بيت الكتاب والسنة خاص بتفسير القرآن وأحكامه وتجويده وأيضاً علم الحديث وشرحه |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
08-05-11, 08:09 AM | المشاركة رقم: 1 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
المنتدى :
بيت الكتاب والسنة
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا والصلاة والسلام على خير مننطق الضاد وأوتي جوامع الكلم فكان أفصح الفصحاء وأبلغالبلغاء أمابعـــــــــــــــــــد فإن المتدبرَ لآياتِالكتابِ العزيزِ المتعمقَ في بلاغتهِ يدركُ كيفتغني كلمةٌعن جملةٍ، وكيف تنيرُلفظةٌ جِيْدَعبارةٍ، ومما لا ريبَ فيه أنّ القرآنَ الكريمَه وكتابُ العربيةِالأكبرِ،ومنهلُ الأدبِالخالدِ ،ومائدةُ اللهِ في أرضهِ . وهذهِ دعوةٌللتحلق حول هذهِ المائدةِ البلاغية في صحبة آيات من الكتاب العزيز،نغوصُ في معانيهِاونبحرُ مع بلاغتهِا . ونبحث عن دقيقِ معناها ، وننقبُ عن لطائفِ أسرارها،ونتريضُ في بلاغتها، سائلينَ اللهَ ـ جلّ وعلا ـ أنينيرَ بصائرنا ، وأنيشرحَ صدورَنَا .. الحلقة الأولى: قال تعالى : ( تبارك الذي بيده الملك وهو على كل شيء قدير الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم أحسن عملا وهو العزيز الغفور ") في هذه الآية قدم الحق تبارك وتعالى الموت على الحياة ،فما فائدة هذا التقديم ؟ ما فائدة التقديم في الآية الكريمة؟ ليدلل على أن الموت خلق أولا قال ابن عباس ا أراد به خلق الموت في الدنيا والحياة في الآخرة ولو كان المقصود به الحياة في الدنيا فالموت سابق عليها بدليل قول الله تعالى "وكنتم أمواتا فأحياكم ثم يميتكم ثم يحييكم" *** قال تعالى (فإن مع العسر يسرا إن مع العسر يسرا") ما فائدة التكرار فيما سبق؟ أولا :قد تكون الجملة الثانية مؤكدة للأولى . وهذا رأي ثانيا:إذا تكررت الكلمة عند العرب وكانت معرفة فهي لواحد أما إذا تكررت وهي نكرة فهي لاثنين وعلى هذا فهو عسر واحد ويسران والدليل قول النبي ( والذي نفسي بيده لو كان العسر في جحر لطلبه اليسر حتى يدخل عليه إنه لن يغلب عسر يسرين) *** قال تعالى : ( واتل عليهم نبأ ابني ءادم بالحق إذ قربا قربانا فتقبل من أحدهما ولم يتقبل من الآخر قال لأقتلنك قال إنما يتقبل الله من المتقين) لم عبر الحق تبارك وتعالى بالمفرد عن المثنى؟ لأن اللغة العربية يتوسع فيها مالا يتوسع في غيرها والعرب تطلق الواحد وتريد به الاثنين وعليه جاء قوله تعالى :" عن اليمين وعن الشمال قعيد" وعليه جاء قول شاعرهم :وإني وقيا ربها لغريب *** قال تعالى : ( وإذا أردنا أن نهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول فدمرناها تدميرا)" هل يأمر الله تبارك وتعالى إلا بالخير ؟ فكيف قال الحق تبارك وتعالى أمرنا مترفيها ففسقو ا فيها؟ الله لا يأمر إلا بالخير فهو القائل : ( إن الله لا يأمر بالفحشاء) (إن الله يأمر بالعدل والإحسان) أما الآية الكريمة التي هي موطن السؤال ففيها حذف والتقدير والله أعلم أمرنا مترفيها بالطاعة ففسقوا **** قال تعالى: (وقل الحمد لله الذي لم يتخذ ولدا ولم يكن له شريك في الملك ولم يكن له ولي من الذل و كبره تكبيرا) " الحمد إنما يكون على نعمة أنعم بها الله على الإنسان كما في قوله تعالى ( الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن) (الحمد لله الذي هدانا لِهذا) (الحمد لله الذي خلق السماوات والأرض) لأن فيها من المنافع والنعم مالا يعد ولا يحصى فأي منفعة وأي نعمة حصلت للإنسان من كونه تعالى لم يتخذ ولدا ولم يكن له شريك في الملك ؟ المنفعة الحاصلة للإنسان في ذلك أن الملك إذا كان له زوج وولد فإنما ينعم على عبيده بما يتبقى من ولده وزوجه وإذا لم يكن له ولد وزوج فإن كل إنعامه يكون مصروفا إلى عبيده . الحلقة الثانية: قال تعالى ( لقد أرسلنا نوحا إلى قومه فقال يا قوم اعبدوا الله مالكم من إله غيره إني أخاف عليكم عذاب يوم عظيم قال الملأ من قومه إنا لنراك في ضلال مبين قال يا قوم ليس بي ضلالة ولكني رسول من رب العالمين أبلغكم رسالات ربي وأنصح لكم وأعلم من الله مالا تعلمون ) وقال تعالى ( وإلى عاد أخاهم هودا قال يا قوم اعبدوا الله مالكم من إله غيره أفلا تتقون قال الملأ الذين كفروا من قومه إنا لنراك في سفاهة وإنا لنظنك من الكاذبين قال يا قوم ليس بي سفاهة ولكني رسول من رب العالمين أبلغكم رسالات ربي وأنا لكم ناصح أمين ) المتصفح لهذه الآيات الكريمات يجدها تشتمل على بيانيات تحتاج إلى توضيح أولا :في قصة نوح عبر بالفاء في قوله تعالى (فقال يا قوم اعبدوا الله ) وفي قصة هود عبر بدون الفاء في قوله تعالى( قال يا قوم اعبدوا الله ) فما السر في ذلك ؟ السر في ذلك أن نوحا كان مداوما على دعوة قومه غير متوان فيها جاء في سورة نوح ( قال رب إني دعوت قومي ليلا ونهارا) فناسبه التعقيب بالفاء، أما هود فلم يكن كذلك بل كان دون نوح في المبالغة في الدعوة ثانيا : لماذا قال ليس بي ضلالة ولم يقل ضلال كما قالوا ؟ لأن الضلالة أخص من الضلال فكانت أبلغ في نفي الضلال عن نفسه كأنه قال : ليس بي شيء من الضلال كما لو سالك سائل ألك بساتين؟ فقلت مالي بستان ثالثا :لم جمع الرسالة ؟ جمعت الرسالة هنا لاختلاف أوقاتها ولتنوع معانيها أو لأن المراد بها المرسل به وهو يتعدد. رابعا :لم عبر الحق تبارك وتعالى على لسان نوح بالجملة الفعلية في قوله :وأنصح لكم ؟ ولم عبر على لسان هود بالجملة الاسمية في قوله :وأنا لكم ناصح أمين ؟ لأن صيغة الفعل تدل على تجدده ساعة بعد ساعة وكان نوح يكرر في دعائهم ليلا ونهارا من غير تراخ _ كما ذكرنا آنفا _ فناسب التعبير بالفعل أما هود فلم يكن كذلك بل كان يدعوهم وقتا دون وقت فلهذا عبر بالاسمية خامسا :لم قال الحق تبارك وتعالى على لسان نوح وأنصح لكم بزيادة اللام ولم يقل وأنصحكم ؟ ليس هناك شيء زائد في القرآن الكريم وإنما جيء باللام زائدة للمبالغة والدلالة على إمحاص النصيحة وأنها وقعت خالصة للمنصوح له وقصد بها جانبه لا غير . الحلقة الثالثة قال تعالى : ( ولكم فيها جمال حين تريحو ن وحين تسرحون ) لم قدم الحق تبارك وتعالى الإراحة على التسريح ؟ ومعلوم أن التسريح يكون في أول النهار والإراحة تكون في آخره . أيضاً قدمت الإراحة على التسريح في قوله تعالى : (وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ ) لأن الجمال في الأنعام يكون في الإراحة أظهر وأوضح حيث تقبل ملأى البطون حافلة الضروع والله أعلم . قال تعالى : (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْـزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ) لم سمي الشهر برمضان ؟ لأنه جاء من الرمض وهو الاحتراق فهو يرمض الذنوب أي يحرقها بمعنى يمحوها ، وقيل لأن القلوب تحترق فيه من الموعظة وما فائدة قوله تعالى :(وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ)بعد قوله تعالى :(هُدًى لِلنَّاسِ )؟ ذكر أولا أنه هدى ، ثم ذكر أنه بينات من الهدى : أي من جملة ما هدى به عباده من الكتب السماوية الهادية الفارقة بين الحق والباطل وعلى هذا فلا تكرار . وما سر التعبير بعلى في السفر دون المرض ؟ المرض يبيح الفطر حتى ولو كان طارئا بخلاف السفر فهولا يبيح الفطر إلا إذا كان الإنسان مستعليا عليه و متمكنا منه بأن كان متلبسا به وقت طلوع الفجر وهذا هو سر التعبير بعلى في السفر . ولم ختمت هذه الآية بترجي الشكر ؟ لأن قبلها تيسيرا وترخيصا فناسب ختمها بذلك وذلك مطرد فحيث ورد ترخيص عُقِّب بترجي الشكر ، وحيث لم يرد ترخيص عُقِّب بترجي التقوى كما في قوله تعالى ( لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ) من آية (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ) وهذا من محاسن علم البيان *** قال تعالى:(وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ... الآية ) في هذه الآية دلالة قاطعة على أن الله جل وعلا يجيب دعاء من دعاه وفي الغالب نجد كثيرا من الداعين لا يستجاب لهم فبم نفسر ذلك؟ هناك شروط كثيرة لإجابة الدعوة منها : الطاعة ومراعاة الحلال في المأكل والمشرب وحضور القلب وقت الدعاء فمتى اجتمعت هذه الشروط حصلت الإجابة وقد روي عن النبي أنه قال : ما من مسلم دعا الله بدعوة ليس فيها قطيعة رحم ولا إثم إلا أعطاه الله بها ثلاث خصال : إما أن يعجل دعوته ، وإما أن يدخرها له في الآخرة ، وإما أن يدفع عنه من السوء مثلها إعــداد الأستاذ : محمد عبد الإله فنديس الموضوع الأصلي: فيوضات بيانية من القرآن الكريم ج1 || الكاتب: ward765 || المصدر: شبكــة أنصــار آل محمــد
المصدر: شبكــة أنصــار آل محمــد td,qhj fdhkdm lk hgrvNk hg;vdl [1
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
08-05-11, 08:16 AM | المشاركة رقم: 2 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
ward765
المنتدى :
بيت الكتاب والسنة
جزاك الله الجنة وفردوسها وجعل ماقدمت في موازين حسناتك
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
13-05-11, 09:14 AM | المشاركة رقم: 3 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
ward765
المنتدى :
بيت الكتاب والسنة
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
14-05-11, 06:53 AM | المشاركة رقم: 4 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
ward765
المنتدى :
بيت الكتاب والسنة
جزااك الله كل خير ونفع بك الإسلام والمسلمين ...
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
14-05-11, 07:19 AM | المشاركة رقم: 5 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
ward765
المنتدى :
بيت الكتاب والسنة
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
14-05-11, 10:24 PM | المشاركة رقم: 6 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
ward765
المنتدى :
بيت الكتاب والسنة
جـزاك الله كل خـير
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
28-05-11, 09:26 PM | المشاركة رقم: 7 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
ward765
المنتدى :
بيت الكتاب والسنة
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
(مشاهدة الكل) عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 1 : | |
الشـــامـــــخ |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|