بيت الحـــوار الحــــــــّر الحوار مفتوح إجتماعي إقتصادي أدبي وغيره ماعدا المواضيع السياسيه والعقائدية |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
27-09-11, 02:34 AM | المشاركة رقم: 1 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
المنتدى :
بيت الحـــوار الحــــــــّر
(الصورة أبلغ من مضوع كامل) في حضن شقيقته يقاسي الألم حافي القدمين بينما تحاول هي الهروب من الواقع.. هل أدركنا قدر النعمة وحفظناها؟؟ اللهم لك الحمد ولك الشكر اللهم اني عاجز عن حصر نعمتك علي ولكني غير عاجر عن شكرك ومهما شكرتك فأنني لازلت مقصر. أقسمت عليك ياربي أن تضاعف لي حسنات الشكر لك على نعمتك فشكراً لك ياربي. ربي أقسمت عليك أن تزيديني نعمة ولا تزيلها واعني على الإنفاق مما رزقتني وإجعلني لك من الشاكرين يارب العالمين ---------------------------------------------------------------------------------
الموضوع الأصلي: هل أدركنا قدر النعمة وحفظناها؟؟ || الكاتب: عبدالله أل قريع || المصدر: شبكــة أنصــار آل محمــد
المصدر: شبكــة أنصــار آل محمــد ig H]v;kh r]v hgkulm ,pt/khih?? التعديل الأخير تم بواسطة الأمير الفقير ; 27-09-11 الساعة 07:28 PM |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
27-09-11, 04:56 PM | المشاركة رقم: 2 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
عبدالله أل قريع
المنتدى :
بيت الحـــوار الحــــــــّر
تمنيت لو كان المواضيع تجد حق اتعاب طرحها ولو بالمرور فقط!! |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
27-09-11, 05:06 PM | المشاركة رقم: 3 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
عبدالله أل قريع
المنتدى :
بيت الحـــوار الحــــــــّر
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
27-09-11, 07:29 PM | المشاركة رقم: 4 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
عبدالله أل قريع
المنتدى :
بيت الحـــوار الحــــــــّر
جزاك الله خيرا وبارك فيك ونفع بك وثبتها في موازين حسناتك وأثقلها اللهم آمين |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
28-09-11, 12:48 AM | المشاركة رقم: 5 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
عبدالله أل قريع
المنتدى :
بيت الحـــوار الحــــــــّر
جزاك الله خيرا أخي على التذكير |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
29-09-11, 03:28 AM | المشاركة رقم: 6 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
عبدالله أل قريع
المنتدى :
بيت الحـــوار الحــــــــّر
شكراً لكم جميعاً وبارك الله فيكم التعديل الأخير تم بواسطة الأمير الفقير ; 29-09-11 الساعة 04:00 AM سبب آخر: أختي |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
29-09-11, 03:52 AM | المشاركة رقم: 7 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
عبدالله أل قريع
المنتدى :
بيت الحـــوار الحــــــــّر
جزاك الله خيرا ونفع بك الـشـرح ذكر المؤلف رحمه الله تعالى فيما نقله عن أبي هريرة أن رسول الله قال : (( رب أشعث أغبر مدفوع بالأبواب لو أقسم على الله لأبره )) . وأشعث من صفات الشعر ، وشعره أشعث يعني ليس له ما يدهن به الشعر ، ولا ما يرجله ، وليس يهتم بمظهره ، وأغبر يعني أغبر اللون ، أغبر الثياب ، وذلك لشدة فقره . مدفوع بالأبواب : يعني ليس له جاه ، إذا جاء إلى الناس يستأذن لا يأذنون له ، بل يدفعونه بالباب ؛ لأنه ليس له قيمة عند الناس لكن له قيمة عند رب العالمين ، لو أقسم على الله لأبره ، لو قال : والله لا يكون كذا لم يكن ، والله ليكونن كذا لكان . لو أقسم على الله لأبره ، لكرمه عند الله عز وجل ومنزلته . فبأي شيء يحصل هذا ؟ فربما يكون رجل أشعث أغبر مدفوع بالأبواب لو أقسم على الله ما أبره ، ورب أشعث أغبر مدفوع بالأبواب لو أقسم على الله لأبره . فما هو الميزان ؟ الميزان تقوى الله عز وجل ، كما قال الله تعالى : ( إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ) [الحجرات: 13] ، فمن كان أتقى لله فهو أكرم عند الله ، ييسر الله له الأمر ، يجيب دعاءه ، ويكشف ضره ، ويبر قسمه . وهذا الذي أقسم على الله لن يقسم بظلم لأحد ، ولن يجترئ على الله في ملكه ، ولكنه يقسم على الله فيما يرضي الله ثقة بالله عز وجل ، أو في أمور مباحة ثقة بالله عز وجل . وقد مر علينا في قصة الربيع بنت النضر وأخيها أنس بن النضر ؛ فإن الربيع كسرت ثنية جارية من الأنصار ، فاحتكموا إلى الرسول ، فأمر النبي أن تكسر ثنية الربيع ؛ لأنها كسرت ثنية الجارية الأنثى ، فقال أخوها أنس : يا رسول الله ، تكسر ثنية الربيع ؟ قال : (( نعم ، كتاب الله القصاص ، السن بالسن )) قال : والله لا تكسر ثنية الربيع . قال ذلك ثقة بالله عز وجل ، ورجاءً لتيسيره وتسهيله . فأقسم هذا القسم ، ليس رداً لحكم الرسول ، ولكن ثقة بالله عز وجل ، فهدى الله أهل الجارية ورضوا بالدية أو عفوا فقال النبي : (( إن من عباد الله من لو أقسم على الله لأبره )) ( 40 ) ؛ لأنه يقسم على الله في شيء يرضاه الله عز وجل ، إحساناً في ظنه بالله عز وجل . أما من أقسم على الله تألياً على الله ، واستكباراً على عباد الله ، وإعجاباً بنفسه فهذا لا يبر الله قسمه ؛ لأنه ظالم ومن ذلك قصة الرجل العابد الذي كان يمر برجل مسرف على نفسه ، فقال : والله لا يغفر الله لفلان ، أقسم أن الله لا يغفر له ، لماذا يقسم ؟ هل المغفرة بيده ؟ هل الرحمة بيده ؟ فقال الله جل وعلا : (( من ذا الذي يتألى عليّ أن لا أغفر لفلان ؟ )) استفهام وإنكار (( فإني قد غفرت له وأحبطت عملك )) (41) ؛ نتيجة سيئة والعياذ بالله ، لم يبر الله بقسمه، بل أحبط عمله، لأنه قال ذلك إعجاباً بعمله، وإعجاباً بنفسه ، واستكباراً على عباد الله عز وجل. وهذا ايضا شرح النووي على صحيح مسلم كتاب البر والصلة والآداب باب فضل الضعفاء والخاملين 2622 حدثني سويد بن سعيد حدثني حفص بن ميسرة عن العلاء بن عبد الرحمن عن أبيه عن أبي هريرة أن رسول الله قال رب أشعث مدفوع بالأبواب لو أقسم على الله لأبره الحاشية رقم: 1قوله : ( رب أشعث مدفوع بالأبواب لو أقسم على الله لأبره ) ( الأشعث ) الملبد الشعر المغبر غير مدهون ولا مرجل و ( مدفوع بالأبواب ) أي لا قدر له عند الناس فهم يدفعونه عن أبوابهم ، ويطردونه عنهم احتقارا له ، ( لو أقسم على الله لأبره ) أي حلف على وقوع شيء أوقعه الله إكراما له بإجابة سؤاله ، وصيانته من الحنث في يمينه ، وهذا لعظم منزلته عند الله تعالى ، وإن كان حقيرا عند الناس . وقيل : معنى القسم هنا الدعاء ، وإبراره إجابته . والله أعلم . التعديل الأخير تم بواسطة الأمير الفقير ; 29-09-11 الساعة 04:12 AM |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
29-09-11, 06:52 AM | المشاركة رقم: 8 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
عبدالله أل قريع
المنتدى :
بيت الحـــوار الحــــــــّر
الحمدلله على النعمة ..ويارب احشرني معهم في جنان الخلد..جزاكم الله خيرا على التوضيح أخوتي في الله .. |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
(مشاهدة الكل) عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 : | |
لا يوجد أعضاء |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|