بيت الكتاب والسنة خاص بتفسير القرآن وأحكامه وتجويده وأيضاً علم الحديث وشرحه |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
20-04-11, 05:07 AM | المشاركة رقم: 1 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
المنتدى :
بيت الكتاب والسنة
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته / الفكرة والمقتطفات منقولة و أسأل الله أن يثيب كل من كان له سبب في هذا الموضوع سواء كاتبه أو ناشره أو قارئ الموضوع أوناقله / قال رسول الله لأبي هريرة : " يا أبا هريرة تعلم القرآن وعلمه الناس ولا تزال كذلك حتى يأتيك الموت فإنه إن أتاك الموت وأنت كذلك حجت الملائكة إلى قبرك كما تحج المؤمنون إلى بيت الله الحرام " أخرجه الترمذي والنسائي وابن ماجة. /وقال "عليك بتلاوة القرآن فإنه نورلك في الأرض وذكرلك في السماء" رواه ابن عباس. /وعن أبي موسى الأشعري رضى الله عنه قال : قال رسول : "مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن مثل الأترجة ريحها طيب وطعمها طيب ،ومثل المؤمن الذي لايقرأ القرآن كمثل التمرة لاريحلها وطعمها حلو ،ومثل المنافق الذي يقرأ القرآن كمثل الريحانة ريحها طيب وطعمها مر ،ومثل المنافق الذي لايقرأ القرآن كمثل الحنظلة ليس لها ريح وطعمها مر" متفق عليه. (1) من أهم وأول وسائل تدبر الآيات معرفة معنى الكلمات الغريبة فهي مفتاح لفهم المراد ولتحقيق ذلك : - احرص على القراءة في مصحف وُضع معه تفسير لغريب القرآن .. - لا تتجاوز آية إلا إذا أدركت مفرداتها .. د. محمد الخضيري
المصدر: شبكــة أنصــار آل محمــد sgsgm pdhjd frvNkd
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
20-04-11, 05:09 AM | المشاركة رقم: 2 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
ward765
المنتدى :
بيت الكتاب والسنة
(2) إن المسلم لتأخذ الدهشة بلبه كل مأخذ .. حين يرى مواقف الكثير من كتاب ربهم ::. " أحاط بهم ظلام وادلهمت عليهم خطوب " ثم هم يتخبطون خبط عشواء :: أفلست النظم وتدهورت القوميات وهشت العولميات فلله العجب !! النور بأيدينا , فكيف نلهث خلف ركاب غيرنا د.سعود الشريـــــــم
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
20-04-11, 05:11 AM | المشاركة رقم: 3 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
ward765
المنتدى :
بيت الكتاب والسنة
(3) خمس خطوات عملية لتدبر القرآن : 1 - افتح صفحات القلب مع فتحك أوراق المصحف هذا ركن التدبر الأكبر . 2 - ليكن بين يديك كتاب مختصر في التفسير كالمصباح المنير . 3 - كثير من السور لها وفضائل خصائص ومقاصد , فمثلا : قبل قراءة سورة الأنعام قف طويلا في معنى الآثار الواردة في فضلها . 4 - اقرأ على مكث , رتل ولا تعجل . 5 - بعد القراءة انظر إلى الأثر , فإن وجدت أثرا في قلبك وإلا فعد رتلها ثانية وثالثة . عصام العويـــــــد
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
20-04-11, 05:11 AM | المشاركة رقم: 4 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
ward765
المنتدى :
بيت الكتاب والسنة
(4) فما أشدها من حسرة وما أعظمها من غبنةعلى من أفنى أوقاته في طلب العلم.. ثم يخرج من الدنيا وما فهم حقائق القرآن ::ولا باشر قلبه أسراره ومعانيه , فالله المستعان .. ابن القيــــــــــــم
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
20-04-11, 05:12 AM | المشاركة رقم: 5 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
ward765
المنتدى :
بيت الكتاب والسنة
(5) إذا أردت الانتفاع بالقرآن فاجمع قلبك عند تلاوته وسماعه , وألق سمعك واحضر حضور من يخاطبه به من تكلم به سبحانه منه إليه فإنه خطاب منه لك على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم ابن القيـــــــــم
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
20-04-11, 05:29 AM | المشاركة رقم: 6 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
ward765
المنتدى :
بيت الكتاب والسنة
(6) أسماء سورة الفاتحة فاتحة الكتاب: فقد سمَّاها النَّبي صلَّى الله عليه وسَّلم: « فاتحة الكتاب » ؛ وذلك لأنَّها أوَّل ما يقرأ من القرآن الكريم. أم القرآن: وهكذا سمَّاها النَّبيُّ صلي الله عليه وسلم ، وسمَّيت أم القرآن والله أعلم؛ لأنَّ معاني القرآن الكريم ترجع إلى هذه السُّورة فهي تشمل المعاني الكلِّية والمباني الأساسَّية التي يتكلَّم عنها القرآن. السبع المثاني: وذلك لأنَّها سبع آيات تقرأ مرَّة بعد مرَّة. القرآن العظيم: وقد سمَّاها الرَّسول ذلك فقال : ( هي السبع المثاني، والقرآن العظيم الذي أوتيته ) . سورة الحمد: لأنَّها بدأت بحمد الله عزَّ وجلَّ.
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
21-04-11, 03:08 AM | المشاركة رقم: 7 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
ward765
المنتدى :
بيت الكتاب والسنة
بسم الله الرحمن الرحيم (16) { ذلك الكتاب لاريب فيه [ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ ] } لأنه في نفسه هدى لجميع الخلق.فالأشقياء لم يرفعوا به رأسا. ولم يقبلوا هدى الله, فقامت عليهم به الحجة, ولم ينتفعوا به لشقائهم، وأما المتقون الذين أتوا بالسبب الأكبر, لحصول الهداية, وهو التقوى التي حقيقتها: اتخاذ ما يقي سخط الله وعذابه, بامتثال أوامره, واجتناب النواهي, فاهتدوا به, وانتفعوا غاية الانتفاع.قال تعالى: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ تَتَّقُوا اللَّهَ يَجْعَلْ لَكُمْ فُرْقَانًا } فالمتقون هم المنتفعون بالآيات القرآنية, والآيات الكونية. ولأن الهداية نوعان: هداية البيان, وهداية التوفيق. فالمتقون حصلت لهم الهدايتان, وغيرهم لم تحصل لهم هداية التوفيق. وهداية البيان بدون توفيق للعمل بها, ليست هداية حقيقية [ تامة ]. {وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ} لم يقل: يفعلون الصلاة, أو يأتون بالصلاة, لأنه لا يكفي فيها مجرد الإتيان بصورتها الظاهرة. فإقامة الصلاة, إقامتها ظاهرا, بإتمام أركانها, وواجباتها, وشروطها. وإقامتها باطنا بإقامة روحها, وهو حضور القلب فيها, وتدبر ما يقوله ويفعله منها، فهذه الصلاة هي التي قال الله فيها: {إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ} وهي التي يترتب عليها الثواب. فلا ثواب للإنسان من صلاته, إلا ما عقل منها، ويدخل في الصلاة فرائضها ونوافلها. تفسير السعدي
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
21-04-11, 03:11 AM | المشاركة رقم: 8 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
ward765
المنتدى :
بيت الكتاب والسنة
(17) {وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ} يدخل فيه النفقات الواجبة كالزكاة, والنفقة على الزوجات والأقارب, والمماليك ونحو ذلك. والنفقات المستحبة بجميع طرق الخير . ولم يذكر المنفق عليهم, لكثرة أسبابه وتنوع أهله, ولأن النفقة من حيث هي, قربة إلى الله، وأتى بـ "من" الدالة على التبعيض, لينبههم أنه لم يرد منهم إلا جزءا يسيرا من أموالهم , غير ضار لهم ولا مثقل, بل ينتفعون هم بإنفاقه, وينتفع به إخوانهم. وفي قوله: {رَزَقْنَاهُمْ} إشارة إلى أن هذه الأموال التي بين أيديكم , ليست حاصلة بقوتكم وملككم, وإنما هي رزق الله الذي خولكم, وأنعم به عليكم، فكما أنعم عليكم وفضلكم على كثير من عباده , فاشكروه بإخراج بعض ما أنعم به عليكم, وواسوا إخوانكم المعدمين. وكثيرًا ما يجمع تعالى بين الصلاة والزكاة في القرآن, لأن الصلاة متضمنة للإخلاص للمعبود, والزكاة والنفقة متضمنة للإحسان على عبيده، فعنوان سعادة العبد إخلاصه للمعبود, وسعيه في نفع الخلق، كما أن عنوان شقاوة العبد عدم هذين الأمرين منه, فلا إخلاص ولا إحسان.
