|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
12-08-11, 06:30 AM | المشاركة رقم: 1 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
المنتدى :
بـاب التعليمـي
أفكار تربوية توجيهية تشويقية لمعلمات الصفوف الأولية هذه مجموعه من الافكار احببت نقلها لك لتعم الفائده وقد تم تطبيقها في مدرستنا وكان لها صداها التعليم الصامت : هو تعليم الطلاب عن طريق الصمت ومحاكاتهم بالإشارات وسؤالهم عن قراءة كلمات بالإشارة إليها وطلب قراءتها .. هدفها : 1- لفت انتباه الطلاب . 2- تعويد الطلاب على دقة الملاحظة 3- حب المشاركة 4- تشويق الطلاب 5- استثارة الطلاب . 6- تغيير الجو الدراسي للصف التعليم التعاوني: توزيع الطلاب إلى مجموعتين وترك الطلاب للاعتماد على أنفسهم بعد الله في حل التمرين الموجه لهم . هدفها : 1- طرد الخجل . 2- زرع التعاون والتشاور . 3- حب المشاركة 4- .إضفاء روح المرح . التعليم بالخيال: تكون هذه الطريقة عندما تحس أن الطلاب أصابهم الملل حيث تبدأ بتوجيههم إلى تخيل موقف ما وتحكي لهم الموقف مثل نزول المطر وتجمع السحب وربط ذلك بالمنهج أي بعد ذلك تسألهم عن كلمة ( المطر ) ال قمرية أم شمسية وهكذا . هدفها : 1- استثارةالمحصول اللغوي لدى الطلاب . 2- تشغيل التفكير لديهم . 3- طرد الملل والسآمة . توزيع المهام : هي عبارة عن توزيع للمهام عند بداية العام الدراسي بين الطلاب مثل طالب تسند إليه مهمة الصادر والوارد للصف وأخر يقرأ الحروف وأخر يمسح السبورة وأخر يجهز المسجل وأخر يجهز الوسيلة وهكذا . هدفها : 1- بث روح الألفة والمحبة بينالطلاب. 2- زيادة محبة الطلاب للمدرسة . 3- زيادة محبة الطلاب لمعلمهم 4- .زرعالثقة . طرد الخجل . 5- تنمية روح الفريق الواحد . تدوين الملاحظات : هي كتابة الملاحظات التي توجد في الكتاب الدراسي للفصلين وتدوينها في دفتر وإرسالها للمسؤولين . هدفها : 1- تصحيح الأخطاء . 2- الخروج بكتاب ذا هدف واضح وإخراج جميل. إقامة مكتبة صفية : القيام بوضع مكتبة تحوي على الكتب والمجلات الخاصة بالطالب وطاولات وكراسي لهم للقراءة والاطلاع . هدفها : 1- إثراء حصيلة الطالب المعرفية و اللغوية. 2- تغيير الجو الدراسي . 3- تنمية حب القراءة والاطلاع . حلقة تحفيظ : اقامة حلقة تحفيظ في أخر غرفة الصف بوضع فرش ودراسة القرآن الكريم هناك . هدفها : 1- مساعدة المتأخرين في الحفظ. 2- تغيير جو الصف. 3- التعاون بين الطلاب. 4- تهيئتهم الالتحاق بحلقة في مسجد مذكرة للمعلم والمعلمة: مذكرة يدون فيها كلما يحصل من مواقف داخل غرفة الصف وخارجة للاستفادة منها لاحقا وحل المشكلات كذلك إذا وجدت وتدوين الحلول . هدفها : 1- استذكار المواقف والاستفادة منها. 2- حل المشكلات وإيجادالحلول. 3- نقل الخبرات وحفظها . نموذج اختبار: لقياس مهارات الحد الأدنى هي جزء من وسائل التقويم للطالب لمعرفة مدى اتقانه للمهارة وهي شيء مهم هي تعطى في آخر العام ويعمل بها اختبار للطلاب مع أهمية عدم الضغط على الطلاب لحلها في حصة واحدة وإنما في عدة حصص . هدفها : 1- الوقوف على مستوى الطالب . 2- معرفة مدى إتقان الطالب لمهاراتالحد الأدنى. الزيارات المتبادلة : هي زيارات بين معلمي الصفوف الأولية وحضور حصص مشاهدة لبعض الزملاء . هدفها : 1- نقل الخبرات والاستفادة من طرق التدريس عند كل معلم. 2- تطوير الأداء وزيادة الخبرات . التعليم بالكاميرا : هو أن تجعل يديك حول بعض بحيث يكون هناك فتحة بينهما ثم توجهها للطالب المجيب على السؤال. هدفها : 1- شد انتباه الطالب . 