العودة   شبكــة أنصــار آل محمــد > قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج > بيت موسوعة طالب العلم

بيت موسوعة طالب العلم كـل مايخص طالب العلم ومنها الفتــاوى

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 13-01-19, 10:35 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
أبو روميساء
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Nov 2018
العضوية: 11910
المشاركات: 61 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: أهل السنة والجماعة
بمعدل : 0.03 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 7
نقاط التقييم: 22
أبو روميساء على طريق التميز

الإتصالات
الحالة:
أبو روميساء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : بيت موسوعة طالب العلم

👖 لماذا لا يستجيب الناس بشأن الاسبال؟
وحكم اسبال البنطلون

السؤال: حديث النبي ﷺ: " مَنْ جَرَّ ثَوْبَهُ خُيَلَاءَ لَمْ يَنْظُرِ اللهُ إِلَيْهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ " ما المقصود بالخيلاء فهل إن جر ثوبه بغير خيلاء جائز؟

الجواب:
والله مسألة مهمة.
والناس يفهمون المسألة للأسف على وجه مخطئ.
النبي ﷺ بين أن الذي يجر ثوبه خيلاء فقال النبي ﷺ في هذا الذي يجر ثوبه بخيلاء، عن أبي ذر لماذا يستجيب الناس بشأن الاسبال؟ قال: قال رسول الله لماذا يستجيب الناس بشأن الاسبال؟ : " ثَلَاثَةٌ لَا يُكَلِّمُهُمُ اللهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، وَلَا يَنْظُرُ إِلَيْهِمْ، وَلَا يُزَكِّيهِمْ، وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ " أخرجه مسلم (106).

هذه ثلاث عقوبات .

وحديث أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: ( مَا أَسْفَلَ مِنْ الْكَعْبَيْنِ مِنْ الْإِزَارِ فَفِي النَّارِ ) رواه البخاري (5787)

هذه عقوبة غير عقوبة من جر خيلاء، هذه عقوبة وهذه عقوبة.

فدل هذا على أن ما تحت الكعب حرام لأن النبي ﷺ فرق بين الذي جر خيلاء والذي جر بغير خيلاء ،مع انتباه شديد جدا أن الذي يقع في الخيلاء يقع فيه وهو لا يشعر وأن الإنسان قد يبدأ بجر الإزار غير خيلاء فيصبح يجره خيلاء وهو لا يشعر.
وقد ثبت في سنن أبي داود حديث أَبِي جُرَيٍّ جَابِرِ بْنِ سُلَيْمٍ أنه سمع النبي لماذا يستجيب الناس بشأن الاسبال؟ يقول : (َإِيَّاكَ وَإِسْبَالَ الْإِزَارِ فَإِنَّهَا مِنْ الْمَخِيلَةِ، وَإِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمَخِيلَةَ ) ، رواه أبو داود (4084) وصححه الألباني في "السلسلة الصحيحة" (770).

كل مسبل عنده خيلاء شاء من شاء وأبى من أبى لكلام النبي ﷺ.
لكن الباعث الذي يجعلك تجر إزارك خيلاء فإن فعلت هذا وأنت تريده فهذا لك عليه عند الله ثلاث عقوبات، وأما إن كنت لا تريده فهو في النار هذا شيء وهذا شيء .

فالأمران يدلان على الحرمة وعلى المنع.
لو واحد يقول أبو بكر رضي الله تعالى عنه كان يجر ثوبه خيلاء؟ معاذ الله ما كان هكذا أبو بكر، أبو بكر رضي الله تعالى عنه كان إزاره يسترخي لأنه رجل نحيف يعني أبو بكر رضي الله تعالى عنه من شدة نحافته كان إذا لبس سروالا فالسروال ينزل فخاف أبو بكر رضي الله تعالى عنه أن يكون قد جر ثوبه خيلاء فسأل النبي ﷺ فقال النبي ﷺ " لَسْتَ مِمَّنْ يَصْنَعُهُ خُيَلَاءَ ".

فهل أنت مباشرة تشبه نفسك بأبي بكر!!!.

أبو بكر رضي الله تعالى عنه لم يجر إزاره خيلاء.

أبو بكر رضي الله تعالى عنه كان ثوبه يسترخي لأنه غير سمين.

فالرجل منا اليوم يجر ثوبه خيلاء ويقول لك أنا مثل أبو بكر والنبي لماذا يستجيب الناس بشأن الاسبال؟ قال لأبي بكر ،" لَسْتَ مِمَّنْ يَصْنَعُهُ خُيَلَاءَ " وهذا مشهور جدا عند الناس اليوم.
فالذي جاز لأبي بكر لا يجوز لك.
من أبو بكر لماذا يستجيب الناس بشأن الاسبال؟ ومن أنت؟ مع أن أبا بكر لماذا يستجيب الناس بشأن الاسبال؟ ما كان يجر ثوبه أصلا.
عمر لماذا يستجيب الناس بشأن الاسبال؟ ، في صحيح البخاري في مرض وفاته لما طُعن وهو في النزع رأى شابا إزاره تحت كعبيه فقال عمر له : يَا بْنَ أَخِي، ارْفَعْ إِزَارَكَ فَإِنَّهُ أَتْقَى لِرَبِّكَ وَأَنْقَى لِثَوْبِكَ "رواه البخاري برقم 3700.
هذا عمر وهو في النزع وهذا في البخاري.
فنحن مأمورون أن لا نجر الثوب لا خيلاء ولا غير خيلاء لأنه لو جررنا غير خيلاء فيُفضي بنا الأمر إلى أن نجره خيلاء. والخيلاء هو الذي لا ينتفع بالموعظة.
لماذا الناس تسمع كلاما كثيرا ولا تتجاوب؟ !!
سؤال يحتاج إلى جواب.

سؤال من أحد الحضور: البنطال الذي يكون تحت الكعب؟
النبي ﷺ قال : مَا أَسْفَلَ مِنْ الْكَعْبَيْنِ مِنْ الْإِزَارِ فَفِي النَّارِ ولا أستطيع أن أقول شيئا غير ما قال النبي ﷺ، النبي ﷺ يتكلم معنا بكلام عربي واضح جلي ما يحتاج الواحد أن يسأل ، فالكلام واضح جدا "مَا أَسْفَلَ مِنْ الْكَعْبَيْنِ مِنْ الْإِزَارِ فَفِي النَّارِ " فماذا نقول خلاف هذا ؟.
نحن الآن ما نلبس فوق الكعبين ننظر للأوربيين يعملون موديل نعمل مثلهم، لما يلبسوا فوق الكعبين نحن نلبس مثلهم ،وهو موجود للنساء وللأسف الكبير.

والله تعالى أعلم .

⬅ مجلس فتاوى الجمعة

٧، ربيع الآخِر، ١٤٤٠ هـ
١٤ - ١٢ - ٢٠١٨ افرنجي

↩ رابط الفتوى:

http://meshhoor.com/fatwa/2614/

⬅ خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان ✍🏻✍🏻


كلمات البحث

شبكــة أنصــار آل محمــد ,شبكــة أنصــار ,آل محمــد ,منتدى أنصــار





glh`h gh dsj[df hgkhs faHk hghsfhg? ,p;l hsfhg hgfk'g,k hghsfhg? hgfk'g,k hgkhs hsfhg faHk dsj[df










عرض البوم صور أبو روميساء   رد مع اقتباس
قديم 14-01-19, 10:18 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
خواطر موحدة
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 3393
المشاركات: 7,543 [+]
الجنس: انثى
المذهب: سني
بمعدل : 1.61 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 29
نقاط التقييم: 106
خواطر موحدة سيصبح متميزا في وقت قريبخواطر موحدة سيصبح متميزا في وقت قريب

الإتصالات
الحالة:
خواطر موحدة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو روميساء المنتدى : بيت موسوعة طالب العلم
افتراضي

رفع الله قدركم وجزاكم خيرا ..










توقيع : خواطر موحدة

ربي اغفر لي وتب علي إنك أنت التواب الرحيم

عرض البوم صور خواطر موحدة   رد مع اقتباس
قديم 15-01-19, 09:17 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
عبق الشام
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبق الشام


البيانات
التسجيل: May 2013
العضوية: 10575
المشاركات: 2,898 [+]
الجنس: انثى
المذهب: سنية
بمعدل : 0.69 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 18
نقاط التقييم: 111
عبق الشام سيصبح متميزا في وقت قريبعبق الشام سيصبح متميزا في وقت قريب

الإتصالات
الحالة:
عبق الشام غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو روميساء المنتدى : بيت موسوعة طالب العلم
افتراضي

جزاكم الله خيرا










توقيع : عبق الشام


عن حذيفة رضى الله عنه، أنه أخذ حجرين، فوضع أحدهما على الآخر، ثم قال لأصحابه:
هل ترون ما بين هذين الحجرين من النور؟
قالوا: يا أبا عبد الله، ما نرى بينهما من النور إلا قليلا.
قال: والذي نفسي بيده، لتظهرن
البدع حتى لا يُــرى من الحق إلا قدر ما بين هذين الحجرين من النور،والله، لتفشون البدع حتى إذا ترك منها شيء،
قالوا: تُركت السنة !.

.
[البدع لابن وضاح ١٢٤]
" سنية " سابقاً ~

عرض البوم صور عبق الشام   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 4 :
أبو روميساء, خواطر موحدة, عبق الشام, عزتي بديني

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 06:31 PM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant