بيت الـلـغـة العــربـيـة هنا لغة العقيدة، وسياج الشريعة، وهوية كل مسلم |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
19-05-15, 10:44 PM | المشاركة رقم: 1 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
المنتدى :
بيت الـلـغـة العــربـيـة
(المقال عن تجربة ذاتية في دراسة البلاغة وتدريسها) البلاغة أحد أقطاب علوم اللغة العربية، وهي وثيقة الصلة بالقرآن الكريم والسنة النبوية، ومنها يُدْخَل إلى رحاب المعاني التي تنطوي عليها المفردات والتراكيب. والبلاغة قمّة لا يوصَل إليها إلا بمراقٍ توطَأُ بتأنٍّ، شأنها شأنُ أي علم وفن. وهي تضم تحتها ثلاثة فنون: المعاني والبيان والبديع، وعليه فكلّ فنّ منها له باب إذا أتقنته تفيَّأْتَ البلاغة بكل ارتياح، بل وتبلغ بك السعادة بهذا العلم كل مبلغ؛ إذ كل باب هو علم بذاته، فمن حاز البلاغة حاز جُلَّ علوم اللغة بلا مبالغة وإليك التفصيل: التعريف بأقسام علوم البلاغة والمدخل لكل قسم: أولا: علم المعاني "هو علم يعرف به أحوال اللفظ العربي والتي يطابق بها مقتضى الحال" هذا العلم يدرس (أحوال الإسناد) وتراكيب الكلام والأسرار التي تنطوي تحت كل تركيب، والسبب في اختيار هذا التركيب في هذا المقام، والمقصود من أحوال الإسناد: الأحوال التي تعترض الجملة العربية من: تقديم وتأخير/ تعريف وتنكير/ الذكر والحذف، ويدرس الفصل الوصل والإيجاز والإطناب...إلخ. وكل هذه المسائل بابها الأعظم هو: علم النحو، إذ النحو "يبحث في أصول تكوين الجملة" وغايته أن "يحدد أساليب تكوين الجمل ومواضع الكلمات ووظيفتها فيها" لذا قام الدكتور السامرائي بشرح النحو من جهة المعاني ولم يقف على القواعد النحوية الظاهرية فقط، وسمى كتابه "معاني النحو" وهذا من فقهه وفقه الله، فمن أتقن علم النحو سهُل عليه علم المعاني، والصعوبة التي يجدها دارس علم المعاني أو حتى القارئ فيه مكمنها ضعفه في علم النحو. ثانيا: علم البيان " اُصول وقواعد يُعرف بها ايراد المعنى الواحد بطرق متعدّدة وتراكيب متفاوتة: من الحقيقة والمجاز، والتشبيه والكناية" فعلم البيان يدور حول الصور والأخيلة التي توجد في التشبيه والمجاز والكناية، يمكن القول أنه علم مكانه الخيال الخصب، وبابه الأعظم هو: علم الأدب شعرا ونثرا، فمن أكثر القراءة في كتب الأدب خَصُبَ خياله، وعرف مقاصد العرب من التشبيه وأنواعه، وفهم المجاز على حقيقته وتخلّص من الخلافات التي تدور حوله، واستقبل النصوص بوعي تام. ثالثا: علم البديع " هو علم يعرف به وجوه تحسين الكلام. " هو علم يتعلق بالتحسين والزخرفة لمعانٍ مقصودة، وهو شديد الصلة بالمفردة وما يتعلق بها من: معنى وجرس، وما يعتريها من تقلبات اشتقاقية وعلاقتها بما يشبهها أو يضادها... إلخ. وعليه فبابه الأعظم هو: علم المعاجم وفقه اللغة. فمن أتقنهما انقاد له علم البديع وتخلص من التكلفات البديعية التي يتكلفها بعض الكتّاب. المختصر: مفاتيح علوم البلاغة: علم المعاني مفتاحه: النحو علم البيان مفتاحه: الأدب علم البديع مفتاحه: المعاجم وفقه اللغة وعليه فقبل أن تدخل لرحاب البلاغة تفيأ أولا تحت ظلال وسائلها. والله الموفق. تألق
الموضوع الأصلي: كيف تُدْرَسُ البلاغةُ؟ / مقالٌ بلاغيّ || الكاتب: تألق || المصدر: شبكــة أنصــار آل محمــد
المصدر: شبكــة أنصــار آل محمــد ;dt jE]XvQsE hgfghymE? L lrhgR fghyd~
التعديل الأخير تم بواسطة تألق ; 25-08-15 الساعة 06:32 PM |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
02-09-15, 08:39 PM | المشاركة رقم: 2 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
تألق
المنتدى :
بيت الـلـغـة العــربـيـة
كيف أُدّرِّس البلاغةَ؟ سؤال / كيف أُدَرِّس البلاغة لأول مرة لطلاب علم شرعي مبتدئين جدا؟ أولا: لابد أن يكون المعلم لديه تصوّر واضح عن سبب نشأة علم البلاغة. وهذا رابط كتاب عن ذلك للدكتور شوقي ضيف. http://ia700401.us.archive.org/29/items/loga10/092.pdf ثانيا: يكون لديه مفهوم راسخ عن معنى البلاغة. ثالثا: يكون لديه رؤية تامة عن أهداف البلاغة. رابعا: يعرف حال طلابه فيعطيهم ما يعلم أنهم بحاجة إليه، فتدريس البلاغة لطلاب الشريعة المبتدئين (كما في المعاهد النسائية، والدبلوم الشرعي) يختلف عن تدريسها لطلاب اللغة العربية المبتدئين؛ لأن البلاغة من صميم تخصصهم. بعد ذلك تبدأ الخطوات العملية وهي: 1- يختار المعلم الكتاب المناسب للمبتدئين، ومن المقترحات: كتاب دروس البلاغة بشرح الشيخ العلامة ابن عثيمين رحمه الله. https://ia601406.us.archive.org/16/items/FP87010/87010.pdf 2- الدرس الأول ينبغي أن يكون عن نبذة توصيفية لعلم البلاغة تشمل: سبب نشأة البلاغة كعلم مستقل، وعلاقة البلاغة بلغة العرب، وعلاقتها بالقرآن والسنة، وأهداف دراستها. وكل هذه المحاور متصلة ببعضها، متولدة عن بعضها البعض. 3- ثم ينتقي المعلم من دروس الكتاب ما يغلب على ظنه أنه سيكون قريبا لفهم الطلاب؛ إذ ليس مطلوبا أن يعطي طلابه كل مسائل البلاغة؛ فبعضها دقيق لا يحسن أن يكون للمبتدئين كمسائل الوصل والفصل، ومتعلقات الفعل، والحذف والذكر. فهذه تؤجل لمرحلة ثانية. 4- يربط المعلم بين المسألة وتطبيقها من القرآن والسنة؛ لأن هذا هو الثمرة، ويبتعد عن الأمثلة التقليدية التي تتناقلها الكتب بعضها عن بعض، وهنا فائدة يَحسُن الاطّلاعُ عليها: https://twitter.com/1401Shfa/status/637855215522156545 5- ينبغي أن نستحضر المقال الأول وما فيه من بناء صحيح قبل الولوج لعلم البلاغة حتى تؤتَى ثماره طيبة يانعة. والله الموفق. (المقال قابل للزيادة)
التعديل الأخير تم بواسطة تألق ; 14-09-15 الساعة 10:38 PM |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
02-09-15, 08:48 PM | المشاركة رقم: 3 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
تألق
المنتدى :
بيت الـلـغـة العــربـيـة
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
08-09-15, 06:26 AM | المشاركة رقم: 4 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
تألق
المنتدى :
بيت الـلـغـة العــربـيـة
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
08-09-15, 02:40 PM | المشاركة رقم: 5 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
تألق
المنتدى :
بيت الـلـغـة العــربـيـة
الانتباه للمسائل العقدية البلاغية (المدخل إلى دراسة بلاغة أهل السنة والجماعة) للدكتور محمدالصامل (التوجيه البلاغي لآيات العقيدة) للدكتور يوسف العليوي
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
(مشاهدة الكل) عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 1 : | |
تألق |
|
|