بيت الحـــوار الحــــــــّر الحوار مفتوح إجتماعي إقتصادي أدبي وغيره ماعدا المواضيع السياسيه والعقائدية |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
11-06-11, 08:07 PM | المشاركة رقم: 1 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
المنتدى :
بيت الحـــوار الحــــــــّر
مقال .. " بكاء وحالات إغماء في قاعات الامتحانات! كيف ولماذا؟ ما الذي يقلق الطالب هذه الأيام؟ ما الذي يجعله يصل بالخوف إلى هذه الحدود المبالغ فيها جداً؟ وماذا يريد الطالب من تنازلات وتسطيح في شؤون العلم والتعلم والتعليم أكثر مما حدث ويحدث؟ ألم تعلن وزارة التربية والتعليم عن أن الطالب سيعتبر ناجحاً إذا حصل على 40% في المواد العلمية و30% في المواد الأدبية و50% في المواد الدينية.. حتى بات في ظني ان الطالب المرفه جداً حالياً إذا عطس سينجح ! ماذا يحدث للتعليم وإلى أي حد بات الأمر نزهة غير علمية يقطف فيها طلابنا رجالا ونساء الزمن القادم الشهادات العلمية بدون مجهود وبدون تعب وبمجرد حضور ومشاركة يمكن أن تكون لوحة صنعها له خطاط في حي المرقب..! التعليم هو حجر الزاوية الذي يستند عليه المستقبل فلماذا نفرغه تدريجياً من مضمونه ؟ ألم تلاحظ وزارة التربية والتعليم ان مخرجات التعليم تكاد تتساوى مع الصفر؟ هل الأخطاء الإملائية والسقوط اللغوي المثير للدهشة والأسلوب الركيك الذي بات سمة معيبة حتى لأدباء هذا الزمان هو محصلة مفرحة جداً للتعليم الذي نسقيه للأبناء كأنه داء كلما تخففنا منه كلما توهمنا أننا اصبحنا أصحاء ؟ في الماضي كان التعليم وبلوغ الدرجات المؤهلة للنجاح تتطلب مجهوداً مهما بدا صعباً ومهما سبب من توتر لبضعة أيام فإنه في النهاية يقدم شباباً مسؤولاً يستطيع بسهولة أن يحمل على عاتقه هم المستقبل بعقل واعٍ مستنير قادر على التحليل والتفكير والمزج بين الممكن والمستحيل. أما الآن فلقد تخصص مسؤولو التعليم في محاربة توتر الامتحانات وأصبح شغلهم الشاغل تنظيف البيوت من ضغط المذاكرة وانفعال الفهم وتحدي الدرجات، بدأوا معنا بالتراكمي ثم انتقلوا إلى التقييم الشخصي وبعد ذلك أعلنوا ان لكل مدرسة الحرية في وضع الامتحان الذي يناسب طلبتها في مرحلة الشهادة الثانوية وها هم الآن يزيحون آخر صخرة تحدٍ من أمام مسؤولي الغد وحملة الأمانة القادمين ويقولون لهم اعبروا من بوابات مدارسكم نحو الغد محملين بشهادات لا يستطيع نصفكم ان يقرأ ما فيها قراءة صحيحة.. فلماذا إذن حالات الاغماء وارتفاع صرخات الاحتجاج والبكاء، أم انها صارت عادة لا يمكن أن نغيرها وعناوين صحف بارزة لابد ان تخرج علينا مع بداية امتحانات كل عام؟! لقد أصبح من غير المستغرب أن ترى أبا أو أمّا يحترقون وهم يشاهدون لا مبالاة ابنائهم والامتحانات على الأبواب.. احدهم قال لأبيه أنا ناجح منذ الآن درجات المشاركة تغطيني.. والآخر واثق بأنه إذا حصل على 11من 30سينجح ومكتفٍ بهذا.. أما طلاب وطالبات المدارس الخاصة فهم الآن قد نسوا تقريباً معنى كلمة الاختبارات فكلهم ناجحون وبدرجات عالية، إذ أن إدارات مدارسهم قد أصدرت أوامرها مبكراً إلى المعلمين والمعلمات بحتمية كمال درجات المشاركة والامتحانات الشهرية والنصفية وعليهم حين يصححوا الأوراق توخي أقصى درجات الحرص وان يعتبروا ان الإجابة الخاطئة تحمل نية صاحبها السليمة في ان يكتب الإجابة صحيحة ويعاملوه بنيته! انني أكاد أرى هؤلاء الطلاب بعد عشر سنوات من الآن وهم يتعثرون في جهلهم في عالم لم يعد يسمح أبداً بأن يكون للجهل مكان.. عالم تنافسي القفزة فيه تعني مائة عام إلى الأمام والسقطة فيه تعني ألف عام إلى الوراء.. فكيف بالله يتنافس من قلمت أظافره وتعود أن يجد من يزيح العقبات من أمامه ويربت على ظهره ويبتسم له رغم ضعف تحصيله وانطفاء بريق العلم في وعيه ووجدانه.. فهل بعد هذا أكون رجعية إذا قلت أرجوكم عودوا بالتعليم إلى ما قبل عشرين أو ثلاثين عاماً وأعيدوا العصا للمدارس واتركوا الأولاد ليتحملوا مسؤولية نجاحهم وسقوطهم وفقاً لما بذلوا من جهد حقيقي حتى وإن أعياهم قليلاً.. فالإعياء ..لا يميت وسرعان ما سيزول وتنزاح غمامته عن شبان وشابات أقوياء يحملون الوطن بسواعد لم يرخها التدليل ولم تؤثر فيها القرارات الجديدة." * * * نظراً للمعاناة التي نعاني منها نحن المعلمات ولا أدري عن المعلمون .. أحببتُ أن نناقش هذا الموضوع معاً .. <<<للمعلومية الموضووع منقول عن معللمة عششآن كذآ
• ما رأيكم بقرارات وزارة التربية والتعليم التي تصدرها بين فترة وأخرى ؟ • من وجهة نظرك .. هل هذه القرارات لمصلحة الطالب والمعلم ؟ • أم هي قرارات لمصلحة الطالب ولضرر المعلم ؟ • ماهو تأثير تلك القرارات على الطالب والمعلم ؟ سواء كان سلبياً أم إيجابياً ! أتحــــــفونا بمداخـــلاتكم المثرية وخصوصاً المعلمين والمعلمات ~ جزيتممم خيراً تحياتي للجميع .. الموضوع الأصلي: الإختبآرآت بين المبآلغة واللآمبآلاة || الكاتب: حفيدة ع ــآئشة || المصدر: شبكــة أنصــار آل محمــد
المصدر: شبكــة أنصــار آل محمــد hgYojfNvNj fdk hglfNgym ,hggNlfNghm
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
16-06-11, 12:55 PM | المشاركة رقم: 2 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
حفيدة ع ــآئشة
المنتدى :
بيت الحـــوار الحــــــــّر
أخيه من الافضل ان يناقش صاحب الطرح لان لكل مقام مقال تختلف وجهت نظرك عن وجهت نظرها |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
(مشاهدة الكل) عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 : | |
لا يوجد أعضاء |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|