قديم 20-03-11, 10:20 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
جيش أسامة
اللقب:
محاور مشارك
الرتبة


البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 1732
المشاركات: 384 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: مسلم
بمعدل : 0.08 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 14
نقاط التقييم: 13
جيش أسامة على طريق التميز

الإتصالات
الحالة:
جيش أسامة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة

بسم الله الرحمان الرحيم
" مقدم"
,,,,,,,,

الحمد لله يا من ذكره شرف الذاكرين,يا من شكره فوز الشاكرين,يا من حمده عز الحامدين,يا من طاعته نجاة للطائعين, يا من بابه مفتوح للطالبين,يا من سبيله واضح للقاصدين,يا من آياته برهان للناظرين,يا من كتابه تذكره للمتقين,يا من رزقه للمطيعين والعاصين,يا من رحمته قريب من المحسنين.

يا من يرى ما في الضمير ويسمع ,,,,,,,,,, أنت المعد ُّ لكل ما يتوقع
يا من يرجى للشدائد كلها,,,,,,,,,, يا من إليه المشتكى والمفزع
يا خزائن رزقه في قول كن,,,,,,,,,, امنن فإن الخير عندك أجمع
ما لي سوى قرعي لبابك حلية,,,,,,,,,, فأن رددت فأي باب أقرع
ما لي سوى فقري إليك وسيلة,,,,,,,,,, فبالافتقار إليك فقري أدفع
ومن ذا الذي أرجوا وأهتف باسمه,,,,,,,,,, إن كان فضلك عن فقيرك يمنع
حاشا لجودك أن تقنط عاصيًا,,,,,,,,,, فالفضل أجزل والمواهب أوسع

,,,,,,,,,,

وأشهد أن لا إله إلا الله سبحانه يفضل من يشاء على من يشاء,ويختص برحمته من يشاء ,يعز من يشاء وهو ذو الفضل العظيم.
وأشهد أن سيدنا محمداً عبد الله ورسوله وصفيه من خلقه وحبيبه,وأكرم الخلق عليه,وأعلمهم به وأشدهم له خشية.الذي صنع الأبطال وربى الرجال,وحول رعاة الغنم إلى قادة وسادة لجمع الأمم.





أما بعد:

فإن الله جل ثناؤه اصطفى أصحاب محمد( أدلة السنة عدالة الصحابة كافة )على سائر أتباع الأنبياء عليهم السلام.ورضي عنهم ورضوا عنه وشهد لهم بالجنة.وليس بعد رضاه عنهم ووعده بإثابتهم فضل وتعديل قال سبحانه: {{ وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ۚ ذَٰلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (100)
}} [التوبة:100 ].
وحكم الله جل شأنه أجمعين السابقين منهم واللاحقين بالجن فقال: {{ لا يَسْتَوِي مِنْكُمْ مَنْ أَنْفَقَ مِنْ قَبْلِ الْفَتْحِ وَقَاتَلَ ۚ أُولَٰئِكَ أَعْظَمُ دَرَجَةً مِنَ الَّذِينَ أَنْفَقُوا مِنْ بَعْدُ وَقَاتَلُوا ۚ وَكُلًّا وَعَدَ اللَّهُ الْحُسْنَىٰ ۚ }}[الحديد:10].وغير ذلك من عشرات الآيات التي تعلن تفوقهم على من بعدهم,وتميزهم على أصحاب الأنبياء عليهم السلام.
وما ذلك إلا لأنهم كما يقول ابن عمر أدلة السنة عدالة الصحابة كافةا: ((كانوا خير هذه الأمة وأبرها قلوباً,وأعمقها علماً,وأقلها تكلفاً,قوم اختارهم الله لصحبة نبيه ( أدلة السنة عدالة الصحابة كافة )ونقل دينه,فتشبهوا بأخلاقهم وطرائقهم,فهم أصحاب محمد ( أدلة السنة عدالة الصحابة كافة )كانوا على الهدى المستقيم والله رب الكعبة )) (1).
لقد كانوا للقرآن تالين وعن الميل نائين,وعن الفحشاء ساهين,وبدين الله عارفين ومنه خائفين ,وبالليل قائمين ,وبالنهار صائمين,ومن الدنيا سالمين,وعلى عدل البرية عازمين وبالمعروف آمرين ,وإليه صائرين,وفي الأحوال كلها شاكرين,ولله في الغدو والرواح ذاكرين ,ولأنفسهم بالصلاح قاهرين,فاقوا غيرهم ورعاً وكفافاً وزهداً وعفافاً ,وبراً وعبادة وهدى وكفاءة فلله درهم.


(1)_حلية الأولياء لأبي نعيم(1/305- 306).


,,,,****,,,,


كلمات البحث

شبكــة أنصــار آل محمــد ,شبكــة أنصــار ,آل محمــد ,منتدى أنصــار





H]gm Hig hgskm ugn u]hgm hgwphfm ;htm – vqd hggi ukil H[ludk -










توقيع : جيش أسامة

عبد الله عزام رحمه الله يقول :

إن الطريق طويل، وأثناء السير على هذا الطريق الطويل يمل من يمل ويسقط من يسقط ويتراجع من يتراجع وييأس من ييأس وتبقى حفنة مؤمنة تصبر لأمر ربها وتصمد للأواء الطريق ومشقة الجهاد حتى إذا شاء الله فتح على عباده وهو خير الفاتحين


اللهم ارزقنا شهادة في سبيلك يعز بها الإسلام وأهله , ويذل بها الشرك وأهله ..آمين ]

عرض البوم صور جيش أسامة   رد مع اقتباس
قديم 20-03-11, 10:20 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
جيش أسامة
اللقب:
محاور مشارك
الرتبة


البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 1732
المشاركات: 384 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: مسلم
بمعدل : 0.08 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 14
نقاط التقييم: 13
جيش أسامة على طريق التميز

الإتصالات
الحالة:
جيش أسامة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : جيش أسامة المنتدى : بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة
افتراضي

أدلة أهل السنة على عدالة الصحابة كافة – نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة أجمعين -:

اتفق أهل السنة والجماع قاطبة على عدالة الصحابة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة أجمعين,وأنهم لا يفعلون الكبائر ولا يصرون على الصغائر ومن وقع منهم في كبيرة وهم نفر قليل أعقبها بتوبة عظيمة تذهب بالسيئات وتبدلها حسنات.ونقل هذا الإجماع غير واحد من العلماء(1).
أدلة أهل السنة على عدالة الصحابة كافة – نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة أجمعين -:
وقد استدل أهل السنة والجماعة على عدالة الصحابة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة كافة بأدلة من القرآن الكريم ,والسنة النبوية والعقل.
_ أما القرآن الكريم فقد وردت أدلة كثيرة تدل على عدالة عموم الصحابة منها:

أ_
قوله تعالى:{ وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأََنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ۚ ذَٰلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (100)
} [التوبة:100].

وجه الدلالة :
فهذه الآية الكريمة دلت على فضل المهاجرين والأنصار, فقد أخبر الله عنهم بأنه أعد لهم جنات تجري تحتها الأنهار خالدين فيها أبداً.

وقد اختلف العلماء في المراد بمن في قوله تعالى :{ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأََنْصَارِ } , فمنهم من ذهب أنها للبيان , والمعنى : والسابقون الأولون الذين هم المهاجرين والأنصار , وعلى هذا تكون الآي سيقت لمدح جميع المهاجرين والأنصار , والمراد بقوله :{ وَالسَّابِقُونَ } السبق إلى الهجرة والنصرة كما هو أرجح الأقوال.

ومنهم من ذهب إلى أن من للتبعيض ,وعليه فيكون المعنى : مدح بعض المهاجرين والأنصار ممن سبقوا إلى الهجرة والنصر, واختلفوا في المراد فمنهم من هذب إلى أنهم الذين أدركوا الصلاة مع النبي ( نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ) إلى القبلتين , ومنهم من ذهب إلى أنهم أهل بدر , وقيل غير ذلك(2).

وعلى كل فالآي تقطع بدخولهم الجنة , ورضي الله تعالى عنهم وفي هذا من التعديل ما فيه.



ب_
وقال تعالى: { لَٰكِنِ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ جَاهَدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ ۚ وَأُولَٰئِكَ لَهُمُ الْخَيْرَاتُ ۖ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (88)
أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ۚ ذَٰلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (89)

} [التوبة89,88 ].

وجه الدلالة : هاتان الآيتان الكريمتان أثنى الله تعالى بهما على جميع المؤمنين الذين آمنوا مع النبي ( نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ) من المهاجرين والأنصار , وغيرهم ,فجعل لهم الخيرات , وهب منافع الدارين أو الحور العين اللواتي أعدهن الله لهم في الجنة , كما أثبت لهم الفلاح والفوز عند الله يوم القيام , ,أعد لهم جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها , وفي ذلك الفضل ما فيه (3). وهذا يدل دلالة قاطعة على تعديلهم كافة.




ج_
وقال تعالى : { لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنْزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا (18)
وَمَغَانِمَ كَثِيرَةً يَأْخُذُونَهَا ۗ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا (19)

} [ الفتح:19,18 ].

وجه الدلالة: أخبر الله تعالى في هذه الآية الكريمة بأن المؤمنين من المهاجرين والأنصار الذين بايعوا نبيهم ( نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ) بإخلاص تحت الشجرة في غزوة الحديبية وهي المسماة بيعة الرضوان , قد رضي عنهم , وأنزل السكين عليهم من سائر البلاد والأقاليم مغانم كثير(4).



د_ قوله تعالى : { مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ ۚ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ ۖ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا ۖ سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ ۚ ذَٰلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ ۚ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنْجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَىٰ عَلَىٰ سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ ۗ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُمْ(5) مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا (29)

} [ الفتح:29 ] .

وجه الدلالة:
في الآية الكريمة أثنى الله تعالى على جميع الصحابة الذين صحبوا رسول الله ( نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ) بأنهم {أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ ۖ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا ۖ سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ ۚ } أي النور يشع في وجوههم من أثر الخشوع,وقيل : السيما : السمت الحسن .{ ذَٰلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ ۚ وَمَثَلُهُمْ فِي الإِنْجِيلِ} أنهم {كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ } ,فهو زرع تام قوي,يخرج فرخه من قوته وخصوبته , ولكن هذا الفرخ لا يضعف العود بل يشده { فَآزَرَهُ} أو أن العود آزر فرخه فشده ,{فَاسْتَغْلَظَ } الزرع , وضخمت ساقه وامتلأت { فَاسْتَوَىٰ عَلَىٰ سُوقِهِ} لا معوجاً ولا محنياً ولكن مستقيماً قوياً سوياً.
هذه صورته في ذاته , فأما وقعه في نفوس أهل الخبرة في الزرع , العارفين بالنامي منه والذابل , المثمر منه والبائر , فهو وقع البهجة والإعجاب.... وأما وقعه في نفوس الكفار فعلى العكس فهو وقع الغيظ والكمد {لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ }
وتعتد إغاظة الكفار يوحي لأن هذه الزرع زرعة الله أو زرعة رسوله (6) وهذا من التعديل بمكان .


ه_ قوله تعالى : { يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَسْبُكَ اللَّهُ وَمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ (64)
} [الأنفال: 64 ].

وجه الدلالة:
أن الله تعالى أثنى بهذه الآية على جميع المؤمنين الذين اتبعوا النبي ( نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ) بأنهم يكفونه في جميع أموره , أو أنهم يكفونه الحرب بينه وبين أعدائه من الكفار والمشركين , وفي ذلك تنويه بفضلهم, وبيان لعظم شرفهم , وهذا المعنى إنما يأتى إذا اعتبرنا أن من اتبعك في محل الرفع عطفًا على اسم الله تعالى وأما إذا اعتبرناه في محل النصب على أنه مفعول به فيكون المعنى: كفاك وكفى أتباعك الله ناصراً , وقيل : و في موضع الجر عطفًا على الضمير كما هو رأي الكوفيين فيكون المعنى: كافيك وكافيهم (7). وفي هذا دليل على عدالة الصحابة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة.




و_ قوله تعالى : { لَقَدْ تَابَ اللَّهُ عَلَى النَّبِيِّ وَالْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ فِي سَاعَةِ الْعُسْرَةِ مِنْ بَعْدِ مَا كَادَ يَزِيغُ قُلُوبُ فَرِيقٍ مِنْهُمْ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ ۚ إِنَّهُ بِهِمْ رَءُوفٌ رَحِيمٌ (117)
} [التوبة : 117 ] .
في هذه الآي المجيدة مدح لأصحاب النبي ( نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ) الذين غزوا معه من المهاجرين والأنصار, وإخبار بصحة بواطن ضمائرهم وطهارتهم؛بأن الله تعالى لا يخبر بأنه قد تاب عليهم إلا وقد رضي عنهم , وهذا نص في رد قول الطاعنين عليهم والناسبين بهم إلى غير ما نسبهم الله إليه من الطهارة ووصفهم به من صحة الضمائر وصلاح السرائر نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة(8).





ز_
قوله تعالى : {
إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَهَاجَرُوا وَجَاهَدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَالَّذِينَ آوَوْا وَنَصَرُوا أُولَٰئِكَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ ۚ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يُهَاجِرُوا مَا لَكُمْ مِنْ وَلَايَتِهِمْ مِنْ شَيْءٍ حَتَّىٰ يُهَاجِرُوا ۚ وَإِنِ اسْتَنْصَرُوكُمْ فِي الدِّينِ فَعَلَيْكُمُ النَّصْرُ إِلَّا عَلَىٰ قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ مِيثَاقٌ ۗ

} إلى أن قال { وَالَّذِينَ آمَنُوا وَهَاجَرُوا وَجَاهَدُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَالَّذِينَ آوَوْا وَنَصَرُوا أُولَٰئِكَ هُمُ الْمُؤْمِنُونَ حَقًّا ۚ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ } [الأنفال:72-74].

فلقد حكم الله سبحانه للمهاجرين وللأنصار بالإيمان,وقبل منهم الحسنات وغفر لهم الزلات وشهد لهم بالجنات.



ح_قوله جل ذكره : { وَاعْلَمُوا أَنَّ فِيكُمْ رَسُولَ اللَّهِ ۚ لَوْ يُطِيعُكُمْ فِي كَثِيرٍ مِنَ الْأَمْرِ لَعَنِتُّمْ وَلَٰكِنَّ اللَّهَ حَبَّبَ إِلَيْكُمُ الْإِيمَانَ وَزَيَّنَهُ فِي قُلُوبِكُمْ وَكَرَّهَ إِلَيْكُمُ الْكُفْرَ وَالْفُسُوقَ وَالْعِصْيَانَ ۚ أُولَٰئِكَ هُمُ الرَّاشِدُونَ (7)
فَضْلًا مِنَ اللَّهِ وَنِعْمَةً ۚ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (8)

} [الحجرات:8,7 ].

الخطاب في هاتين الآيتين لأصحاب النبي ( نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ) كما هو واضح وذكرت الآيات أن الحق جل اسمه حبب لأصحاب النبي ( نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ) الإيمان وزينه في قلوبهم , وكره إليهم الكفر والفسوق والعصيان, ثم حكم لم بالرشد, والرشاد فلاح في الدنيا والآخرة.



ط_ قوله جل ثناؤه : { لاَ يَسْتَوِي مِنْكُمْ مَنْ أَنْفَقَ مِنْ قَبْلِ الْفَتْحِ وَقَاتَلَ ۚ أُولَٰئِكَ أَعْظَمُ دَرَجَةً مِنَ الَّذِينَ أَنْفَقُوا مِنْ بَعْدُ وَقَاتَلُوا ۚ وَكُلًّا وَعَدَ اللَّهُ الْحُسْنَىٰ ۚ } [الحديد:10 ].

أوضحت الآية تفوق درجة من أسلم قبل فتح مكة وقاتل على من أسلم بعد فتح مكة, ثم أشارت إلى أن للجميع الحسنى , والحسنى الجنة .




ي_ قوله تعالى جده : { لِلْفُقَرَاءِ الْمُهَاجِرِينَ الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ وَأَمْوَالِهِمْ يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا وَيَنْصُرُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ ۚ أُولَٰئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ (8)
وَالَّذِينَ تَبَوَّءُوا الدَّارَ وَالْإِيمَانَ مِنْ قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلَا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَىٰ أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ ۚ وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (9)

} [الحشر:9,8 ].

مدحت الآي الأولى فقراء المهاجرين, والمهاجرين أجمعين إذ إن فقراء المهاجرين يمثلون الأغلبية في صفوف المهاجرين,كما أثنت عليهم بأنهم يبتغون في هجر ديارهم وأموالهم رضا الله, ويقصدون نصر الله ورسوله ( نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ) ؛لذا فإنهم أحق الناس بوصف الصدق مع الله ورسوله ( نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ).

ثم أثنت الآي الثاني على الأنصار,وأوضحت أنهم ضربوا المثل الفذ في حب إخوانهم المهاجرين وإيثارهم على أنفسهم , ومن ثم فإنهم هم الفائزون المفلحون.





ك_ قوله تقدست أسماؤه: { وَلَمَّا رَأَى الْمُؤْمِنُونَ الْأَحْزَابَ قَالُوا هَٰذَا مَا وَعَدَنَا اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَصَدَقَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ ۚ وَمَا زَادَهُمْ إِلَّا إِيمَانًا وَتَسْلِيمًا (22)
مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ ۖ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَىٰ نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ ۖ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا (23)

} [الأحزاب:23,22 ].
أثبت الله للأصحاب نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة , قو الإيمان , وصدق اليقين .




ل_ قوله جل جلاله : { وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ (10)
أُولَٰئِكَ الْمُقَرَّبُونَ (11)
فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ (12)
ثُلَّةٌ مِنَ الْأَوَّلِينَ (13)
وَقَلِيلٌ مِنَ الْآخِرِينَ (14)

} [الواقع:10-14 ].

فهذه الآيات تشير إلى أن السابقين إلى الجنة أكثرهم من أصحاب النبي ( نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ) والتابعين وهذا يدل على أنهم أعلى أهل الجنة منزلة ,وهذا فضل لا يوازيه فضل , وتعديل ليس له مثيل.
وقد وردت آيات أخرى تثني على المهاجرين والأنصار , وبعضها يثني على المهاجرين فقط , وهي تثبت بجلاء أن جميع الصحاب عدول , فقد اخبر الله تعالى أنه رضي عنهم ورضوا عنه, ومنحهم جنة تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها أبداً, وأنه يعلم صلاح بواطنهم وظواهرهم ,وأنه كافيهم وناصرهم, وهم زرعه وزرع رسوله ( نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ) وهذا تعديل ما بعده تعديل, ولو لم يكن هذا الثناء تعديلاً أصلاً, وإذا أثنى على المرء رجلان أو أربع اعتبرناه عدلاً فما بالنا إذا كان المعدل لهم رب العالمين سبحانه وسيد المرسلين ( نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ).









(1) _انظر: الهيثمي –الصواعق المحروقة(ج2ص603),وانظر :السباعي-السنة ومكانتها في التشريع الإسلامي (ص239),وانظر د/أبو شبهبة-دفاع عن السنة (ص92, 93)ط مكتبة السنة-القاهرة ط أولى سنة 1409ه , 1989م,ومحمد أبو زهرة- الحديث والمحدثون(ص130),ومحمد محيي الدين عبد الحميد-المسامرة شرح المسايرة (ص313, 314) ط مطبعة السعادة بمصر.





(2)_
انظر الرازي-مفاتيح الغيب(تفسير الرازي) (ج18ص142, 143),وانظر:القرطبي-الجامع لأحكام القرآن (تفسير القرطبي) (ج8ص236),وانظر ابن كثير (تفسير القرآن العظيم) (ج2 ص383, 384)وانظر له أيضاً-الباعث الحثيث (ص184).

(3)_
انظر:البغوي-إرشاد العقل السليم(تفسير البغوي)(ج4ص91),وانظر الزمخشري الكشاف(ج2ص207).

(4)_
انظر:الرازي-التفسير الكبير(ج14ص331),وانظر:ابن كثير-التفسير العظيم(ج4ص190, 191).

(5)
_من في قوله منهم لبيان الجنس كما قال الزمخشري في تفسيره (ج3ص469),والقرطبي في تفسيره(ج16ص295 ,296),والرازي في تفسيره(ج14ص109), وأبو السعود في تفسيره(ج8ص 115),وأبو حيان في تفسيره.


(6)
_ابن كثير-التفسير(ج4ص 203-205),وانظر القرطبي- التفسير(ج16ص293),وانظر الرازي-مفاتيح الغيب-التفسير الكبير(ج14ص352 , 355),وانظر الخازن-الفتوحات الإلهية(ج6ص214, 215).


(7)
_الألوسي-تفسير روح المعنى(ج10 ص30),وانظر:البغوي-التفسير (ج4ص33, 34)
(8)_انظر الجصاص-أحكام القرآن(ج4ص371)


[/right]
[/size][/color]










توقيع : جيش أسامة

عبد الله عزام رحمه الله يقول :

إن الطريق طويل، وأثناء السير على هذا الطريق الطويل يمل من يمل ويسقط من يسقط ويتراجع من يتراجع وييأس من ييأس وتبقى حفنة مؤمنة تصبر لأمر ربها وتصمد للأواء الطريق ومشقة الجهاد حتى إذا شاء الله فتح على عباده وهو خير الفاتحين


اللهم ارزقنا شهادة في سبيلك يعز بها الإسلام وأهله , ويذل بها الشرك وأهله ..آمين ]

عرض البوم صور جيش أسامة   رد مع اقتباس
قديم 20-03-11, 10:23 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
جيش أسامة
اللقب:
محاور مشارك
الرتبة


البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 1732
المشاركات: 384 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: مسلم
بمعدل : 0.08 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 14
نقاط التقييم: 13
جيش أسامة على طريق التميز

الإتصالات
الحالة:
جيش أسامة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : جيش أسامة المنتدى : بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة
افتراضي

أما السن النبوية :فقد استدل أهل السنة بأدلة كثير من السنة النبوية لإثبات عدالة الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين منها :
أ_ عن أبي سعيد الخدري نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة قال رسول الله ( نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ): ((لا تسبوا أصحابي,لا تسبوا أصحابي,فالذي نفسي بيده لو أن أحدكم أنفق مثل أحد ذهباً ما درك مدى احدهم ولا نصفه )) (1).
وجه الدلالة:أن الوصف لهم بغير العدالة سب,لا سيما وقد نهى ( نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ) بعض من أدركه وصحبه عن التعريض لمن تقدمه لشهود المواقف الفاضلة,فيكون من بعضهم بالنسبة لجميعهم من باب أولى(2).
ثم إن الحديث وإن ورد على سبب ,وذلك أنه كان بين خالد بن الوليد وعبد الرحمان بن عوف نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةا شئ فسبه خالد فقال ( نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة) : ((((لا تسبوا أصحابي ... )) الحديث بحيث خصه أصحاب الحديث بمن طالت صحبته وقاتل معه وأنفق وهاجر فالعبر إنما هي بعموم اللفظ لا بخصوص السبب (3).

ثم إن هذا الحديث خص الصحابة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بمزية عظيمة بحيث لو أن أحدهم غيرهم كائنا من كان في العلم والعبادة أنفق مثل جبل أحد ذهبًا ما بلغ ما أنفقه مد أحدهم ولا نصفه.
يقول النووي: في هذا الحديث بيان لفضل أصحاب رسول الله ( نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ) فقد نهى عن سبهم,ووصفهم بالصحبة,وأضافهم إلى نفسه؛تنويهاً لفضلهم وبياناً لشرف منزلتهم,ثم بين أيضا أنهم يفضلون غيرهم بما ينفقون أموالهم في سبيل الله ؛وذلك لأن نفقاتهم كانت في وقت الضرورة وضيق الحال ونصرة النبي ( نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ) بخلاف غيرهم.
ومن هناك كان إنفاق مد طعام أو نصفه من أحدهم أفضل عند الله من إنفاق مثل أحد ذهباً من غيرهم(4).

ب_
عن عمران بن حصين نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة قال: قال رسول الله ( نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ) : (( خير أمتي قرني(5) , ثم الذين يلونهم ,ثم الذين بلونهم ... )) (6).
وجه الدلالة: في هذا الحديث إثبات الخيرية والأفضلية للصحابة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة على من بعدهم وأنهم مقدمين في الفضل على التابعين وأتباع التابعين وإن قدموا ما قدموا من خير وعمل صالح,وفضيلتهم في ذلك ظاهرة (7).

ج_ عن أبي برده عن أبيه أبي موسى الأشعري نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة قال : صلينا المغرب مع رسول الله ( نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ) ثم قلنا : لو جلسنا حتى نصلي معه العشاء قال : فجلسنا,فخرج علينا فقال : (( ما زلتم ههنا ؟)) قلنا :يا رسول الله صلينا معك المغرب ثم قلنا نجلس حتى نصلي معك العشاء,قال : (أحسنتم –أو-أصبتم )) قال:فرفع رأسه إلى السماء,وكان كثيراً ما يرفع رأسه إلى السماء,,فقال : (( النجوم أمنة للسماء,فإذا ذهبت النجوم آتى السماء ما توعد,وأنا أمنة لأصحابي,فإذا ذهبت أتى أصحابي ما يوعدون,وأصحابي ما يوعدون,وأصحابي أمنة لأمتي,فإذا ذهب أصحابي أتى أمتي ما يوعدون )) (8).

وجه الدلالة:
في هذا الحديث بيان لفضل أصحاب رسول الله ( نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ) على أنهم أمان للأمة من ظهور البدع,والحوادث في الدين,والفتن,واختلاف القلوب ونحو ذلك,كما أن النبي ( نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ) أمان لأصحابه من ذلك (9). فهم سبب الحفظ الإلهي للأمة في عصورهم,وفي هذا تعديل عظيم لهم.

د_
عن أبي بكر نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة عن النبي ( نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ) انه قال: ((وليبلغ الشاهد منكم الغائب)) (10).

وجه الدلالة:
أن النبي ( نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ) قال ذلك في حجة الوداع,وقد اجتمع فيها أصحاب رسول الله ( نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ) كلهم أو جلُّهم,وفي قوله عليه الصلاة السلام هذا لهم أعظم الدليل على أن الصحابة كلهم عدول ليس فيهم مجروح ولا ضعيف؛إذ لو كان فيهم مجروح أو ضعيف أو كان فيهم أحد غير عدل لا ستثني في قوله ( نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ) وقال: ألا ليبلغ فلان و فلان منكم الغائب,فلما أجملهم في الذكر بالأمر بالتبليغ من بعدهم دلَّ ذلك على أنهم كلهم عدول,وكفى بمن عدله رسول الله ( نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ) شرفاً (11).
وهناك أدلة أخرى كثيرة من السنة النبوية والآثار المروية تثبت عدالة الصحابة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة.







(1)_أخرجه البخاري كتاب فضائل الصحاب باب قول النبي( نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ) لو كنت متخذاً خليلاً رقم (3673ج 7 ص 25 )فتح ,وأخرجه مسلم كتاب فضائل الصحابة باب تحريم سب الصحاب( ج16 ص 92 ,93)وأخرجه أبو داود كتاب السنة باب النهي عن سب أصحاب محمد ( نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ) (ج3 ص 881رقم 4658).

(2)_ انظر:السخاري.فتح المغيث(ج3ص102).
(3)_انظر:السخاري.فتح المغيث(ج3ص102).

(4)_انظر:النووي شرح مسلم(ج16ص93),وانظر ابن حجر فتح الباري(ج7ص42)بتصرف.

(5)_القرن:مصدر قرن يقرن,أهل زمان واحد اشتركوا في أمر من الأمور المقصودة وهو مقدار التوسط في أعمارهم,مأخوذ من الاقتران,وكأنه المقدار الذي يقترن فيه أهل ذلك الزمان في أعمارهم , مأخوذ من الاقتران,وكأنه المقدار الذي يقترن فيه أهل ذلك الزمان في أعمارهم,وأحوالهم,وقيل :القرن:أربعون سنة,وقيل:ثمانون,وقيل:مائة قيل:مطلق الزمان.انظر ابن الأثير –النهاية (ج4ص51)ماد قرن.
(6)_أخرجه البخاري كتاب فضائل الصحابة باب فضائل أصحاب النبي ( نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ) (ج7ص5 رقم 3650)فتح,وأخرجه مسلم كتاب فضائل الصحابة باب فضل الصحابة.
(7)_انظر:ابن حجر فتح الباري(ج7ص10)بتصرف.
(8)_أخرجه مسلم كتاب فضائل الصحابة باب بيان أن إبقاء النبي ( نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ) أمان لأصحابه(ج16ص83).
(9)_انظر:النووي شرح مسلم(ج16ص83).
(10)_أخرجه البخاري كتاب العلم باب ليبلغ العلم الشاهد الغائب(ج1ص238, 239 رقم 104) فتح,وأخرجه مسلم كتاب القسامة باب تغليظ تحريم الدماء والأعراض والأموال(ج11 ص169, 170)نووي,واللفظ للبخاري.
(11)_انظر:ابن بلبان الفارسي (الأمير علاء الدين علي بن لبنان),صحيح ابن حبان بقريب ابن بلبان(ج1ص162)تحقيق/شعيب الأرناؤوط ط مؤسسة الرسالة بيروت ط3 سنة 1418ه -1997م.













العقل:
أن الله تعالى اختارهم لصحبة نبيه فكانوا أكثر الأمة هدى وتقى وعلماً وأقلهم تكلفًا,صبروا على الحوادث العظام والخطوب الجسام,وباعوا أنفسهم لله ,وآثروا الآخرة على الدنيا,فما كلُّوا ولا ملوا ولا ضلوا وما وهنوا لما أصابهم في سبيل الله وما ضعفوا وما استكانوا,بل صبروا وصابروا ورابطوا ,ونصروا الله ورسوله,وجادوا بأرواحهم لله.
يقول الخطيب البغدادي (1):على أنه لو لم يرد من الله عز وجل ورسوله فيهم شئ مما ذكرناه,لأوجبت الحال التي كانوا عليها من الهجرة,والجهاد,والنصر وبذل المهج والأموال,وقتل الآباء والأولاد,والمناصحة في الدين,وقوة الإيمان واليقين ,القطع على عدالتهم ,والاعتقاد لنزاهتهم ,وأنهم أفضل من جميع المعدلين والمزكين الذين يجيئون من بعدهم أبد الآبدين (2).
وجاء الواقع التاريخي فأكد هذا الأمر,فلم تر جماعة من البشر بلغوا معشار ما فعله الأصحاب نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة,علمًا وعملاً وجهاداً فتحاً وزهداً وورعًا وعبادة وخلقًا.لكن مع هذا المدح والثناء الذي ورد عن رب الأرض والسماء وعن سيد الأنبياء على سادة الأتقياء وأئمة الأولياء نظر المقصرون إلى فتنة عمياء بكماء صماء اجتهد فيها المصطفون الأخيار فأصابوا وأجادوا فغنموا وزلَّ في فهم أحداثهم الجهلاء والأشرار فضلوا وتاهوا.وبقي أقوام عند الوقوف على ثناء الله ورسوله
( نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ) على الصحب الكرام نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة فسعدوا وفازوا.



(1)_
الإمام احمد بن علي بن ثابت بن احمد المعروف بالخطيب البغدادي,أبو بكر,كان محدثًا,مؤرخاً,أصوليَّا,ولد سنة 392 ه وقيل 391 ه ,من تصانيفه:تاريخ بغداد,والكفاية,والفقيه والمفقه,والجامع لآداب الراوي والسامع,وتوفي سنة ثلاث وستين وأربعمائة انظر:الذهبي-تذكرة الحفاظ (ج3ص1135-1146)ط دار إحياء التراث العربي ,بيروت ط11 ,وسير أعلام النبلاء له (ج18 ص 170, 297).
(2)_الخطيب البغدادي-الكفاية في علم الرواية(ص97).










توقيع : جيش أسامة

عبد الله عزام رحمه الله يقول :

إن الطريق طويل، وأثناء السير على هذا الطريق الطويل يمل من يمل ويسقط من يسقط ويتراجع من يتراجع وييأس من ييأس وتبقى حفنة مؤمنة تصبر لأمر ربها وتصمد للأواء الطريق ومشقة الجهاد حتى إذا شاء الله فتح على عباده وهو خير الفاتحين


اللهم ارزقنا شهادة في سبيلك يعز بها الإسلام وأهله , ويذل بها الشرك وأهله ..آمين ]

عرض البوم صور جيش أسامة   رد مع اقتباس
قديم 23-03-11, 01:51 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
جارة المصطفى
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية جارة المصطفى


البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 1225
المشاركات: 5,141 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: المذهب السني
بمعدل : 1.03 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 27
نقاط التقييم: 326
جارة المصطفى عطاءه مستمرجارة المصطفى عطاءه مستمرجارة المصطفى عطاءه مستمرجارة المصطفى عطاءه مستمر

الإتصالات
الحالة:
جارة المصطفى غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : جيش أسامة المنتدى : بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة
افتراضي

جزاكم الله خيرا أخي الكريم
نفع الله بكم وبارك فيكم










توقيع : جارة المصطفى

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور جارة المصطفى   رد مع اقتباس
قديم 27-03-11, 12:46 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
علي السلفي
اللقب:
<font color="#FF00000">العبــد الفقيــر</font>
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية علي السلفي


البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 87
المشاركات: 4,403 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سني سلفي
بمعدل : 0.85 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 29
نقاط التقييم: 615
علي السلفي اسمه معروف عند الجميععلي السلفي اسمه معروف عند الجميععلي السلفي اسمه معروف عند الجميععلي السلفي اسمه معروف عند الجميععلي السلفي اسمه معروف عند الجميععلي السلفي اسمه معروف عند الجميع

الإتصالات
الحالة:
علي السلفي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : جيش أسامة المنتدى : بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة
افتراضي

جزاك الله خيرا اخي وبارك بكم الرحمن موضوع مهم










توقيع : علي السلفي

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


لمن ضاقت به الدنيا

عرض البوم صور علي السلفي   رد مع اقتباس
قديم 05-04-11, 06:52 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
أبو العنود
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبو العنود


البيانات
التسجيل: Apr 2011
العضوية: 2656
المشاركات: 804 [+]
الجنس:
المذهب:
بمعدل : 0.16 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 15
نقاط التقييم: 46
أبو العنود على طريق التميز

الإتصالات
الحالة:
أبو العنود غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : جيش أسامة المنتدى : بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة
افتراضي

يعطيك لعافيه يا الغالي
تقبل مروري










عرض البوم صور أبو العنود   رد مع اقتباس
قديم 06-04-11, 12:56 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
حـــــــلا غــــــــامد
اللقب:
عضو
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حـــــــلا غــــــــامد


البيانات
التسجيل: Apr 2011
العضوية: 2659
العمر: 33
المشاركات: 31 [+]
الجنس:
المذهب:
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 10
حـــــــلا غــــــــامد على طريق التميز

الإتصالات
الحالة:
حـــــــلا غــــــــامد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : جيش أسامة المنتدى : بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة
افتراضي

بارك الله فيك وجزاك خير










عرض البوم صور حـــــــلا غــــــــامد   رد مع اقتباس
قديم 24-04-11, 12:12 AM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
الرميزان
اللقب:
مراقبة سابقة
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الرميزان


البيانات
التسجيل: Jan 2011
العضوية: 399
العمر: 32
المشاركات: 4,134 [+]
الجنس:
المذهب:
بمعدل : 0.82 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 23
نقاط التقييم: 107
الرميزان سيصبح متميزا في وقت قريبالرميزان سيصبح متميزا في وقت قريب

الإتصالات
الحالة:
الرميزان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : جيش أسامة المنتدى : بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة
افتراضي

يعطيك العاافية










توقيع : الرميزان

اللهم أسألك بعظمتك ورحمتك أن تنصر أخوااننا في سوريا الحبيبة وترحم أخواننا في ليبيا من الطغاة
يا أمة محمد أخوانكم في الصومال يموتون جوعا و أنتم تموتون تخما فهل من معين غير الله

عرض البوم صور الرميزان   رد مع اقتباس
قديم 10-05-11, 08:02 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
عماد الجراح
اللقب:
مشرف سابق
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عماد الجراح


البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 1295
المشاركات: 2,986 [+]
الجنس: ذكر
المذهب:
بمعدل : 0.60 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 22
نقاط التقييم: 347
عماد الجراح عطاءه مستمرعماد الجراح عطاءه مستمرعماد الجراح عطاءه مستمرعماد الجراح عطاءه مستمر

الإتصالات
الحالة:
عماد الجراح غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : جيش أسامة المنتدى : بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة
افتراضي

الله يعطيك العافيه

وجعلــهــ في موازين حسناتك ..










توقيع : عماد الجراح


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



عرض البوم صور عماد الجراح   رد مع اقتباس
قديم 15-05-11, 04:25 AM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
خواطر موحدة
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 3393
المشاركات: 7,543 [+]
الجنس: انثى
المذهب: سني
بمعدل : 1.61 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 29
نقاط التقييم: 106
خواطر موحدة سيصبح متميزا في وقت قريبخواطر موحدة سيصبح متميزا في وقت قريب

الإتصالات
الحالة:
خواطر موحدة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : جيش أسامة المنتدى : بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة
افتراضي

جزاااكم الله كل خيــــر وجعلها بميزان حسناتكم ... نفع الله بكم ..










توقيع : خواطر موحدة

ربي اغفر لي وتب علي إنك أنت التواب الرحيم

عرض البوم صور خواطر موحدة   رد مع اقتباس
قديم 06-06-11, 07:56 AM   المشاركة رقم: 11
المعلومات
الكاتب:
دآنـة وصآل
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 2325
المشاركات: 8,979 [+]
الجنس: انثى
المذهب: سنية ولله الحمد
بمعدل : 1.80 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 41
نقاط التقييم: 1070
دآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليل

الإتصالات
الحالة:
دآنـة وصآل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : جيش أسامة المنتدى : بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة
افتراضي

بآرك الله فيكم

ونفع بكم الإسلآم والمسلمين










توقيع : دآنـة وصآل



instagram @dantwesal
قال تعالى: ( قُلْ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ ) .

لاتأسوا على أطفال اصبحوا جوعا خائفين ثم أمسوا بإذن الله في الجنة ؛ المسكين من أصبح شبعانا في قصره وأمسى خائنا لدينه وأمته
د.عبدالمحسن الأحمد

عرض البوم صور دآنـة وصآل   رد مع اقتباس
قديم 24-06-11, 09:56 PM   المشاركة رقم: 12
المعلومات
الكاتب:
تألق
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Apr 2011
العضوية: 2735
المشاركات: 6,427 [+]
الجنس: انثى
المذهب: سني
بمعدل : 1.29 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 33
نقاط التقييم: 729
تألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدع

الإتصالات
الحالة:
تألق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : جيش أسامة المنتدى : بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة
افتراضي

ما شاء الله جزاكم الله خيرا

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة










توقيع : تألق

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور تألق   رد مع اقتباس
قديم 12-08-11, 11:38 PM   المشاركة رقم: 13
المعلومات
الكاتب:
ابو سعود اليابسي المطيري
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Apr 2011
العضوية: 3341
المشاركات: 71 [+]
الجنس:
المذهب:
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 14
نقاط التقييم: 12
ابو سعود اليابسي المطيري على طريق التميز

الإتصالات
الحالة:
ابو سعود اليابسي المطيري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : جيش أسامة المنتدى : بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة
افتراضي

جزاكم الله خيرا أخي الكريم
نفع الله بكم وبارك فيكم










توقيع : ابو سعود اليابسي المطيري

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور ابو سعود اليابسي المطيري   رد مع اقتباس
قديم 06-12-11, 09:25 PM   المشاركة رقم: 14
المعلومات
الكاتب:
أم الشهيد السلفية
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Dec 2011
العضوية: 6477
المشاركات: 2,721 [+]
الجنس: انثى
المذهب: سنية سلفية
بمعدل : 0.57 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 21
نقاط التقييم: 304
أم الشهيد السلفية عطاءه مستمرأم الشهيد السلفية عطاءه مستمرأم الشهيد السلفية عطاءه مستمرأم الشهيد السلفية عطاءه مستمر

الإتصالات
الحالة:
أم الشهيد السلفية غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : جيش أسامة المنتدى : بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة
افتراضي

جزاك الله خيرا أخي الكريم على هذة المقالة










عرض البوم صور أم الشهيد السلفية   رد مع اقتباس
قديم 07-12-11, 02:55 AM   المشاركة رقم: 15
المعلومات
الكاتب:
الشاهين
اللقب:
محاور مشارك
الرتبة


البيانات
التسجيل: Oct 2011
العضوية: 5905
العمر: 41
المشاركات: 721 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: أهل السنة
بمعدل : 0.15 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 16
نقاط التقييم: 124
الشاهين سيصبح متميزا في وقت قريبالشاهين سيصبح متميزا في وقت قريب

الإتصالات
الحالة:
الشاهين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : جيش أسامة المنتدى : بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة
افتراضي

اقتباس:
ط_ قوله جل ثناؤه : { لاَ يَسْتَوِي مِنْكُمْ مَنْ أَنْفَقَ مِنْ قَبْلِ الْفَتْحِ وَقَاتَلَ ۚ أُولَٰئِكَ أَعْظَمُ دَرَجَةً مِنَ الَّذِينَ أَنْفَقُوا مِنْ بَعْدُ وَقَاتَلُوا ۚ وَكُلًّا وَعَدَ اللَّهُ الْحُسْنَىٰ ۚ } [الحديد:10 ].

أوضحت الآية تفوق درجة من أسلم قبل فتح مكة وقاتل على من أسلم بعد فتح مكة, ثم أشارت إلى أن للجميع الحسنى , والحسنى الجنة .

نعم هذا ما استدل به ابن حزم رحمه الله .

قال الشيخ عبد الله الغنيمان في شرحه للعقيدة الواسطية :

أخبر الله تعالى أنه لا يستوي الذين أنفقوا من قبل الفتح وقاتلوا مع الذين أنفقوا وقاتلوا بعد الفتح، ومع ذلك أخبر الله جل وعلا أنه وعد كلاً الحسنى. وهذه الآية استدل بها ابن حزم على أن الصحابة كلهم في الجنة، فقال: هذه الآية دليل على أنه لو شهدنا للصحابة كلهم بالجنة لما كنا قلنا إلا بالحق، لأنه سبحانه قال: نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةوَكُلًّا وَعَدَ اللَّهُ الْحُسْنَى نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة، والحسنى: دخول الجنة.

----------------------
بورك في جهودك أخي الفاضل .
شكرا جزيلا لك .










توقيع : الشاهين

(( الطاعات الخفية من أعظم أسباب صلاح النية ، فاحرص رعاك الله على الإكثار من العبادات الخفية حتى تكون من أصحاب القلوب السليمة والأحوال المستقيمة ))
د . سليمان الرحيلي

عرض البوم صور الشاهين   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 2 :
أبوعبدالله, جيش أسامة
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 03:50 PM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant