بيت الكتاب والسنة خاص بتفسير القرآن وأحكامه وتجويده وأيضاً علم الحديث وشرحه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-11-12, 02:49 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
أعتز بديني
اللقب:
محاور مشارك
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أعتز بديني


البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 7053
المشاركات: 300 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سني سلفي ولله الحمد والمنة
بمعدل : 0.06 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 13
نقاط التقييم: 97
أعتز بديني سيصبح متميزا في وقت قريب

الإتصالات
الحالة:
أعتز بديني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : بيت الكتاب والسنة

بسم الله الرحمن الرحيم

اخي المسلم انك اذا تصفحت المصحف الشريف تجد ان لذكر ( ابراهيم ) رسمين : أحدهما بدون ياء بين الهاء والميم هكذا ( إِبۡرَاهِـۧم ) والاخر باثبات الياء بين الهاء والميم هكذا ( إِبۡرَاهِـيـم ) ما السبب :


ربما يستغل بعض اعداء الاسلام مثل هذه المواقف للطعن بصحة كتابة المصحف الشريف لاختلاف الرسم فيه ، او قد يشكك البعض من اصحاب القلوب المريضة فيبتغون من وراء ذلك الطعن في صحابة رسول الله ابراهـــم وابراهيم المصحف لانهم هم الذين نقلوا الينا القران .


ولابد للمسلم ان يعرف او يتعرف على كيفية رسم المصحف الشريف الذين اعتمد عليه صحابة النبي ابراهـــم وابراهيم المصحف ليكون المصحف على هذه الصورة .

لقد بعث الله تعالى نبيه محمداً ابراهـــم وابراهيم المصحف النبي الامي الى امة امية لا تعرف القراءة ولا الكتابة الا ما شاء الله ، وكان جبريل ابراهـــم وابراهيم المصحف يعرض القران على رسول الله ابراهـــم وابراهيم المصحف وكان رسول الله صلى الله عليم وسلم يعرضه على بعض اصحابه ، وبعد وفاة النبي محمد صلى الله عليم وسلم ، جُمع القرآن في مصحف واحد بعد أن كان متفرقاً بأمر من الخليفة الأول أبو بكر الصديق ابراهـــم وابراهيم المصحف وفقاً لاقتراح من الصحابي عمر بن الخطاب ابراهـــم وابراهيم المصحف . وبعد وفاة الخليفة الثاني عمر بن الخطاب ، ظلت تلك النسخة محفوظة لدى أم المؤمنينحفصة بنت عمر ابراهـــم وابراهيم المصحفا ، إلى أن رأى الخليفة الثالث عثمان ابراهـــم وابراهيم المصحف ، اختلاف المسلمين في القراءات لاختلاف لهجاتهم ، فسأل حفصة بأن تسمح له باستخدام المصحف الذي بحوزتها والمكتوب بلهجة قريش لتكون اللهجة القياسية والمصدر الاساسي لكتابة المصحف ، وأمر عثمان بنسخ عدة نسخ من المصحف لتوحيد النص ، وأمر بإعدام ما يخالف ذلك المصحف ، وأمر بتوزيع تلك النسخ على الأمصار واحتفظ لنفسه بنسخة منه . تعرف هذه النسخ إلى الآن بالمصحف العثماني . لذا فيعتقد معظم الباحثون أن النسخ الحالية للقرآن تحتوي على نفس النص المنسوخ من النسخة الأصلية التي جمعها أبو بكر .

ثم هنالك ملاحظة مهمة الا وهي : ان عثمان بن عفان انما حرق النسخ المخالفة للعرضة الاخيرة للمصحف التي عرضها جبريل على نبينا محمد عليه الصلاة والسلام . لان بعض الصحابة كان لديه بعض النسخ التي لم توافق العرضة الاخيرة بل كانت توافق العرضات التي قبلها ، ولا شك بان العرضة الاخيرة هي الحاكمة على ما سبقها من العرضات لقول الله تعالى ( ما ننسخ من آية او ننسها نأتِ بخير منها او مثلها ... ) فصارت كتابة المصحف على عهد سيدنا عثمان هي الموافقة للعرضة الاخيرة . اي ان كتباة المصحف هي بتوقيف من النبي ابراهـــم وابراهيم المصحف وليس اجتهادا من الصحابة ابراهـــم وابراهيم المصحف .


هنا يجد المسلم بعض الاختلافات بين بعض الكلمات فيتسائل : هل هو خطأ متعمد أو غير متعمد أو هنالك سبب آخر ؟

قبل كل شيء نقول ان هذا القران الكريم هو كلام الله تعالى وقد تكفل الله تعالى بحفظه فلا زيادة فيه ولا نقصان ولا تغيير ولا تحريف .
وانما هذه الكلمات المختلفة احيانا هي من المصحف وهكذا نزلت ، ولان المصحف نزل على اكثر من رواية ، فعمل سيدنا عثمان ابراهـــم وابراهيم المصحف ومن معه من الصحابة الكرام ليكتبوا نسخة المصحف والتي تتوافق معها جميع القراءات .

وكانت كتابة المصحف وقتها من غير حركات ولا ولا تنقيط للحروف ثم بعد ذلك تطورت كتابة المصحف .

ومن ضمن تلك الكلمات المختلفة بالقران هي ( ابراهــم وابراهيم ) حين نجد انها كتبت في سورة البقرة بدون ياء هكذا ( إِبۡرَاهِـۧم ) وفي غير سورة البقرة باثبات الياء هكذا ( ابراهيــم ) والسبب هو :

لقد كان اسم الخليل ابراهيم ابراهـــم وابراهيم المصحف على مدى تسع وتسعين سنة هو (أبراهام) , ولقد ظل اسمه هكذا إلي أن تجاوز إسماعيل عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام الرابعة عشرة من عمره بقليل , عندئذ تغير اسمه من (أبراهام) إلى (إبراهيم) , فإبراهيم البقرة تكتب أبراهام وتنطق إبراهيم لأن مصحف الإمام على قراءة واحدة لأن الصحابة رضوان الله تعالى عليهم كانوا إذا ما قرءوا سورة البقرة قرءوا أبراهام وفي غيرها كانوا يقرءون إبراهيم وهذا من الأسباب التي جعلت الإمام يأمر بجمع القرآن على قراءة واحدة .

وعليه فدلالة الرسم هنا دلالة تاريخية وليست دلالة معنوية أو لغوية , وهذا الأمر لم يغب عن الصحابة الأجلاء فهم علماء الأمة الأعلام برسم المصحف ودلالته والرسم توقيفي وسورة البقرة نزلت منجمة على مدي تسع سنين , فإبراهيم هو أبراهام مثل ما كان حفيده يعقوب ابراهـــم وابراهيم المصحف حيث كان اسمه يعقوب وتغير إلى إسرائيل حيث يقول سبحانه وتعالى في سورة البقرة 133 :

[ أَمۡ كُنتُمۡ شُہَدَآءَ إِذۡ حَضَرَ يَعۡقُوبَ ٱلۡمَوۡتُ إِذۡ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعۡبُدُونَ مِنۢ بَعۡدِى قَالُواْ نَعۡبُدُ إِلَـٰهَكَ وَإِلَـٰهَ ءَابَآٮِٕكَ إِبۡرَٲهِـۧمَ وَإِسۡمَـٰعِيلَ وَإِسۡحَـٰقَ إِلَـٰهً۬ا وَٲحِدً۬ا وَنَحۡنُ لَهُ ۥ مُسۡلِمُونَ (١٣٣) ].

ويقول جل علاه في سورة آل عمران 93 :
[۞ كُلُّ ٱلطَّعَامِ ڪَانَ حِلاًّ۬ لِّبَنِىٓ إِسۡرَٲٓءِيلَ إِلَّا مَا حَرَّمَ إِسۡرَٲٓءِيلُ عَلَىٰ نَفۡسِهِۦ مِن قَبۡلِ أَن تُنَزَّلَ ٱلتَّوۡرَٮٰةُ‌ۗ قُلۡ فَأۡتُواْ بِٱلتَّوۡرَٮٰةِ فَٱتۡلُوهَآ إِن كُنتُمۡ صَـٰدِقِينَ (٩٣) ].

ومن المعلوم أن عيسى ابراهـــم وابراهيم المصحف قد بشر برسول يأتي من بعده اسمه أحمد كما هو وارد في سورة الصف 6 :[وَإِذۡ قَالَ عِيسَى ٱبۡنُ مَرۡيَمَ يَـٰبَنِىٓ إِسۡرَٲٓءِيلَ إِنِّى رَسُولُ ٱللَّهِ إِلَيۡكُم مُّصَدِّقً۬ا لِّمَا بَيۡنَ يَدَىَّ مِنَ ٱلتَّوۡرَٮٰةِ وَمُبَشِّرَۢا بِرَسُولٍ۬ يَأۡتِى مِنۢ بَعۡدِى ٱسۡمُهُ ۥۤ أَحۡمَدُ‌ۖ فَلَمَّا جَآءَهُم بِٱلۡبَيِّنَـٰتِ قَالُواْ هَـٰذَا سِحۡرٌ۬ مُّبِينٌ۬ (٦) ].

وفي الفتح 29 :[مُّحَمَّدٌ۬ رَّسُولُ ٱللَّهِ‌ۚ ].


وعليه فإن (إبراهيم) عليه الصلاة والسلام هو هو (أبراهام) والذي هو (أبرام) أو (إبرام) في العهد القديم.



ابراهـــم وابراهيم المصحف


كلمات البحث

شبكــة أنصــار آل محمــد ,شبكــة أنصــار ,آل محمــد ,منتدى أنصــار





hfvhiJJJl ,hfvhidl td vsl hglwpt










توقيع : أعتز بديني

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور أعتز بديني   رد مع اقتباس
قديم 19-11-12, 11:07 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
عزتي بديني
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Aug 2011
العضوية: 5178
المشاركات: 4,486 [+]
الجنس: انثى
المذهب: أهل السنة والجماعة
بمعدل : 0.93 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 27
نقاط التقييم: 510
عزتي بديني في إبداع مستمرعزتي بديني في إبداع مستمرعزتي بديني في إبداع مستمرعزتي بديني في إبداع مستمرعزتي بديني في إبداع مستمرعزتي بديني في إبداع مستمر

الإتصالات
الحالة:
عزتي بديني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أعتز بديني المنتدى : بيت الكتاب والسنة
افتراضي

جزاكم الله خيرا وأحسن إليكم .










عرض البوم صور عزتي بديني   رد مع اقتباس
قديم 26-11-12, 02:00 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
أعتز بديني
اللقب:
محاور مشارك
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أعتز بديني


البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 7053
المشاركات: 300 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سني سلفي ولله الحمد والمنة
بمعدل : 0.06 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 13
نقاط التقييم: 97
أعتز بديني سيصبح متميزا في وقت قريب

الإتصالات
الحالة:
أعتز بديني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أعتز بديني المنتدى : بيت الكتاب والسنة
افتراضي

وجزاكم الله الجنة أخية

عزتي بديني

ومشكورة على مرورك العطر










توقيع : أعتز بديني

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور أعتز بديني   رد مع اقتباس
قديم 02-12-12, 07:37 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
درر الشهد
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Jun 2011
العضوية: 3947
المشاركات: 7,014 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سنية
بمعدل : 1.43 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 32
نقاط التقييم: 480
درر الشهد في إبداع مستمردرر الشهد في إبداع مستمردرر الشهد في إبداع مستمردرر الشهد في إبداع مستمردرر الشهد في إبداع مستمر

الإتصالات
الحالة:
درر الشهد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أعتز بديني المنتدى : بيت الكتاب والسنة
افتراضي

بارك الله فيك وزادك الله من فضله










توقيع : درر الشهد

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور درر الشهد   رد مع اقتباس
قديم 09-12-12, 11:53 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
جارة المصطفى
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية جارة المصطفى


البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 1225
المشاركات: 5,141 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: المذهب السني
بمعدل : 1.03 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 27
نقاط التقييم: 326
جارة المصطفى عطاءه مستمرجارة المصطفى عطاءه مستمرجارة المصطفى عطاءه مستمرجارة المصطفى عطاءه مستمر

الإتصالات
الحالة:
جارة المصطفى غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أعتز بديني المنتدى : بيت الكتاب والسنة
افتراضي

جزاكم الله خيرا وبارك فيكم










توقيع : جارة المصطفى

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور جارة المصطفى   رد مع اقتباس
قديم 12-12-12, 06:34 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
أعتز بديني
اللقب:
محاور مشارك
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أعتز بديني


البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 7053
المشاركات: 300 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سني سلفي ولله الحمد والمنة
بمعدل : 0.06 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 13
نقاط التقييم: 97
أعتز بديني سيصبح متميزا في وقت قريب

الإتصالات
الحالة:
أعتز بديني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أعتز بديني المنتدى : بيت الكتاب والسنة
افتراضي

نورتوا الصفحة بتواجدكم

وعطرتم الموضوع بردودكم

فغفر الله لكم ورفع قدركم










توقيع : أعتز بديني

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور أعتز بديني   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 :
لا يوجد أعضاء
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 07:35 PM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant