العودة   شبكــة أنصــار آل محمــد > قســم الموسوعة الثقافية > بيت الـلـغـة العــربـيـة

بيت الـلـغـة العــربـيـة هنا لغة العقيدة، وسياج الشريعة، وهوية كل مسلم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 23-10-15, 09:52 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
تألق
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Apr 2011
العضوية: 2735
المشاركات: 6,427 [+]
الجنس: انثى
المذهب: سني
بمعدل : 1.29 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 33
نقاط التقييم: 729
تألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدع

الإتصالات
الحالة:
تألق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : بيت الـلـغـة العــربـيـة

أعاجم المنابر!




وبينما أنا محلِّق في سماء الإبداع الأدبي أكدُّ وأجدُّ حتى أختار مِن روائع الأمثلة وعظائم العبارات من القرآن والسنَّة المطهَّرة وكتابات الأعلام في الأمة من كتَّاب القصَّة والشِّعر، ومحاولة الإحاطة ببعضٍ من مقوِّمات وأركان الإبداع؛ أتريَّض في الحقول، أعطي لعقلي وفكري فرصةَ السياحة لكيلا لا أكتب ما كُتب قبلُ، أو لئلا أكون قد نقلتُ ونسخت نصًّا دون الإتيان بالجديد؛ أضجع وأقوم تأتيني الفكرة لمعايير الإبداع، ألتفت إلى كتاب أو نصٍّ أو شعر أو قصة، تُعجبني الصورة، تراودني نفسي الأمارة بالكتابة أن أختارها يُوفِّقني الله عزَّ وجلَّ لجميل الصور وأروعها؛ أتريض في بُستان القرآن المُمتع المجيد، وفي يوم الجمعة حيث الإنصات بتمعُّن وانتباه لمُرتقي المنبر، ربما أتى بما لم يتطرَّق له فكري، ولا يُحيط به قلمي، وإني لأَشهد شهادة لله عز وجلَّ أن خطباء كُثُرَ جلستُ إليهم أستمع، فلما انفضضنا من حولهم أوحت كلماتهم إلى رأسي بفكرة جديدة، فأصبحتُ مُدانًا لهذا العالِم بفِكرتي الجديدة.

لكن ما حدث تلك المرة أنزلني من شامخ عالٍ إلى خفْضٍ، وأقعَدني عن الإبحار برًّا وبحرًا في سماء الإبداع؛ إذ ارتقى المنبر من لا يوظِّف أيَّ حرف جرٍّ ولا تَستقيم له الجملة، ولا يَذكُر الواقعة بسند سليم، ولا أقول: هي الأولى له في
الخطابة؛ فكم له من عقود يَرتقيها ولا يتقيها؟! إن هو تجاوز حد الاهتمام بالمستمعين!

والكارثة لا تَكمن في ألسنة النقد ممَّن يعرفون القواعد أو يسلخونه حين ينتهي بأخطائه الفوادح؛ لكنَّ الكارثة في أولئك البسطاء من الناس، الذين هم في اشتياق
لخطيب يَذكُر لهم المأثور أو يتحدث في المناسبات الطيبة؛ كالهجرة النبوية الشريفة، أو مولد النبي أعاجم المنابر!؛ إذ كل كلمة يقولها بها غير ملقٍ لها بالاً وغير حريص على تمام صحَّتها لتترسَّخ في آذانهم، فما بالُنا لو قلَب القواعدَ، ورفع المنصوب، ونصب المرفوع، وجرَّ ما لا يستحقُّ الجرَّ، وأهمل عمل النواسِخ مِن فعل وحرف، وتجاهل الظرف، وأصبحنا في شبة محمصة تلوك الكلمات، لا هو آت بجديد يُحمد له، ولا هو مُتمسِك بمأثور فيُحسن سردَه.

وفوق كل ذلك - وهو الأولى بالانتباه له -
الخطيب الذي لا يُجيد الخطبة، ويُكثر من الأخطاء، يصرف الكثير من الناس عن مفاد الخطبة ولذَّة الجمعة، وربما فقدنا ساعة الإجابة بسبب تتبُّعِنا لأَخطائه.

الأمر ليس اصطيادًا ونقدًا، قدر ما هو حالة فقْد لكثير من قيَمٍ ومعايير اختيار الخطيب الأمثل الذي إن نُودي في الناس تفوَّه بالذِّكر يُخرج الحرف إخراجًا كما أُنزِل، ويَنطِق الجملة كمَن يقول للمُستمع ألا فأَعرب! رحم الله جهابذةً كانوا إذا ارتقوا المنابر اشرأبَّت لهم الأعناق، وما صرَفها إلا انتهاء الخطبة.

وسبَق ان قمت برفع مقالتين بصدد ذلك على شبكة الألوكة الطيِّبة، ونُشرا بكتابي و"تمرَّد القلم".

الأوَّل بعنوان
إفلاس: "إنَّ المُفلِس هو مَن ركَن لما حَوَتْه رأسُه من علم وفهم، ونظَرَ لمن حوله أنهم الأدنى وأنه الأعلى، فإذا نُودِي في الناس ليتفوَّه ويتكلَّم ملَّ الناس كلامه، وقالوا: سمعنا كثيرًا، وما زدنا في العلم بسطةً بك؛ إذ إنه لم يستبصر، ولم يقارن، ولم يطَّلع لما عرض الآخر من فهم ورؤية، ومن ثَمَّ فإن الإفلاس طامة كبرى لا تزول إلا بالكسب الجديد، والقناعة بأنَّ "رأيي أنا صواب يحتمل الخطأ، ورأي غيري خطأ يحتمل الصوابَ"[1].

وثانيها المعنون بـ "
مأساة الفعل الناسخ":
الخطيب ربما كسر قاعدة نحْوية، لو كنا في أَوْج عصور الفكر العربي لقامت الدنيا ولم تقعد، أم الذين درَّسوا له ولم يتحرَّوا علمه واستيعابه، قبل أن يمنحوه شهادةً يرتقي بها منبر الدعوة؛ ليتفوه في الناس، أم أن خروج الناس على العربية خروجَ الخوارج على الإمام عليٍّ، والتماسَهم رضا الغَرْب، هو ما أنساهم أوَّلِيَّات قواعد النحو؟

لم أجد جوابًا غيرَ: نحن أضعنا العربيةَ!

مع خالص التعازي لـ"كان" وصويحباتها اللواتي يرفعن المبتدأ، وينصبن الخبر
[2].

إن الخطيب المُجيد أحيانًا قد يكون قد فُوجئ بارتقاء المنبر غير جاهز أو مستعد أو مهيَّأ لدرس بعينه، لكن ذاكرته التي حوت الكثير ورأسه الذي وعى بعضًا من القرآن بتدبُّر وتمعُّن قادر على أن يجعله كمن قرأ قبل ارتقاء المنبر.

أنا لا أذكر الأمر افتخارًا وشماتةً، قدر ما هو حسرة على التهاون والتضييع للعربية، أنَّى تعود إلا من خلال كتابنا المقدس قرآننا الكريم؟! ذلك الذي قيل فيه ممن لم يكونوا مسلمين: "إن له لحلاوة، وإن عليه لطلاوة، وإن أعلاه لمثمِر، وإن أسفله لمغدق، وإنه يعلو ولا يُعلى عليه".

رجاءً أيها الخطباء، اتقوا الله في جمهوركم، فأنتم مَوقوفون أمام ربكم، وسوف تُسألون عن الأمانة والرسالة.

والآن أعود للتحليق ثانية في سماء الإبداع الأدبي، داعيًا المولى عزَّ وجلَّ أن يجعل حب العربية والقرآن في أفئدة أولادنا وبناتنا والمسلمين.


[1]إفلاس، شبكة الألوكة؛ محمد صادق عبدالعال، وأيضًا نشر بكتاب وتمرَّد القلم مقال: "إفلاس" (ص: 33) الصادر عن دار النيل بالمهندسين مصر للنشر والطبع والتوزيع.

[2]مأساة الفعل الناسخ، شبكة الألوكة؛ محمد صادق عبدالعال، وأيضًا نُشر بكتاب وتمرَّد القلم مقال: "مأساة الفعل الناسخ" (ص: 28) الصادر عن دار النيل بالمهندسين مصر للنشر والطبع والتوزيع.







محمد صادق عبدالعال




الموضوع الأصلي: أعاجم المنابر! || الكاتب: تألق || المصدر: شبكــة أنصــار آل محمــد

كلمات البحث

شبكــة أنصــار آل محمــد ,شبكــة أنصــار ,آل محمــد ,منتدى أنصــار





Huh[l hglkhfv!










توقيع : تألق

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور تألق   رد مع اقتباس
قديم 24-10-15, 01:08 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
عزتي بديني
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Aug 2011
العضوية: 5178
المشاركات: 4,486 [+]
الجنس: انثى
المذهب: أهل السنة والجماعة
بمعدل : 0.93 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 27
نقاط التقييم: 510
عزتي بديني في إبداع مستمرعزتي بديني في إبداع مستمرعزتي بديني في إبداع مستمرعزتي بديني في إبداع مستمرعزتي بديني في إبداع مستمرعزتي بديني في إبداع مستمر

الإتصالات
الحالة:
عزتي بديني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : تألق المنتدى : بيت الـلـغـة العــربـيـة
افتراضي

الله المستعان
رفع الله قدركِ










عرض البوم صور عزتي بديني   رد مع اقتباس
قديم 19-02-18, 07:07 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
ALSHAMIKH
اللقب:
مــشـــرف عـــام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ALSHAMIKH


البيانات
التسجيل: Sep 2011
العضوية: 5543
العمر: 45
المشاركات: 2,657 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: موحد سني سلفي
بمعدل : 0.55 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 94
ALSHAMIKH سيصبح متميزا في وقت قريب

الإتصالات
الحالة:
ALSHAMIKH غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : تألق المنتدى : بيت الـلـغـة العــربـيـة
افتراضي

قال نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
"
من صنع إليه معروفا فقال: جزاك الله خيرا، فقد أبلغ في الثناء"
سنن الترمذي حكم الحديث: صحيح

فجزاكم الله خيراً ونفع الله بكم وبما قدمتم وجعله في موازين حسناتكم










توقيع : ALSHAMIKH

يسرنا متابعتكم وتواصلكم عبر الحسابات التالية

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة- نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور ALSHAMIKH   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 1 :
ALSHAMIKH

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 12:27 PM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant