البيــت العـــام للمواضيع التي ليس لها قسم محدد

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 29-01-14, 05:48 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
تألق
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Apr 2011
العضوية: 2735
المشاركات: 6,427 [+]
الجنس: انثى
المذهب: سني
بمعدل : 1.29 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 33
نقاط التقييم: 729
تألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدع

الإتصالات
الحالة:
تألق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : البيــت العـــام

ما علمت عليه إلا خيراً



الحمدلله، والصلاة والسلام على رسول الله، نبينا محمد وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فكلمة : (ما علمت عليه إلا خيراً) كلمة ذائعة شائعة، تقال في التزكية والتعديل، ولكن أدهشني ورودها في أربعة مواقف، تستحق التأمل، وإليك نبأ هذه المواقف:
الموقف الأول: في حادثة الإفك يطعن رسولنا ـ علمت عليه خيراً ـ في عرضه، وتلقى التهمة على أحب نسائه، ويتوهم السوء في رجل من أصحابه، وهو صفوان بن المعطَّل، وتشيع هذه القالة في المدينة، إنه موقف عصيب؛ وامتحان كبير، ومع ذلك لم يتغير رأيه ـ علمت عليه خيراً ـ في عائشة، ولا في صفوان؛ بل أثنى ـ علمت عليه خيراً ـ عليهما خيراً، فقال: (من يعذرني من رجل بلغني أذاه في أهلي، فوالله ما علمت على أهلي إلا خيراً، وقد ذكروا رجلاً ما علمت عليه إلا خيراً) أخرجه البخاري ومسلم.
ولا عجب من النبي ـ علمت عليه خيراً ـ أن يقف هذا الموقف العظيم، فله القِدْح المعلى في الأخلاق الحسنة؛ والحظ الوافر من الشمائل المحمودة.
وإنك تجد كثيراً من الناس يسمعون الجرح فيمن اشتهر فضله وعلمه، فيسارعون إلى تصديق هذا الجرح، دون أن يتبينوا صدق الدعوى، ويسيرون فيه زرافات ووحداناً، ويشعلون مواقع التواصل الاجتماعي بفري عرض هذا الرجل، بناء على شائعات غير ثابتة، وأفهام غير صحيحة.
أما الرجل الحصيف الرصين، فلا يسارع إلى تصديق كل جارح؛ واتِّباع كل ناعق؛ بل يتريث ويتوانى، ولا يتكلم في أحد من الناس إلا في أمر لا تخالطه شبهة، ولا تلابسه غمة، واضح المعالم، أبلج الرسوم، ظاهر المصلحة؛ حتى يسلم من تبعات حقوق الخلق؛ لأن حقوقهم مبنية على المشاحة.
الموقف الثاني: في حادثة الإفك ـ أيضاً ـ يسأل الرسول ـ علمت عليه خيراً ـ زينب بنت جحش ـ علمت عليه خيراًا ـ عن أمر عائشة ـعلمت عليه خيراًا ـ ويقول: (يا زينب ماذا علمت؟ أو رأيت؟)
فهل قالت زينب: هذه فرصة تهتبل، وموقف يستغل، فسأذكر من مساوئ جارتي، ما يزهد الرسول ـ علمت عليه خيراً ـ فيها؟
كلا، لم تقل زينب ذلك، ولو قالته ـ وحاشاها أن تفعل ـ لقيل: هذا أمر متوقع حدوثه بين الضرات، وقد كانت أختها حمنة بنت جحش تحارب لأختها زينب، كما قالت عائشة ـ علمت عليه خيراًا: (وطفقت أختها حمنة تحارب لها، فهلكت فيمن هلك).
لكن صاحبة الشأن وهي زينب ـ علمت عليه خيراًا ـ لم تقع في شيء من ذلك، وإنما أجابت النبي ـ علمت عليه خيراً ـ لما سألها، فقالت كلمة سطرتها كتب السنة والسير، لقد قالت: (يا رسول الله أحمي سمعي وبصري، والله ما علمت عليها إلا خيراً)، قالت عائشة: (وهي التي كانت تساميني من أزواج النبي علمت عليه خيراً فعصمها الله بالورع).
سبحان الله، ما أعجب هذا! عائشة ضرتها، وهي التي تساميها في الفضل، ومعلوم ما يجري بين الضرائر من الغيرة الشديدة والحسد، ومع ذلك تقول زينب هذا القول المنصف، فلله درها، ما أغلبها لهواها، وما أعظم دينها وتقواها، فرحمة الله عليها تحوطها وتغشاها.
الموقف الثالث: وقبل أن أذكره أضع له تمهيداً، فتصور أنه نُقِل إليك عن مجلس مّا أن أحدهم قد طعن فيك، ووقع بغير حق، فداهمه أحدهم، فانبرى في الدفاع عنك بحق، فأخذ يزكيك، ويفند الكلام الذي قيل فيك، ماذا سيكون موقف هذا الرجل عندك؟
لا شك ـ بطبيعة النفس البشرية ـ أنك ستأنس لهذا الرجل، وتعده واثق المودة، صادق الإخاء.
فتأمل معي هذا الموقف: الصحابي الجليل: كعب بن مالك ـ علمت عليه خيراً ـ أحد الثلاثة الذين خلفوا في غزوة تبوك، وقد تاب الله عليهم، يذكر قصته حين كبر سنه، وكف بصره، فيذكر أحداثها وتفاصيلها، فلا يُغْفِل ذكر موقف حصل في تلك الغزوة.
يقول كعب ـ علمت عليه خيراً ـ : لم يذكرني رسول الله علمت عليه خيراً حتى بلغ تبوك، فقال وهو جالس في القوم بتبوك: (ما فعل كعب؟) فقال رجل من بني سلمة: يا رسول الله حبسه برداه، ونظره في عطفيه! فقال معاذ بن جبل: بئس ما قلت! والله يا رسول الله، ما علمنا عليه إلا خيراً. أخرجه البخاري ومسلم.

وليس أخي من ودني رأي عينه .... ولكن أخي من ودني في المغائب

الموقف الرابع: وقبل أن أذكره أضع له تمهيداً ـ أيضاً ـ فلتفترضْ أن رجلاً أتاك يسألك عن حال فلان من الناس؛ لأمر زواج أو نحوه من الحاجات التي تجوز فيها الغيبة، فأثنيت على هذا الرجل، وقلت: لا أعلم عنه إلا خيراً، وأحسبه من الصالحين، وإذا بهذا السائل يفاجئك بأنه سمع هذا الرجل المسؤول عنه في عدة مجالس يطعن فيك ويتكلم، فما أنت قائل في هذه اللحظة الحرجة التي باغتك فيها مثل هذا الكلام؟
فإن ثبتَّ على كلامك، وقلت: الرجل لا أعرف عنه إلا خيراً، والرجل من الصالحين، وكلامه فيَّ وجهة نظر، فقد أوتيت حظاً من الحلم، وأنك ممن ليس ينتقم لنفسه.
وإن قلت: عفواً، يظهر أن الرجل قد تغير بعدي، ولا يستحق مثل هذا أن يزوج، ولا أن يصاحب، فقد انتصرت لنفسك!
وقد حصل مثل هذا الموقف للإمام أحمد ـ رحمه الله ـ فماذا تُرون هذا الإمام يقول؟
يحدث المَرُّوذيفي كتاب الورع ص148، فيقول (ذكر له ـ يعني الإمام أحمد ـ رجل، فقال: ما أعلم إلا خيراً، قيل له: قولك فيه خلاف قوله فيك؟ فتبسم، وقال: ما أعلم إلا خيراً، هو أعلم وما يقول، تريد أن أقول ما لا أعلم!).
سبحان الله ! أي شيءٍ هذه الأخلاق العظام التي أوتيها هذا الإمام ، يُحدَّث ، فيقال له : إن الذي تثني عليك يطعن فيك، فلا يتغير رأيه، ولا يطيش حلمه؛ بل يتبسم، ويثني عليه بما يرى أنه أهله، ثم يعتذر لهذا الطاعن: بأنه أعلم وما يقول!
إنه التوفيق الإلهي، وإذا أراد الله بعبد خيراً طبع فيه صفات الخير، فيبذلها أسلس من الماء، لا ترى فيها عوجاً ولا أمتاً .
انتهت هذه المواقف، والخلاصة منها أنه ينبغي لمن أوتي شهامة في طباعه، وسخاوة في أخلاقه، ألا يتغير موقفه من أخيه بسبب اشتهار كلام عنه، لم يثبت، ولم يمحص، وألا يمنعه الهوى والانتصار للنفس من أن ينطق بالحق، حتى ولو كان يظن أن فيه غضاضة، والمسألة ليست باليسيرة والله، فلا يسْطيعها إلا الأفراد الموفقون، الذين ذللت لهم سبل المكارم تذليلاً، وأوتوا حظاً عظيماً في الخير والمبرات؛ ولا ينالها إلا صاحب همة علية؛ ذو مروءة جزلة؛ قد تَسَنَّمَ ذِرْوَةَ المجد، وأمَّ معالي الأمور، فكرُمت خليقته، ونبُلت نفسه، فلم تلن قناته لغامز؛ فإن النفوس سريعة التأثر، مجبولة على الانتصار للنفس، وقد قال ـ سبحانه ـ [لَوْلا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ ظَنَّ الْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بِأَنفُسِهِمْ خَيْراً وَقَالُوا هَذَا إِفْكٌ مُبِينٌ].
قال الزمخشري في الكشاف 3/213: (فيه تنبيه على أن حق المؤمن إذا سمع قالة في أخيه، أن يبني الأمر فيها على الظن لا على الشك، وأن يقول بملء فيه بناء على ظنه بالمؤمن الخير: هذا إفك مبين.
هكذا بلفظ المصرح ببراءة ساحته، كما يقول المستيقن المطلع على حقيقة الحال، وهذا من الأدب الحسن الذي قل القائم به والحافظ له، وليتك تجد من يسمع فيسكت، ولا يشيع ما سمعه..).
اللهم اهدنا لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت، واصرف عنا سيئها لا يصرف عنا سيئها إلا أنت، اللهم إنا نعوذ بك من منكرات الأخلاق والأعمال والأهواء، اللهم صل وسلم على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه.
د. صالح البهلال

الموضوع الأصلي: ما علمت عليه إلا خيراً || الكاتب: تألق || المصدر: شبكــة أنصــار آل محمــد

كلمات البحث

شبكــة أنصــار آل محمــد ,شبكــة أنصــار ,آل محمــد ,منتدى أنصــار





lh uglj ugdi Ygh odvhW










توقيع : تألق

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور تألق   رد مع اقتباس
قديم 30-01-14, 05:37 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
مهرة وصال
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية مهرة وصال


البيانات
التسجيل: Jun 2011
العضوية: 4025
المشاركات: 2,457 [+]
الجنس: انثى
المذهب: من أهل السنة والجماعة
بمعدل : 0.50 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 20
نقاط التقييم: 251
مهرة وصال عطاءه مستمرمهرة وصال عطاءه مستمرمهرة وصال عطاءه مستمر

الإتصالات
الحالة:
مهرة وصال غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : تألق المنتدى : البيــت العـــام
افتراضي

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة










توقيع : مهرة وصال

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور مهرة وصال   رد مع اقتباس
قديم 30-01-14, 10:15 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
أبـو عـبـد الـرحـمـن
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبـو عـبـد الـرحـمـن


البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 7069
المشاركات: 1,618 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سني
بمعدل : 0.35 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 17
نقاط التقييم: 188
أبـو عـبـد الـرحـمـن مدهشأبـو عـبـد الـرحـمـن مدهش

الإتصالات
الحالة:
أبـو عـبـد الـرحـمـن غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : تألق المنتدى : البيــت العـــام
افتراضي

حفظكِ الله أختاه الفاضلة وبارك بكِ










توقيع : أبـو عـبـد الـرحـمـن

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور أبـو عـبـد الـرحـمـن   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 :
لا يوجد أعضاء
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 07:47 PM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant