بيت الكتاب والسنة خاص بتفسير القرآن وأحكامه وتجويده وأيضاً علم الحديث وشرحه |
![]() |
|
أدوات الموضوع
![]() |
إبحث في الموضوع
![]() |
انواع عرض الموضوع
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 1 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
المنتدى :
بيت الكتاب والسنة
بسم الله الرحمن الرحيم إن الحمد لله ، نحمده ونستعينه ونستهديه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ، من يهد الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له . وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، منزل القرآن على عبده ورسوله محمد بن عبد الله ![]() الكتاب الذي { لَا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ تَنْزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ(42) } سورة فصلت وهو أحسن الحديث : { اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُتَشَابِهًا مَثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ (23) } سورة الزمر أما بعد : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أحبتي : لما وجدت من انتشار بين العامة للأحاديث الضعيفة والموضوعة الخاصة بفضائل السور والعمل بها والسعي لنشرها دون التحقق من صحتها ، أحببت أن أسلط الضوء على الأحاديث الصحيحة الواردة في فضائل السور مستعينة بالله عز وجل ومستمدة ذلك من كتاب ![]() ومما أعجبني في الكتاب كما ذكر فضيلة الشيخ الدكتور : سعود بن إبراهيم الشريم أن المؤلف حرص فيه على الدقة في النقل وتحري الصحة في الروايات ، وقد رتبه ترتيبا حسنا يسهل معه الانتفاع والوصول إلى المراد بيسر وسهولة . فجزاه الله خيراً ونفع به وبكتابه إنه سميع مجيب ، وسأذكر ذلك على 20 جزء كما ورد في ترتيب الكتاب ، أسأل الله أن يجعل أعمالنا خالصة لوجهه الكريم .
الموضوع الأصلي: عِقْدُ الدُّرَر / فيما صَحَّ فِي فَضَائل السُّوَر || الكاتب: أم ندى || المصدر: شبكــة أنصــار آل محمــد
المصدر: شبكــة أنصــار آل محمــد uArX]E hg]~EvQv L tdlh wQp~Q tAd tQqQhzg hgs~E,Qv
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 2 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
أم ندى
المنتدى :
بيت الكتاب والسنة
![]()
( فضل حفظ القرآن الكريم ) حافظ القرآن مع الملائكة الكرام البررة: عن عائشة ![]() ![]() ( مثل الذي يقرأ القرآن، وهو حافظله ، مع السفرة الكرام البررة، ومثل الذي يقرأ ، وهو يتعاهده ، وهو عليه شديد ، فله أجران ) رواه البخاري في صحيحه (4937) وفي روايات أخرى لفظ (وهو ماهر به) بدل لفظ (وهو حافظ له) كل آية بدرجة في الجنة: عن عبدالله بن عمرو بن العاص ![]() ![]() ( يقال لصاحب القرآن اقرأ وارتق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا فإن منزلتك عند آخر آية تقرؤها ) رواه أبو داود والترمذي وقال :حسن صحيح وكذا الألباني في صحيح الترمذي (2914) وصحيح أبي داود (1464) وصحيح الترغيب (1426). قال في عون المعبود شرح سنن أبي داود ( ويؤخذ من الحديث أنه لا ينال هذا الثواب الأعظم إلا من حفظ القرآن وأتقن أداءه وقراءته كما ينبغي له . قال الخطابي : جاء في الأثر أن عدد آي القرآن على قدر درج الجنة , يقال للقارئ اقرأ وارتق الدرج على قدر ما تقرأ من آي القرآن , فمن استوفى قراءة جميع القرآن استولى على أقصى درج الجنة , ومن قرأ جزء منها كان رُقِيه من الدرج على قدر ذلك , فيكون منتهى الثواب عند منتهى القراءة). وقال ابن حجر الهيتمي ( الخبر المذكور خاص بمن يحفظه عن ظهر قلب لا بمن يقرأ بالمصحف ، لأن مجرد القراءة في المصحف لا يختلف الناس فيها ولا يتفاوتون، وإنما الذي يتفاوتون فيه هو الحفظ عن ظهر قلب ، فلهذا تفاوتت منازلهم في الجنة بحسب تفاوت حفظهم ) الفتاوى الحديثية (156) حفظ القرآن كاملا سبب للنجاة من النار عن عقبة بن عامر ![]() ![]() ( لو جعل القرآن في إهاب، ثم ألقي في النار؛ ما احترق ) وفي رواية ( ما مسته النار) رواه أحمد (4/155) والدارمي (3192) وحسنه الألباني في السلسلة الصحيحة (3562) وصحيح الجامع (5282) ومشكاة المصابيح (2082). قال أبو عبيد في كتابه فضائل القرآن (23) ( أراد بالإهاب قلب المؤمن وجوفه الذي قد وعى القرآن. وروى أبو الفضل الرازي عن يزيد بن عمرو قال سألت الأصمعي عن الحديث فقال : (في إهاب) يعني في إنسان، أراد أن من علمه الله القرآن من المسلمين وحفَّظه إياه لم تحرقه النار يوم القيامة إن ألقي فيها بالذنوب. ) فضائل القرآن للرازي 155
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 3 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
أم ندى
المنتدى :
بيت الكتاب والسنة
![]()
فضل سورة الفاتحة أعظم سورة في القرآن عن أبي سعيد المُعلَّى ![]() ![]() ( ألاأعلمك أعظم سورة في القرآن قبل أن تخرج من المسجد . فأخذ بيدي ، فلما أردنا أن نخرج ، قلت : يا رسول الله ، إنك قلت ( لأعلمنك أعظم سورة من القرآن ) . قال: ( الحمد لله رب العالمين ) هي السبع المثاني ، والقرآن العظيم الذي أوتيته ) رواه البخاري برقم (4474) و(4647) و(4703) و(5006) لم ينزل في الكتب السماوية مثلها : عن أبي هريرة ![]() ![]() ![]() ( والذي نفسي بيده ما أُنزلت في التوراة، ولا في الإنجيل ، ولا في الزبور، ولا في الفرقان مثلها . وإنها سبع من المثاني ، والقرآن العظيم الذي أعطيته ) رواه الترمذي وقال حسن صحيح وصححه ابن خزيمة (500) وابن حبان والحاكم وابن جرير الطبري في تفسيره والبيهقي في شعب الإيمان (1514) وصححه الألباني فيصحيح الترمذي (2875) وصحيح الترغيب(1435) الفاتحة نور لم يؤتَ إلا لنبينا محمد ![]() عن ابن عباس ![]() ![]() إذ سمع نقيضا من فوقه . فرفع رأسه . فقال: ( هذا باب من السماء فُتح اليوم . لم يفتح قط إلا اليوم . فنزل منه ملك . فقال : هذا ملك نزل إلى الأرض . لم ينزل قط إلا اليوم . فسلَّم وقال : أبشر بنورين أوتيتهما لم يؤتهما نبي قبلك . فاتحة الكتاب وخواتيم سورة البقرة . لن تقرأ بحرف منهما إلا أُعطيته ) ( نقيضا) صوتا كصوت الباب إذا فُتح (شرح النووي على مسلم) رواه مسلم في صحيحه (806) الفاتحة أفضل القرآن عن أنس بن مالك ![]() ![]() فنزل ونزل رجل إلى جانبه قال: فالتفت النبي ![]() فتلا (الحمد لله رب العالمين). رواه ابن حبان في صحيحه (774) والحاكم 1/560 وقال: صحيح على شرط مسلم والمنذري وصححه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب (1454) والسلسلة الصحيحة (1499) وجوب وفضل قراءتها في كل صلاة عن عبادة بن الصامت ![]() ![]() ( لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب ) متفق عليه رواه البخاري (756) ومسلم (394) عن أبي هريرة ![]() ![]() ( من صلى صلاة لم يقرأ فيها بأم القرآن فهي خداج ثلاثا ، غير تمام ) . فقيل لأبي هريرة : إنا نكون وراء الأمام . فقال : اقرأ بها في نفسك ، فإني سمعت رسول الله ![]() ( قال الله تعالى : قسمت الصلاة بين وبين عبدي نصفين . ولعبدي ما سأل . فإذا قال العبد : الحمد لله رب العالمين ، قال الله تعالى : حمدني عبدي . وإذا قال : الرحمن الرحيم . قال الله تعالى : أثنى علي عبدي . وإذا قال مالك يوم الدين . قال : مجدني عبدي ( وقال مرة : فوض إلي عبدي ) فإذا قال : إياك نعبد وإياك نستعين . قال : هذا بيني وبين عبدي ولعبدي ما سأل . فإذا قال : اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين . قال : هذا لعبدي ولعبدي ما سأل). رواه مسلم في صحيحه (395) وأبو داود (821) والترمذي (2953) وغيرهم قراءة الفاتحة في الرُقية يشفي بإذن الله من الأمراض عن أبي سعيد الخدري ![]() ![]() انطلقوا في سفرة سافروها ، حتى نزلوا بحي من أحياء العرب ، فاستضافوهم فأبوا أن يضيفوهم ، فلدِغ سيد ذلك الحي ، فسعوا له بكل شيء لا ينفعه شيء ، فقال بعضهم : لو أتيتم هؤلاء الرهط الذين قد نزلوابكم ، لعله أن يكون عند بعضهم شيء ، فأتوهم فقالوا : يا أيها الرهط ، إن سيدنا لُدِغ، فسعينا له بكل شيء لا ينفعه شيء ، فهل عند أحد منكم شيء ؟ فقال بعضهم : نعم ، والله إني لراقٍ ، ولكن والله لقد استضفناكم فلم تضيفونا ، فما أنا براق لكم حتى تجعلوا لنا جُعلا ، فصالحوهم على قطيع من الغنم ، فانطلق فجعل يتفل ويقرأ : (الحمدلله رب العالمين) . حتى لكأنما نشط من عِقال ، فانطلق يمشي ما به قلبة ، قال : فأوفوهم جُعلهم الذي صالحوهم عليه ، فقال بعضهم : اقسموا ، فقال الذي رقى : لاتفعلوا حتى نأتي رسول الله ![]() فقدموا على رسول الله ![]() ( وما يدريك أنها رقية؟ أصبتم ، اقسموا واضربوا لي معكم بسهم ) وفي رواية عند الترمذي وابن ماجه: أنه قرأ عليه الفاتحة سبع مرات ، وأن الجُعل كان ثلاثين شاة. متفق عليه رواه البخاري (5749) ومسلم (2201) ورواه الترمذي وابن ماجه وصححه الألباني في صحيح الترمذي (2063) وصحيح ابن ماجه (1763)
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 4 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
أم ندى
المنتدى :
بيت الكتاب والسنة
![]()
آية الكرسي (سورة البقرة آية 255) آية الكرسي أعظم آية في القرآن وهي تقدس الله عند ساق العرش عن أبي بن كعب ![]() ![]() ( يا أبا المنذر أتدري أي آية من كتاب الله معك أعظم ؟ ) قال: قلت: الله ورسوله أعلم. قال : ( يا أبا المنذر أتدري أي آية من كتاب الله معك أعظم ؟ ) قلت: { الله لا إله إلا هو الحي القيوم } قال : فضرب في صدري وقال ( ليهنك العلم أبا المنذر ). رواه مسلم في صحيحه (810) وزاد في رواية عند أحمد وابن أبي شيبة وعنده بإسناد مسلم ( والذي نفسي بيده إن لهذه الآية لساناً وشفتين ، تقدس الملك عند ساق العرش ) صححه الهيثمي في مجمع الزوائد (6/324) وقال: رجاله رجال الصحيح ، وصححه الألباني في صحيح الترغيب (1471) فضل قراءتها عند النوم وفي البيت وأنها تحفظ من الشيطان وغيره: عن أبي هريرة ![]() ![]() فأتاني آتٍ ، فجعل يحثو من الطعام ، فأخذته وقلت : والله لأرفعنك إلى رسول الله ![]() قال : إني محتاج وعليَّ عيال ولي حاجة شديدة ، قال : فخليت عنه ، فأصبحت ، فقال النبي ![]() قال : قلت : يا رسول الله ، شكا حاجة شديدة وعيالا ، فرحمته فخليت سبيله ، قال : ( أما إنه قد كذبك ، وسيعود ) . فعرفت أنه سيعود ، لقول رسول الله ![]() فرصدته ، فجاء يحثو من الطعام ، فأخذته فقلت : لأرفعنك إلى رسول الله ![]() فرحمته فخليت سبيله ، فأصبحت فقال لي رسول الله ![]() قلت : يارسول الله شكا حاجة شديدة وعيالا ، فرحمته فخليت سبيله ، قال : ( أما إنه كذبك ، وسيعود ) . فرصدته الثالثة ، فجاء يحثو من الطعام ، فأخذته فقلت : لأرفعنك إلى رسول الله ، وهذا آخر ثلاث مرات تزعم لا تعود ، ثم تعود ، قال : دعني أعلمك كلمات ينفعك الله بها ، قلت ما هو ؟ قال : إذا أويت إلى فراشك ، فاقرأ آية الكرسي : { الله لاإله إلا هو الحي القيوم } حتى تختم الآية ، فإنك لن يزال عليك من الله حافظ، ولا يقربنك شيطان حتى تصبح ، فخليت سبيله فأصبحت ، فقال لي رسول الله ![]() ( ما فعل أسيرك البارحة ؟ ) قلت : يا رسول الله ، زعم أنه يعلمني كلمات ينفعني الله بها فخليت سبيله ، قال : ( ما هي ) . قلت: قال لي: إذا أويت إلى فراشك ، فاقرأ آية الكرسي من أولها حتى تختم { الله لاإله إلا هو الحي القيوم } وقال لي : لن يزال عليك من الله حافظ ، ولا يقربك شيطان حتى تصبح _ وكانوا أحرص شيء على الخير _ فقال النبي ![]() قال : لا ، قال : ( ذاك شيطان ). رواه البخاري في صحيحه (2311) و (5010) . وفي رواية أبي أيوب الأنصاري ( آية الكرسي ، اقرأها في بيتك فلا يقربك شيطان ولا غيره ) رواه الترمذي وأحمد وصححه الألباني في صحيح الترمذي (2880) وصحيح الترغيب (1469) قراءتها في الصباح والمساء تجير من الشياطين : عن أُبي بن كعب ![]() فحرسه ذات ليلة فإذا هو بدابة شبه الغلام المُحتلِم، فسلم عليه، فرد ![]() فقال: ما أنت؟ جني أم إنسي؟ قال: جني. قال: فناولني يدك، فناوله يده فإذا يده يد وشعره شعر ، فقال له أُبي: هذا خلقا لجن؟ قال: قد علمت الجن أن ما فيهم رجلا أشد مني، قال: فما جاء بك؟ قال: بلغنا أنك تحب الصدقة فجئنا نُصيب من طعامك. قال: فما ينجينا منكم ؟ قال: هذه الآية التي في سورة البقرة { الله لا إله إلا هو الحي القيوم } من قالها حين يمسي أُجِيرَ منا حتى يصبح، ومن قالها حين يصبح أُجِيرَ منا حتى يمسي. فلما أصبح أتى رسول الله ![]() رواه الطبراني في الكبير (514) والحاكم في مستدركه (1/562) وابن حبان في صحيحه (784) وصححهالألباني في صحيح الترغيب (662) و (1470) . *(الجرن) : موضع تجفيف التمر. قراءة آية الكرسي بعد كل صلاة تُدخل الجنة : عن أبي أمامة الباهلي ![]() ![]() ( من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة ، لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت ) رواه النسائي في عمل اليوم والليلة (100) وابن السني (121) ورواه الطبراني بأسانيد أحدها صحيح الأوسط (8064) وذكره ابن الجوزي في الموضوعات (1/397) وقال ابن عبدالهادي في المحرر (124) : ( لم يصب من ذكره في الموضوعات فإنه حديثصحيح.) وصححه ابن حبان كما في بلوغ المرام (97) ، وقال الشوكاني في تحفة الذاكرين (119) : ( في إسناد النسائي الحسن بن بشر قال النسائي لا بأس به وقال في موضع آخر ثقة.) وصححه الألباني في صحيح الجامع (6464) وصحيح الترغيب (1595) وقال في السلسلة الصحيحة (972) ( صحيح بمجموع طرقه ) وحسنه الوادعي في الصحيح المسند (118). وللحديث طرق عدة عن علي وأنس وجابر والحسن بن علي وأبي أمامة كلها ضعيفة إلا الأخير.
