تعالى: { الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ } . [4] وممَّا يلزم الدعاءُ حتى تقبل الإجابة شروطا علمنا إياها رسول الله صلى الله عليه وسلم , ومنها : الكسب الحلال : فعن أبي هريرة ![]() ![]() الصبر والمثابرة على الدعاء : أي أن الدعاء يحتاج إلى صبر ومثابرة , وعلى العبد ألا يظن أن الله لن يستجيب له إذا تأخرت الإجابة وألاَّ ينقطع عن الدعاء . فعن أبي هريرة ![]() ![]() فيستحسر : أي أنه ينقطع عن الدعاء . التيقن من الإجابة : ولذلك فعلى الداعي أن يحسن الظن بالله , وبأن دعوته ستجاب بإذن الله عاجلاً وآجلاً ولو تأخرت . فعن أبي هريرة ![]() ![]() * في فضل الذكر : فعن أبي موسى الأشعري ![]() ![]() * من أدعية النوم والاستيقاظ : عن حذيفة ![]() ![]() وعن عائشة ![]() ![]() نفث : قال أهل اللغة : النفث : نَفْخٌ لطيف بلا ريق . وعن أبي هريرة ![]() ![]() ![]() ![]() * دعاء من فزع في نومه : عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده : أنَّ رسولَ الله ![]() * دعاء الخروج من البيت : عن أم سلمة ![]() ![]() * دعاء الدخول إلى البيت : يستحبّ أن يقول: باسم اللّه، وأن يكثر من ذكر اللّه تعالى , وأن يسلّمَ سواء كان في البيت آدميّ أم لا*، لقول اللّه تعالى: {فإذَا دَخَلْتُمْ بُيُوتاً فَسَلِّمُوا على أنْفُسِكُمُ تَحِيَّةً مِنْ عِنْدِ اللّه مُبَارَكَةً طَيِّبَةً}. [16] * دعاء دخول الخلاء : عن أنس رضي اللّه عنه : أن رسول اللّه كان يقول عند دخول الخلاء : اللَّهُمَّ إني أعُوذُ بِكَ مِنَ الخُبْثِ وَالخَبَائث. [17] الخُبْثِ وَالخَبَائث : جمع خبث وخبيثة أي ذكور الشياطين وإناثهم وقيل المراد كل شيء مكروه ومذموم . وعن علي ![]() ![]() * دعاء الخروج من الخلاء : عن عائشة ![]() ![]() * من أدعية الوضوء :
* دعاء الدخول والخروج من المسجد : عن أبي أسيد ![]() ![]() * دعاء من سمع الأذان : عن عبد الله بن عمرو بن العاص أنه سمع النبي ![]() وعن جابر بن عبد الله ![]() ![]()
lk `hr g.l ,hyjvt (( sfp vf; |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 2 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
أذكر الله
المنتدى :
البيــت العـــام
![]() اللهم أجعلنا من أهل الذكر |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
لا يوجد أعضاء |
|
|