2- جعل الطالب أكثر تهيئةللإجابة. 3- جعل الدرس أكثر أريحية. 4- تهيئة الطالب لمواجهة المواقف. مسابقات الخط والتلوين : عمل مسابقة تحوي على جمل وعبارات هادفة تربوية يطلب من الطالبكتابتها بخط جميل وكذلك رسومات فارغة يقوم الطالب بتلوينها مع تهيئة الطالب أنهناك جوائز لأفضل خط وتلوين . هدفها : 1- اكتشاف المواهب 2- تحسين الخط لدى الطالب. 3- تحسينالإمساك بالقلم . 4- حب العمل والمنافسة . تغيير نبرات الصوت: عبارة عن تغييرنبرات الصوت أثناء عرض الدرس من تمثيل للحرف أنه يتكلم مثلا وعند نطق كلمة معينة ومميزة . هدفها : 1- شد انتباه الطالب. 2- طرد الملل والسآمة. 3- إضفاء جو من المرح . تغيير شكل الصف : أي إعادة تنظيم شكل الماسات والكراسي داخل الصف مرة يكون على شكل القاطرة ومرة يكون مثل قاعة الاجتماعات ومرة على شكل مثلث هرمي مع مراعاة الفروق الفردية
هدفها : 1- إزالة الروتين الممل . 2 - معالجة لبعض الطلاب الكثيرين السرحان وعدم اللامبالاة الألواح الصغيرة أوالسبورات الصغيرة: عبارة عن ألواح بيضاء صغير نفس مساحة ورق A4 ناعمة المستخدمة في صنع المطابخ بحيث يكتب المعلم كل كلمة في لوح ومن ثم يبدأ الطالب بتغير أماكنالألواح حتى يحصل على الجملة الصحيحة . كذلك يمكنك تغيير مكان الألواح وإخراج طالبآخر لترتيبها من جديد ترتيب الجمل الغير صحيحة . هدفها : 1- حب التمرين وتسهيله . 2- قراءةالجملة بعد ترتيبها الترتيب الصحيح . 3- تركيب جملة من كلمات .. المصادر والمراجع الصفوف الأولية ومنها كتاب / المدرس ومهارات التوجيه للمؤلف : إبراهيم الدويش كذلك طرق تدريس اللغة العربية للمؤلف :حسين راضي زيادةالخبرات الموضوع الأصلي: أفكار تربوية توجيهية تشويقية لمعلمات الصفوف الأولية ( الجزء الأول ) || الكاتب: دآنـة وصآل || المصدر: شبكــة أنصــار آل محمــد
المصدر: شبكــة أنصــار آل محمــد Ht;hv jvf,dm j,[didm ja,drdm gluglhj hgwt,t hgH,gdm ( hg[.x hgH,g )
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
12-08-11, 02:41 PM | المشاركة رقم: 2 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
دآنـة وصآل
المنتدى :
بـاب التعليمـي
يعطيج العافية
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
12-08-11, 04:36 PM | المشاركة رقم: 3 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
دآنـة وصآل
المنتدى :
بـاب التعليمـي
ردك أسعدني ورورك أنآر متصفحي فً بآرك الله فيك وجعلكِ من عتقآئه من النآر
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
22-12-11, 12:08 PM | المشاركة رقم: 4 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
دآنـة وصآل
المنتدى :
بـاب التعليمـي
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
24-12-11, 09:14 PM | المشاركة رقم: 5 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
دآنـة وصآل
المنتدى :
بـاب التعليمـي
بارك الله فيك اختي الكريمة دانه وصال
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2) | |
(مشاهدة الكل) عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 : | |
لا يوجد أعضاء |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|