|
05-06-12, 09:17 PM | المشاركة رقم: 1 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
المنتدى :
باب علــم الحــديـث وشرحــه
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هذا الموضوع من كتاب الشيخ الحدوشي حفظه الله : قناص الشوارد الغالية . الإسناد من خصائص هذه الأمة المحمدية: وصدق ابن سيرين-رحمه الله تعالى، ونفعنا بعلومه-في قوله: (إن هذا الأمر دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم)[1]. وفي رواية: (إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم). ولا يلتفت إلى من رفع هذا الأثر إلى رسول الله-صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم-فإنه لم يثبت عنه-صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم-[2]. فكن حذراً من هؤلاء الرّفاعين بجميع أصنافهم وأشكالهم قديماً وحديثاً ولذا قال ابن المبارك-رحمه الله تعالى-: (الإسناد من الدين ولولا الإسناد لقال من شاء ما شاء)[3]. وروى الخطيب البغدادي-رحمه الله تعالى، ونفعنا بعلومه-[4] في ترجمة: (أبي إسحاق إبراهيم بن محمد الأمين البخاري) بسنده إلى تلميذ عبد الله بن المبارك: عبدان، قال: سمعت عبد الله بن المبارك يقول: (الإسناد عندي من الدين، ولولا الإسناد لقال من شاء: ما شاء، ولكن إذا قيل له: من حَدَّثك؟ بَقي! (أي: بقي ساكتاً مُفْحَماً). قال عبدان-رحمه الله-: ذكر–أي: شيخه ابن المبارك-هذا عند الزنادقة وما يضعون من الأحاديث). وقد ذكر الحاكم في كتابه (معرفة علوم الحديث)[5]-بعد كلام ابن المبارك السابق-ما نصه: (فلولا الإسناد وطلب هذه الطائفة له، وكثرة مواظبتهم على حفظه، لدَرس منارُ الإسلام، وتمكن أهل الإلحاد والبدع منه، بوضع الأحاديث، وقلب الأسانيد، فإن الأخبار إذا تعرّت عن وجود الإسناد فيها كانت بُتْراً). وقال أبو نصر بن سَلاَم-رحمه الله تعالى-: (ليس شيء أثقل على أهل الإلحاد ولا أبغض إليهم من سماع الحديث، وروايته، وإسناده). كذا ذكره صاحب (الخلاصة)[6]. قال علي القاري في: (شرح شرح النخبة)[7]: (ثم اعلم أن أصل الإسناد خَصِيصَة فاضلة من خصائص هذه الأمة، وسنة بالغة من السنن المؤكدة، بل: من فروض الكفاية... قال الثوري: (الإسناد سلاح المؤمن، فإذا لم يكن معه سلاح لم يقدر أن يقاتل). وقال مطر: في قوله تعالى: (أوْ أثارة من علم)[8]. (أي: إسناد الحديث). ثم قال: (وأما ما قاله بعضُ أكابر الصوفية من أن حدثنا، باب من أبواب الدنيا، فمحلّه إذا كان الغرض منه حصول غرض دنيّ أو: غرض دنيوي). كذا قال. والصواب أن يقال: فمحلّه الجهل بعلم الإسناد، ولا سيما والصوفية يرون أن من يطلب العلم لن يفلح أبداً.. كما بين ذلك شيخنا أبو الفضل-فك الله أسره-في: (الإتحاف)، و(شفاء النبريح...). هذا، وقد استفرغ أئمتنا: (جهدهم في البحث والغوص عن معرفة حال الرواة جرحاً وتعديلاً، وبيان حيثياتهم ووفياتهم، وعن المروي قبولاً ورداً، تصحيحاً وتضعيفاً)[9]. ------------------------------------ [1]-أخرجه مسلم في (مقدمة صحيحه) (1/14، باب: بيان أن الإسناد من الدين 5). [2]-انظر(أسنى المطالب في أحاديث مختلفة المراتب) (367)، و(إتقان ما يحسن من الأخبار الدائرة على الألسن) (441)، و(تحذير المسلمين من الأحاديث الموضوعة على سيد المرسلين) (90)، و(تمييز الطيب من الخبيث فيما يدور على ألسنة الناس من الحديث) (49)، و(الجد الحثيث في بيان ما ليس بحديث) (67)، و(ذخيرة الحفاظ، المخرج على الحروف والألفاظ: ترتيب أحاديث الكامل في تراجم الضعفاء وعلل الحديث) (2046)، و(العلل المتناهية في الأحاديث الواهية) (188)، و(مختصر المقاصد)(238) و(المقاصد الحسنة)(260)، و(السلسلة الضعيفة) (2481)، و(ضعيف الجامع) (2023)، و(موسوعة الأحاديث والآثار الضعيفة والموضوعة) (3/85) وغيرها. انتهى من كتاب: (ذاكرة سجين مكافح) (1/120). [3]-أخرجه مسلم في (مقدمة صحيحه) (1/15 باب: بيان أن الإسناد من الدين5). [4]-كما في: (تاريخه) (6/166). [5]-كما في: (ص:6). [6]-كما في: (ص:33). [7]-كما في: (ص:617/618) [8]-سورة الأحقاف، الآية رقم:4. [9]-انظر: (مقدمة كتاب بيان الفجر الصادق) (ص:15)، و(شفاء التبريح...) (ص:87/88) لفضيلة شيخنا أبي الفضل فرج الله عنه. يتبع إن شاء الله .......................... الموضوع الأصلي: الإسناد من خصائص هذه الأمة المحمدية || الكاتب: حسين || المصدر: شبكــة أنصــار آل محمــد
المصدر: شبكــة أنصــار آل محمــد hgYskh] lk owhzw i`i hgHlm hglpl]dm |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
05-06-12, 09:20 PM | المشاركة رقم: 2 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
حسين
المنتدى :
باب علــم الحــديـث وشرحــه
سُلَّمُ الحديث الإسناد، وطلبه دين: قال الزمخشري-رحمه الله-في كتابه: (نوابغ الكلم): (مجد التاجر في كيسه، ومجد العالم في كراريسه)[1]. و(روى الإمام أحمد عن جابر بن نوح، عن الأعمش، عن إبراهيم النخعي قال: (إنما سئل عن الإسناد أيام المختار)-المختار بن عبيد بن مسعود الثقفي، كذاب. توفي سنة (67هـ)[2]-. قال الإمام ابن حزم-رحمه الله-في: (المحلى)[3]: (الحمد لله الذي جعل الإسناد في ديننا فصلاً بين الحق والكذب). وقال ابن سيرين-رحمه الله-: (يا معشر الشباب، انظروا عمن تأخدون هذه الأحاديث، فإنها دينكم)[4]. قال أبو سعيد الحداد-رحمه الله-: (السند مثل الدرج والمراقي فإذا زلت رجلك من المراقي سقطت). وقال ابن المبارك-رحمه الله-: (مثل الذي يطلب أمر دينه بلا سند كمن يرتقي إلى سطح بغير سُلَّم). وقال أيضاً: (طلب الإسناد من الدين). --------------------------------- [1]-انظر: (صفحات من صبر العلماء) (ص:332)، لشيخ شيخنا أبي غدة. [2]-انظر: (الميزان) (4/80) للذهبي. [3]-كما في: (8/164). [4]-انظر: (المجروحين) (1/21/23) لابن حبان. |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
05-06-12, 09:22 PM | المشاركة رقم: 3 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
حسين
المنتدى :
باب علــم الحــديـث وشرحــه
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
05-06-12, 09:24 PM | المشاركة رقم: 4 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
حسين
المنتدى :
باب علــم الحــديـث وشرحــه
المستهزيء بالإسناد أكفر من اليهود والنصارى: وفق الله الجميع . وقد سخر بعض الملحدين بالسند قائلاً: (حدثنا محبط عن محبط عن جاهل)، وقالوا أيضاً: (حدثنا الشيخ إمام عن صالح بن عبد الحي عن سيد بن درويش عن أبيه عن جده). واستهزءوا بأبي ذر الغفاري حيث قالوا: (عادل إمام مثل أبي ذر الغفاري، يمشي وحده، ويموت وحده، ويبعث يوم القيامة وحده). هكذا يُشبَّه رمز من رموز العفن الفني وأصحاب السقوط الأخلاقي وسفلة الناس والمغفلين بأصحاب رسول الله الأبرار الأطهار؟!. ويقول مسيلمة العصر، ونبي الصحراء منكراً السنة النبوية جملة وتفصيلاً"…": (محمد نبي ليس عنده حديث ولا شعر ولا فلسفة، بل: لديه رسالة جاء يبلغها وهي القرآن. ماذا القرآن؟ اذهبوا إلى بيوتكم وتصفحوا القرآن مع أولادكم وتقيدوا بما جاء فيه فالقرآن عبارة عن أوامر ونـواهٍ، إذا أتى واحد وقال لنا: إن حديث النبي لا بد أن تقدسوه وتعملوا به مثل القرآن فهذا شرك وهذا الكلام ربما يكون غريباً، والسبب أننا في هذه المرحلة ابتعدنا كثيراً عن الإسلام ونحن في طريقنا إلى عبادة الأوثان والابتعاد عن القرآن وعن الله، ولا يوجد طريق يجعلنا نبتعد عن عبادة الأوثان، وعن الانحراف الخطير إلا طريق التمسك بالقرآن وعبادة الله فقط). وقال: (ولا نستطيع مثلما تأتي لنا بحديث وتقول: هذا الحديث رواه النبي لا نستطيع أن نعرف هذا الحديث اختلقه معاوية أم قاله النبي فعلاً أم اختلقه مسيلمة أم اختلقته سجاح أم قاله أبو سفيان أم أبو لهب؟! لا نعلم، لأن هناك آلاف الأحاديث عليها علامة الاستفهام، يا ترى أياً منها قاله النبي فعلاً. ويقول: هذا كذب. هذا حديث لم يقله النبي، هذا قاله يزيد)[1]. --------------- [1]-انظر: "الحداثة للقرني"(ص:71) نقلاً عن (مجلة الشرق) (عدد:362)، و(مجلة المصور) (عدد:3507)، و(الاستهزاء بالدين وأهله) (ص:39/40) للقرني، وكتاب شيخنا أبي الفضل: (إرشاد السالك إلى حكم من سب رسول الله في مذهب مالك) (ص:53/56). |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
06-06-12, 02:48 AM | المشاركة رقم: 5 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
حسين
المنتدى :
باب علــم الحــديـث وشرحــه
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
06-06-12, 02:52 AM | المشاركة رقم: 6 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
حسين
المنتدى :
باب علــم الحــديـث وشرحــه
بارك الله فيكم بحثت عن قسم الحديث ولم أجده ربما لم أنتبه جيدا فوضعته في قسم الكتاب والسنة نعتذر منكم وفقكم الله |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
13-07-12, 11:59 PM | المشاركة رقم: 7 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
حسين
المنتدى :
باب علــم الحــديـث وشرحــه
جزاكم الله خيرآ كثيرآ وجعله في ميزان حسناتكم ..
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
14-07-12, 04:28 AM | المشاركة رقم: 8 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
حسين
المنتدى :
باب علــم الحــديـث وشرحــه
جزاكم الله خيرا
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
(مشاهدة الكل) عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 : | |
لا يوجد أعضاء |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|