بيت الحــوار العقـائــدي يسمح لمخالفي أهل السنة والجماعة بالنقاش هنا فقط |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
26-02-11, 05:34 PM | المشاركة رقم: 1 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
المنتدى :
بيت الحــوار العقـائــدي
لماذا تقولون عن الامام علي (كرم الله وجهه) ولاتقولون () وماذا تقصدون بهذه الكلمة الموضوع الأصلي: الاخوة الافاضل والاخوات الفاضلات || الكاتب: المنصف || المصدر: شبكــة أنصــار آل محمــد
المصدر: شبكــة أنصــار آل محمــد hgho,m hghthqg ,hgho,hj hgthqghj |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
28-02-11, 04:37 PM | المشاركة رقم: 2 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
المنصف
المنتدى :
بيت الحــوار العقـائــدي
نحن بارك الله فيكم نقول عن علي
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
28-02-11, 05:48 PM | المشاركة رقم: 3 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
المنصف
المنتدى :
بيت الحــوار العقـائــدي
اقتباس:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته زميلنا المحترم ..... وجه هذا السؤال لمن يقول بمثل هذا القول ... أما نحن فكما قال أخي أسد الإسلام ..نقول ( )... إن شاء الله لن نكون على خطأ ، فقد قال سبحانه في محكم كتابه... {وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ }التوبة100
|
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
28-02-11, 08:41 PM | المشاركة رقم: 4 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
المنصف
المنتدى :
بيت الحــوار العقـائــدي
يعني لاتقولون كرم الله وجهه!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
28-02-11, 10:21 PM | المشاركة رقم: 5 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
المنصف
المنتدى :
بيت الحــوار العقـائــدي
زميلنا نحن نسعى إلى الأفضل وأعتقد أن الدعاء بالرضى شيء طيب.. فقد سئل الشيخ عبد العزيز بن باز – رحمه الله – هذا السؤال : أثناء اطلاعي على موضوعات كتاب: عقد الدرر في أخبار المنتظر، في بعض الروايات المنقولة عن علي بن أبي طالب أجدها على النحو التالي: عن علي بن أبي طالب قال: قال رسول الله : يخرج رجل من أهل بيتي في تسع رايات ما حكم النطق بهذا اللفظ أعني ، أو ما يشابهه لغير الرسول ؟ فأجاب – رحمه الله - : لا ينبغي تخصيص علي بهذا اللفظ بل المشروع أن يقال في حقه وحق غيره من الصحابة: أو رحمهم الله لعدم الدليل على تخصيصه بذلك، وهكذا قول بعضهم كرم الله وجهه فإن ذلك لا دليل عليه ولا وجه لتخصيصه بذلك، والأفضل أن يعامل كغيره من الخلفاء الراشدين ولا يخص بشيء دونهم من الألفاظ التي لا دليل عليها. المصدر : [مجموع فتاوى و مقالات متنوعة الجزء السادس]
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
01-03-11, 06:45 PM | المشاركة رقم: 6 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
المنصف
المنتدى :
بيت الحــوار العقـائــدي
اقتباس:
جيد اخي الكريم لكن هذه الميزة كبار علمائكم ومحققيكم لم يعترضوا عنها بل اثبتوها في كتبكم السلسلة الصحيحة - (ج 4 / ص 403) علي بن أبي طالب كرم الله وجهه مسند أحمد بن حنبل - (ج 1 / ص 10) 56 - حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا أبو كامل ثنا أبو عوانة ثنا عثمان بن أبي زرعة عن علي بن ربيعة عن أسماء بن الحكم الفزاري قال سمعت عليا كرم الله وجهه قال : كنت إذا سمعت من رسول الله صلى الله عليه و سلم حديثا نفعني الله به بما شاء أن ينفعني منه وإذا حدثني غيره استحلفته فإذا حلف لي صدقته وحدثني أبو بكر وصدق أبو بكر قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ما من عبد مؤمن يذنب ذنبا فيتوضأ فيحسن الطهور ثم يصلي ركعتين فيستغفر الله تعالى إلا غفر الله له ثم تلا { والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم } تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||
01-03-11, 07:25 PM | المشاركة رقم: 7 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
المنصف
المنتدى :
بيت الحــوار العقـائــدي
حكم تخصيص علي بعبارة كرّم الله وجهه السؤال: نسمع ونقرأ كثيرا عبارة تطلق على ابن عم رسول الله علي بن أبي طالب ألا وهي " كـرمَ الـلـهُ وجـهـهُ " . فهل إطلاقها صحيح ؟. الجواب: الحمد لله قال ابن كثير في التفسير (3/517) : وقد غلب هذا في عبارة كثير من النساخ للكتب أن يفرد علي بأن يقال من دون سائر الصحابة أو كرم الله وجهه وهذا وإن كان معناه صحيحا لكن ينبغي أن يسوى بين الصحابة في ذلك فإن هذا من باب التعظيم والتكريم فالشيخان وأمير المؤمنين عثمان أولى بذلك منه أجمعين .ا.هـ. وقد ورد سؤال إلى اللجنة الدائمة (3/289) نصه : لم لقب علي بن أبي طالب بتكريم الوجه ؟ فأجابت اللجنة : تلقيب علي بن أبي طالب بتكريم الوجه وتخصيصه بذلك من غلو الشيعة فيه ، ويقال أنه من أجل أنه لم يطلع على عورة أحد أصلا أو لأنه لم يسجد لصنم قط ، وهذا ليس خاصا به بل يشاركه غيره من الصحابة الذين ولدوا في الإسلام .ا.هـ. وقال بعضهم : وإنما خص علي بقول : كرم الله وجهه ، لأنه ما سجد لصنم قط ، . قلت : أما وقد اتخذته الرافضة أعداء علي ـ ـ والعترة الطاهرة ـ فلا منعا لمجاراة أهل البدع . والله أعلم . ولهم في ذلك تعليلات لا يصح منها شيء ومنها : لأنه لم يطلع على عورة أحد أصلا ، ومنها : لأنه لم يسجد لصنم قط . وهذا يشاركه فيه من ولد في الإسلام من الصحابة علماً أن القول بأي تعليلات لابد له من ذكر طريق الإثبات . تنبيه : في مسند أحمد عن أبي سعيد الخدري يقول : إن رسول الله أخذ الراية فهزها ثم قال : " من يأخذها بحقها " فجاء فلان ، فقال : أنا ، قال: " أمط " ثم جاء رجل . فقال : " أمط " ثم قال النبي : " والذي كرم وجه محمد لأعطينها رجلا لا يفر ، هاك يا علي .." الحديث . وفي مسند سلمة بن الأكوع أنه قال للنبي في حديث طويل . وفي سياق بعض الأحاديث تجد قولهم ـ كرم الله وجه ـ عند ذكر علي ولا نعرف هذا في شيء من المرفوع ، ولا أنه من قول ذلك الصحابي ، ولعله من النساخ .ا.هـ معجم المناهي اللفظية : الشيخ بكر أبو زيد (ص454) . وأيضا: إطلاق " كرم الله وجهه " على علي بن أبي طالب السؤال: أنا أعلم بأن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب هو أحد عظماء الصحابة ، ورابع خليفة للمؤمنين ، وأنه لم يسجد لصنم ، ولذلك نقول عند ذكره : كرّم الله وجهه . والسؤال : من أول من استخدم عبارة ( كرّم الله وجهه ) عند ذكر علي بن أبي طالب ؟. الجواب: الحمد لله الظاهر أن أول من استعمل عبارة " كرم الله وجهه " في حق عليٍّ : هم الشيعة وقد تبعهم بعض الكتَّاب ممن انطلى عليهم قول الشيعة ، وكثير من النُّساخ الجهلة . 1. قال الإمام ابن كثير رحمه الله تعالى : قلت : وقد غلب هذا في عبارة كثير من النساخ للكتب أن يفرد علي بأن يقال " " من دون سائر الصحابة أو " كرم الله وجهه " ، وهذا وإن كان معناه صحيحا لكن ينبغي أن يسوى بين الصحابة في ذلك فإن هذا من باب التعظيم والتكريم والشيخان وأمير المؤمنين عثمان أولى بذلك منه . " تفسير ابن كثير " ( 3 / 517 – 518 ) . 2. وقالت اللجنة الدائمة : تلقيب علي بن أبي طالب بتكريم الوجه وتخصيصه بذلك من غلو الشيعة فيه ، ويقال إنه من أجل أنه لم يطَّلع على عورة أحد أصلاً ، أو لأنه لم يسجد لصنم قط . وهذا ليس خاصّاً به بل يشاركه غيره من الصحابة الذين وُلدوا في الإسلام . والله أعلم . الإسلام سؤال وجواب وأيضا: قول " علي كرم الله وجهه " السؤال : ما مدى صحة قولهم " علي كرم الله وجهه " ؟. الجواب : الحمد لله لا أصل لتخصيص ذلك بعلي رضي اللهعنه وإنما هو من غلو المتشيعة فيه . وصلى الله على نبينا محمد وعلى آلهوصحبه وسلم . فتاوى اللجنة الدائمة 3/69 وأيضا: هل نقول أم كرم الله وجهه؟ السؤال: ما القول الصحيح عندما يُذكر علي بن أبي طالب أنقول: أو كرم الله وجهه؟ وما أصل كرم الله وجهه؟ الجواب: بسم الله الرحمن الرحيم الأصل الذيعليه عمل السلف هو الترضي عن أصحاب النبي جميعاً، وقد صارالترضي عنهم شعاراً لهم بحيث إذا ذكروا ترضي عنهم وعلي من خير الصحابةبل هو أفضل الأمة بعد أبي بكر وعمر وعثمان أجمعين. أما قول: كرم الله وجهه عند ذكر علي بن أبي طالب فإنه يكثر إطلاقه عند ذكر علي حتى قال ابن كثير في تفسير سورة الأحزاب عند قوله: ((يا أيها الذينآمنوا صلوا عليه وسلموا تسليماً)): " وقد غلب هذا في عبارة كثير من النساخ للكتب أنيفرد علي بأن يقال: دون سائر الصحابة أو كرم الله وجههوهذا وإن كان معناه صحيحاً لكن ينبغي أن يسوى بين الصحابة في ذلك فإن هذا من بابالتعظيم والتكريم فالشيخان وأمير المؤمنين عثمان أولى بذلك منه أجمعين " وقد نقل السفاريني في غذاء الألباب (1/33) كلام ابن كثير رحم الله الجميعثم قال: " قلت: قد ذاع ذلك وشاع وملأ الطروس والأسماع. قال الأشياخ: وإنما خص علي بقول: كرم الله وجهه، لأنه ما سجد إلى صنم قط، وهذا إن شاء الله تعالىلا بأس به، والله الموفق " وما ذكره في أنه لم يسجد لصنم ليس خاصاً به بل ثبت ذلكلغيره، فالأولى ألا يخص علي بذلك وقد وقفت على بعض الكتب فيها ذكر كرمالله وجهه عند ذكر عمر بن الخطاب كما في كتاب تهذيب الآثار للطبري،طبعة المدني ((1/372) وكذا في مواضع عديدة من الكتاب، والله أعلم. أخوكم/ خالد بن عبدالله المصلح 12/6/1425هـ وهذا ما يخص موضوعك وأعتقد أنه واضح وجلي الأمر
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
01-03-11, 09:54 PM | المشاركة رقم: 8 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
المنصف
المنتدى :
بيت الحــوار العقـائــدي
احسنت اخي بارك الله فيك الموضع جلي |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
02-03-11, 01:29 AM | المشاركة رقم: 9 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
المنصف
المنتدى :
بيت الحــوار العقـائــدي
اقتباس:
يازميلنا نحن ذكرنا بأن تخصيص علي بـ(كرم الله وجهه) لا نفضله وبينا لك أقوال العلماء بهذا الشأن .... كما أننا اخترنا له الأفضل وهو الترضي تمشياً مع ما جاء في كتاب الله بشأن الصحابة والتابعين ومن تبعهم بإحسان . ثم من قال لك أن من قال كرم الله وجهه يكون رافضياً ؟ وهل الروافض يقولون مثل هذا القول ، هم يقولون من جهة ويصفونه بأقذع الأوصاف من جهة أخرى...
|
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
02-03-11, 04:06 PM | المشاركة رقم: 10 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
المنصف
المنتدى :
بيت الحــوار العقـائــدي
الاستاذ اسد الاسلام في مشاركته وانا طلب منك قرائتها ليتبين لك انه من غلو الشيعة |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
02-03-11, 07:36 PM | المشاركة رقم: 11 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
المنصف
المنتدى :
بيت الحــوار العقـائــدي
اقتباس:
أعتقد أنك تقصد هذه ...... اقتباس:
هم قالوا المشكلة بالتخصيص زميلنا ...بل وأضافوا اقتباس:
إذاً يازميلنا ليس المشكلة في قول كرم الله وجهه ، بل في تخصيصه بها .... لكن ما رأيك فيمن وصف حيدرة الكرار بأنه أذل من الحذاء ؟؟؟... وغيرها من الأوصاف التي لا ترضاها لنفسك شخصياً... طبعاً ....نحن نقول كرمه الله وأعلى شأنه عن مثل هذه الأقوال....
|
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
02-03-11, 09:40 PM | المشاركة رقم: 12 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
المنصف
المنتدى :
بيت الحــوار العقـائــدي
هذا فاسق اذا كان من دون شبهة |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
02-03-11, 10:09 PM | المشاركة رقم: 13 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
المنصف
المنتدى :
بيت الحــوار العقـائــدي
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
03-03-11, 03:35 PM | المشاركة رقم: 14 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
المنصف
المنتدى :
بيت الحــوار العقـائــدي
اذا كان وصفه كما قلت بلا شك |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
03-03-11, 04:32 PM | المشاركة رقم: 15 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
المنصف
المنتدى :
بيت الحــوار العقـائــدي
هل أفهم من قولك هذا أنك سترد على المجتهد .... أنتبه زميلي المحترم ، ستقع في أمر خطير حسب معتقدكم... إذاً ... في حال تفسيقك للقمي والرد عليه ، يتوجب عليك التفسيق الرد على كل مجتهد من علمائكم لانهم لا يصلون إلى درجة الإجتهاد إلا بعد أن يكونوا ملمين بهذه الكتب ... فعليك أن تحسم أمرك قبل الحكم على علمائك....
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
(مشاهدة الكل) عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 : | |
لا يوجد أعضاء |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|