|
24-09-12, 02:18 PM | المشاركة رقم: 1 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
المنتدى :
باب علــم الحــديـث وشرحــه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على رسولنا الكريم محمد ..وبعد فهذه حملة نشر الاحاديث الضعيفة والموضوعة والباطلة التي ضعفها اهل العلم اضعها بين ايديكم كي لايغتر بها القائلون والمتكلمون. ولكي نحذر من القول على النبي كما جاء في الحديث الصحيح {إن كذبا علي ليس ككذب على أحد من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار" رواه البخاري (1229)} {وقوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا تكذبوا علي فإنه من كذب علي فليلج النار " رواه البخاري (106} {وقوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " من حدث عني بحديث يُرى أنه كذب فهو أحد الكاذبِِينَ" رواه مسلم (1)} فاحذر يا عبد الله من نقل اي حديث الا بعد التأكد من صحته من ضعفه. وان شاء الله سوف اضع بين ايديكم بين الحين والاخر من هذه الاحاديث التي اجمعها من كتب المحدثين رحمهم الله. اعداد عبد القادر الحنبلي رئيس منتدى اشواق الجنة هذه 16 حديث ضعيف... 1-آخر الطب الكي ليس بحديث ((الجد الحثيث)) 1-ابق للصلح موضعا من كلام عمر بن ذر فعن سفيان بن عيينة كان ابن عياش يقع في عمر بن ذر فلقيه عمر فقال يا هذا لا تفرط في شتمنا وابق للصلح موضعا فإنا لا نكافئ من عصى الله فينا بأكثر من أن نطيع الله فيه((الجد الحثيث)) 3- لا راحة للمؤمن دون لقاء ربه هذا من كلام بعض السلف((احاديث الصاص لابن تيمية)) 4-حديث العقل إن الله عز وجل لما خلق العقل قال له أقبل ثم له أدبر فأدبر فقال وعزتي وجلالي ما خلقت خلقاً أشرف منك فبك آخذ وبك أعطيهذا" الحديث كذب موضوع باتفاق أهل العلم والذين يروونه ذكروه في فضل الإنسان وأما ما يظن بعض الناس المراد بع العقل الفعال فهذا قول من يقول من المعتزلة والملاحدة الذين يقولون بأن العقل الفعال هو المبدع لهذا العالم وهذا مما مخالف لما اتفقت عليه الرسل مما هو مخالف لصريح العقل((احاديث القصاص لابن تيمية)) 5- أتاني جبريل وعليه قباء أسود في زي ولد العباس رواه الشاه بن شير ياميان وكان يضع الحديث ((معرفة التذكرة)) 6- أتاني جبيرل فقال أجب من شئت فإنك مفارق رواه مدرك بن عبد الرحمن الطفاوي يروي عن حميد ما لا يتابع عليه ((معرفة التذكرة)) 7- حديث اتخذوا السراري فإنهن مباركات الأرحام" قال العقيلي لا يصح في السراري عن النبي - - شيء((الؤلؤ المرصوع)) 8- حديث اتخذوا عند الفقراء أيادي فإن لهم دولة يوم القيامة فإذا كان يوم القيامة نادى مناد سيروا إلى الفقراء فيعتذر إليهم كما يعتذر أحدكم إلى أخيه في الدنيا" قال ابن حجر لا أصل له قال السخاوي بعد إيراد أحاديث بمعناه وكل هذا باطل ((الؤلؤ المرصوع)) 9- حديث اجتمعوا وارفعوا أيديكم فاجتمعنا ورفعنا أيدينا ثم قال اللهم اغفر للمعلمين ثلاثا كيلا يذهب القرآن وأعز العلماء كيلا يذهب الدين" موضوع وكذا اللهم اغفر للمعلمين وأطل أعمارهم وبارك لهم في كسبهم" موضوع كذا في اللآليء((المصنوع في معرفة الحديث الموضوع)) 10- حديث اللهم اغفر للمعلمين ثلاثا كيلا يذهب القرآن وأعز العلماء كيلا يذهب الدين" موضوع كذا في اللآليء ((المصنوع لمعرفة الحديث الموضوع)) 11-ما ترك عبد شيئا لله لايتركه إلا لله إلا عوضه منه ماهو خير له في دينه ودنياه . ( موضوع بهذا اللفظ ) _ وقد صح الحديث بدون قوله في آخره في دينه ودنياه وهو بلفظ إنك لن تدع شيئا لله عز وجل إلا بدلك الله به ما هو خير لك منه . وسنده صحيح ((السلسلة الضعيفة للشيخ الالباني)) 12- تنكبوا الغبار فإنه منه تكون النسمة . ( لا أعلم له أصلا ) _ وقد روى ابن سعد في الطبقات الكبرى فقال عن ابن سندر مولى النبي قال أقبل عمرو بن العاص وابن سندر معهم فكان ابن سندر ونفر معه يسيرون بين يدي عمرو بن العاص فأثاروا الغبار فجعل عمرو طرف عمامته على أنفه ثم قال اتقوا الغبار فإنه أوشك شيء دخولا وأبعده خروجا وإذا وقع على الرئة صار نسمة ( ولا يصح من قبل سنده )((السلسلة الضعيفة للشيخ الالباني)) 13- اثنتان لا تقربهما الشرك بالله والإضرار بالناس . ( لا أصل له ) _ . وقد اشتهر بهذا اللفظ ولم أقف عليه في شيء من كتب السنة ولعل أصله ما في الإحياء للغزالي 185/2 قال خصلتان ليس فوقهما شيء من الشر الشرك بالله والضر لعباده وخصلتان ليس فوقهما شيء من البر الإيمان بالله والنفع لعباد الله . وهو حديث لا يعرف له أصل((السلسلة الضعيفة للشيخ الالباني)) 14- اعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا واعمل لآخرتك كأنك تموت غدا . ( لا أصل له ) _ وإن اشتهر على الألسنة . وقد روي مرفوعا عن عبدالله بن عمرو بن العاص عن رسول الله أنه قال فذكره في تمام حديث أوله إن هذا الدين متين فأوغل فيه برفق ولاتبغض إلى نفسك عبادة ربك فإن المنبت لاسفرا قطع ولاظهرا أبقى فأعمل عمل امرئ يظن أن لن يموت أبدا واحذر حذر ( إمرئ ) يخشى أن يموت غدا . ( وهذا سند ضعيف ) _ وبه علتان . لكن يغني عنه قوله إن هذا الدين يسر ولن يشاد هذا الدين أحد إلا غلبه فسددوا وقاربوا وأبشروا . . . أخرجه البخاري في صحيحه من حديث أبي هريرة مرفوعا . وفد روي الحديث بنحوه من طريق أخرى انظر الحديث رقم 874 . أصلحوا دنياكم((السلسلة الضعيفة للشيخ الالباني)) 15-حديث قليل من التوفيق خير من كثير من العلم ((الاحياء للسبكي)) 16- حديث كلموا الناس بما يعرفون((الاحياء للسبكي)) ========================= وفقنا الله واياكم لما يحبه ويرضاه وانتظرونا قريباً ان شاء الله المصدر: شبكــة أنصــار آل محمــد hghph]de hgqudtm(2) |
||||||||||||||||||||||||||||||||||
04-10-12, 03:00 AM | المشاركة رقم: 2 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
النصر قادم
المنتدى :
باب علــم الحــديـث وشرحــه
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
13-03-13, 06:20 PM | المشاركة رقم: 3 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
النصر قادم
المنتدى :
باب علــم الحــديـث وشرحــه
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2) | |
(مشاهدة الكل) عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 : | |
لا يوجد أعضاء |
|
|