|
14-12-11, 02:38 PM | المشاركة رقم: 1 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
المنتدى :
باب علــم الحــديـث وشرحــه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين احبتي في الله في هذا الموضوع اجمع تعريفات الحديث الصحيح من بعض كتب المصطلح التي وقفت عليها سواء كانت هذه الكتب منظومة او منثورة . أسأل الله التوفيق والسداد والهدى والخير والرشاد . 1) قال البيقوني في منظومته : اولها الصحيح وهو مااتصل ... اسناده ولم يشذ او يُعَل يرويهِ عدلٌ ضابطٌ عن مثلهِ ... معتمدٌ في ضبطهِ ونقلهِ . 2) قال الحافظ ابن حجر في النخبة : وخبر الآحاد بنقل عدل تام الضبط متصل السند غير معلل ولا شاذ : هو الصحيح لذاته . 3) قال محمد بن إبراهيم بن جماعة في ( المنهل الروي في مختصر علوم الحديث النبوي ) : أعلم أن الحديث الصحيح هو ما اتصل سنده برواية العدل الضابط عن مثله وسلم عن شذوذ وعلة . 4) قال العراقي في ألفيته : فالأول المتصل الإسناد ... بنقل عدل ضابط الفؤاد عن مثله من غير ما شذوذ ... وعلة قادحة فتوذي . 5) قال الذهبي في الموقظة : فالمجُمْعُ على صِحَّتِه إذاً : المتصلُ السالمُ من الشذوذِ والعِلَّة ، وأنْ يكون رُواتُه ذوي ضَبْطٍ وعدالةٍ وعدمِ تدليس . 6) قال طاهر الجزائري الدمشقي في ( توجيه النظر الى اصول الاثر ) : الحديث الصحيح هو الحديث الذي يكون متصل الإسناد من أوله إلى منتهاه بنقل العدل الضابط عن مثله ولا يكون فيه شذوذ ولا علة . 7) قال حافظ الحكمي في ( دليل أرباب الفلاح لتحقيق فن الاصطلاح ) : الصحيح لذاته هو رواية عدل تام الضبط متصل السند غير معلٍّ ولا شاذ . 8) قال برهان الدين الجعبري في ( رسوم التحديث في علوم الحديث ) : ما نقله العدل الضابط عن مثله من أوله إلى آخره ، سالماً من قادح . 9) قال رضي الدين محمد بن إبراهيم الحلبي الحنفي في ( قفو الأثر في صفوة علوم الأثر ) : اعلم أن الصحيح لذاته هو خبر الواحد المتصل السند بنقل عدل تام الضبط غير معلل بقادح ولا شاذ . 10) قال جمال الدين القاسمي في ( قواعد التحديث من فنون مصطلح الحديث ) : قال أئمة الفن (( الصحيح ما اتصل سنده بنقل العدل الضابط عن مثله وسلم عن شذوذ وعلة )) . 11) قال مصطفى العدوي في ( مصطلح الحديث في سؤال وجواب ) : هو: الحديث المسند الذي يتصل إسناده بنقل العدل الضابط عن العدل الضابط إلى منتهاه، ولا يكون شاذاً ولا معللاً . 12) قال ابن الصلاح في مقدمة ( علوم الحديث ) : أما الحديث الصحيح : فهو الحديث المسند الذي يتصل إسناده بنقل العدل الضابط عن العدل الضابط إلى منتهاه ولا يكون شاذا ولا معللا . 13) قال عبد الحق الدهلوي في ( مقدمة في أصول الحديث ) : فالصحيح ما يثبت بنقل عدل تام الضبط غير معلل ولا شاذ . 14) قال السيوطي في الفية الحديث : حَدُّ الصَّحِيحِ : مُسنَدٌ بِوَصْلِهِ ... بِنَقْلِ عَدْلٍ ضَابِطٍ عَنْ مِثْلِهِ ولَمْ يَـكُنْ شَـذًّا وَلا مُعَلَّلا ... ,,,,,,, ,,,,,,,, ,,,,,,,, . 15) قال ابن دقيق العيد في ( الاقتراح في فن الاصطلاح ) : حُدَّ الحديث الصحيح ، بأَنه : الحديث المسند الذي يتصل إسناده بنقل العدل الضابط عن العدل الضابط إلى منتهاه ، ولا يكون شاذاً ولا معلّلاً . 16) قال ابن كثير في اختصار علوم الحديث : أما الحديث الصحيح فهو الحديث المسند الذي يتصل إسناده بنقل العدل الضابط عن العدل الضابط إلى منتهاه، ولا يكون شاذاً ولا معللاً. 17) قال احمد شاكر في الباعث الحثيث: فحاصل حد الصحيح: أنه المتصل سنده بنقل العدل الضابط عن مثله، حتى ينتهي إلى رسول الله ، أو إلى منتهاه، من صحابي أو من دونه، ولا يكون شاذاً، ولا مردوداً، ولا معللاً بعلة قادحة، وقد يكون مشهوراً أو غريباً , وهو متفاوت في نظر الحفاظ في محاله ... . 18) قال ابو الحسن علي الأردبيلي التبريزي في ( الكافي في علوم الحديث ) :
الحديث المسند الذي اتصل اسناده بنقل عدل ضابط عن عدل ضابط الى منتهاه من غير شذوذ وعلة قادحة ولانكارة . الموضوع الأصلي: ۞ جمع تعريفات الحديث الصحيح من بعض كتب المصطلح ۞ || الكاتب: ابو الحسين الأثري || المصدر: شبكــة أنصــار آل محمــد
المصدر: شبكــة أنصــار آل محمــد ۞ [lu juvdthj hgp]de hgwpdp lk fuq ;jf hglw'gp |
||||||||||||||||||||||||||||||||||
14-12-11, 03:56 PM | المشاركة رقم: 2 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
ابو الحسين الأثري
المنتدى :
باب علــم الحــديـث وشرحــه
بارك الله بكم وجزاكم الله خيراً ونفع بكم الإسلام والمسلمين ونفع بما قدمتم .. |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
14-12-11, 06:02 PM | المشاركة رقم: 3 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
ابو الحسين الأثري
المنتدى :
باب علــم الحــديـث وشرحــه
جزاكِ الله خيراً |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
16-12-11, 02:15 AM | المشاركة رقم: 4 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
ابو الحسين الأثري
المنتدى :
باب علــم الحــديـث وشرحــه
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
16-12-11, 03:42 AM | المشاركة رقم: 5 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
ابو الحسين الأثري
المنتدى :
باب علــم الحــديـث وشرحــه
بارك الله فيك
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
20-12-11, 03:19 PM | المشاركة رقم: 6 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
ابو الحسين الأثري
المنتدى :
باب علــم الحــديـث وشرحــه
بارك الله فيكم وجزاكم خيرا .
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
24-12-11, 11:13 PM | المشاركة رقم: 7 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
ابو الحسين الأثري
المنتدى :
باب علــم الحــديـث وشرحــه
جزآكم الله خير وأثآبكم على مآ تقدمونه ونفع بكم الإسلام والمسلمين جزيتم الفردوس سكناً
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
25-12-11, 02:35 PM | المشاركة رقم: 8 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
ابو الحسين الأثري
المنتدى :
باب علــم الحــديـث وشرحــه
بارك الله فيكم
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
(مشاهدة الكل) عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 : | |
لا يوجد أعضاء |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|