العودة   شبكــة أنصــار آل محمــد > قســم الموسوعة الثقافية > البيــت العـــام

البيــت العـــام للمواضيع التي ليس لها قسم محدد

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-04-11, 03:48 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
ابوريم
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابوريم


البيانات
التسجيل: Apr 2011
العضوية: 2723
المشاركات: 501 [+]
الجنس:
المذهب:
بمعدل : 0.10 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 16
نقاط التقييم: 112
ابوريم سيصبح متميزا في وقت قريبابوريم سيصبح متميزا في وقت قريب

الإتصالات
الحالة:
ابوريم غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : البيــت العـــام

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

أما بعد.

اعلم ارشدنا الله وإياكم أن أهل الحق اتفقوا على أن الذنوب هي( كبائر وصغائر). وقد بيّن الفقهاء والعلماء جزاهم الله خيرًا ما هي كبائر الذنوب وما هي صغائر الذنوب حتى يعلم الشخص مراتب الذنوب وأحكام الأفعال، وليس في هذا تشجيع للناس على اقتراف الصغائر دون الكبائر، معاذ الله، ولكن لأنّ المعاصي والذنوب بريد الكفر كما أن الحمى بريد الموت ولأن بعض الناس بسبب تماديهم في ارتكاب الكبائر وصل بهم الأمر إلى الموت على الكفر والعياذ بالله تعالى.

يقول عز وجل : {الذين يجتنبون كبائر الإثم والفواحش إلا اللمم إن ربك واسع المغفرة} (سورة النجم ءاية 32) ويقول تعالى: {إن تجتنبوا كبائر ما تُنهون عنه نُكفّر عنكم سيئاتكم وندخلكم مدخلا كريما} سورة النساء



وقد بيّن الله تعالى أن الذي يجتنب كبائر الذنوب ولو وقع اللمم أي صغار الذنوب فإن الله تعالى يغفرها له إذا توضأ وضوءًا شرعيًا كاملا مقبولا عند الله.

وقد روى البخاري رحمه الله تعالى أن رجلا في عهد الرسول الأكرم أصاب من امرأة قبلة فأتى رسول الله فذكر ذلك له فنزلت عليه: {وأقم الصلاة طرفي النهار وزلفًا من الليل إن الحسنات يُذهبن السيئات ذلك ذكرى للذاكرين} (هود ءاية 114) قال الرجل: ألي هذه؟ قال المعاصي الكبيرة والمعاصي الصغيرة......: "لمن عمل بها من أمتي" ا.هـ. السيئات المذكورة في الآية معناها الذنوب الصغائر.


ولم يكن مراد النبيّ المعاصي الكبيرة والمعاصي الصغيرة...... تشجيع أمته على هذه المعصية إنما بيّن ما أوحي إليه، ولم يقل رسول الله لمن كان حاضرًا: أخفوا هذا عن الناس.


وفي الصحيح: قال الرسول الأكرم المعاصي الكبيرة والمعاصي الصغيرة......: "الصلوات الخمس كفارات لما بينهن ما لم تُغش الكبائر"، ولم يثبت بحديث عن رسول الله حصرها في عدد معيّن، وقد روى عبد الرزاق في تفسيره عن معمر عن ابن طاوس رحمه الله عن أبيه قيل لابن عباس المعاصي الكبيرة والمعاصي الصغيرة......ا: كم الكبائر أهي سبع؟ قال: [هي إلى السبعين اقرب] وما ثبت في الحديث أنها تسع ليس المراد به الحصر، والكبيرة عُرّفت بألفاظ متعددة ومن أحسن ما قيل في ذلك: [كل ذنب أطلق عليه بنص كتاب أو سنة أو إجماع أنه كبيرة أو عظيم، أو أخبر فيه بشدة العقاب، أو علق عليه الحد وشدد النكير عليه فهو كبيرة].


وقد أصل عددها تاج الدين السبكي إلى خمس وثلاين من غير ادعاء حصر، وفي ذلك نظم السيوطي رحمه الله ثمانية أبيات هي:

كالقتل والزنا وشرب والخمر ** ومُطلق المُكسر ثم السحر

والقذف واللواط ثم الفطر ** ويأس رحمة وأمن مكر

والغصب والسرقة والشهادة ** بالزور والرشوة والقيادة

منع زكاة ودياثة فرار ** خيانة في الكيل والوزن ظهار

نميمة كتم شهادة يمين ** فاجرة على نبيّنا يمين (1)

(1) أي يكذب على على الرسول من مان يمين بمعنى كذب.

وسبّ صحبه وضرب المسلم ** سعاية عق وقطع الرحم

حرابة تقديمه الصلاة أو ** تأخيرها ومال أيتام رأوا

وأكل خنزير وميت والربا ** والغلّ أو صغيرة قد واظبا



وحكم الكبائر أن المسلم الذي يرتكبها ويموت على ذلك فهو تحت مشيئة الله فإن عُذب في النار فإنه لا يُخلد فيها بل يخرج منها بعد عذاب إلى الجنة.


ومن الكبائر عدم الاستنزاه من البول فقد روى البخاري ومسلم عن ابن عباس قال: مرّ رسول الله على قبرين فقال: "إنهما ليعذبان وما يُعذبان في كبير إثم، قال بلى أما أحدهما فكان يمشي بالنميمة وأما الآخر فكان لا يستتر من البول، ثم دعا بعسيب رطب فشقّه اثنين فغرس على هذا واحدًا وعلى هذا واحدًا ثم قال: لعلّه يخفف عنهما"ا.هـ.


