العودة   شبكــة أنصــار آل محمــد > قســم الموسوعة الثقافية > البيــت العـــام

البيــت العـــام للمواضيع التي ليس لها قسم محدد

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-12-11, 05:01 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
عاشق وصال
اللقب:
عضو
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عاشق وصال


البيانات
التسجيل: Oct 2011
العضوية: 5890
المشاركات: 8 [+]
الجنس:
المذهب:
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 10
عاشق وصال على طريق التميز

الإتصالات
الحالة:
عاشق وصال غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : البيــت العـــام

لمَّا قهر المسلمون الفرس المجوس و حطموا معابد النيران و محوا مظاهر الشرك في ارض فارس ، ظلت جمرة المجوسية الوثنية تتقد في قلوب بعض المجوس فكانوا يحنون الى مجوسيتهم و نيرانهم ، فأدَّاهم ذلك إلى ان تستَّروا على مجوسيتهم بما عرِف باسم الشعوبية ، و احياناً باسم "الزندقة" .
ومن اشهر من اتهموا بذلك البرامكة المشهورون في التاريخ العباسي بوزاراتهم المتعددة و المتصلة ، و التي سماها المؤرخون ـ تجوُّزاً ـ بدولة البرامكة .

ـ إلاَّ أن تلك العقيدة كانت تظهر أحياناً على ألسنة بعض شعراء الشعوبية ، كما في اشعار بشار بن برد الفارسي الشعوبي .
قال الجاحظ:
"كان بشارٌ يدين بالرجعة، ويكفر جميع الأمم، ويصوب رأي إبليس عليه اللعنة في تقديم عنصر النار على الطين، وذكر ذلك في شعره فقال ـ من البسيط ـ :
الأرضُ مظلمةٌ والنارُ مشرقةٌ ... والنارُ معبودةٌ مذ كانتِ النارُ".

ـ و يُروى أبضاً عن بعض كبراء الشعوبية ـ اوالمتهمين بها ـ أنه كان اذا رأى النار تمثل بهذين البيتين
يادار عاتكة التي أتعزل........حذر العدا و القلب فيك موكَّل
إني لأمنحكِ الصدود و إنني.......قسماً اليك مع الصدود لأميل

ـ و كذلك فضَّل بشار بن برد الفارسي الشعوبي ـ في قصيدة اخرى ـ إبليس على آدم في قوله:
إبليس خير من أبيكم آدم ......فتنبهوا يا معشر الأشرار
إبليس من نار وآدم طينة.....والأرض لا تسموا سمو النار

وكان بهاء الدين الأميري ـ رحمه الله ـ يلقي محاضرة بعنوان : (مقام الإنسان في الإسلام ) فسألهُ شاب ماركسي ـ يريد إحراجه ـ : ما رأيك في قول بشار بن برد "البيتين السابقين ".
فأجابه الأميري على الفور :
إبليس مـن نـار وآدم طينــة ... والنار لا تسمو سمو الطين
فالنار تفنى ذاتها ومحيطهـا .. والـطـين للإنبات والتـكـوين

ـ إلاَّ أنه حتى تلك الشعوبية الفارسية المجوسية كانت تضيق ذرعاً بحماقات الرافضة التي لا يمكن ان يقبلَها عقل ، او يُصحَّح بها نقل ، و لعل هذه القصة عن بشار الشعوبي توضِّح هذا المعنى من أن دين الرفض الرفض ليستعصي على أي عقل ، حتى على تلك العقول التي اتخذت النار رباً و الوثنية مذهبا .

ـ فقد كان بشار جالساً في دار الخليفة المهدي العباسي والناس ينتظرون الإذن للدخول عليه، فقال أحد موالي المهدي لمن حضر: (‏ ‏ ما تفسيركم لقول الله عزَّ وجلَّ {وأوحى ربُّك إلى النحل أن اتّخذي من الجبال بيوتاً ومن الشجر}؟ ‏ .
فقال بشار: النحل التي يعرفها الناس.‏
‏ قال: هيهات! النحل بنو هاشم. وقوله تعالى: {يَخْرُجُ من بطونها شرابٌ مختلفٌ ألوانُه فيه شفاء للناس} يعني العِلْم.‏ ‏
فقال له بشار: ‏ ‏ جعل الله طعامك وشرابك وشفاءك ممَّا يخرج من بطون بني هاشم!‏ .

ـ وقال هلال الرافضي لبشار وكان صديقاً له يمازحه: إن الله عز وجل لم يذهب بصر أحد إلا عوضه منه شيئاً، فما الذي عوضك؟ قال: الطويل العريض، قال: وما هو؟ قال: لا أراك ولا أمثالك من الثقلاء.
ثم قال له: يا هلال أتطيعني في نصيحة أخصك بها؟ قال: نعم، قال: إنك كنت تسرق الحمير زماناً ثم تبت وصرت رافضياً فعد إلى سرقة الحمير فهي والله خير من الرفض.

ـ و الشيء بالشيء يُذكر ، فإن مهيار بن مرزويه الديلمي الشاعر المشهور كان مجوسيا فأسلم على يد الشريف الرضي وهو أستاذه في الأدب والنظم والتشيع حتى صار من كبار الشعراء الروافض فكان يتعرض لأصحاب رسول الله ، فقال له أبو القاسم بن برهان النحوي :
" يا أبا الحسن كنت مجوسيا ، فصرت رافضياً تسب أصحاب رسول الله ، فما صنعتً سوى ان انتقلت بإسلامك ـ في جهنم ـ من زاوية إلى زاوية " .





كلمات البحث

شبكــة أنصــار آل محمــد ,شبكــة أنصــار ,آل محمــد ,منتدى أنصــار





pjn hgur,g hgl[,sdm Hudjih hgurd]m hgvhtqdm










عرض البوم صور عاشق وصال   رد مع اقتباس
قديم 13-12-11, 02:53 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
الشـــامـــــخ
اللقب:
المـديـــر العـــام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الشـــامـــــخ


البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 14
المشاركات: 10,332 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سني
بمعدل : 2.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 949
الشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدع

الإتصالات
الحالة:
الشـــامـــــخ متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عاشق وصال المنتدى : البيــت العـــام
افتراضي

جزاك الله الجنة وفردوسها وجعل ماقدمت في موازين حسناتك










توقيع : الشـــامـــــخ

يسرنا متابعتكم وتواصلكم عبر الحسابات التالية

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة- نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور الشـــامـــــخ   رد مع اقتباس
قديم 15-12-11, 08:21 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
درر الشهد
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Jun 2011
العضوية: 3947
المشاركات: 7,014 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سنية
بمعدل : 1.43 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 32
نقاط التقييم: 480
درر الشهد في إبداع مستمردرر الشهد في إبداع مستمردرر الشهد في إبداع مستمردرر الشهد في إبداع مستمردرر الشهد في إبداع مستمر

الإتصالات
الحالة:
درر الشهد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عاشق وصال المنتدى : البيــت العـــام
افتراضي

جزاك الله الجنة وفردوسها










توقيع : درر الشهد

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور درر الشهد   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 :
لا يوجد أعضاء
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 07:39 PM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant