بيت الحـــوار الحــــــــّر الحوار مفتوح إجتماعي إقتصادي أدبي وغيره ماعدا المواضيع السياسيه والعقائدية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 26-01-13, 04:07 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
هم يحسدوني
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية هم يحسدوني


البيانات
التسجيل: Nov 2012
العضوية: 9432
المشاركات: 169 [+]
الجنس: انثى
المذهب: علے خطے سلفنا الصالح
بمعدل : 0.04 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 12
نقاط التقييم: 75
هم يحسدوني سيصبح متميزا في وقت قريب

الإتصالات
الحالة:
هم يحسدوني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : بيت الحـــوار الحــــــــّر


اقتضت حكمة الله جل وعلا أن تكون حياة الإنسان في هذه الدار
مزيجاً من السعادة والشقاء ، والفرح والترح ، والغنى والفقر والصحة والسقم ،
وهذه هي طبيعة الحياة الدنيا
سريعة التقلب ، كثيرة التحول
كما قال الأول :
طبعت على كدر وأنت تريدها
صفواً من الأقذاء والأكدار
ومكلف الأيام ضد طباعها
متطلب في الماء جذوة نار
وهو جزء من الابتلاء والامتحان الذي من أجله خلق الإنسان :
{إنا خلقنا الإنسان من نطفة أمشاج نبتليه فجعلناه سميعاً بصيراً } (الانسان2) .
وربنا جل وعلا سبحانه يبتلي عباده بالضراء كما يبتليهم بالسراء ،
وله على العباد عبودية في الحالتين ، فيما يحبون وفيما يكرهون .
فأما المؤمن فلا يجزع عند المصيبة ، ولا ييأس عند الضائقة ،
ولا يبطر عند النعمة بل يعترف لله بالفضل والإنعام ،
ويعمل جاهدا على شكرها وأداء حقها .
وأما الفاجر والكافر فيَفْرَق عند البلاء ، ويضيق من الضراء ،
فإذا أعطاه الله ما تمناه ، وأسبغ عليه نعمه كفرها وجحدها ،
ولم يعترف لله بها ، فضلا عن أن يعرف حقها ، ويؤدي شكرها .
وقد حدثنا الرسول - شــكــر النـعـمـــة وقـفــاات- عن هذين الصنفين من الناس ،
الكافرين بالنعمة ، والشاكرين لها ،
في القصة التي أخرجهاالبخاري و مسلم في صحيحيهما
عن أبي هريرة شــكــر النـعـمـــة وقـفــاات أنه سمع رسول الله شــكــر النـعـمـــة وقـفــاات يقول :
(إن ثلاثة في بني إسرائيل أبرص وأقرع وأعمى ، فأراد الله أن يبتليهم ،
فبعث إليهم ملكا ،
فأتى الأبرص ،
فقال : أي شيء أحب إليك ؟
قال : لون حسن ، وجلد حسن ، ويذهب عني الذي قد قَذِرَني الناس ،
قال : فمسحه فذهب عنه قَذَرُه ، وأعطي لونا حسنا وجلدا حسنا ،
قال : فأي المال أحب إليك ؟
قال : الإبل ، قال : فأعطي ناقة عُشَراء ،
فقال : بارك الله لك فيها ،
قال : فأتى الأقرع
فقال : أي شيء أحب إليك ؟
قال شعر حسن ، ويذهب عني هذا الذي قد قَذِرَني الناس ،
قال : فمسحه فذهب عنه ، وأعطي شعرا حسنا ،
قال : فأي المال أحب إليك ؟
قال : البقر ، فأعطي بقرة حاملا ،
فقال : بارك الله لك فيها ،قال :
فأتى الأعمى ،
فقال : أي شيء أحب إليك ،
قال : أن يرد الله إلي بصري فأبصر به الناس ،
قال : فمسحه فرد الله إليه بصره ،
قال : فأي المال أحب إليك ،
قال : الغنم ، فأعطي شاة والدا ، فأنتج هذان وولد هذا ،
قال : فكان لهذا واد من الإبل ، ولهذا واد من البقر ، ولهذا واد من الغنم ،
قال : ثم إنه أتى الأبرص في صورته وهيئته ،
فقال : رجل مسكين قد انقطعت بي الحبال في سفري ،
فلا بلاغ لي اليوم إلا بالله ثم بك ،
أسألك بالذي أعطاك اللون الحسن والجلد الحسن والمال ،
بعيرا أتَبَلَّغُ عليه في سفري ،
فقال : الحقوق كثيرة :
فقال له : كأني أعرفك ، ألم تكن أبرص يَقْذَرُك الناس ؟!
فقيرا فأعطاك الله ؟!
فقال : إنما ورثت هذا المال كابرا عن كابر ،
فقال : إن كنت كاذبا فصيرك الله إلى ما كنت ،
قال : وأتى الأقرع في صورته ، فقال له مثل ما قال لهذا ،
ورد عليه مثل ما رد على هذا ،
فقال : إن كنت كاذبا فصيرك الله إلى ما كنت ،
قال : وأتى الأعمى في صورته وهيئته ،
فقال : رجل مسكين وابن سبيل انقطعت بي الحبال في سفري ،
فلا بلاغ لي اليوم إلا بالله ثم بك ، أسألك بالذي رد عليك بصرك ،
شاة أتبلغ بها في سفري ، فقال : قد كنت أعمى فرد الله إلي بصري ،
فخذ ما شئت ودع ما شئت ، فوالله لا أَجْهَدُكَ اليوم شيئا أخذته لله ،
فقال : أمسك مالك ، فإنما ابتليتم ، فقد رُضِيَ عنك ، وسُخِطَ على صاحبيك ).
إنها قصة ثلاثة نفر من بني إسرائيل ،
أصيب كل واحد منهم ببلاء في جسده ،
فأراد الله عز وجل أن يختبرهم ، ليظهر الشاكر من الكافر ، فأرسل لهم مَلَكـًا ،
فجاء إلى الأبرص فسأله عن ما يتمناه ، فتمنى أن يزول عنه برصه ،
وأن يُعطى لونا حسنا وجلدا حسنا ، فمسحه فزال عنه البرص ،
وسأله عن أحب المال إليه ، فاختار الإبل ، فأعطي ناقة حاملاً،
ودعا له الملك بالبركة ، ثم جاء إلى الأقرع ،
فتمنى أن يزول عنه قرعه ، فمسحه فزال عنه، وأعطي شعرا حسنا ،
وسأله عن أحب المال إليه فاختار البقر ، فأعطي بقرة حاملاً ،
ودعا الملك له بالبركة ، ثم جاء الأعمى ، فسأله كما سأل صاحبيه ،
فتمنى أن يُرَدَّ عليه بصره ، فأعطي ما تمنى ، وكان أحب الأموال إليه الغنم ، فأعطي شاة حاملاً .
ثم مضت الأعوام ، وبارك الله لكل واحد منهم في ماله ،
فإذا به يملك واديـًا من الصنف الذي أخذه ،
فالأول يملك واديـًا من الإبل ، والثاني يملك واديـًا من البقر ،
والثالث يملك واديـًا من الغنم ،
وهنا جاء موعد الامتحان الذي يفشل فيه الكثير وهو امتحان السراء والنعمة ،
فعاد إليهم الملك ،
وجاء كلَّ واحد منهم في صورته التي كان عليها ليذكر نعمة الله عليه ،
فجاء الأول على هيئة مسافر فقير أبرص ، انقطعت به السبل وأسباب الرزق ،
وسأله بالذي أعطاه الجلد الحسن واللون الحسن ، والمال الوفير ،
أن يعطيه بعيرًا يواصل به سيره في سفره ، فأنكر الرجل النعمة ، وبخل بالمال ،
واعتذر بأن الحقوق كثيرة ،
فذكَّره الملك بما كان عليه قبل أن يصير إلى هذه الحال ،
فجحد وأنكر ، وادعى أنه من بيت ثراء وغنى ، وأنه ورث هذا المال كابرا عن كابر ،
فدعا عليه المَلَك إن كان كاذبـًا أن يصير إلى الحال التي كان عليها ،
ثم جاء الأقرع في صورته ، وقال له مثل ما قال للأول ،
وكانت حاله كصاحبه في الجحود والإنكار ،
أما الأعمى فقد كان من أهل الإيمان والتقوى ، ونجح في الامتحان ،
وأقر بنعمة الله عليه ، من الإبصار بعد العمى ، و الغنى بعد الفقر ،
ولم يعط السائل ما سأله فقط ، بل ترك له الخيار أن يأخذ ما يشاء ، ويترك ما يشاء ،
وأخبره بأنه لن يشق عليه برد شيء يأخذه أو يطلبه من المال ،
وهنا أخبره الملك بحقيقة الأمر وتحقق المقصود وهو ابتلاء للثلاثة ،
وأن الله رضي عنه وسخط على صاحبيه .
إن هذه القصة تبين بجلاء أن الابتلاء سنة جارية وقدر نافذ ،
يبتلي الله عباده بالسراء والضراء والخير والشر ، فتنة واختباراً كما قال سبحانه :
{ ونبلوكم بالشر والخير فتنة } (الأنبياء 35 ) ،
ليتميز المؤمن من غيره ، والصادق من الكاذب :
{ألم * أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لا يفتنون } (العنكبوت 1-2 )
فبالفتنة تتميَّز معادن الناس ، فينقسمون إلى مؤمنين صابرين ، وإلى مدَّعين أو منافقين ،
وعلى قدر دين العبد وإيمانه يكون البلاء ،
وفي المسند عن سعد بن أبي وقاص شــكــر النـعـمـــة وقـفــاات قال :
قلت : يا رسول الله ، أي الناس أشد بلاء ؟ قال :
(الأنبياء ، ثم الصالحون ، ثم الأمثل فالأمثل من الناس ،
يبتلى الرجل على حسب دينه ، فإن كان في دينه صلابة زيد في بلائه ،
وإن كان في دينه رقة خفف عنه ،
وما يزال البلاء بالعبد حتى يمشي على ظهر الأرض ليس عليه خطيئة ) .
كما تشير القصة إلى معنىً عظيم ،
وهو أن الابتلاء بالسراء والرخاء قد يكون أصعب من الابتلاء بالشدة والضراء ،
وأن اليقظة للنفس في الابتلاء بالخير ، أولى من اليقظة لها في الابتلاء بالشر .
وذلك لأن الكثيرين قد يستطيعون تحمُّل الشدَّة والصبر عليها،
ولكنهم لا يستطيعون الصبر أمام هواتف المادَّة ومغرياتها .
كثير هم أولئك الذين يصبرون على الابتلاء بالمرض والضعف ،
ولكن قليل هم الذين يصبرون على الابتلاء بالصحة والقدرة .
كثيرون يصبرون على الفقر والحرمان فلا تتهاوى نفوسهم ولا تذل ،
ولكن قليل هم الذين يصبرون على الغنى والثراء ،
وما يغريان به من متاع ، وما يثيرانه من شهوات وأطماع ،
كثيرون يصبرون على التعذيب والإيذاء ،
ولكن قليلين هم الذين يصبرون على الرغائب والمناصب .
وهذا عبد الرحمن بن عوف شــكــر النـعـمـــة وقـفــاات يقول :
"ابتُلينا مع رسول الله -شــكــر النـعـمـــة وقـفــاات- بالضراء فصبرنا ،
ثم ابتلينا بالسَّرَاء بعده فلم نصبر " .
ولعل السر في ذلك أن الشدَّة تستنفر قوى الإنسان وطاقاته ،
وتثير فيه الشعور بالتحدِّي والمواجهة ، وتشعره بالفقر إلى الله تعالى ،
وضرورة التضرُّع واللجوء إليه فيهبه الله الصبر ، أما السراء ، فإن الأعصاب تسترخي معها ،
وتفقد القدرة على اليقظة والمقاومة ، فهي توافق هوى النفس ، وتخاطب الغرائز الفطريَّة فيها ،
من حب الشهوات والإخلاد إلى الأرض ، فيسترسل الإنسان معها شيئًا فشيئًا ،
دون أن يشعر أو يدرك أنه واقع في فتنة ،
ومن أجل ذلك يجتاز الكثيرون مرحلة الشدة بنجاح ،
حتى إذا جاءهم الرخاء سقطوا في الابتلاء - كما فعل الأبرص والأقرع- ،
وذلك شأن البشر ، إلا من عصم الله ،
فكانوا ممن قال فيهم رسول الله - شــكــر النـعـمـــة وقـفــاات - :
(عجبا لأمر المؤمن إن أمره كله خير ، وليس ذاك لأحد إلا للمؤمن ،
إن أصابته سراء شكر فكان خيرا له ، وإن أصابته ضراء صبر فكان خيرا له )
رواه مسلم ، فاليقظة للنفس في حال السراء أولى من
اليقظة لها في حال الضراء ،
والصلة بالله في الحالين هي وحدها الضمان .
كما تؤكد القصة على أن خير ما تحفظ به النعم
شكر الله جل وعلا الذي وهبها وتفضل بها ،
وشكره مبنيٌ على ثلاثة أركان لا يتحقق بدونها :
أولها الاعتراف بها باطناً ،
وثانيها التحدث بها ظاهراً ،
وثالثها تصريفها في مراضيه ومحابه ،
فبهذه الأمور الثلاثة تحفظ النعم من الزوال ، وتصان
من الضياع .


كلمات البحث

شبكــة أنصــار آل محمــد ,شبكــة أنصــار ,آل محمــد ,منتدى أنصــار





aJJ;JJv hgkJuJlJJJm L ,rJtJJhhj










توقيع : هم يحسدوني


التعديل الأخير تم بواسطة الشـــامـــــخ ; 24-04-18 الساعة 03:49 PM
عرض البوم صور هم يحسدوني   رد مع اقتباس
قديم 26-01-13, 08:29 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
أسد الإسلام
اللقب:
الـرئيـس التنفيـذي
الرتبة


البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 4
العمر: 43
المشاركات: 5,018 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سنّي
بمعدل : 0.98 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 1005
أسد الإسلام يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلأسد الإسلام يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلأسد الإسلام يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلأسد الإسلام يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلأسد الإسلام يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلأسد الإسلام يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلأسد الإسلام يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلأسد الإسلام يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليل

الإتصالات
الحالة:
أسد الإسلام غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : هم يحسدوني المنتدى : بيت الحـــوار الحــــــــّر
افتراضي

جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم
من أجمل وأنفع القصص التي قرأتها
بوركتم على هذا الطرح










توقيع : أسد الإسلام

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور أسد الإسلام   رد مع اقتباس
قديم 26-01-13, 09:21 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
هم يحسدوني
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية هم يحسدوني


البيانات
التسجيل: Nov 2012
العضوية: 9432
المشاركات: 169 [+]
الجنس: انثى
المذهب: علے خطے سلفنا الصالح
بمعدل : 0.04 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 12
نقاط التقييم: 75
هم يحسدوني سيصبح متميزا في وقت قريب

الإتصالات
الحالة:
هم يحسدوني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : هم يحسدوني المنتدى : بيت الحـــوار الحــــــــّر
افتراضي

آمين وآيآآآك _ شكــــ لك ـــرآ على المتابعة حياك الله










توقيع : هم يحسدوني

عرض البوم صور هم يحسدوني   رد مع اقتباس
قديم 27-01-13, 09:25 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
عزتي بديني
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Aug 2011
العضوية: 5178
المشاركات: 4,486 [+]
الجنس: انثى
المذهب: أهل السنة والجماعة
بمعدل : 0.93 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 27
نقاط التقييم: 510
عزتي بديني في إبداع مستمرعزتي بديني في إبداع مستمرعزتي بديني في إبداع مستمرعزتي بديني في إبداع مستمرعزتي بديني في إبداع مستمرعزتي بديني في إبداع مستمر

الإتصالات
الحالة:
عزتي بديني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : هم يحسدوني المنتدى : بيت الحـــوار الحــــــــّر
افتراضي

بارك الله فيك وجزاك خيرا










عرض البوم صور عزتي بديني   رد مع اقتباس
قديم 28-01-13, 07:01 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
صهيل
اللقب:
محاور مشارك
الرتبة


البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 1593
المشاركات: 2,842 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: الإسلام
بمعدل : 0.57 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 22
نقاط التقييم: 345
صهيل عطاءه مستمرصهيل عطاءه مستمرصهيل عطاءه مستمرصهيل عطاءه مستمر

الإتصالات
الحالة:
صهيل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : هم يحسدوني المنتدى : بيت الحـــوار الحــــــــّر
افتراضي

جعله الله في موازين حسناتكم ووفقكم.










توقيع : صهيل

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

أشهد ان لا إله الى الله وَأشهد ان محمد رسُول الله
رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور صهيل   رد مع اقتباس
قديم 04-02-13, 07:28 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
هم يحسدوني
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية هم يحسدوني


البيانات
التسجيل: Nov 2012
العضوية: 9432
المشاركات: 169 [+]
الجنس: انثى
المذهب: علے خطے سلفنا الصالح
بمعدل : 0.04 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 12
نقاط التقييم: 75
هم يحسدوني سيصبح متميزا في وقت قريب

الإتصالات
الحالة:
هم يحسدوني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : هم يحسدوني المنتدى : بيت الحـــوار الحــــــــّر
افتراضي

آمين وآيآآآك _ شكــــ لك ـــرآ على المتابعة حياك الله










توقيع : هم يحسدوني

عرض البوم صور هم يحسدوني   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 1 :
الشـــامـــــخ
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 02:40 PM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant