البيــت العـــام للمواضيع التي ليس لها قسم محدد |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
29-10-11, 11:12 PM | المشاركة رقم: 1 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
المنتدى :
البيــت العـــام
الجميع يعلم ان قبل كل سورة من سور القرآن الكريم عدا سورة التوبة يوجد لها بسملة وهذا كلنا مجمعين ومتفقين عليه. ولكن!! هل جميعنا يعلم ان البسملة في سورة الفاتحة تختلف عن باقي البسملات في السور ؟؟؟؟؟ والسبب هو جهلنا وعدم التحقيق في هذا الامر أبداوجه الاختلاف هل تعلم أيها المسلم أن البسملة في سورة الفاتحة تعتبر آية من آيات السورة ؟ بينما لاتعتبر في باقي السور ... وللتأكد من ذلك يمكنكم ان تفتحوا القرآن الكريم وتنظروا الى سورة الفاتحة ،، ستجدون أن البسملة يأتي بعدها رقم (1) . بينما في باقي السور البسملة تأتي فوق الآيات وتحت اسم السورة وليست مرقمة مما يكشف لنا انها ليست آية بل هي تقرأ قبل قراءة السور فقط عملا بقول النبي بما معناه (قبل كل عمل قل بسم الله الرحمن الرحيم ) ... تأثيرها على الصلاة ؟؟؟ كثير من المسلمين لا يبدأ بالبسملة عند قراءة سورة الفاتحة ويعتبرها ليست آية من الآيات بينما عدم قراءتها في الصلاة يعتبر تنقيصا في السورة الواجب قرآئتها كاملة في الركعتين الاولى والثانية من كل صلاة ونتيجة هذا التنقيص هو بطلان الصلاة بسبب تعمد تنقيص آية من السورة الواجبة!!! وهنا الفاجعة الكبرى حيث كثير من المسلمين لايعرف هذا الشيء ويصلي وراء من لايقول بالبسملة في بداية السورة وهذا خطير جدا وعلينا نشر هذه المعلومة وايصالها الى كل من لايعرفها ابراءا للذمة. هذا والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله أجمعين أرجوا نشرها لأكبر عدد ممكن من المسلمين لأهميتها أنشر تؤجر الموضوع الأصلي: خطأ في الصلاة قد يبطلها والله اعلم مهمممممممم جدا || الكاتب: محمد علي || المصدر: شبكــة أنصــار آل محمــد
المصدر: شبكــة أنصــار آل محمــد o'H td hgwghm r] df'gih ,hggi hugl lillllllll []h |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
29-10-11, 11:14 PM | المشاركة رقم: 2 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
محمد علي
المنتدى :
البيــت العـــام
بارك الله فيك
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
29-10-11, 11:15 PM | المشاركة رقم: 3 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
محمد علي
المنتدى :
البيــت العـــام
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
29-10-11, 11:34 PM | المشاركة رقم: 4 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
محمد علي
المنتدى :
البيــت العـــام
جزاكم الله خيرا ونفع بكم |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
30-10-11, 12:37 AM | المشاركة رقم: 5 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
محمد علي
المنتدى :
البيــت العـــام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أن الحمد لله نحمده ونستعينه ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا من يهد الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له أشهد أن لا إله إلاّ الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله أما بعد فقد سأل بعض إخواننا طلبة العلم عن مسألة الجهر والإسرار بالبسملة في الفاتحة في الصلاة نقول أن أصح ما جاء في هذا الباب هو حديث أنس الذي رواه مسلم فى صحيحه برقم (399) قال أنس صليت خلف النبي وأبي بكر وعمر وعثمان فكانوا يستفتحون بالحمد لله رب العالمين لا يذكرون بسم الله الرحمن الرحيم في أول قراءة ولا آخرها وفى رواية اخرى عند مسلم عن أنس أيضاً أنه قال : صليت مع رسول الله وأبي بكر وعمر وعثمان فلم أسمع أحداً منهم يقرأ بسم الله الرحمن الرحيم وقال الإمام أحمد ابن حنبل رحمه الله أن الجهر بها غير مسنون وقال الترمذي وعليه العمل عند أكثر أهل العلم من أصحاب النبي ومن بعدهم من التابعين أبو بكر وعمر وعثمان وعلي وابن مسعود وابن الزبير وعمار ويقول به الحكم وحماد والأوزاعي والثوري وابن المبارك وروى مسلم عن عائشة أن النبي كان يفتتح الصلاة بالتكبير والقراءة بالحمد لله رب العالمين وقال البعض أن مقصود قول عائشة ا بالحمد لله أي الفاتحة لكن يؤكد إسرار النبي بالبسملة في الصلاة حديث أنس السابق وقال الدار قطني ولم يصح فى الجهر بالبسملة حديث (مع أن الدار قطني روى أحاديث الجهر بها في الصلاة فى سننه وكلها ضعيفة ضعفها الغساني ) وعن الأسود قال صليت خلف عمر 70 صلاة فلم يجهر فيها بسم الله الرحمن الرحيم وقد استدل صاحب كتاب سبل السلام بجواز الجهر بالبسملة بالحديث الذي رواه النسائي وهو عن أبي هلال عن نعيم المجمر قال صليت وراء أبي هريرة فقرأ (بسم الله الرحمن الرحيم ) ثم قرأ بأم القرآن حتى اذا بلغ غير المغضوب عليهم ولا الضالين فقال آمين فقال الناس آمين ويقول كلما سجد الله أكبر واذا قام من الجلوس في الإثنتين قال الله أكبر واذا سلم قال والذي نفسي بيده أني لأشبهكم صلاة برسول الله ( ضعفة الشيخ الألبانى رحمة الله فى سنن النسائي ) قال الحافظ (اذا قيل الحافظ فقط فالمقصود ابن حجر) هو أصح حديث ورد في البسملة قال الشيخ الألباني وينبغي أن يعلم أن عبارة الحافظ لا تفيد أن الحديث صحيح إنما تعطي له صحة نسبية قال النووي لا يلزم من هذه العبارة صحة الحديث فإنهم يقولون هذا أصح ماجاء في الباب وإن كان ضعيفاً ومرادهم أرجحه أو أقله ضعفاً وقد أعل العلماء هذا الحديث بالشذوذ ومخالفة جميع الثقات الذين رووا الحديث عن أبي هريرة ولم يذكروا البسملة والحديث عند الشيخان بغير ذكر البسملة (البخاري ومسلم ) عند البخاري عن أبي سلمة أن أبي هريرة كان يصلي لهم فيكبر كلما خفض ورفع فاذا انصرف قال إني لأشبهكم صلاة برسول الله وعند مسلم أيضاً بغير ذكر البسملة وقد استدل بعض طلبة العلم بالقراءة على جواز الجهر بالفاتحة وهذا أضعف وأعجب ما يستدل به لأن الذين أخذوا القراءة عن النبي أخذوها خارج الصلاة أما هذه المسألة فهي خاصة بالصلاة وقد صح عن النبي أنه قال صلوا كما رأيتموني أصلي فمن أراد أن يجيز الجهر بالبسملة في الصلاة عليه أن يأتي بدليل صحيح على أن النبي جهر بها في الصلاة ولن يجد . أما في حكم البسملة هل هي من الفاتحة أم لا فالراجح أنها من الفاتحة جاء في السلسلة الصحيحة للشيخ الألبانى تحت رقم 1183 قال النبي اذا قرأتم الحمد لله فاقرأوا بسم الله الرحمن الرحيم إنها أم القرآن وأم الكتاب والسبع المثاني وبسم الله الرحمن الرحيم إحداها وعلى هذا تقرأ البسملة في الفاتحة والسنة الإسرار بها وقد روى ابن أبي شيبة في مصنفه عن ابراهيم أنه قال : الجهر بالبسملة بدعة والله أعلم أن الحمد لله نحمده ونستعينه ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا من يهد الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له أشهد أن لا إله إلاّ الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله أما بعد فقد سأل بعض إخواننا طلبة العلم عن مسألة الجهر والإسرار بالبسملة في الفاتحة في الصلاة نقول أن أصح ما جاء في هذا الباب هو حديث أنس الذي رواه مسلم فى صحيحه برقم (399) قال أنس صليت خلف النبي وأبي بكر وعمر وعثمان فكانوا يستفتحون بالحمد لله رب العالمين لا يذكرون بسم الله الرحمن الرحيم في أول قراءة ولا آخرها وفى رواية اخرى عند مسلم عن أنس أيضاً أنه قال : صليت مع رسول الله وأبي بكر وعمر وعثمان فلم أسمع أحداً منهم يقرأ بسم الله الرحمن الرحيم وقال الإمام أحمد ابن حنبل رحمه الله أن الجهر بها غير مسنون وقال الترمذي وعليه العمل عند أكثر أهل العلم من أصحاب النبي ومن بعدهم من التابعين أبو بكر وعمر وعثمان وعلي وابن مسعود وابن الزبير وعمار ويقول به الحكم وحماد والأوزاعي والثوري وابن المبارك وروى مسلم عن عائشة أن النبي كان يفتتح الصلاة بالتكبير والقراءة بالحمد لله رب العالمين وقال البعض أن مقصود قول عائشة ا بالحمد لله أي الفاتحة لكن يؤكد إسرار النبي بالبسملة في الصلاة حديث أنس السابق وقال الدار قطني ولم يصح فى الجهر بالبسملة حديث (مع أن الدار قطني روى أحاديث الجهر بها في الصلاة فى سننه وكلها ضعيفة ضعفها الغساني ) وعن الأسود قال صليت خلف عمر 70 صلاة فلم يجهر فيها بسم الله الرحمن الرحيم وقد استدل صاحب كتاب سبل السلام بجواز الجهر بالبسملة بالحديث الذي رواه النسائي وهو عن أبي هلال عن نعيم المجمر قال صليت وراء أبي هريرة فقرأ (بسم الله الرحمن الرحيم ) ثم قرأ بأم القرآن حتى اذا بلغ غير المغضوب عليهم ولا الضالين فقال آمين فقال الناس آمين ويقول كلما سجد الله أكبر واذا قام من الجلوس في الإثنتين قال الله أكبر واذا سلم قال والذي نفسي بيده أني لأشبهكم صلاة برسول الله ( ضعفة الشيخ الألبانى رحمة الله فى سنن النسائي ) قال الحافظ (اذا قيل الحافظ فقط فالمقصود ابن حجر) هو أصح حديث ورد في البسملة قال الشيخ الألباني وينبغي أن يعلم أن عبارة الحافظ لا تفيد أن الحديث صحيح إنما تعطي له صحة نسبية قال النووي لا يلزم من هذه العبارة صحة الحديث فإنهم يقولون هذا أصح ماجاء في الباب وإن كان ضعيفاً ومرادهم أرجحه أو أقله ضعفاً وقد أعل العلماء هذا الحديث بالشذوذ ومخالفة جميع الثقات الذين رووا الحديث عن أبي هريرة ولم يذكروا البسملة والحديث عند الشيخان بغير ذكر البسملة (البخاري ومسلم ) عند البخاري عن أبي سلمة أن أبي هريرة كان يصلي لهم فيكبر كلما خفض ورفع فاذا انصرف قال إني لأشبهكم صلاة برسول الله وعند مسلم أيضاً بغير ذكر البسملة وقد استدل بعض طلبة العلم بالقراءة على جواز الجهر بالفاتحة وهذا أضعف وأعجب ما يستدل به لأن الذين أخذوا القراءة عن النبي أخذوها خارج الصلاة أما هذه المسألة فهي خاصة بالصلاة وقد صح عن النبي أنه قال صلوا كما رأيتموني أصلي فمن أراد أن يجيز الجهر بالبسملة في الصلاة عليه أن يأتي بدليل صحيح على أن النبي جهر بها في الصلاة ولن يجد . أما في حكم البسملة هل هي من الفاتحة أم لا فالراجح أنها من الفاتحة جاء في السلسلة الصحيحة للشيخ الألبانى تحت رقم 1183 قال النبي اذا قرأتم الحمد لله فاقرأوا بسم الله الرحمن الرحيم إنها أم القرآن وأم الكتاب والسبع المثاني وبسم الله الرحمن الرحيم إحداها وعلى هذا تقرأ البسملة في الفاتحة والسنة الإسرار بها وقد روى ابن أبي شيبة في مصنفه عن ابراهيم أنه قال : الجهر بالبسملة بدعة والله أعلم الموضوع منقول ولكنني قد قرأته من قبل عن العلماء ونقلت الموضوع لأختصار النقل وسرعته |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
30-10-11, 12:42 AM | المشاركة رقم: 6 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
محمد علي
المنتدى :
البيــت العـــام
وهذه فتوى لسماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
30-10-11, 02:02 PM | المشاركة رقم: 7 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
محمد علي
المنتدى :
البيــت العـــام
|
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||
31-10-11, 08:18 AM | المشاركة رقم: 8 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
محمد علي
المنتدى :
البيــت العـــام
وبارك الله فيك أخي الكريم |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
31-10-11, 09:05 AM | المشاركة رقم: 9 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
محمد علي
المنتدى :
البيــت العـــام
شكر الله لكم أخي الأمير الفقير على التوضيح ونفع الله بكم
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
31-10-11, 07:52 PM | المشاركة رقم: 10 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
محمد علي
المنتدى :
البيــت العـــام
بعد إذنكم يغلق الموضوع ويبقى للفائدة ..
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
(مشاهدة الكل) عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 : | |
لا يوجد أعضاء |
|
|