|
21-06-12, 02:47 AM | المشاركة رقم: 1 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
المنتدى :
بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد: فإن أبا هريرةَ رضيَ الله عنهُ كان حافظَ الصحابةِ بحقٍّ؛ ولا يضيرهُ طعنُ من طَعنَ فيه لكثرةِ مروياتهِ إذْ لها من الشواهدِ عن غيره من أصحابِ رسولِ اللهِ ؛ بالإضافةِ إلى شهادةِ الصحابةِ والتابعينَ لهُ بالحفظِ والتثبت؛ وفي هذهِ المقالة جمعتُ عدداً من شهادةِ الصحابةِ وغيرهم تجليةً للحقِّ ودفاعًا عن صحابي جليل؛ واللهُ الموفقُ والهادي إلى سواءِ السبيل: 1- أخرج البخاري في التاريخ الكبير (1 / 186 - 187) من حديث محمد بن عمارة بن حزم أنه قعد في مجلس فيه مشيخة من الصحابة بضعةَ عشر رجلاً، فجعلَ أبو هريرة يحدثهم بالحديثِ فلا يعرفهُ بعضهم، فيراجعونَ فيهِ حتى يعرفوه، ثم يحدثهم بالحديثِ كذلكَ حتى فعلَ مرارًا، فعرفتُ يومئذٍ أنّ أبا هريرةَ أحفظُ الناس. 2- وأخرج أحمدُ والترمذيُّ عن ابن عمرَ أنهُ قالَ لأبي هريرة: كنتَ ألزَمَنا لرسولِ الله وأعرَفَنا بحديثه. 3- وقال أبو الزعيرعة كاتبُ مروان: أرسلَ مروانُ إلى أبي هريرةَ فجعلَ يحدثه ، وكان أجلسني خلف السرير أكتبُ ما يحدثُ به، حتى إذا كانَ في رأسِ الحول أرسلَ إليهِ فسألهُ وأمرني أن أنظر، فما غيَّر حرفاً من حرف. وأخرجهُ الحاكم في المستدرك (3 /510) وفيه "فما زاد ولا نقص، ولا قدَّم ولا أخَّر" قال الحاكم : صحيح الإسناد، وأقرّهَ الذهبي. 4- قال الذهبي رحمه الله في السير(2 /621) : وقد كانَ أبو هريرةَ وثيقَ الحفظ، ما علمنا أنهُ أخطأَ في حديث وقال أيضًا في السيَّر(2 /609): أينَ مثلُ أبي هريرةَ في حفظهِ وسعةِ علمه. شهادةُ الصحابةِ لأبي هريرةَ : 1- أخرج الترمذي بسنده عَنْ مَالِكِ بْنِ أَبِى عَامِرٍ قَالَ: جَاءَ رَجُلٌ إِلَى طَلْحَةَ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ فَقَالَ يَا أَبَا مُحَمَّدٍ أَرَأَيْتَ هَذَا الْيَمَانِي يَعْنِى أَبَا هُرَيْرَةَ هُوَ أَعْلَمُ بِحَدِيثِ رَسُولِ اللَّهِ -- مِنْكُمْ نَسْمَعُ مِنْهُ مَا لاَ نَسْمَعُ مِنْكُمْ أَوْ يَقُولُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- مَا لَمْ يَقُلْ. قَالَ أَمَّا أَنْ يَكُونَ سَمِعَ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ -- مَا لَمْ نَسْمَعْ فَلاَ أَشُكُّ إِلاَّ أَنَّهُ سَمِعَ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ -- مَا لَمْ نَسْمَعْ وَذَاكَ أَنَّهُ كَانَ مِسْكِينًا لاَ شيء لَهُ ضَيْفًا لِرَسُولِ اللَّهِ -- يَدُهُ مَعَ يَدِ رَسُولِ اللَّهِ -- وَكُنَّا نَحْنُ أَهْلَ بُيُوتَاتٍ وَغِنًى وَكُنَّا نَأْتِي رَسُولَ اللَّهِ -- طَرَفَي النَّهَارِ فَلاَ نَشُكُّ إِلاَّ أَنَّهُ سَمِعَ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ -- مَا لَمْ نَسْمَعْ وَلاَ نَجِدُ أَحَدًا فِيهِ خَيْرٌ يَقُولُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ -- مَا لَمْ يَقُلْ. 2- أخرج الترمذي بسنده عَنِ ابْنِ عُمَرَ أَنَّهُ قَالَ لأَبِى هُرَيْرَةَ: يَا أَبَا هُرَيْرَةَ أَنْتَ كُنْتَ أَلْزَمَنَا لِرَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- وَأَحْفَظَنَا لِحَدِيثِهِ. 3- أخرج الحاكم وقال: حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه عن ابن عمر ا أنه مر بأبي هريرة وهو يحدث عن النبي من تبع جنازة فله قيراط فإن شهد دفنها فله قيراطان أعظم من أحد؛ فقال بن عمر: يا أبا هريرة انظر ما تحدث عن رسول الله ، فقام إليه أبو هريرة حتى انطلق إلى عائشة ا فقال لها: يا أم المؤمنين أنشدك الله أسمعتِ رسول الله يقول: من تبعَ جنازةً فصلى عليها فلهُ قيراط وإن شهدَ دفنها فلهُ قيراطان؛ فقالت: اللهم نعم، فقال أبو هريرة: إنه لم يكن يشغلنا عن رسول الله عرسٌ ولا صفق بالأسواق، إنما كنت أطلب من رسولِ الله كلمة يعلمنيها أو أكلة يطعمنيها، فقال بن عمر: يا أبا هريرة كنتَ ألزمنا لرسول الله صلى الله عليه وسلم وأعلمَنا بحديثه. 4- أخرج البخاري ومسلم عن عُرْوَة بْنَ الزُّبَيْرِ أَنَّ عَائِشَةَ قَالَتْ: أَلاَ يُعْجِبُكَ أَبُو هُرَيْرَةَ جَاءَ فَجَلَسَ إِلَى جَنْبِ حُجْرَتِي يُحَدِّثُ عَنِ النَّبِىِّ -- يُسْمِعُنِي ذَلِكَ، وَكُنْتُ أُسَبِّحُ فَقَامَ قَبْلَ أَنْ أَقْضِىَ سُبْحَتِي، وَلَوْ أَدْرَكْتُهُ لَرَدَدْتُ عَلَيْهِ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم- لَمْ يَكُنْ يَسْرُدُ الْحَدِيثَ كَسَرْدِكُمْ. والسرد: التتابعُ والمولاةُ والكثرةُ مع السرعة ، قال النووي : قوله " لم يكن يسرد الحديث كسردكم " أي يكثره ويتابعه والله أعلم . [صحيح مسلم بشرح النووي (16 /54)]. وفي معنى قول أم المؤمنين "لَرَدَدْتُ عَلَيْهِ" ورد ما يلي: أ- جاء في عون المعبود (10 /88): " لردّدت عليه "بتشديد الدال الأولى أي رددت الكلمات الحديثية وعرضتها على أبي هريرة لأحفظهن، ومنه في الحديث:" فرددتها على النبي قال: لا ونبيك" اهـ . ب- عائشة ا لم تنكر شيئاً من مما يحدث به أبو هريرة ، وإنما أنكرت طريقة تحديثه وهي سرد الحديث. قال ابن حبان: قول عائشة: ولو أدركته لرددت عليه أرادت به سرد الحديث لا الحديث نفسه والدليل على هذا تعقيبها أن رسول الله صلى الله عليه و سلم لم يكن يسرد الحديث كسردكم. [ صحيح ابن حبان بترتيب ابن بلبان (16 /106)]. قال بدر الدين العيني في عمدة القاري (16 /161): قولها "لم يكن يسرد" أي لم يكن يتابع الحديث استعجالًا أي كان يتكلم بكلام متتابع مفهوم واضح على سبيل التأني لئلا يلتبس على المستمع وفي رواية الإسماعيلي عن ابن المبارك عن يونس: إنما كان حديث رسول الله فصلا يفهمه القلوب، واعتذر عن أبي هريرة بأنه كان واسع الرواية كثير المحفوظ، فكان لا يتمكن من المهل عند إرادة التحديث ، كما قال بعض البلغاء : أريد أن أقتصر فتزدحم القوافي علي. انتهى. وقال المباركفوري في تحفة الأحوذي(10 /85): قوله (ما كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يسرُد) بضم الراء من السرد وهو لإتيان بالكلام على الولاء والاستعجال فيه؛ (سردكم) بالنصب على المصدرية أي كسردِكم والمعنى لم يكن رسول الله يتابعُ الحديثَ استعجالاً بعضهُ إثرَ بعض لئلا يلتبس على المستمع. زاد الإسماعيلي من رواية بن المبارك عن يونس إنما كان حديث رسول الله " فصلاً فهما تفهمه القلوب". كذا في الفتح (يبينه) صفة لكلام أي كان يتكلم رسول الله صلى الله عليه و سلم بكلام يوضحه (فصل) صفة ثانية لكلام أي بين ظاهر يكون بين أجزائه فصل. انتهى. 5- وأخرج الحاكم في المستدرك (3/83 رقم 6165) عن حذيفة بن اليمان قال: قال رجل لابن عمر: إن أبا هريرة يكثرُ الحديث عن رسول الله فقال ابن عمر: أعيذكَ بالله أن تكون في شكٍّ مما يجئ به، ولكنه اجترأ وجبنا". 6-روى الحاكم في المستدرك(3/84 رقم 6166) عن أبى بن كعب قال: كان أبو هريرة جريئاً على النبي يسأله عن أشياء لا نسأله عنها. 7-وورد في طبقات ابن سعد (4/340)، وسير أعلام النبلاء (2/604)، كان ابن عمر يترحم عليه في جنازته ويقول: "كان يحفظ على المسلمين حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم. 8- وقال ابن خزيمة: وقد روى عن أبى هريرة أبو أيوب الأنصاري مع جلالة قدره، ونزولِ رسول الله عنده، ولما يقبل له : تحدث عن أبى هريرة وأنت صاحبُ منزلة عند رسول الله ؟ فقال : إن أبا هريرةَ قد سمعَ ما لم نسمع، وإني إن أحدث عنه أحب إلىَّ من أن أحدث عن رسول الله يعنى ما لم أسمعه منه حسانُ بن ثابت يطلبُ شهادة أبي هريرة(): أخرج البخاري عَنْ أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ أَنَّهُ سَمِعَ حَسَّانَ بْنَ ثَابِتٍ الْأَنْصَارِيَّ يَسْتَشْهِدُ أَبَا هُرَيْرَةَ فَيَقُولُ يَا أَبَا هُرَيْرَةَ: نَشَدْتُكَ بِاللَّهِ هَلْ سَمِعْتَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: يَا حَسَّانُ أَجِبْ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ، اللَّهُمَّ أَيِّدْهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ، قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ: نَعَمْ. شهادةُ أعلامِ الأمّةِ لأبي هريرةَ (): جاء رجلٌ إلى ابن عباس في مسألة، فقال ابن عباس لأبي هريرة : أفته يا أبا هريرة فقد جاءتك معضلة قال الشافعي: أبو هريرة أَحْفَظُ مَنْ رَوَى الْحَدِيثَ فِي دَهْرِه وعن أبى صالح السمان قال: "كان أبو هريرة من أحفظ أصحاب رسول الله ، ولم يكن بأفضلهم وقال البخاري : روى عنه نحو ثمانمائة من أهل العلم، وكان أحفظ من روى الحديث في عصره وقال شمس الأئمة السرخسي: "إن أبا هريرة ممن لا يشك أحدٌ في عدالته، وطول صحبته مع رسول الله وقال الذهبي : الإمام الفقيه المجتهد الحافظ ، صاحب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، أبو هريرة الدوسي اليماني ، سيد الحفاظ الأثبات وقال في موضع آخر: وأبو هريرة إليه المنتهى في حفظ ما سمعه من الرسول وأدائه بحروفه وقال أيضاً: كان أبو هريرة وثيق الحفظ، ما علمنا أنه أخطأ في حديث وقال أيضاً : هو رأسٌ في القرآن، وفي السنة، وفي الفقه وقال : أين مثل أبي هريرة في حفظه وسعة علمه وقال الحافظ ابن حجر: أبو هريرة الدوسي الصحابي الجليل حافظ الصحابة. والله وحده من وراء القصد. ***** ابو عاصم البركاتي الموضوع الأصلي: حفظ ابي هريرة وتثبته || الكاتب: احيي سنة تمت بدعة || المصدر: شبكــة أنصــار آل محمــد
المصدر: شبكــة أنصــار آل محمــد pt/ hfd ivdvm ,jefji |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
21-06-12, 03:04 AM | المشاركة رقم: 2 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
احيي سنة تمت بدعة
المنتدى :
بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة
وعن الصحابة أجمعين
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
26-06-12, 04:56 AM | المشاركة رقم: 3 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
احيي سنة تمت بدعة
المنتدى :
بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
26-06-12, 05:09 AM | المشاركة رقم: 4 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
احيي سنة تمت بدعة
المنتدى :
بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة
جزاكِ الله خير الجزاء |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
27-06-12, 03:57 AM | المشاركة رقم: 5 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
احيي سنة تمت بدعة
المنتدى :
بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة
اثابكم المولى وغفر لكم |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
30-06-12, 01:46 AM | المشاركة رقم: 6 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
احيي سنة تمت بدعة
المنتدى :
بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
30-06-12, 01:50 AM | المشاركة رقم: 7 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
احيي سنة تمت بدعة
المنتدى :
بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة
جزاك الله خيرا |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
12-07-12, 06:26 PM | المشاركة رقم: 8 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
احيي سنة تمت بدعة
المنتدى :
بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة
جزاكم الله خيرآ كثيرآ وجعله في ميزان حسناتكم ..
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
13-07-12, 05:02 AM | المشاركة رقم: 9 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
احيي سنة تمت بدعة
المنتدى :
بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة
بارك الله فيك اختي العزيزة اسعدني مرورك |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
(مشاهدة الكل) عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 1 : | |
أبوعبدالله |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|