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 5 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
أم ندى
المنتدى :
بيت الكتاب والسنة
![]()
فضل سورة الإخلاص سورة الإخلاص تعدل ثلث القرآن عن أبي سعيد الخدري ![]() فلما أصبح جاء إلى النبي ![]() وكأن الرجل يتقالّها ، فقال ![]() ( والذي نفسي بيده ، إنها لتعدل ثلث القرآن ) رواه البخاري في صحيحه (7374) و (5013) عن أبي سعيد الخدري ![]() ![]() ( أيعجز أحدكم أن يقرأ ثلث القرآن في ليلة ؟! ) فشق ذلك عليهم وقالوا : أيُّنا يطيق ذلك يارسول الله ؟ فقال : ( الله الواحد الصمد ثلث القرآن ) رواه البخاري في صحيحه (5015) ومسلم في صحيحه (811) سورة الإخلاص تجلب محبة الله ودخول الجنة عن عائشة ![]() ![]() وكان يقرأ لأصحابه في صلاته فيختم بـ ( قل هو الله أحد ) فلما رجعوا ذكروا ذلك للنبي ![]() فقال : ( سلوه لأي شيء يصنع ذلك ) . فسألوه فقال : لأنها صفة الرحمن ، وأنا أحب أن أقرأ بها ، فقال النبي ![]() وفي رواية أخرى عن أنس ( حُبك إياها أدخلك الجنة) رواه البخاري في صحيحه (7375) و (774 ) ومسلم (813) عن أبي هريرة ![]() ![]() فسمع رجلا يقرأ ( قل هو الله أحد ) فقال رسول الله ![]() قلت : ماوجبت؟ قال : ( الجنة ). رواه أحمد والترمذي وصححه الألباني في صحيح الترمذي (2879) وأحمد شاكر في تعليقه على مسند أحمد (15/165) وحسنه الوادعي في الصحيح المسند (1445) قصر في الجنة بقراءتها عشر مرات عن معاذ بن أنس الجهني ![]() ![]() ( من قرأ ( قل هو الله أحد ) عشر مرات بنى الله له قصراً في الجنة ) رواه أحمد (3/437) والطبراني في الأوسط (283) وأخرجه الهيثمي وضعفه في مجمع الزوائد (7/148) وصححه الألباني في صحيح الجامع (6472) وحسنه لغيره في السلسة الصحيحة (589) قراءة سورة الإخلاص في الوتر عن أبي بن كعب ![]() كان رسول الله ![]() وفي الثانية بـ ( قل يا أيها الكافرون ) وفي الثالثة بـ ( قل هو الله أحد ) عن أبي بن كعب أبو داود والنسائي في سننهما وصححه الألباني في صحيح أبي داود (1423) وصحيح النسائي (1699) وصححه الشوكاني في تحفة الذاكرين (212) ورواه عن عبدالله بن عباس أحمد والترمذي وصححه الألباني في صحيح الترمذي (462) سنية قراءتها في راتبة الفجر وراتبة المغرب وركعتي الطواف عن أبي هريرة ![]() ![]() ( قل يا أيها الكافرون ) و ( قل هو الله أحد ) رواه مسلم (726) عن عبدالله بن عمر ![]() ![]() أربعا وعشرين مرة أو خمسا وعشرين مرة يقرأ في الركعتين قبل الفجر وبعد المغرب ( قل يا أيها الكافرون) و ( قل هو الله أحد ) رواه أحمد والنسائي وصححه أحمد شاكر في تعليقه على مسند أحمد (8/61) وحسنه الألباني في صحيح النسائي (991) وصححه بنحوه في الصحيحة (3328) وروى سنية قراءتها في ركعتي الطواف خلف المقام الإمام مسلم في حديث جابر الطويل في وصف حج النبي ![]()
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 6 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
أم ندى
المنتدى :
بيت الكتاب والسنة
![]()
فضل سورتا المعوذتين المعوذتان لم يُر مثلهما قط : عن عقبة بن عامر ![]() ![]() ( ألم تر آيات أنزلت الليلة لم ير مثلهن قط ؟ ( قل أعوذ برب الفلق ) و( قل أعوذ برب الناس ) ) رواه مسلم في صحيحه (814) المعوذتان خير سورتين والأمر بقراءتهما في كل وقت : عن عقبة بن عامر ![]() ![]() ( ألا أعلمك سورتين من خير سورتين قرأ بهما الناس) فأقرأني : ( قل أعوذ برب الفلق ) و ( قل أعوذ برب الناس ) فأقيمت صلاة الصبح ، فتقدم فقرأ بهما ثم مر بي فقال : ( كيف رأيت يا عقبة بن عامر ؛ اقرأ بهما كلما نمت وقمت ) رواه أبو داوود والنسائي واللفظ له (5439) وابن خزيمة في صحيحه (534) وصححه الألباني في صحيح أبي داود (1462) وحسنه في صحيح النسائي (5452) وصححه الطحاوي في شرح مشكل الآثار (1/114) أبلغ استعاذة عند الله عن عقبة بن عامر ![]() ![]() ( لن تقرأ شيئا أبلغ عند الله من ( قل أعوذ برب الفلق ) و( قل أعوذ برب الناس ) رواه النسائي وصححه الألباني في صحيح النسائي برقم (952) الحافظة من الجان وعين الإنسان : عن أبي سعيد الخدري ![]() ( كان رسول الله ![]() حتى نزلت المعوذتان، فلما نزلت أخذ بهما وترك ما سواهما ) رواه الترمذي وابن ماجه وصححه الألباني في صحيح الترمذي برقم (2058) وصحيح ابن ماجه (2846) وصحيح الكلم الطيب برقم (189) المعوذتان أفضل ما يستعاذ به عن عقبة بن عامر ![]() ( بينا أنا أسير مع رسول الله ![]() فجعل رسول الله ![]() ويقول: ( يا عقبة تعوذ بهما فما تعوذ متعوذ بمثلهما ) قال: وسمعته يؤمّنا بهما في الصلاة. ) رواه أبو داود وصححه الألباني في صحيح أبي داود (1463) وصحيح الجامع (2593)
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 7 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
أم ندى
المنتدى :
بيت الكتاب والسنة
![]()
سور المعوذات ( الإخلاص والفلق والناس ) لم ينزل في الكتب السماوية مثل المعوذات والأمر بقراءتها كل ليلة : قال رسول الله ![]() ![]() ( يا عقبة ألا أعلمك سورا ما أنزلت في التوراة و لا في الزبور و لا في الإنجيل و لا في الفرقان مثلهن ، لا يأتين عليك ليلة إلا قرأتهن فيها ،( قل هوالله أحد ) و( قل أعوذ برب الفلق ) و ( قل أعوذ بربالناس ) رواه أحمد (4/158) وأخرجه الهيثمي في مجمع الزوائد (7/151) وقال: رجاله ثقات وكذا قال الشوكاني في تحفة الذاكرين (444) وصححه الألباني في الصحيحة (2861) المعوذات أفضل ما يستعاذ به : وعن عبد الله بن حبيب الأسلمي ![]() ![]() وما أحد مع رسول الله ![]() فوضع رسول الله ![]() قال: ( قل هو الله أحد ) ( قل أعوذ برب الفلق () من شر ما خلق ) حتى فرغت منها. ثم قال: ( قل ) ، قلت ما أقول؟ ، قال: ( قل أعوذ برب الناس ) قلت: قل أعوذ برب الناس حتىفرغت منها. فقال رسول الله ![]() رواه النسائي في سننه الكبرى (7796) وأخرجه الهيثمي في مجمع الزوائد (152/7) وقال : رجاله رجال الصحيح ، ووثق رجاله ابن حجر العسقلاني في بذل الماعون (91) والشوكاني في تحفة الذاكرين (445) قراءتها ثلاث مرات في الصباح والمساء تكفيك من كل شيء : عن عبدالله بن خبيب ![]() ![]() ( قل: ( قل هوالله أحد ) والمعوذتين حين تمسي وحين تصبح ثلاث مرات تكفيك من كل شيء ) رواه ابو داود والترمذي وقال حسن صحيح وحسنه الألباني في صحيح أبي داود برقم (5082) وصحيح الترمذي برقم (3575) قراءة المعوذات بعد كل صلاة : وعن عقبة بن عامر ![]() ![]() رواه النسائي وصححه الألباني في صحيح النسائي (1335) والسلسلة الصحيحة (1514) قراءة المعوذات ثلاث مرات قبل النوم عن عائشة ![]() ![]() جمع كفيه ثم نفث فيهما ، فقرأ فيهما : ( قل هو الله أحد ) و( قل أعوذ برب الفلق ) و ( قل أعوذ برب الناس ) ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده ، يبدأ بهما على رأسه ووجهه ، وما أقبل من جسده ، يفعل ذلك ثلاث مرات . رواه البخاري في صحيحه برقم (5017) قراءة المعوذات في الرقية عن عائشة ![]() ![]() فلما اشتد وجعه كنت أقرأ عليه وأمسح بيده رجاء بركتها. متفق عليه رواه البخاري (5016) ومسلم (2192) قراءة المعوذات في الوتر وعن عائشة ![]() كان رسول الله ![]() بـ ( سبح اسم ربك الأعلى ) و ( قل يا أيها الكافرون ) ويقرأ في الوتر ( قل هو الله أحد ) و( قل أعوذ برب الفلق ) و ( قل أعوذ برب الناس ) رواه الترمذي وابن ماجه وحسنه ابن حجر العسقلاني في نتائج الأفكار (1/497) وابن الملقن في البدر المنير (4/331) وصححه الألباني في صحيح الترمذي (463) وصحيح ابن ماجه (971)
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 8 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
أم ندى
المنتدى :
بيت الكتاب والسنة
![]()
سـورة الكافـرون سورة الكافرون تعدل ربع القرآن عن عبدالله بن عمر ![]() ![]() ( قل هو الله أحد ) تعدل ثلث القرآن و( قل يا أيها الكافرون ) تعدل ربع القرآن ، وكان يقرأ بهما في ركعتي الفجر وقال هاتان الركعتان فيهما رغب الدهر.) أي ما يرغب فيهما من الثواب العظيم ولذا سميت ركعتا الفجر بصلاة الرغائب. (النهاية في غريب الحديث لابن الاثير 2/238 ) رواه الحاكم في المستدرك (1/566) والطبراني في معجمه الكبير (3/203) وحسنه المنذري وصححه لغيره الألباني في صحيح الترغيب (583) وصحيح الجامع (4405) وقال في الصحيحة (586): حسن بمجوع طرقه ، وروى شطره الأول الترمذي عن ابن عباس وصححه الألباني في صحيح الترمذي (2894) قراءتها قبل النوم براءة من الشرك عن فروة بن نوفل ![]() ![]() يا رسول الله علمني شيئا أقوله إذا أويت إلى فراشي فقال: اقرأ ( قل يا أيها الكافرون ) ثم نَمّ على خاتمتها فإنها براءة من الشرك رواه أبو داود والترمذي وابن حبان في صحيحه (789) والمنذري وحسنه وصححه ابن حجر في تغليق التعليق (4/408) وابن تيمية في مجموع الفتاوى (16/541) وصححه الألباني في صحيح الترمذي (3403) وصحيح أبي داود (5055) قراءة سورة الكافرون في الوتر عن أبي بن كعب ![]() كان رسول الله ![]() وفي الثانية بـ ( قل يا أيها الكافرون ) وفي الثالثة بـ ( قل هو الله أحد ) رواه عن أبي بن كعب أبو داود والنسائي في سننهما وصححه الألباني في صحيح أبي داود (1423) وصحيح النسائي (1699) وصححه الشوكاني في تحفة الذاكرين (212) ورواه عن عبدالله بن عباس أحمد والترمذي وصححه الألباني في صحيح الترمذي (462) سنية قراءتها في راتبة الفجر وراتبة المغرب وركعتي الطواف عن أبي هريرة ![]() ![]() قرأ في ركعتي الفجر ( قل يا أيها الكافرون ) و ( قل هو الله أحد ) رواه مسلم (726) عن عبدالله بن عمر ![]() رمقت النبي ![]() وبعد المغرب ( قل يا أيها الكافرون ) و ( قل هو الله أحد ) رواه أحمد والنسائي وصححه أحمد شاكر في تعليقه على مسندأحمد (8/61) وحسنه الألباني في صحيح النسائي (991) وصححه بنحوه في الصحيحة (3328) وروى سنية قراءتها في ركعتي الطواف خلف المقام الإمام مسلم في حديث جابر الطويل في وصف حج النبي ![]()
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 9 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
أم ندى
المنتدى :
بيت الكتاب والسنة
![]()
آخر آيتين من سورة البقرة تعطى بكل حرف ما فيه من دعاء : عن ابن عباس ![]() بينما جبريل قاعد عند النبي ![]() ( هذا باب من السماء فُتِح اليوم . لم يُفتح قط إلا اليوم . فنزل منه مَلَك . فقال : هذا مَلَك نزل إلى الأرض . لم ينزل قط إلا اليوم . فسلَّم ، وقال : أبشر بنورين أوتيتهما لم يُؤتَهما نبي قبلك ، فاتحة الكتاب وخواتيم سورة البقرة . لن تقرأ بحرف منهما إلا أُعطيته ) (إلا أعطيته) أي مما فيها من الدعاء والمرجو أن هذا لا يختص به بل يعمه وأمته ![]() (شرح النسائي للسندي) رواه مسلم في صحيحه (806) والنسائي (911) من كنز تحت العرش : عن عقبة بن عامر ![]() ![]() ( اقرأوا هاتين الآيتين من آخر سورة البقرةفإن ربي أعطانيها من تحت العرش) وفي رواية أخرى عن حذيفة بن اليمان وأبي ذر بنحوه وفيه ( من كنز تحت العرش لم يُعطَها نبي قبلي ) رواه القاسم بن سلام في فضائل القرآن (ص163) وأحمد (4/158) والبيهقي في شعب الإيمان (392) وصححه الذهبي في العلو (107-108) وحسنه ابن كثير في تفسيرالقرآن (1/506) وصححه الهيثمي في مجمع الزوائد (6/327) والشوكاني في فتح القدير (1/462) والألباني في صحيح الجامع (1172) و (1060) وقال عن حديث حذيفة في السلسلة الصحيحة (1482): إسناده صحيح على شرط مسلم. من قرأ بهما في ليلة كفتاه : عن أبي مسعود عقبة بن عمرو ![]() ![]() ( من قرأ بالآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه ) متفق عليه رواه البخاري (5008) ومسلم (808) . ومعنى (كفتاه) : أي أجزأتاه عن صلاة القيام لتلك الليلة ، وقيل : كفتاه ما يكون من الآفات ، وقيل : كفتاه من كل شيطان فلا يقربه تلك الليلة ، وقيل : أي حسبه بهما فضلاً وكفتاه أجراً وثواباً ، والظاهر أنه يشمل كل تلك المعاني والحمد لله. الشيطان لا يقرب الدار ثلاث ليال : عن النعمان بن بشير ![]() ![]() ( إن الله كتب كتابا قبل أن يخلق السماوات والأرض بألفي عام أنزل منه آيتين ختم بهما سورة البقرة، لا يُقرآن في دار فيقربها شيطان ثلاث ليال) رواه الحاكم (2/260) وقال: صحيح على شرط مسلم وابن حبان في صحيحه (782) والترمذي ، وصححه الألباني في صحيح الترمذي (2882) وصحيح الترغيب (1467)
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 10 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
أم ندى
المنتدى :
بيت الكتاب والسنة
![]()
سورتا البقرة وآل عمران سورة البقرة منفرة للشيطان من البيت عن أبي هريرة ![]() ![]() ( لا تجعلوا بيوتكم مقابر . إن الشيطان ينفِر من البيت الذي تُقرَأ فيه سورة البقرة ) رواه مسلم (780) والترمذي (2877) وغيرهم الملائكة تتنزل لقراءة سورة البقرة : عن أسيد بن حضير ![]() وفرسه مربوط عنده ، إذ جالت الفرس ، فسكت فسكتت ، فقرأ فجالت الفرس ، فسكت وسكتت الفرس ، ثم قرأ فجالت الفرس ، فانصرف ، وكان ابنه يحيى قريبا منها ، فأشفق أن تصيبه ، فلما اجّتَره رفع رأسه إلى السماء حتى ما يراها ، فلما أصبح حدث النبي ![]() ( اقرأ يا ابن حضير ، اقرأ يا ابن حضير ) قال : فأشفقت يا رسول الله أن تَطَأ يحيى، وكان منها قريبا ، فرفعت رأسي فانصرفت إليه ، فرفعت رأسي إلى السماء ، فإذا مثل الظلة فيها أمثال المصابيح ، فخرجت حتى لا أراها ، قال : ( وتدري ما ذاك ؟ ) . قال : لا ، قال : ( تلك الملائكة دَنت لصوتك ، ولوقرأت لأصبحت ينظر الناس إليها ، لا تتوارى منهم ) متفق عليه رواه البخاري (5018) ومسلم (796) وفي رواية عند ابن حبان في صحيحه (776) ( تلك الملائكة تنزلت لقراءة سورة البقرة ، أما إنك لو مضيت لرأيت العجائب) صححه الألباني في صحيح الترغيب (1464) *(فجالت) أي وثبت واضطربت ، (فلما اجتره) أي اجتر ولده من المكان الذي هو فيه حتى لا تطأه الفرس. (فتح الباري 9/64) سنام القرآن : عن عبدالله بن مسعود ![]() ![]() ( إن لكل شيء سناما ، و سنام القرآن سورة البقرة، و إن الشيطان إذا سمع سورة البقرة تقرأ خرج من البيت الذي يقرأ فيه سورة البقرة ) رواه الحاكم موقوفا ومرفوعا (1/561) والبيهقي (2377) وحسنه الألباني في السلسلةالصحيحة (588) وروى أوله الترمذي عن أبي هريرة وضعفه الألباني في ضعيف الترمذي (2878) وحسنه لغيره في صحيح الترغيب (1461). و(سنام القرآن) : سنام كل شيء أعلاه وسميت البقرة بذلك إما لطولها واحتوائها على أحكام كثيرة أو لما فيها من الأمر بالجهاد وبه الرفعة الكبيرة تحفة الأحوذي شرح سنن الترمذي بركة سورة البقرة وعدم قدرة السحرة عليها : عن أبي أمامة الباهلي ![]() سمعت رسول الله ![]() ( اقرؤوا سورة البقرة . فإن أخذها بركة . وتركها حسرة . ولا يستطيعها البَطَلة ، قال معاوية بن سلام : بلغني أن البطلة السحرة ) رواه مسلم (804) البقرة وآل عمران تحاجان عن أصحابها يوم القيامة : عن أبي أمامة الباهلي رضي الله عن هقال : سمعت رسول الله ![]() ( اقرؤوا القرآن . فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه . اقرؤوا الزهراوين : البقرة وسورة آل عمران . فإنهما تأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان . أو كأنهما غَيايَتان . أوكأنهما فِرقان من طير صَواف . تُحاجّان عن أصحابهما . اقرؤوا سورةالبقرة . فإن أخذها بركة . وتركها حسرة . ولا يستطيعها البَطَلة قال معاوية بن سلام : بلغني أن البَطَلة السحرة.) رواه مسلم (804) وسميتا (الزهراوين) لنورهما وهدايتهما وعظيم أجرهما ، و(الغيايتان): مثنى غياية وهي كل شيء أظل الإنسان فوق رأسه كالسحابة. و (فرقان من طير صواف) : أي قطيعان أو جماعتان من الطير. شرح النووي على مسلم البقرة وآل عمران تتقدم سور القرآن يوم القيامة عن النواس بن سمعان الكلابي ![]() ![]() ( يُؤتى بالقرآن يوم القيامة وأهله الذين كانوا يعملون به ، تََقدُمُهُ سورة البقرة وآل عمران ) قال نواس : وضرب لهما رسول الله ![]() قال : كأنهما غمامتان أو ظُلَّتان سوداوان بينهما شَرقٌ ، أو كأنهما حِِزقُان من طير صواف، تُحاجَّان عن صاحبهما ) رواه مسلم (805) والترمذي (2883) ( بينهما شَرقٌ ) أي ضياء ونور سنية قراءة آيتان من البقرة وآل عمران في راتبة الفجر : عن عبدالله بن عباس ![]() ![]() كان يقرأ في ركعتي الفجر : في الأولى منهما ( قولوا آمنا بالله وما أنزل إلينا ) البقرة 136. الآية التي في البقرة . وفي الآخرة منهما : ( قل يا أهل الكتاب تعالوا ) الآية آل عمران 52 ، رواه مسلم في صحيحه (727) والنسائي (943) سنية قراءة آخر عشر آيات من آل عمران عند الاستيقاظ من النوم وأهمية التفكر فيها : عن عبدالله بن عباس ![]() بت عند خالتي ميمونة أم المؤمنين ![]() قال : فاضطجعت على عرض الوسادة ، واضطجع رسول ![]() فنام رسول الله ![]() ثم استيقظ رسول الله ![]() ثم قرأ العشر آيات خواتيم سورة آل عمران، ثم قام إلى شَنٍّ مُعلَّقة ، فتوضأ منها فأحسن وضوءه ، ثم قام يصلي . قال عبد الله بن عباس ![]() ثم ذهبت فقمت إلى جنبه ، فوضع رسول الله صلى الله عليه وسلم يده اليمنى على رأسي ، وأخذ بأذني اليمنى يفتلها بيده ، فصلى ركعتين ، ثم ركعتين ، ثم ركعتين ، ثم ركعتين ، ثم ركعتين ، ثم ركعتين ، ثم أوتر ، ثم اضطجع حتى جاءه المؤذن ، فقام فصلى ركعتين خفيفتين ، ثم خرج فصلى الصبح . متفق عليه رواه البخاري (1189) و (4570) ومسلم (763) عن عبيد بن عمير أنه قال لعائشة ![]() أخبرينا بأعجب شيء رأيتيه من رسول الله ؟ قال : فسكتت ثم قالت : لما كانت ليلة من الليالي قال : يا عائشة ! ذريني أتعبد الليلة لربي قلت : والله إني أحب قربك ، وأحب ما يسرك . قالت : فقام فتطهر ، ثم قام يصلي ، قالت : فلم يزل يبكي حتى بل حجره ، قالت : وكان جالسا فلم يزل يبكي حتى بل لحيته . قالت : ثم بكى حتى بل الأرض . فجاء بلال يؤذنه بالصلاة ، فلما رآه يبكي ، قال : يا رسول الله ! تبكي وقد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر ؟ قال : ( أفلا أكون عبدا شكورا ؟ لقد أنزلت على الليلة آية ؛ ويل لمن قرأها ولم يتفكر فيها : ( إن في خلق السموات والأرض ) الآية كلها ، وفي رواية ( لقد نزلت عليَََّ الليلة آيات ويل لمن قرأها ولم يتفكر فيها ( إن في خلق السموات و الأرض ) ) رواه ابن حبان في صحيحه (620) والمنذري وحسنه الألباني في صحيح الترغيب (1486) السلسلة الصحيحة (68)
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 11 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
أم ندى
المنتدى :
بيت الكتاب والسنة
![]()
سورة الملك سورة تبارك تشفع لصاحبها حتى يغفر له عن أبي هريرة ![]() ![]() ( إن سورة من القرآن ثلاثون آية شفعت لرجل حتى غفر له وهي ( تبارك الذي بيده الملك ) ) رواه أحمد وأبو داود (1400) والترمذي وحسنه (2891) والحاكم وصححه (1/565) وابن حبان في صحيحه (787) ، وأعلّه البخاري وله شاهد بإسناد صحيح كما قال ابن حجر العسقلاني في تلخيص الحبير (1/382) وصححه ابن تيمية في مجموع الفتاوى (22/277) والشوكاني في نيل الأوطار (2/227) وأحمد شاكر في تعليقه على مسندأحمد (15 /129) وحسنه الألباني في صحيح الترمذي (2819) وصحيح الجامع (2091) سورة تبارك تخاصم عن صاحبها حتى تُدخله الجنة عن أنس بن مالك ![]() ![]() ( سورة من القرآن ما هي إل اثلاثون آية خاصمت عن صاحبها حتى أدخلته الجنة وهي سورة تبارك ) رواه الطبراني في الأوسط (3654) وقال الهيثمي في مجمع الزوائد (7/130) رجاله رجال الصحيح وحسنه الألباني في صحيح الجامع (3644) قراءتها كل ليلة تمنع من عذاب القبر عن عبدالله بن مسعود ![]() من قرأ (تبارك الذي بيده الملك ) كل ليلة ؛ منعه الله عز وجل بها من عذاب القبر . وكنا في عهد رسول الله نسميه االمانعة ، وإنها في كتاب الله عز وجل سورة من قرأ بها في كل ليلة ، فقد أكثر وأطاب . رواه النسائي في عمل اليوم والليلة (711) والطبراني في الأوسط (6216) وقال الهيثمي في مجمع الزوائد (7/127) رجاله ثقات وحسنه الألباني في صحيح الترغيب(1589) و (14750) وذكر الألباني في الصحيحة (1140) أن أبا الشيخ رواه مرفوعا بإسناد حسن ورواه الحاكم مطولا ومرفوعا (2/498) وقال:صحيح الإسناد ووافقه الذهبي وهو في حكم المرفوع. سنية قراءتها قبل النوم عن جابر بن عبدالله ![]() كان النبي ![]() رواه أحمد والترمذي وصححه الألباني في صحيح الترمذي (3404) والسلسلة الصحيحة (585)
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 12 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
أم ندى
المنتدى :
بيت الكتاب والسنة
![]()
سورة الكهف حفظ عشر آيات من أولها يعصم من الدجال عن أبي الدرداء ![]() ![]() ( من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف، عصم من الدجال ) رواه مسلم في صحيحه (809) فضل قراءة سورة الكهف مطلقاً عن أبي سعيد الخدري ![]() ( من قرأ سورة الكهف كما أنزلت كانت له نورا إلى يوم القيامة ، من مقامه إلى مكة ) رواه النسائي في السنن الكبرى (9442) والطبراني في الأوسط (1478) والمنذري وصححه الهيثمي في مجمع الزوائد (1/244) وقال : رجاله رجال الصحيح ، وصححه الألباني في صحيح الترغيب (225) و (1437) وإرواءالغليل (3/94) والصحيحة (2651) وقال : إسناده صحيح على شرط الشيخين ، ورجح ابن الملقن في البدر المنير (2/292) أنه موقوف على أبي سعيد الخدري فضل قراءتها يوم الجمعة عن قيس بن عباد عن أبي سعيد الخدري ![]() قال رسول الله ![]() ( من قرأ سورةالكهف يوم الجمعة أضاء له من النور ما بينه وبين البيت العتيق) وفي رواية ( أضاء له من النور ما بين الجمعتين ) رواه النسائي والحاكم مرفوعا وموقوفا (2/368) ورواه المنذري والبيهقي في شعب الإيمان (2/474) وذكر أن المحفوظ وقفه على أبي سعيد الخدري ، وكذا رجح وقفه الذهبي في المهذب (3/1181) والشوكاني في تحفة الذاكرين (435) ورجح رفعه الألباني في صحيح الجامع (6470) و (6471) وصحيح الترغيب (736) وقال الشيخ ابن باز: ومثل هذا لا يعمل من جهة الرأي بل يدل على أن لديه فيه سنة. مجموع الفتاوى (12/415)
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 13 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
أم ندى
المنتدى :
بيت الكتاب والسنة
![]()
سور المفصل ومقدار المفصل على الراجح من سورة ق حتى سورة الناس كما في حديث أوس بن حذيفة الذي رواه أبوداود (1393) وحسّنه ابن كثير في فضائل القرآن (148) فضلت بالمفصل عن واثلة بن الأسقع الليثي ![]() قال رسول الله ![]() ( أعطيت مكان التوراة السبع وأعطيت مكان الزبور المئين وأعطيت مكان الإنجيل المثاني وفضلت بالمفصل) ويقصد بالسبع: السور السبع الطوال من البقرة حتى الأنفال والتوبة. والمئين: هي السور التي يكون عدد آياتها مائة آية فأكثر. والمثاني: سورة الفاتحة وسميت بذلك لإنها تُثنى في كل صلاة. رواه أحمد (4/107) والبيهقي في شعب الإيمان (2/465) أخرجه المنذري في الترغيب والترهيبوحسنه الألباني في صحيح الترغيب (1457) وصححه بمجموع طرقه في السلسلة الصحيحة (1480) وصحيحالجامع (1059) لباب القرآن عن أبي الأحوص عن ابن مسعود ![]() ( إن لكل شيء سناما ، وإن سنام القرآن سورة البقرة ، وإن لكل شيء لبابا ؛ وإن لباب القرآنالمفصل ). ولباب الشيء خالصه ، رواه الطبراني والدارمي في فضائل القرآن (2/539) وأخرجه الهيثمي في مجمع الزوائد (7/162) وقال: فيه عاصم بن بهدلة وهو ثقه وفيه ضعف وبقية رجاله رجال الصحيح. وحسنه الألباني في السلسلة الصحيحة (2/135) ومشكاة المصابيح (2120) سور المفصل كلها محكمة ومن فضائل المفصل أن كل سوره محكمة كما قال تعالى ( منه آيات محكمات هنَّ أم الكتاب ) فعن سعيد بن جبير عن ابن عباس ![]() جمعت المحكم في عهد رسول الله ![]() فقلت له : وماالمحكم؟ قال : المفصل . رواه البخاري في صحيحه برقم (5035) و (5036) سنية قراءة المفصل في الصلاة عن سليمان بن يسار عن أبي هريرة ![]() ما صليت وراء أحد أشبه صلاة برسول الله ![]() قال سليمان : كان يطيل الركعتين الأوليين من الظهر ، ويخفف الأخريين ، ويخفف العصر ويقرأ في المغرب بقصار المفصل، ويقرأ في العشاء بوسط المفصل ، ويقرأ في الصبح بطوال المفصل رواه النسائي برقم (983) وصححه النووي في المجموع (383/3) وابن تيمية في اقتضاء الصراط المستقيم (320/1) وقال : إسناده على شرط مسلم وصححه ابن عبدالهادي في المحرر (113) والألباني في صحيح النسائي(983)
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 14 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
أم ندى
المنتدى :
بيت الكتاب والسنة
![]()
سـورة الفتــح أحب من الدنيا جميعا عن عمر بن الخطاب ![]() ![]() ( لقد أنزلت عليَّ الليلة سورة هي أحب إلي مما طلعت عليه الشمس ثم قرأ ( إنا فتحنا لك فتحاً مبيناً ) ) وفي رواية لمسلم في صحيحه برقم (1786) عن أنس ( أحب إلي من الدنيا جميعاً ) رواه البخاري في صحيحه برقم (4177) و أحمد ومالك (1/203) والترمذي (3262) والنسائي وغيرهم. ومن كمال محبة النبي ![]() لمحبة النبي لهذه السورة ولما أدخلته من السرور على النبي ![]()
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 15 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
أم ندى
المنتدى :
بيت الكتاب والسنة
![]() سورة الأعلى
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
لا يوجد أعضاء |
|
|