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
21-04-11, 03:21 AM | المشاركة رقم: 9 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
ward765
المنتدى :
بيت الكتاب والسنة
(18) قال تعالى عن المنافقين: (وإذا لقوا الذين ءامنوا قالوا ءامنا وإذا خلوا إلى شياطينهم قالوا إنا معكم إنما نحن مستهزءون) فتأمل كيف قالوا( إنا معكم) مع أن مقتضى الظاهرأن يكون كلامهم بعكس ذلك لأن المؤمنين يشكون في إيمان المنافقين وقومهم لايشكون في بقائهم على دينهم لأنه لما بدا من إبداعهم في النفاق عند لقاء المسلمين مايوجب شك كبرائهم في البقاء على الكفر وتطرق به التهمه أبواب قلوبهم:احتاجوا إلى تأكيد مايدل على أنهم باقون على دينهم! ابن عاشور التحرير والتنوير1/
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
21-04-11, 03:22 AM | المشاركة رقم: 10 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
ward765
المنتدى :
بيت الكتاب والسنة
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
21-04-11, 03:27 AM | المشاركة رقم: 11 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
ward765
المنتدى :
بيت الكتاب والسنة
(20) في القرآن بضعة وأربعون مثلاً والله تعالى_بحكمته_يجعل ضرب المثل سبباً لهداية قوم فهموه وسبباً لضلال لقوم لم يفهموا حكمته كما قال تعالى: (فأما الذين ءامنوا فيعلمون أنه الحق من ربهم وأما الذين كفروا فيقولون ماذا أراد الله بهذا مثلا) الشنقيطي أضواء البيان 3/97
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
21-04-11, 03:29 AM | المشاركة رقم: 12 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
ward765
المنتدى :
بيت الكتاب والسنة
(21) الصبر زاد ، لكنه قد ينفد ؛ لذا أمرنا الله أن نستعين بالصلاة الخاشعه لتمد الصبر وتقويه: (واستعينوا بالصبر والصلاة وإنها لكبيرة إلا على الخاشعين) د0محمد الخضيري
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
21-04-11, 03:31 AM | المشاركة رقم: 13 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
ward765
المنتدى :
بيت الكتاب والسنة
(22) (وإنها لكبيرة إلا على الخاشعين) المعنى أن الصلاة صعبه إلا على الخاضعين الذين أسلموا وجوههم لله ، والصلاة حيث إنها قيام وركوع وسجود وجلوس ليس فيها صعوبه، والصعوبه من جهة أن الصلاة بحق هي التي يدخلها المصلي بقلب حاضر فيؤديها مبتغيا رضا الله تاليا القرآن بتدبر ناطقا بالدعوات والأذكار التي تشتمل عليها عن قصد إلى كل معنى دون أن تجري على لسانه وهو في غفلة عن معانيها التي هي روح العباده0 محمد الخضر حسين أسرار التنزيل
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
21-04-11, 03:33 AM | المشاركة رقم: 14 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
ward765
المنتدى :
بيت الكتاب والسنة
(23) ( ولهم فيها أزواج مطهرة ) البقرة 25 فلم يقل مطهرة من العيب الفلاني ليشمل جميع أنواع التطهير ، فهن مطهرات الأخلاق ، مطهرات الخلق ، مطهرات اللسان ، مطهرات الأبصار فأخلاقهن أنهن عُرب متحببات إلى أزواجهن بالخلق الحسن ، وحسن التبعل ، والأدب القولي والفعلي ومطهر خلقهن من الحيض والنفاس والمني والبول والغائط والمخاط والبصاق والرائحة الكريهة ومطهرات الخلق أيضا ، بكمال الجمال ، فليس فيهن عيب ، ولا دمامة خلق ، بل هن خيرات حسان ، مطهرات اللسان والطرف ، قاصرات طرفهن على أزواجهن ، وقاصرات ألسنتهن عن كل كلام قبيح . تيسير الكريم الرحمن / ابن سعدي
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
21-04-11, 03:34 AM | المشاركة رقم: 15 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
ward765
المنتدى :
بيت الكتاب والسنة
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
(مشاهدة الكل) عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 : | |
لا يوجد أعضاء |
|
|