وصاحبا هذين القبرين كانا مسلمين ففي رواية أحمد أنه عليه الصلاة والسلام مرّ بالبقيع فقال: "من دفنتم اليوم ها هنا" فهذا يدل على أنهما من المسلمين لأن البقيع مقبرة المسلمين والخطاب للمسلمين ولو كانا كافرين لما قال الرسول: "لعلّه يخفف عنهما".


وفي حديث ءاخر رواه الدارقطني من حديث أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه سلم: "استنزهوا من البول فإن عامة عذاب القبر منه"، معناه تحفظوا من البول لئلا يُلوثكم، معناه لا تلوثوا ثيابكم وجلدكم به لأن أكثر عذاب القبر منه.


ومن الأحاديث الحسان الواردة في هذا الباب حديث: "ثلاثة لايدخلون الجنة (أي لا يدخلونها مع الأولين إن ماتوا بلا توبة) العاقلوالديه والديوث ورجلة النساء" رواه البيهقي.


والديوث هو الذي يرى الزنا في أهله ثم يسكت مع القدرة على إنكاره. ويحسن أيضًا عد جماع الحائض من الكبائر.


أما عدّ نسيان القرءان من الكبائر فلا يصح لأن حديث: "نظرت فيالذوب فلم أر أعظم من سورة من القرءان أوتيها رجل فنسيها" ضعيف، فهو مُشكل معنًى إلا أن يحمل على معنى ما جاء عن أبي يوسف القاضي من تفسير ذلك بترك العمل به أي بالقرءان.


وكذلك غيبة الأتقياء هي من الكبائر وترك تعلم العلم الديني الضروري أيضًا من كبائر الذنوب لأن الرسول المعاصي الكبيرة والمعاصي الصغيرة...... قال: "طلب العلم فريضة على كل مسلم" راه البيهقي رحمه الله.


ومن الحسنات التي تكفّر الصغائر وبعض الكبائر ما ورد في الحديث من أن المسلم إذا التقى بأخيه المسلم ثم تصافحا ثم صليا على النبيّ فإن الله يغفر لهما الصغائر، وقال بعض الأكابر: قد يغفر الله لهما بعض الكبائر لأن الله أكرم الأكرمين وكذلك الصيغة المباركة: "أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه" من قالها بلفظ صحيح يغفر الله له بعض الكبائر، والله أرحم الراحمين.


نسأل الله تعالى أن يحسن لنا الختام ويميتنا على كامل الإيمان، وصلى الله على محمد وعلى ءاله وصحبه الطيبين الطاهرين وسلم.

كلمات البحث

شبكــة أنصــار آل محمــد ,شبكــة أنصــار ,آل محمــد ,منتدى أنصــار





hgluhwd hg;fdvm ,hgluhwd hgwydvm>>>>>>










توقيع : ابوريم

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة




سبحانك اللهم وبحمدك .. سبحان الله العـــــــظيم ..

http://www.shbab1.com/2minutes.htm

عرض البوم صور ابوريم   رد مع اقتباس
قديم 10-04-11, 04:05 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
سنيه وافتخر
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سنيه وافتخر


البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 1558
المشاركات: 470 [+]
الجنس:
المذهب:
بمعدل : 0.09 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 14
نقاط التقييم: 30
سنيه وافتخر على طريق التميز

الإتصالات
الحالة:
سنيه وافتخر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابوريم المنتدى : البيــت العـــام
افتراضي

بارك الله فيـــــك وجزاك الله عنا خير الجزاء,,,,










توقيع : سنيه وافتخر

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور سنيه وافتخر   رد مع اقتباس
قديم 10-04-11, 04:07 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
أم مالك
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 2265
المشاركات: 179 [+]
الجنس:
المذهب:
بمعدل : 0.04 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 14
نقاط التقييم: 13
أم مالك على طريق التميز

الإتصالات
الحالة:
أم مالك غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابوريم المنتدى : البيــت العـــام
افتراضي

نسأل الله تعالى أن يحسن لنا الختام ويميتنا على كامل الإيمان،

آمين يارب


جزاك الله كل خير










توقيع : أم مالك

كل من يرى توقيعي

اسئلكم بالله الدعاء لأبني مالك بالشفاء

وان يتمم عليه ربي بالصحه والعافيه وان يقر عيني به ويفرحني بشفائه

اطلبكم الدعاءءء

عرض البوم صور أم مالك   رد مع اقتباس
قديم 10-04-11, 04:19 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
ابوريم
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابوريم


البيانات
التسجيل: Apr 2011
العضوية: 2723
المشاركات: 501 [+]
الجنس:
المذهب:
بمعدل : 0.10 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 16
نقاط التقييم: 112
ابوريم سيصبح متميزا في وقت قريبابوريم سيصبح متميزا في وقت قريب

الإتصالات
الحالة:
ابوريم غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابوريم المنتدى : البيــت العـــام
افتراضي

اسال الله في هذه الليلة المباركة ان يشفي ابنك وان يرفع عنه البلاء برحمة ارحم الراحمين وان يصبرك الله.((الدنيا مقر ابتلا فيجب لنا ان نصبر فاالله يعافيه لك ويعافيك له )).










توقيع : ابوريم

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة




سبحانك اللهم وبحمدك .. سبحان الله العـــــــظيم ..

http://www.shbab1.com/2minutes.htm

عرض البوم صور ابوريم   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 :
لا يوجد أعضاء

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 11:49 PM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant